زورق الصواريخ الإندونيسي الشبحي ذو التصميم الفضائي كليوانج

MAHiROViCH

عضو مميز
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
147
التفاعل
828 76 0
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

أعزائي المتابعين أهلاً ومرحباً بكم في ثالث الموضوعات من السلسلة الخاصة بزوارق الصواريخ الشبحية الحديثة، والتي ناقشنا خلالها سابقا ما يلي :



أما اليوم فنقاشنا سيدور حول قطعة مميزة جداً، وهو

زورق الصواريخ الشبحي التابع للقوات البحرية الإندونيسية
<<<( كـــــلــــيـــــوانــــج )>>>
KLEWANG CLASS


63m Fast MissileTrimaran Patrol Vessel - in.jpg


هل سبق وأن تابعت أحد حلقات المسلسل العالمي (حرب النجوم) أو كما يعرف بـ"Star Wars" ؟

هل لاحظت التصاميم الغريبة والملفتة للمركبات الفضائية في المسلسل ؟

قطعتنا البحرية محل النقاش اليوم تصميمها – بلا مبالغة – مستوحى من هذه المركبات الغريبة، فعند رؤيتها لابد وأن تلفت الإنتباه وتشد الأنظار إليها، فهذه الهيئة وهذا التصميم لا تراه كل يوم.


starwars.png



الــــتــــصــــمــــيــــم

يعرف الزورق من الناحية التصميمية على أنه زورق شبحي خارق للأمواج مبني بتصميم ترايمران
( Trimaran Wave Piercing Stealth Boat )

أولاً :
ماذا تعني الشبحية "Stealth" ؟

يعني هذا المصطلح أن البصمة الرادارية للزورق (أي مساحة مقطع الزورق الظاهرة في رادار العدو) تكون صغيرة جداً نتيجة لأسلوب التصميم الذي يعتمد في أساسه على الكثير من الأسطح المستوية والزوايا الحادة بدلاً من الإنحناءات والتموجات في البدن وأنواع الطلاء الخاصة الماصة للموجات الرادارية، بالإضافة إلى صغر البصمة الحرارية للزورق (صعوبة رصده بكاميرات التصوير بالأشعة تحت الحمراء) نتيجة وضع فتحات العادم في مستوى قريب من سطح المياه ما يعمل على تبريد الغازات الصادرة من العادم أولاً بأول، علاوة على صغر البصمة الصوتية للزورق نتيجة لانخفاض الضوضاء الصادرة من المحركات وصعوبة رصده بصرياً نتيجة للونه القريب من البيئة المحيطة به (البحر والسماء).

ثانياً :
ما المقصود بتصميم خارق للأمواج "Wave Piercing" ؟

هو تصميم يسمح للزورق بقطع أو اختراق الأمواج البحرية بدلاً من الارتفاع و الطفو فوقها عن طريق تقليل الغاطس الخاص بمقدمة السفينة، كما يساعد العرض الكبير للزورق على ثباته في الأحوال الجوية السيئة والأمواج العالية، إذ يعمل هذا المزيج التصميمي على التقليل من الحركات الخاصة بالسفينة كالـ(rolling) والتي تعني تمايل السفينة يميناً ويساراً، والـ(pitching) والتي تعني تمايل السفينة للأعلى والأسفل، ما يؤدي في النهاية إلى ثبات السفينة واستقرارها أثناء الحركة، كما يمكن السفينة من الإبحار بشكل مريح وآمن على سرعات عالية في ظروف بحرية وجوية غير مستقرة.

ثالثاً :
ما هو تصميم ترايمران "Trimaran" ؟

ببساطة هذا التصميم يعتمد في أساسه على أن يرتكز بدن القطعة البحرية أو السفينة على ثلاث أجزاء أو ثلاث هياكل منفصلة عن بعضها البعض ومتوازية، بحيث تحمل هذه الهياكل بدن الزورق الرئيسي العلوي بمكوناته المختلفة وتكون الهياكل الثلاث هي الملامسة للمياه.

يوفر هذا التصميم مميزات عديدة للسفن، إذ أنه يسمح لها بالوصول لسرعات عالية مع الحفاظ على الثبات والاتزان أثناء الإبحار، بالإضافة لأنه يتيح تصميم سفن ذات عرض أكبر بغض النظر عن إزاحتها، ويعمل ذلك على زيادة الأبعاد وبالتالي توفير مساحات أكبر للاستخدامات والحمولات المختلفة.

X3K_Trimaran.jpg




الشركة المصنعة
876e66b7a3529af23bf291e58808b6b1.png


تم تصنيع الزورق من قبل شركة (North Sea Boats) التابعة لمجموعة (PT. Lundin Industry Invest)، وهي شركة دولية متخصصة في الصناعات الدفاعية وتحديداً الصناعات الدفاعية البحرية تم تأسيسها في عام 2003 كمشروع استثماري على يد السويدي (John Lundin) ابن (Allan Lundin) مؤسس شركة (Swedeship) السويدية لبناء السفن وزوجته الإندونيسية (Lizza Lundin)، واتخذت الشركة من إندونيسيا مقرا رئيسيا لها بالتحديد في مدينة بانيووانجي (Banyuwangi) الواقعة في جزيرة جاوة الشرقية، بالإضافة إلى مقرات فرعية في كل من السويد وسنغافورة.



