حقبة جديدة من الهيمنة البريطانية

TNTDZ

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
1,107
التفاعل
2,046 21 0
الدولة
Algeria


نخطط لتقليص انتشار قواتنا في البحر الأبيض المتوسط بشكل كبير: اعتبارًا من عام 1968 سنتخلى عن القاعدة في عدن ونقتصر وجودنا في الشرق الأوسط على الخليج العربي. كما سيتم تقليص قواتنا في الشرق الأقصى ، ولن نحافظ لعدة سنوات على وجود بريطاني دائم في منطقة البحر الكاريبي أو جنوب إفريقيا. لا يمكن الحفاظ على التجمع الحالي للقوات في ألمانيا إلا إذا كانت الميزانية تغطي تكاليف معاملات الصرف الأجنبي. من الواضح لنا الآن أن بريطانيا لن تتحمل في المستقبل التزامات خارجية تتطلب منها القيام بعمليات عسكرية كبرى دون تعاون الحلفاء. لن نحاول الحفاظ على منشآت دفاعية في أي دولة مستقلة رغما عنها ... "


هذه الكلمات ، التي قالها اللورد شاكلتون في اجتماع مخصص لمستقبل السياسة الخارجية البريطانية في عام 1966 ، وضعت حداً لأية طموحات للبلاد ، التي حملت مؤخراً لقب "سيدة البحار".


انهيار الإمبراطورية ، وشدة الحربين العالميتين ، والعواقب المهينة لأزمة السويس ، إلى جانب التوتر الاجتماعي المتزايد - كل هذا أثبت أنه عبء لا يطاق على بريطانيا وحكومة ما بعد الحرب. في النهاية ، لم يكن أمام لندن خيار سوى ترك المشهد ، والاستسلام أخيرًا للقوة المتزايدة للولايات المتحدة.

لقد مر أكثر من نصف قرن.

تعود المملكة المتحدة إلى فكرة التواجد العالمي حول العالم.




تعمل بريطانيا بنشاط على تقليص حجم الجيش وتحسينه ، مع التركيز على تطوير القوات الخاصة. مصدر الصورة: thesun.co.uk

ستعتمد هذه المادة فقط على البيانات الإحصائية وتحليل وثيقة سياسة الحكومة البريطانية ، المشار إليها باسم "بريطانيا العالمية في عصر المنافسة: مراجعة شاملة للأمن والدفاع والتنمية والسياسة الخارجية".

بادئ ذي بدء ، يجب أن يبدأ الحديث عن مزاعم لندن بحقيقة أن ... العالم قد تغير. إن بيئتنا ذاتها تتحول بسرعة وبشكل غير محسوس إلى شيء جديد ، على عكس حقبة الحرب الباردة تمامًا. يتم تحديد تأثير القوة بشكل أكبر من خلال التحكم في التدفقات المالية والمراكز اللوجستية أكثر من وجود جيوش ، كما أن "هبوط" المحللين والمدربين العسكريين والدبلوماسيين في الوقت المناسب أصبح الآن أكثر أهمية بكثير من فرقة المشاة المزودة بالعاملين.

لقد تغير العالم - وظهرت جهات فاعلة عالمية جديدة في الواقع الجديد.

تتطلب الحروب الحديثة وسائل حديثة - وويل لتلك البلدان التي لن تكون قادرة على الإبحار في العصر المتغير للتقنيات العالية ...


استراتيجية الهيمنة العلمية والفنية​


تتفهم بريطانيا العظمى تمامًا حقائق كل من اليوم وغدًا - فقد أصبح العلم الساحة الرئيسية للمعارك بين الدول. في السنوات المقبلة ، فقط تلك البلدان التي يمكنها أن تأخذ مكانة رائدة في تطوير وتصنيع التقنيات الهامة والجديدة ستكون في طليعة القيادة العالمية - ولندن مصممة على أن تكون من بين الأوائل.

الهدف الأساسي لبريطانيا هو بناء القوة العلمية والتقنية. تخطط بريطانيا لتحقيق ذلك من خلال خلق بيئة مواتية لجذب العلماء والباحثين والمخترعين والمبتكرين من جميع أنحاء العالم ، وتزويدهم بالدعم القانوني والاقتصادي والصناعي لتسهيل عملية جلب الابتكارات إلى الأسواق.

