تقرير لخبراء الأمم المتحدة يكشف ان عمان ممر رئيسي لتهريب الاسلحة الى الحوثي

فينكس

عضو
إنضم
2 مايو 2020
المشاركات
3,463
التفاعل
4,637 36 0
الدولة
Saudi Arabia
استجابت طهران بترحاب لطلب الحوثيين بالسلاح، إذ إن إيران، وتماشياً مع استراتيجيتها الإقليمية، تسعى إلى إقامة علاقة بالوكالة مع الحوثيين على غرار حزب الله، الذين يتواجدون بجوار البحر الأحمر وعلى الحدود الجنوبية للسعودية. وبسبب عدم التشديد على فكرة انتهاك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قامت طهران بجهود كبيرة لتهريب الأسلحة.

وكشفت عمليات اعتراض البحرية الأمريكية في نوفمبر 2019 وفبراير 2020 عن شحنات أسلحة إيرانية تحتوي على صواريخ كروز للهجوم الأرضي وصواريخ أرض جو وصواريخ كروز مضادة للسفن.

والشهر الماضي، تم الكشف عن أسلحة مشابهة لتلك الموجودة في شحنات إيرانية أخرى. حيث إن المساعدة الأمنية الإيرانية للحوثيين ليست بالشيء الجديد، ففي عام 2015، أعرب وزير الخارجية، آنذاك، جون كيري عن قلقه بشأن وصول الإمدادات الإيرانية إلى اليمن "كل أسبوع".

يجب على أولئك الذين يميلون إلى التشكيك في مثل هذه التأكيدات من قبل واشنطن النظر في تقرير 22 يناير الذي قدمته لجنة الخبراء بشأن اليمن إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. حيث كتبت اللجنة أن "مجموعة متزايدة من الأدلة تظهر أن الأفراد أو الكيانات داخل جمهورية إيران الإسلامية منخرطون في إرسال مكونات أسلحة، وأسلحة إلى الحوثيين". حتى إن التقرير يصور طرق التهريب البحري من إيران. وحدد التقرير السنوي السابق للجنة أن الطريق الرئيس لتهريب الأسلحة هو التنقل براً من عمان.

تم نقل عن فورين بوليسي
 
احذر من عدوك مره
واحذر من صديقك الف مرررررررررررررررررررره
 
عودة
أعلى