أعمال التصميم الخاصة بالزورق

استغرقت مرحلة التصميم حوالي سنتين، وتم عمل التصميمات من قبل الشركة المصنعة (North Sea Boats) بالشراكة مع مكتب التصميمات البحرية النيوزلندي (LOMOcean Design)، إذ تم وضع تصميم تصوري أو مبدئي (Concept Design) عرف باسم (X3K) يستند بشكل كبير على تصميم قارب (Earthrace) أو كما عرف فيما بعد باسم (Ady Gil) صاحب الرقم القياسي لأسرع إبحار حول العالم بواسطة قارب عامل بوقود غير تقليدي، والذي تم تصميمه أيضاً من قبل شركة (LOMOcean Design) النيوزيلاندية.

1024px-Earthrace_in_Hamburg.jpg



أما عن السبيكة التي تشكل البدن، فهي على غير المعتاد ليست مصنوعة من المعدن سواء ألومينيوم أو خلافه، ولكن يتكون البدن من خليط من عدة مواد مركبة، والتي تم الحصول عليها من عدة مصادر أبرزها نيوزيلندا والصين، والهدف الرئيسي من صنع الهيكل والبدن من هذه المواد هو الحصول على هيكل متين وخفيف الوزن ومقاوم لعدد كبير من العوامل المسببة للتآكل.


تتكون السبيكة المشكلة للهيكل والبدن في الأساس مما يلي :

(1)
حشوة من الفينيل إستر "Vinyl Ester"

وهي مادة كيميائية تصنف من المواد الصمغية أو الراتنجات (resins) يتم إنتاجها عن طريق تفاعل كيميائي يعرف بالأسترة بين راتنجات الإيبوكسي (epoxy resin) مع أحماض الأكريليك (Acrylic Acids) أو أحماض الميثاكريليك (Methacrylic Acids).

ولعلك قد تكون على علم بهذه النوعية من المواد، إذ أنه مؤخرا انتشر لها الكثير من الاستخدامات (غالبا في مجال الديكورات والأعمال المنزلية اليدوية) ولها الكثير من مقاطع الفيديو على يوتيوب لكيفية استخدامها لعمل العديد من التطبيقات والأعمال المنزلية والتجارية المختلفة.


من مميزات هذه المادة ما يلي :

- صلابة عالية. – مقاومة تآكل عالية.

- أقوى من البوليسترات. – مقاومة ممتازة ضد المياه والمذيبات العضوية والقلويات.




(2) غلاف من ألياف الكاربون "Carbon Fibers"

حيث يغلف نسيج من ألياف الكربون حشوة الفينيل إستر من الخارج والداخل.

وتعرف ألياف الكاربون بشكل مختصر بأنها ألياف أو خيوط أو أنابيب دقيقة يتراوح قطرها من 5 إلى 10 ميكرومتر تتكون في معظمها من ذرات كربون، وعند نسج تلك الأليف أو الخيوط تشكل أنسجة ذات خصائص ممتازة، وعند تغليف أي مادة بنسيج ألياف الكربون تضاف إليه العديد من المميزات.


من مميزات هذه المادة ما يلي :

- صلابة عالية. – مقاومة شد عالية.

- مقاومة عالية ضد المواد الكيماوية. – درجة تحمل عالية للحرارة المرتفعة.

- معامل تمدد حراري منخفض. – نسبة وزن إلى قوة (وزن \ قوة) منخفضة.


fac-tri.jpg


وقد قالت الشركة الصانعة للزورق أن ما يلفت النظر في هذا المشروع هو أنها تعد المرة الأولى التي يتم فيها إنتاج مثل هذه السفينة المتقدمة في دولة نامية، بالإضافة إلى أنها تعد المرة الأولى أيضاً التي تستخدم فيها مثل هذه المواد المركبة في التطبيقات البحرية على هذا النطاق الواسع خارج الدول الاسكندنافية (والتي تشمل فنلندا والسويد والنرويج والدانمارك).

و نظرًا لعدم وجود عمالة محلية ذات مهارة عالية في إندونيسيا ، فقد اعتمدت الشركة خطط إنتاجية تتناسب مع مستويات مهارات العمالة المتاحة محليًا، منها على سبيل المثال استخدام عدد كبير من الألواح المسطحة في البناء، وأنظمة مضخات حقن الفراغ (vacuum infusion systems) ذات سعات عالية لحقن المواد المركبة في البدن، بالإضافة إلى الاعتماد الكبير على ماكينات CNC في أعمال القطع والتشكيل المختلفة، للتخفيف من المخاطر ولضمان جودة الإنتاج المطلوبة و تكرار الإنتاج بنفس المواصفات الدقيقة.