يرتبط الهدف الثاني ارتباطًا وثيقًا بالهدف الأول ، وربما لا يزال يبدو غير معتاد إلى حد ما - إنه إدخال المصالح في الفضاء السيبراني والتحكم فيها والترويج لها. في العصر الرقمي ، سيكون الحفاظ على هذا النوع من الميزة التنافسية أمرًا أساسيًا للحفاظ على الميزة الاستراتيجية في العلوم والتكنولوجيا.

ومع ذلك ، لا يبدو هذا وكأنه خيال بعيد المنال - المملكة المتحدة هي بالفعل قوة علمية وتكنولوجية مع قاعدة بحثية قوية للغاية ، وتحتل المرتبة الرابعة في مؤشر الابتكار العالمي (2020).

من المخطط تحقيق الأهداف المحددة بالطرق التالية:

1. تعهدت الحكومة بزيادة الاستثمار في البحث والتطوير على مستوى الاقتصاد إلى 2.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2027. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم استثمار 800 مليون جنيه إسترليني على الأقل في إنشاء هيئة مستقلة للأبحاث عالية المخاطر وذات الأجور المرتفعة - وكالة الأبحاث المتقدمة والاختراع (ARIA).

2. تشجيع الابتكارات العلمية في المجال الخاص وفي الخارج على مستوى الدولة بمساعدة أدوات التأثير المالية والدبلوماسية والاقتصادية.

3. ضمان الدولة لحماية الملكية الفكرية وسرية الأبحاث - ومن ثم فإن الكشف عنها يشكل تهديدًا للأمن القومي لبريطانيا.

4. التطوير الشامل لبرنامج الهجرة العلمية الدولية. لهذا الغرض ، تم بالفعل إنشاء ما يسمى ب "إدارة المواهب". من بين أمور أخرى ، تم إدخال نظام النقاط للهجرة ، والذي تم تصميمه لتسهيل دخول الموظفين العلميين والعاملين المهرة والطلاب الواعدين ، وما إلى ذلك ، إلى البلاد.

5. التوسع في الموظفين الحكوميين - إنشاء هياكل الدولة قادرة على تحديد وإنشاء وتطوير واستخدام الإمكانات العلمية والتكنولوجية الاستراتيجية لبريطانيا العظمى.

6. إنشاء شبكة قوية ومتعددة الاتجاهات من الشراكات الدولية في مجال العلوم والتكنولوجيا.

7. إدخال الممارسات التجارية في الحكومة لضمان الوصول المضمون إلى مجموعة واسعة من التقنيات.

يتمثل دور الحكومة في تحقيق هذه الرؤية في تعزيز تنمية القطاع الخاص والمجتمع العلمي والتكنولوجي ، بما في ذلك العمل كمستخدم ومشتري للتكنولوجيا. تشمل الإجراءات الحكومية التمويل المستقر والتنظيم والحوافز للأوساط الأكاديمية والشركات. في جوهرها ، يوفر التحكم الكامل في العملية ، من البحث إلى التسويق. من بين أمور أخرى ، في سلطته البحث واختيار الشركاء الاستراتيجيين وتهيئة الظروف للتعاون الدولي.


أولويات الأمن القومي​


يعتمد هذا القسم من استراتيجية المملكة المتحدة الجديدة على الاتجاهات العالمية الرئيسية الأربعة التالية.

1. التغيرات الجيوسياسية والجيواقتصادية. مثل القوة المتنامية للصين على الساحة الدولية ، والأهمية المتزايدة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ في مسائل الرخاء والأمن العالميين ، فضلاً عن ظهور أسواق جديدة والنمو العالمي للطبقة الوسطى.

2. الحروب الهجينة. زيادة المنافسة بين الدول والجهات الفاعلة غير الحكومية ، والتي تتجلى في التنافس المتزايد على الساحة الدولية ، وتشكيل التكتلات الجيوسياسية والاقتصادية التي لها تأثير سلبي على الأمن والاقتصاد والمؤسسات الاجتماعية في بريطانيا.

