ووال ستريت جورنال : لأول مرة السعودية تقترض بفائدة سلبية

إنضم
26 مايو 2017
المشاركات
6,481
التفاعل
24,239 520 5
الدولة
Saudi Arabia
المملكة العربية السعودية تقترض بمعدلات سلبية لأول مرة مع تعافي النفط

باعت المملكة سندات مقومة باليورو لأجل ثلاث وتسع سنوات ، وجمعت 1.8 مليار دولار

من المتوقع أن ينتعش اقتصاد المملكة العربية السعودية مع تعافي أسعار النفط.



6EF4ED7C-CA39-4616-ACAF-8E0E4095084B.jpeg



عزز انتعاش أسعار النفط من شهية المستثمرين للديون الحكومية السعودية في الخارج ، مما سمح للمملكة بالاقتراض بأسعار فائدة سلبية لأول مرة.

وجمعت المملكة 1.5 مليار يورو ، أي ما يعادل 1.8 مليار دولار ، من خلال بيع سندات يوم الأربعاء. كانت العوائد سالب 0.057٪ للديون لأجل ثلاث سنوات و 0.646٪ لتسع سنوات ، وهي أرخص تكاليف الاقتراض التي حققتها حتى الآن. وهذه هي المرة الثانية التي تصدر فيها سندات باليورو.

إصدار السندات الخارجية السعودية
المصدر: Dealogic



تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول اعتمادًا على النفط في العالم ، وهي تستغل أسواق السندات الدولية بانتظام منذ عام 2016 لتحقيق التوازن في ميزانيتها وسط تقلبات أسعار الخام. انكمش اقتصادها بنسبة 3.9٪ العام الماضي ، حيث ضرب جائحة فيروس كورونا الطلب العالمي على الطاقة ، وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي ، مما تركه يعاني من عجز في الميزانية بنسبة 12٪ من الناتج الاقتصادي بحلول ديسمبر.


وقد طرحت الحكومة خطة لتقليص هذا العجز بأكثر من النصف عن طريق خفض الإنفاق هذا العام. وقال محللون إن قرارها بإصدار اليورو هو على الأرجح جزء من هذا.




تتمتع منطقة اليورو بمعدل سياسة سلبي منذ عام 2014 ، والذي يعمل كمرجع للديون السيادية وديون الشركات ، مما يقلل من تكلفة الاقتراض باليورو بشكل عام. غالبًا ما تستغل الحكومات والشركات في جميع أنحاء العالم سوق السندات في أوروبا للوصول إلى أموال أرخص. كانت الصين قادرة على الاقتراض بمعدلات سالبة لأول مرة العام الماضي في بيع سندات مقومة باليورو مكونة من ثلاثة أجزاء.

وقالت زينة رزق ، المديرة التنفيذية ومديرة محفظة الدخل الثابت في أرقام كابيتال في دبي ، "من المنطقي بالنسبة لهم أن ينوعوا قاعدة تمويلهم ويحصلون على تكلفة تمويل أقل بكثير". وقالت إن حجم إصدار يوم الأربعاء صغير بشكل مدهش ، لكن حجم دفتر الطلبات أظهر أن الطلب لا يزال موجودًا.

من المتوقع أن ينتعش اقتصاد المملكة العربية السعودية مع تعافي أسعار النفط. يتوقع الاقتصاديون في HSBC أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 4٪ في عام 2021.



ارتفع سعر خام برنت القياسي العالمي بأكثر من 26٪ حتى الآن هذا العام ، مما أعاد السعر إلى مستويات ما قبل الوباء. حافظ أعضاء أوبك ومجموعة من كبار المنتجين خارج المنظمة بقيادة روسيا إلى حد كبير على تخفيضات الإنتاج التي تم وضعها لخفض الإمدادات ودعم الأسعار بينما أدى الوباء إلى سحق الطلب على الطاقة. في ديسمبر ، وافقوا على زيادة معتدلة للغاية بمقدار نصف مليون برميل يوميًا.

في خطوة مفاجئة ، قالت المملكة العربية السعودية الشهر الماضي إنها ستخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميًا. أدى الطقس الشتوي السيئ في تكساس إلى انخفاض إمدادات الخام العالمية بشكل أكبر ، حيث تجمدت خطوط الأنابيب والمعدات في حقول النفط الصخري ، على الرغم من تعافي هذا إلى حد كبير في الأيام الأخيرة.


يبدو أن السعودية تسيطر إلى حد كبير على سعر النفط في الوقت الحالي. قال كيران كيرتس ، مدير صندوق الأسواق الناشئة في أبردين ستاندرد إنفستمنتس ، "من الواضح أنهم يجلسون على قدر لا بأس به من الطاقة الفائضة". وقال إنه يتوقع أن تتمكن السعودية من زيادة الإنتاج مع تعافي الاقتصاد العالمي وزيادة الطلب على الطاقة.

وقال مستشارو المملكة لصحيفة وول ستريت جورنال إن هذا قيد الدراسة حاليًا ، وقد يزداد إنتاج المملكة العربية السعودية في الأشهر المقبلة.

قال محيي الدين قرنفل ، مدير محفظة في فرانكلين تمبلتون مع التركيز على سندات الشرق الأوسط: "إنهم يأتون إلى هذا من موقع قوة". "من الناحية المالية ، تعاملوا مع الفيروس بشكل جيد ؛ لقد بدأنا في رؤية الانتعاش يترسخ. لقد تمكنوا من احتواء تداعيات تقلبات أسعار النفط.

إنه يعاني من زيادة وزن السندات السعودية ، مما يعني أن الصندوق الذي يديره يحتفظ بأكثر من المعيار الذي يتتبعه.

ومع ذلك ، بالنسبة لبعض المستثمرين ، فإن العوائد منخفضة جدًا بحيث لا يمكنهم الاهتمام بها.

قال جوزيف معوض ، مدير صندوق السندات الدولي في كارمينياك: "لا نعتقد أن هذه السندات تقدم قيمة كبيرة بسبب الهوامش الضيقة". ولكن بالنسبة للمستثمرين الذين يستثمرون فقط في السندات المقومة باليورو ، فإن إصدار يوم الأربعاء قد يكون منطقيًا ، على حد قوله.

"لديك الكثير من التفويضات والأموال التي يجب استخدامها في أدوات الدخل الثابت. وقال "هذه اليوروهات تحتاج إلى منزل". "مع وجود معظم مساحات السيادة الأوروبية في المنطقة السلبية ، تبدو بلدان الأسواق الناشئة الأكثر أمانًا أكثر جاذبية

 
وجمعت المملكة 1.5 مليار يورو ، أي ما يعادل 1.8 مليار دولار ، من خلال بيع سندات يوم الأربعاء. كانت العوائد سالب 0.057٪ للديون لأجل ثلاث سنوات و 0.646٪ لتسع سنوات

صراحه مادري منهو المستثمر الي يستثمر بالسندات بالسالب


احس حكومتنا ضحكت عليهم 😂♥️
 
عودة
أعلى