COVER.jpg


استغرق تصميم الزورق حوالي سنتين، بينما استغرقت عملية بناؤه سنتين ونصف، وتم ذلك في إندونيسيا عن طريق عمالة محلية، وقد صرحت إدارة الشركة أن عمليات البناء في القطع التالية ستسغرق وقتاً أقل نظراً للخبرة المكتسبة من أعمال بناء القطعة الأولى.

كان الدافع وراء بناء هذا الزورق في الأساس هو الإحلال محل زوراق الصواريخ المتقادمة التابعة للبحرية الإندونيسية.

كان من المخطط إنتاج (4) زوراق من هذا الطراز، وقد تم الإنتهاء من بناء أولى قطع الزورق والتي أطلق عليها اسم "كليوانج" والاحتفال بإطلاقه في منشأة "Banyuwangi" التابعة للشركة في 31 أغسطس 2012.

Trimaran_63m_KRI_Klewang_North_Sea_Boats_PT_Lundin_Indonesian_Navy_TNI_AL_04.jpg




الــــمــــواصــــفــــات الــــعــــامــــة

الإزاحة : 245 طن

الطول الكلي : 63 متر

طول البدن الملامس للمياه : 61 متر

العرض : 16 متر

الغاطس : 1.2 متر

سرعة الإنطلاق : 16 عقدة (29.6 كيلومتر\ساعة)

السرعة القصوى : 28 عقدة (51.8 كيلومتر\ساعة)

المدى : 2000 ميل بحري (3700 كيلومتر) بسرعة 16 عقدة (29.6 كيلومتر\ساعة)

البقائية : 10 أيام

الطاقم : 30 فرد (بالإضافة إلى فريق من القوات الخاصة من 7 أفراد)

سعة الوقود : 50,000 لتر

سعة المياه الصالحة : 5,000 لتر

KRI Klewang - Indonesian Stealth Trimaran Patrol Vessel Caught Fire destroyed (1).jpg



نظام الدفع والحركة

يعتمد الزورق على (4 مضخات) من نوع (MJP 550) كنظام للدفع والحركة، اثنان منهم مركبين في الهيكل الرئيسي الوسطي، واثنين آخرين كل منهم مركب على الهيكلين الفرعيين الأيمن والأيسر.

يوفر الطاقة اللازمة للزورق (4 محركات) من طراز (MAN) كل منهم على شكل حرف V ذي 12 اسطوانة، ويوفر كل منهم قوة تبلغ 1800 حصان.

يحمل (3 مولدات) للطاقة كل منهم ينتج طاقة تبلغ 135 كيلووات.


8212710744_87a6b4eb37_z.jpg



تحمل السفينة زورق سريع RHIB من طراز (X2K) من إنتاج نفس الشركة (Noarth Sea Boats) يمكن إطلاقه من رصيف منحدر يتواجد في مؤخرة السفينة، للقيام بأعمال الدورية البحرية والاعتراض ونشر القوات الخاصة.

يستخدم الزورق محركين خارجيين يوفران قوة تبلغ 700 حصان، ومزود بقاعدة أمامية لتثبيت مدفع رشاش من عيار 12.7 مم، بالإضافة إلى رادار ملاحي ونظام GPS للملاحة عبر الأقمار الصناعية ونظام التعريف الآلي للسفينة (AIS) ونظام راديو VHF للاتصالات العسكرية وبطاريات 12 فولت مع الشواحن الخاصة بها، بالإضافة إلى اسطوانات اطفاء الحريق لأعمال الحماية المدنية ومعدات الإنقاذ المختلفة كسترات وأطواق النجاة.

X2Kk.png


ويحمل زورق الريب X2K المواصفات التالية :

الطول : 11.3 متر

العرض الكلي : 3.2 متر

الغاطس : 0.87 متر

الإزاحة : 2350 كيلوجرام

سعة الوقود : 600 لتر

سرعة الإنطلاق : 30 عقدة (55.5 كيلومتر\ساعة)

السرعة القصوى : من 50 إلى 60 عقدة (92.5 إلى 111 كيلومتر\ساعة) على حسب الحمولة.

المدى : 240 ميل بحري (444.4 كيلومتر)

الحمولة القصوى : 14 فرد قوات خاصة بتجهيزهم الكامل

المحركات : محركين خارجيين يوفران قوة تبلغ 700 حصان.



خضع زورق "كليوانج" لتجهيزات إضافية خلال الشهر التالي للتدشين، ومن ثم كان من المخطط خضوعه لعدة اختبارات وتجارب بحرية مكثفة تبدأ من أكتوبر 2012، وكان من المتوقع حصوله على الموافقة التشغيلية النهائية ودخوله الخدمة بحلول عام 2013، كما كان من المخطط أيضاً أن تقوم شركة NBS بتسليم (3) قطع إضافية إلى البحرية الإندونيسية بحلول عام 2014، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.




نــــــــــهــــــــايــــــــة مــــــــؤســــــــفــــــــة

في يوم الجمعة الموافق 28 سبتمبر 2012 أثناء تجارب الإبحار الخاصة بالزورق، تعرض في الساعة الثالثة عصراً إلى حريق، انتشر بشكل سريع عبر البدن واحترق الزورق بشكل كامل.