3. سويفتنمو تكنولوجيا المعلومات وتغيير الأساليب التقليدية في الاقتصاد والسياسة والحياة العامة.

4. التحديات عبر الوطنية. تغير المناخ والتهديدات الصحية العالمية والاتجار بالأموال والجريمة المنظمة والإرهاب.




بي بي سي هي مثال للقوة الناعمة ، مكرسة لتعزيز نفوذ المملكة المتحدة في أكثر من 100 دولة حول العالم. مصدر الصورة: shutterstock.com

تحمل الاستراتيجية في حد ذاتها أطروحة محددة للغاية: أي معركة ضد هذا التهديد أو ذاك يجب أن تتم حصريًا بمشاركة موارد الدول الصديقة للندن.

لا تستطيع المملكة المتحدة تحقيق هذه الأهداف من خلال العمل بمفردها: في العقد القادم ، سيكون العمل الجماعي مع حلفائنا وشركائنا أمرًا حيويًا بالنسبة لنا.

نحن بدورنا سنقودهم بالقدوة ، باستخدام نقاط القوة الفريدة لدينا (على سبيل المثال ، في مجالات الطب والعلوم والتقنيات الخضراء ومعالجة البيانات وإنشاء الذكاء الاصطناعي) ، واختيار المجالات التي يمكننا فيها تحسين مساعدة الآخرين. في التحرك نحو أهدافنا المشتركة ".

المنطق وراء هذا المفهوم هو الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد حتى في مواجهة المنافسة العالمية - وهذا سيسمح للندن بالتكيف بسرعة مع التغييرات ، مما يوفر ميزة حاسمة في قضايا السياسة الخارجية. وفقًا لمحللين بريطانيين ، فإن خصوم ومنافسي Foggy Albin قد تبنوا منذ فترة طويلة إستراتيجية مماثلة للتسليح والعمل بالتزامن الوثيق ، باستخدام التقنيات العسكرية والمدنية التي تجعل من الممكن محو الإطار المعتاد بين مفهومي الحرب والسلام.

من بين القرارات الحالية المتخذة لضمان الأمن القومي لبريطانيا ، يمكن تحديد ما يلي:

1. إنشاء وزارة الخارجية للكومنولث البريطاني والتنمية (FCDO) - وهي أداة دبلوماسية للتفاعل الفعال مع الرعايا السابقين للإمبراطورية.

2. "مفهوم التشغيل المتكامل 2025" - مبادرة دفاعية مصممة لتعبئة جميع عناصر الحكومة لمواجهة تحديات الأمن القومي ، فضلاً عن تحسين التفاعل مع الحلفاء.

3. إنشاء عناصر دولية للتعاون: مثل ، على سبيل المثال ، مركز المواقف ، ومركز عمليات مكافحة الإرهاب (CTOC) ، والقوى الإلكترونية الوطنية (NCF).

تخطط بريطانيا لاستخدام النفوذ الدولي للعمل مع الناس في جميع أنحاء العالم ، والجمع بين ما يسمى بالقوة "الصلبة" و "الناعمة" ، بما في ذلك العمليات في الدول المعادية. ستعمل الإجراءات الشاملة لتحسين التواصل مع الحلفاء وداخل الجهاز الحكومي على الاستفادة المثلى من القطاعين العام والخاص واستخدام خبراتهم المتبادلة لتحقيق الأهداف الوطنية التي حددتها لندن.

قائمة الإجراءات المصممة لضمان النفوذ الدولي والأمن القومي لبريطانيا:

1. تعزيز شامل للتعاون مع الولايات المتحدة: الدفاع ، والاستخبارات ، والتجارة ، والاستثمار المحلي.

2. الأمن الجماعي من خلال الناتو: تخطط بريطانيا لتصبح الزعيم الأوروبي للكتلة ، وتعمل مع الحلفاء لمنع التهديدات النووية والتقليدية والهجينة - خاصة من روسيا.

3. تعزيز قدرات مركز عمليات مكافحة الإرهاب والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة وتعميق العلاقات الدولية حتى على مستوى أجهزة إنفاذ القانون الإقليمية.