وعلى الرغم من أن الزورق مصمم ليحمل أنظمة خاصة تعمل بشكل أتوماتيكي لمكافحة النيران والحرائق، إلى أن تلك الأنظمة لم يكن قد تم تركيبها بعد أثناء أداء الزورق لتجارب الإبحار، ما أدى إلى تصعيب عملية الإطفاء خاصة في ظل مثل هذا البدن المصنع بالكامل من مواد كيميائية مركبة سريعة الاشتعال.

وقد أشارت التحقيقات الأولية أن سبب الحريق الرئيسي يعود إلى ماس كهربائي حدث أثناء توصيل وربط الكهرباء من الأرض إلى الزورق.

173218_kri-klewang-625-terbakar_663_382.jpg


476006963p.jpg


kri-terbakar-1.jpg



الــــــــــــــــــــســــــــــــــــــــعــــــــــــــــــــر

ذكرت وسائل الإعلام الإندونيسية أن تكلفة الزورق الواحد تبلغ 114 مليار روبية إندونيسية (12.5 مليون دولار).

وبمثل هذا السعر المنخفض، يعتقد أنه لا يشمل تكلفة أنظمة القتال والأسلحة وبعض المعدات، كما أن الشركة المصنعة امتنعت عن التعليق على هذا السعر، ما يفتح باب التكهنات عن تكلفة القطعة الواحدة بتجهيزها وتسليحها الكامليين.



في المشاركات التالية سنناقش نسختين مختلفتين تسليحياً من هذا الزورق :

أولهما :
النسخة الأولى الاختبارية التي تم بناءها للبحرية الإندونيسية "كليوانج" (Klewang)

ثانيهما : نسخة مستقبلية مطورة لم تنتج بعد تعرف باسم "زورق الهجوم السريع الشبحي" (Stealth FAC)


يرجى عدم المشاركة حتى اكتمال باقي الموضوع
يتبع ...
 

MAHiROViCH

عضو مميز
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
147
التفاعل
828 76 0
الدولة
Egypt
النسخة الإندونيسية الإختبارية المعروفة باسم "كليوانج" (KLEWANG CLASS)

Klewang Class.png

وهي القطعة التي ظهرت وتم تدشينها بالفعل، ولكن تم تدميرها نتيجة لحادث الحريق كما ذكرنا سابقا.

لم تعلن الشركة الصانعة (North Sea Boats) بشكل دقيق عن أنظمة القتال والتسليح الذي كان من المفترض أن يتم تركيبه على متن هذا الزورق، ولكنها أفصحت عن أن المعدات والأسلحة المخطط دمجها على الزورق سيتم الحصول عليها من الصين، ويشمل ذلك نظام أسلحة القتال القريب المعروف اختصاراً بـ(CIWS) وأنظمة الصواريخ المضادة للسفن وأنظمة التحكم وإدارة النيران.


التسليح المتوقع


صواريخ C-705 المضادة للسفن

بناءاً على إزاحة الزورق، فإنه من المتوقع أن يحمل عدد من صواريخ C-705 المضادة للسفن من شركة (AVIC) الصينية بعدد يتراوح من (4) إلى (8) صواريخ، حيث ستوضع داخل قواذف بإمكانها الخروج والدخول بداخل بدن الزورق، بالتحديد في الجزئين العريضين من بدن السفينة في الخلف.

ويعتبر صاروخ C-705 صاروخ سطح – سطح متوسط المدى ذو سرعة أقل من سرعة الصوت - ولكنه يقترب منها – ومزود بأجنحة قابلة للسحب والخروج من بدن الصاروخ، مخصص بشكل رئيسي لضرب القطع البحرية ذات الإزاحات المتراوحة من 1500 طن حتى 3000 طن حيث يكون معدل القتل أو الإغراق كبير جداً في هذه الحالة.

يوجد منه نسختان تختلفان عن بعضهما البعض في أنواع البواحث وبعض المستشعرات الإضافية فقط، فالنسخة (C-705) مزودة بباحث راداري (Radar Seeker)، بينما النسخة (C-705KD) يمكن تزويدها إما بباحث تلفزيوني (TV Seeker) أو باحث ليزري (IR Seeker) بالإضافة إلى تزويدها بوصلة بيانات (Data Link) تمكن المتحكم من تغيير الهدف المراد استهدافه بعد إطلاق الصاروخ، ولكن لدى النسختين القدرة على الاتصال بإحدى شبكات الأقمار الصناعية المتاحة (GPS الأمريكي، GLONASS الروسي أو BeiDou الصيني) بغرض تحديث وتعديل وتصحيح مساره أثناء الطيران.


المواصفات العامة للصاروخ

المهمة : صاروخ سطح – سطح

المدى : 140 إلى 170 كيلومتر

ارتفاع الطيران : 12.15 متر

السرعة القصوى : غير معروف (أقل من سرعة الصوت)

الوزن الكلي : 320 كيلوجرام

وزن الرأس الحربي : 110 إلى 170 كيلومتر

نوع الرأس الحربي : شبه خارق للدروع

نسبة الإصابة : > 95.7%

المحركات : محرك نفاث + محرك معزز يعمل بالوقود الصلب

نوع الباحث : باحث راداري، أو إما باحث تلفزيوني أو باحث ليزري (C-705KD)

c705_ifeng.jpg


نظام دفاع ضد الأهداف المقتربة (CIWS) من طراز Type 730

هو نظام دفاعي صيني الصنع يعمل آليا مهمته الرئيسية الدفاع عن الزورق ضد الأهداف والتهديدات المقتربة، ويتكون من ثلاث أجزاء رئيسية وهو المدفع الرشاش، والرادار ونظام إدارة النيران.

المدفع الرشاش للنظام Type 730

هو مدفع جاتلنج ذو (7) سبطانات من نوع (H/PJ-12) عيار 30 مم، ويعتبر النسخة الصينية من مدفع الجاتلنج الأمريكي (GAU-8/A Avenger)

رادار النظام Type 730

هو الرادار الصيني طراز TR47C، وبشكل مماثل لأنظمة CIWS الغربية، فإن المعلومات والبيانات المرصودة من قبل الرادار تتم معالجتها بداخل النظام عبر الحواسب المحلية للرادار وقاعدة النظام، ما يوفر زمن رد فعل أسرع من الأنظمة الروسية المماثلة.

وتتلخص قدرات الرادار كالتالي :

تتبع هدف ملامس لسطح البحر ذو مقطع راداري يبلغ 0.1 متر مربع من مسافة 8 كيلومتر.

تتبع هدف ملامس لسطح البحر ذو مقطع راداري يبلغ 2 متر مربع من مسافة 15 كيلومتر.

تتبع هدف ملامس لسطح البحر ذو مقطع راداري يبلغ 10 متر مربع من مسافة 20 كيلومتر.

منظومة إدارة النيران لنظام Type 730

هو نظام إدارة النيران الكهروبصري الصيني طراز OFC-3والذي بدوره يحتوي العديد من المكونات لرصد الأهداف المعادية، كمحدد المدى الليزري والكاميرا التلفزيونية الملونة (يمكن استبدالها بكاميرا تصوير ليلي بتكلفة أعلى) وكاميرا تصوير بالأشعة تحت الحمراء


المواصفات العامة لنظام Type 730 CIWS

عيار الطلقات : 30 مم

عدد السبطانات : 7

معدل الإطلاق : 1200 إلى 4200 طلقة \ دقيقة

مدى الإطلاق المؤثر : 1.5 كيلومتر

مدى الإطلاق الأقصى : 3 كيلومتر

نظام التغذية : صندوق ذخيرة يحتوي على 640 طلقة

001.png72bb6af3-c57d-4a5a-8267-ece377c6fa4dOriginal.jpg


وقد ذكرت مصادر من داخل الشركة المصنعة إمكانية دمج أسلحة أخرى على متنه، ومن أمثلة ذلك :

- صواريخ إكزوسيت (Exocet)

وهو صاروخ سطح – سطح فرنسي الصنع متوسط المدى ذو سرعة أقل من سرعة الصوت، ويصل مداه حتى 200 كيلومتر.

- صواريج بينجوين (Penguin)

وهو صاروخ سطح – سطح نرويجي الصنع قصير المدى ذو سرعة أقل من سرعة الصوت، ويصل مداه حتى 55 كيلومتر.

- مدافع رشاشة بعيار يصل إلى 57 مم


الأنظمة الإليكترونية والرادارات والمستشعرات

لم تذكر الشركة المصنعة أو البحرية الإندونيسية نوع تلك المعدات تحديداً ولكن كان من المخطط أيضا جلبها من الصين.

وعلى الرغم من عدم تحديد النوع إلى أنه بناء على تحليلي الشخصي قد تكون مقاربة لتلك المعدات العاملة على زورق الصواريخ الصيني "هوبي كلاس" خاصة في ظل التقارب الشديد بينها في الإزاحة والمهام المنوط بكل منهما تنفيذها.

وتلك المعدات هي كما في الاقتباس التالي من موضوع "زورق الصواريخ الصيني "هوبي كلاس" :
- رادار البحث الرئيسي : Type 362

رادار إدارة النيران : H/ZFJ-1A مع داتا لينك من طراز hn900 datalink

رادر الملاحة : Type 765 يعمل في النطاق الترددي I-Band

أنظمة مراقبة كهروبصرية : HEOS-300A




يرجى عدم المشاركة حتى اكتمال باقي الموضوع
يتبع ...

 

MAHiROViCH

عضو مميز
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
147
التفاعل
828 76 0
الدولة
Egypt
النسخة المستقبلية المطورة "زورق الهجوم السريع الشبحي" (Stealth FAC)

FAC.png

هي نسخة مطورة مبنية على أساس الزورق الاختباري "كليوانج" ولكن طرأ عليه العديد من التحسينات والتحديثات، خاصة من الناحية التكنولوجيا في ظل تعاون الشركة المصنعة (North Sea Boats) مع عملاق الصناعات الدفاعية السويدية شركة ساب (SAAB) الغنية عن التعريف، والتي ستتولى عملية تجهيز الزورق بأنظمة المستشعرات وإدارة النيران والأنظمة الإلكترونية وأنظمة التحكم والرصد، إلى جانب تجهيزه أيضا بنظام صواريخ مضاد للسفن.