4. الاستخدام الفعال للعقوبات من عناصر الضغط على الدول التي تشكل تهديدا للديمقراطية العالمية.

5. تطوير "مركز التنمية المستدامة" - مبادرة للأمم المتحدة تهدف إلى مكافحة الفقر في العالم. تخطط بريطانيا لاستخدام خبراتها الحكومية وقدراتها الدبلوماسية والتجارية لمساعدة المناطق المحرومة في العالم.

6. الرعاية الدولية للتعليم الابتدائي للنساء - بحلول عام 2025 تخطط بريطانيا لتوفير التعليم لـ 40 مليون فتاة في الدول النامية.

7. تحول المملكة المتحدة إلى مركز عالمي للخدمات والتكنولوجيا الرقمية والبيانات.


استنتاج​


لسوء الحظ ، لا يمكن ملاءمة الحجم الكامل للبيانات حول موضوع الإستراتيجية البريطانية في مادة واحدة فقط - وهذا لن يسمح لنا بالتقييم الكامل لصورة المستقبل ، التي خطط لها رجال الدولة في Foggy Albion.

في المقالة التالية ، سنركز بشكل مباشر على الجانب العسكري لتعزيز القدرات العالمية لبريطانيا العظمى - هذه المعلومات ليست أقل إثارة للاهتمام من التغييرات السياسية والاقتصادية في تصرفات لندن.

بإيجاز ، يمكننا القول أن المملكة المتحدة تستعد لتغييرات واسعة النطاق في العالم. علاوة على ذلك ، في "الواقع متعدد الأقطاب" الجديد ، تخطط للعودة إلى صفوف القوى العظمى ، مستخدمة بشكل أساسي أساليب غير عسكرية لتوسيع دائرة نفوذها.




يعد مركز الاتصالات الحكومية في شلتنهام أحد الوسائل الرئيسية لنشر النفوذ البريطاني في العالم. مصدر الصورة: Independent.co.uk

إن المشاريع التعليمية الدولية والمساعدات الاقتصادية للدول الفقيرة ليست بأي حال من الأحوال نزوة غير مؤذية للاشتراكيين البريطانيين ، ولكنها وسيلة عمل لتشكيل أدوات الضغط في جميع أنحاء العالم. حيث تستخدم الصين أساطيل ضخمة من الصيادين المدربين عسكريًا في حروبها المختلطة ، ستستخدم لندن "إنزال" المعلمين والأطباء والاقتصاديين ، مما يحقق تأثيرًا أكبر بكثير مما يمكن تحقيقه بالوسائل العسكرية.

هناك خطر منفصل في الإستراتيجية البريطانية الجديدة محفوف بتهيئة الظروف لـ "هجرة الأدمغة" الهائلة - على وجه الخصوص ، من البلدان غير الصديقة. لقد حقق مثل هذا البرنامج بالفعل ثماره الأولى خلال قمع الاحتجاجات في هونغ كونغ ، وستزداد أهميته فقط - قد يصبح هذا أمرًا بالغ الأهمية لبلدنا ، الذي يعاني من تدفق كل من الموظفين المؤهلين العلميين والهندسيين ، وعادل الشباب.

ومع ذلك ، لا يمكن الإعجاب بمثل هذا النهج إلا: في حالة التنفيذ الكفء ، ستتلقى بريطانيا العظمى تدفقاً هائلاً من المواد البشرية الواعدة - وفي وقت واحد مثلت هذه الإجراءات ميزة كبيرة للولايات المتحدة والصين ؛ لا داعي للشك في أنهم سيحققون النجاح المطلوب للندن أيضًا.

تحسين الإمكانات الديموغرافية.
تنفيذ النفوذ في الاقتصاد الدولي.
تحفيز الدولة للإمكانات العلمية والتقنية.
تطوير تكنولوجيا المعلومات.
قاعدة الموارد المشتركة بين الولايات في مجال ضمان القانون والنظام والقدرة الدفاعية.

هذه هي وسائل شن الحرب في العالم الجديد .
 
عودة
أعلى