أي أن هذه النسخة المطورة عبارة عن قشرة إندونيسية جذابة بحشوة سويدية فريدة ويعتمد عليها :D

كانت بداية التعاون مباشرة بعد دمار النسخة الاختبارية، وقد ظهرت أولى هذا التعاون حين تم عرض أولى النماذج التصميمية المصغرة لما سيبدو عليه الزورق المطور في المستقبل وذلك في معرض ومؤتمر آسيا الرابع عشر للخدمات الدفاعية (DSA 2014) المقام في ماليزيا في الفترة من 14 – 17 أبريل 2014، وكان التصميم مشابه إلى حد كبير للنسخة الاختبارية "كليوانج" فيما عدا ظهور مدفع رئيسي أعلى قمرة القيادة بداخل برج شبحي، والصاري المدمج الذي أصبح أكثر ارتفاعاً بشكل ملحوظ عما هو عليه في النسخة الاختبارية.

15a081023b9347f2d10fb823e0d0b78e.jpg

f09b9-pt_lundin_northseaboats_63m_fmpv_trimaran_dsa_2014_news_3.jpg


Booth SAAB dalam Pameran Persenjataan di DSA 2014.jpg


وقد كان من المخطط حينها البدأ في إنتاج (4) قطع من هذه النسخة المطورة، إلى جانب إتاحته للتصدير لمن يرغب في التعاقد عليه، ولكن لم يتم التنفيذ وذلك لتفضيل البحرية الإندونيسية في ذاك الوقت الاعتماد على التصاميم التقليدية لزوارق الصواريخ ذات الاعتمادية الأكبر والمجربة مراراً وتكرارً، وهو ما ينعكس على سرعة البناء والإنتاج والتجهيز، وبالفعل قامت بالتركيز على إنتاج طراز آخر من زوراق الصواريخ وهو (Clurit-class)، وفضلت تأجيل مشروع زوراق "كليوانج" المطورة إلى حين نضوجه بشكل أكبر.

Clurit-class.jpg

زورق الصواريخ Clurit-Class

تم عرض المشروع مرة آخرى بعدها بحوالي 7 أشهر بالتحديد في معرض إندونيسيا للدفاع (Indodefence 2014) في الفترة من 5-8 نوفمبر 2014 من قبل الشركتين المسؤولتين عن التصنيع والتجهيز وهما (North Sea Boats) و (SAAB) ولكن هذه المرة طرأ اختلاف آخر على التصميم، إذ تم تغيير مكان المدفع الرئيسي من موضعه الأول في أعلى مقصورة القيادة إلى مقدمة الزورق أمام مقصورة القيادة بداخل برج شبحي.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الأبعاد والإزاحة في النسخة المطورة ظلت كما هي في النسخة الاختبارية "كليوانج".

Saab_PT_Lundin_Stealth_Fast_Attack_Craft_Trimaran__systems.JPG

IMG_0694.JPG


الــــــــــــــــتــــــــــــــــســــــــــــــــلــــــــــــــــيــــــــــــــــح


من شركة BAE Systems

مدفع رئيسي من طراز Bofors 40Mk4 عيار 40 مم

هو مدفع بحري من عيار 40 مم يتميز بدقته العالية وقدراته الفريدة على العمل كنظام دفاع ضد الأهداف القريبة (CIWS)، كما يتمتع بميزه فريدة آخرى وهي القدرة على برمجة الذخيرة الخاصة به لتعمل بـ(6) أنماط اشتباك مختلفة ما يتيح الاشتباك مع العديد من الأهداف المختلفة (زوارق، صواريخ، طائرات) بشكل مثالي بنوع واحد من الذخيرة دون الحاجة إلى استبدالها من حين إلى آخر طبقاً لنوع الهدف، وهو مايمنح النظام ككل مرونة عالية.

تعرف هذه الذخيرة باسم 3P أي اختصار لثلاث عبارات باللغة الإنجليزية تبدأ بحرف P وهم (Pre-fragmented, Programmable, Proximity- fused) والتي تعني باللغة العربية ذخيرة (مسبقة التشظي، قابلة للبرمجة، ذات فتيل يتم تفعيله عند الاقتراب من الهدف)


مواصفات المدفع

العيار : 40 مم

درجة الميل الرأسي : من -20 إلى +80 درجة

درجة الميل الأفقي : غير محدودة (360 درجة)

معدل الإطلاق : 300 طلقة \ دقيقة

أقصى مدى : 12,500 متر

1434577886658.jpg


من شركة SAAB

صواريخ سطح – سطح من طراز RBS15 Mk3

هو صاروخ سطح – سطح طويل المدى ذي سرعة أقل من سرعة الصوت، يعمل بشكل رئيسي كصاروخ مضاد للسفن، بالإضافة لإمكانية توظيفه كصاروخ سطح – أرض لقدرته في مهاجمة الأهداف البرية.

يعتمد الصاروخ في حركته على محرك توربيني، بالإضافة إلى محرك معزز يعمل بالوقود الصلب ينفصل بعد التسارع الأولي، و رأسه الحربي مزود بباحث راداري نشط يعمل في نطاق ترددات (J Band)، وكنظام ملاحة يعتمد على القصور الذاتي بالإضافة إلى نظام GPS للملاحة عبر الأقمار الصناعية.

ولم تؤكد شركتي Saab و North Sea Boat عدد الصواريخ التي سيتم تركيبها على متن الزورق، ولكن العدد بشكل عام سيتراوح من (4) إلى (8) صواريخ.


مواصفات الصاروخ

الطول : 4.35 متر

القطر (البدن فقط) : 0.5 متر

عرض الجنيحات : 1.4 متر

الوزن الكلي (شامل المحرك المعزز) : 820 كيلوجرام

الوزن أثناء الطيران (بدون المحرك المعزز) : 660 كيلوجرام

وزن الرأس الحربي : 200 كيلوجرام

السرعة : 0.9 ماخ (1102.35 كيلومتر\ساعة)

أقصى مدى : > 200 كيلومتر

rbs 15.png


الأنظمة الإليكترونية والرادارات والمستشعرات

جميعها من العملاق السويدي Saab وهي كتالي :


(1)

نظام إدارة معارك من طراز Saab 9LV Mk4

- له القدرة على القيام بمهام إدارة النيران.

- يدعم القيام بمهام التحكم والسيطرة المختلفة.

- القيام بهمام المراقبة وتوفير الوعي المحيطي للطاقم.

- يدعم النظام مهام تقييم التهديدات للأهداف البحرية والجوية على حد سواء.

- يدعم النظام القدرة على الاشتباك مع التهديدات المختلفة عبر أنظمة الأسلحة المدمجة معه.

- يدعم مهام أخرى مختلفة كالتدريب والاحتفاظ بسجل العمليات والمهام.

19142398873_9ed6f2445e_b.jpg


(2)

رادار مراقبة ثلاثي الأبعاد من طراز Saab Sea Giraffe 1X

- هو رادار ثلاثي الأبعاد ذو مصفوفة مسح إليكتروني نشط (AESA) متعدد المهام يعمل في نطاق ترددات X-Band مخصص للكشف عن الأهداف المختلفة في كافة الظروف البيئية ومختلف الأحوال الجوية السيئة والغير مستقرة.

- له القدرة على تتبع ما يصل إلى 100 هدف جوي بالإضافة إلى 200 هدف بحري (تتضمن الصواريخ المضادة للسفن التي تطير على ارتفاعات ملاصقة لسطح البحر وذات المقطع الراداري الصغير جداً) بشكل متزامن.

- له القدرة على مسح كل النطاق المسؤول عن مراقبته في كافة الاتجاهات خلال ثانية واحدة فقط (يقوم بدورة كاملة خلال ثانية واحدة فقط).

- يمتاز بخفة الوزن (أقل من 150 كيلوجرام) واستهلاكه المنخفض للطاقة ما يساعد على تركيبه على متن القطع البحرية صغيرة الإزاحة بل وكرادار مكمل إضافي في القطع البحرية ذات الإزاحات الأكبر، بالإضافة إلى أدائه العالي.

- يوفر قدرات شاملة فيما يخص مجال الإجراءات الإلكترونية المضادة (ECCM capabilities)

- يوفر قدرات تتبع آلي ممتازة ما يمنح المشغل معلومات سريعة ويعتمد عليها، كما أن له القدرة على التفريق بين الأهداف الطائرة ذات الجناح الثابت و المروحيات والسفن البحرية.

Saab-Sea-Giraffe-Antennaaaaaa.png


(3)

رادار توجيه نيران كهروبصري من طراز Saab Ceros 200

- هو رادار خاص بتوجيه النيران والذخيرة المطلقة من المدافع المركبة على متن السفينة، وذلك عبر تتبع وتحديد الأهداف المراد استهدافها (والتي تشمل الصواريخ الفرط صوتية و السفن البحرية)، و ذلك في مختلف الظروف الجوية من مسافات قريبة أو بعيدة.

- يوفر أداء عالمي فيما يخص الكشف التلقائي عن الأهداف والإقفال عليها.

- يستطيع الاستحواذ على الهدف بسرعة عالية ودقة كبيرة، مع إمكانية تتبع أي نوع من الأهداف في مختلف ظروف الطقس، كما يوفر إمكانية التبديل السريع بين الأهداف المستهدفة المختلفة.

- دقة تتبع للأهداف في نمط "المطاردة" (CHASE) تفوق 0.2 mrad (0.114 درجة) ضد الأهداف الطائرة الملاصقة لسطح البحر في ظروف البحر الهادئة، و دقة تتبع تفوق 0.4 mrad (0.2292 درجة) ضد نفس الأهداف في ظروف البحر الهائجة، ونمط "المطاردة" هذا هو عبارة عن طريقة فريدة لعمل الرادار في معالجة الإشارات والموجات الرادارية المعقدة المنعكسة من الأهداف الطائرة ذات الارتفاع المنخفض (كصواريخ سطح – سطح) لاستبعاد وإزالة ما يعرف بتأثير المسارات المتعددة (multipath effects) وهي ظاهرة تؤدي إلى عدم الدقة في استهداف الهدف المطلوب.

- يشتمل تصميم الرادار على العديد من المزايا الخاصة بالإجراءات المضادة الإليكترونية (ECCM features) كالعرض الواسع جداً للنطاق الترددي، والعدد الكبير من ترددات الإرسال واختيار التردد بشكل عشوائي.

- يعمل على أكثر من 100 تردد.

ceros.png


(4)

رادار خاص بإجراءات الدعم الإليكتروني (ESM Radar) من طراز Saab SME-150

- يسنطيع التفاعل بشكل سريع لاعتراض والتعرف على وتصنيف الأجسام المشعة لموجات الرادار.

- يوفر قدرات استخبارات إليكترونية (ELINT) بشكل موازي.

- يعمل في النطاق الترددي من 2 إلى 18 GHz

- قادر على العمل بشكل فعال في البيئات كثيفة الإشارة، حتى في وجود الإشارات المتداخلة عالية الطاقة.

SME-150.jpg


(5)

معدات خاصة بإجراءات الدعم الإلكتروني للاتصالات (Communication ESM) "غير محددة"

- هي معدات مخصصة للكشف عن إشارات VHF و UHF ومزودة بقنوات ترددية متعددة لمراقبة الاتصالات الخلوية التي تتم بين القراصنة والمهربين والإرهابيين.


(6)

نظام تصوير كهروبصري (Electro-Optical Image System) "غير محدد"

- يستخدم في مراقبة السفينة و في عمليات الكشف قصيرة المدى كما في عمليات البحث والإنقاذ.


(7)

أنظمة اتصالات مختلفة "غير محددة"

- توفر الدمج الكامل للاتصالات الداخلية (على متن السفينة نفسها) والخارجية (بين السفينة والسفن والمنصات الأخرى).

- تتضمن أنظمة HF، VHF و UHF.


(8)

وصلة بيانات تكتيكية (Tactical Data Link)

- ويتم اختيار نوع وصلة البيانات من قبل العميل، والزورق مجهز بالكامل لدمجها على الفور.


أخيرا، بإمكانك التفريق بسهولة بمجرد النظر بين النسخة الاختبارية للزورق "كليوانج" وبين النسخة المطورة "Stealth FAC" عبر ما يلي :

((أولاً))

ستلاحظ أن الصاري الخاص بالرادار أصبح أكثر ارتفاعاً بشكل ملحوظ في النسخة المطورة من الزورق، وذلك من أجل وضع رادار كشف الأهداف (Saab Sea Giraffe 1X) في مكان مرتفع لتحسين أدائه وعمله، وقد ساعد على ذلك الوزن الخفيف للرادار.

((ثانيا))

ستلاحظ تغيير مكان المدفع الرئيسي الخاص بالزورق، ففي النسخة الاختبارية "كليوانج" لم يكن قد تم تركيبه بعد ولكن كان من المخطط وضعه أعلى قمرة القيادة، ولكن في النسخة المحسنة "Stealth FAC" ستلاحظ وضعه في مقدمة الزورق أمام قمرة القيادة بداخل برج خفي.

nsbb.png


إلى هنا نصل إلى نهاية الموضوع والذي أتمنى أن تكونوا قد قضيتم وقتاً ممتعاً في تصفحه وأن يكون قد عاد عليكم بالفائدة المرجوة.


الــــــــــمــــــــــصــــــــــادر

- - - -

- - - - -

- - - - -

- -



إعداد

Nlogo.png
 

هيرون 

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
32,857
التفاعل
160,530 2,821 1
الدولة
Saudi Arabia
رادار توجيه نيران كهروبصري من طراز Saab Ceros 200

موضوع جميل كل الشكر أخي الكريم

بخصوص الرادار هناك عدة فئات و أندونيسيا أختارت الشبحي ليتكامل مع التصميم

1616688620090.png
 

MAHiROViCH

عضو مميز
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
147
التفاعل
828 76 0
الدولة
Egypt
موضوع جميل كل الشكر أخي الكريم

بخصوص الرادار هناك عدن فئات ويبدو أن أندونيسيا أختارت الشبحي ليتكامل مع التصميم

مشاهدة المرفق 367563

معلومة جديدة بالنسبة لي، أشكرك أخي هيرون على الإضافة القيمة.
 

AmeeD QassaM

إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ
مراسلين المنتدى
إنضم
12 نوفمبر 2019
المشاركات
16,282
التفاعل
29,204 255 0
الدولة
Palestine
موضوع أكثر من رائع وجهد مبارك
 

هيرون 

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
32,857
التفاعل
160,530 2,821 1
الدولة
Saudi Arabia
تم إطلاق سفينة أخرى KRI Golok 688 في حفل أقيم في حوض بناء السفن في Pantai Cacalan.

1629650477128.png


 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى