في الذكرى العاشرة لـ "الربيع العبري"

OSORIS

عضو
إنضم
14 ديسمبر 2020
المشاركات
11,311
التفاعل
37,443 92 6
الدولة
Egypt

في الذكرى العاشرة لـ "الربيع العبري"





🖋 بعد مرور عشرة أعوام على الربيع العبري، مازالت الحروب مستمرة في المنطقة، فماذا يريدون منا حاليا بعد ما وصلنا اليه؟
هل التخلص من الحكام فقط؟! فلو كان ذلك صحيحاً لكان انتهى أغلب الأمر في العام نفسه التي انطلقت فيه تلك الثورات، بينما نحن نرى الأن امواجاً جديدة من تلك الثورات على المنطقة.
.

فمن الواضح أن الصور والخرائط التي توصلت لها الأقمار الصناعية الغربية لما في باطن صحرائنا ومياهنا منذ عقدين، قد رصدت ما تشتهيه بطون الالات والماكينات الصناعية والمعدات العسكرية الثقيلة من نفط وغاز ويورانيوم.
.

🖋 فليس صدفة أن تكون سوريا التي يتركز احتياطيها من الغاز والبترول في البادية السورية والساحل بواقع 81%، بينما يوجد بالجزيرة السورية فقــط 14%، وتصل آبارها لمرحلة النضوب العام القادم، أن تكون البادية هي أخر نقطة يتحصن بها داعش ويتمسك بها ويرفض حتى تركها مقابل الانتقال لأرض أخرى، ولم يخرج منها الا بالنار والدم.
.

🖋 وليس صدفة أن تكون صحراء جغبوب الليبية الممتلئة باليورانيوم أولى النقاط التي تتمركز فيها القوات الفرنسية2011م، فقبل ان يدخل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي (أحد الأبناء البارين للحكومة العالمية شأنه شأن توني بلير) الى قصر الاليزيه كي يبحث مع ضيوفه بحلف الناتو ما سيقومون به في ليبيا، كانت مقاتلات الرافال الفرنسية دخلت أجواء ليبيا بالفعل ودمرت كامل بنيتها التحتية.
.

◆ لذلك دور ساركوزي في ليبيا كان نسخة طبق الأصل من دور توني بلير بالعراق في كل شيء، فتوني بلير تحدى حزبه وبرلمانه بل وشعبه، بعدما انطلقت مليونيات في شوارع لندن ترفض توجيه ضربة عسكرية ضد بغداد، ومع ذلك لم يستمع توني بلير لأحد سوى كولن باول وزير خارجية اميركا وقتذاك، وبعد أن انهى توني بلير المطلوب منه تجاه بغداد على أكمل وجه، انطلق صديقه كولن باول بدوره في دمشق، حينما عرض كولن باول على بشار الأسد مذكرة «شروط الابقاء» بهدف تحييد سوريا تماما عن حلفائها وعزلها عن المواجهة مع إسرائيل، الى أن جاءت حرب تموز 2006 م، كي تستبدل كونداليزا رايز وزيرة خارجية اميركا بعد كولن باول مذكرة «شروط الابقاء» بـ «شروط الرحيل» وهي التي ظهرت للعلن مع بداية الحرب في سوريا.
.

🖋 وليس صدفة أن يأتي دور الأكراد في العراق وسوريا بهذا الشكل، وهنا أعود بالذاكرة لعام 2009 أي قبل اندلاع الثورة السورية بعامين، عندما توجه وزير الدفاع الايطالي حينها ماريو مورو الى كردستان العراق، وخلال زيارته تفقد مساحات شاسعة انشىء عليها مبان كثيرة وورش ضخمة للبناء وسط الصحراء بعيدا عن المناطق السكانية، فسأل ماريو مورو بتعجب الوفد المرافق له من الاكراد عن الهدف من انشاء تلك الابنية الكثيرة في مكان يعد بعيدا عن التجمعات السكانية، فجاءه الجواب بأنها "للاجئي الحرب في سوريا".
.

🖋 لماذا لم تعصف ثورات الربيع العربي بدول تونس وسوريا ومصر وليبيا والسودان واليمن دون غيرها، مع العلم أنها دول جمهورية رئاسية وليست ملكية ؟!

🖋 لماذا تونس التي كانت من افضل الدول العربية على المستوى العالمي في التعليم واحدى ارقى شعوب المنطقة، ولم تجعل منها الثورة سوى مركز تخصيب التكفيريين حتى صارت المورد الاول على مستوى العالم لتنظيم داعش متقدمة على افغانســتان وباكستان، من كان يتصور ذلك؟!

حتى صارت تونس كترمومتر بيد اجهزة إستخبارات عالمية لقياس درجة الحرارة والتوتر بشمال أفريقيا، ومختبر لامكانية تطبيق الثورات الملونة بالمنطقة.
.

🖋 لماذا ليبيا التي تملك من النفط والغاز ما تملكه دول افريقيا جمعاء، صاحبة الحضور العربي الوحيد في افريقيا، وتجلى ذلك بعد مقتل القذافي وما تركه من فراغ استغلته دول خارجية في مقدمتها إسرائيل؟
.

🖋 لماذا مصر أكبر أمة في الشرق، والاقوى عسكريا بالمنطقة، وبرغم انها كانت اقل المتضررين من الربيع العبري، وتسابق الزمن كي تعوض ما فاتها، الا ان كل يوم يتم وضع عراقيل في طريقها كي لا تكمل مشوارها، وانظروا الى ما يدور باثيوبيا وليبيا والبحر الأحمر وشرق المتوسط كي تعلموا.
.

🖋 لماذا سوريا آخر دول المواجهة، والتي كسرت طموح الغاز والنفط لدى دول المنطقة بعد أن اتجهت دمشق نحو استراتيجية تشبيك البحار الخمسة عام 2004 م.
.

🖋 لماذا اليمن الذي حرم من إستخراج نفطه، والأن يمزق لصالح القوى الإستعمارية، ولتغيير الخريطة في البحر الأحمر والقرن الافريقي لصالح إسرائيل.
.

■ بالتأكيد نحن لا نتمنى الخراب الذي اصاب تلك الدول أن يصيب باقي دول المنطقة، ولكن نطرح سؤالاً هاماً، وهو : لماذا جاءت الثورات بتلك الدول دون غيرها؟!
.

✪ خلاصة القول من يتأمل حقيقة ما يحدث في الشرق الاوسط منذ غزو العراق 2003، مرورا بالثورات الملونة عام 2011 م، وصولا الى كيفية سماح الأميركي بإشعال الازمة الخليجية خلال أزمة قطر ثم التصالح معها بنفس سرعة الخصام، سيدرك جيدا مغزى ما قاله هنري كسينجر ذات يوم، عندما قال: «على الولايات المتحدة الاميركية أن تصحح العدالة الالهية التى وضعت النفط والغاز بعيدا عن مناطق الصناعة والتكنولوجيا».


#فادي_عيد-الصحفي والمحلل السياسي بالمنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية

 
المقال ذكر كل شيء عادا أن يذكر أن هناك بعض السياسات الخاطئة لبعض الحكام قد دفعت الشعوب للخروج عليهم عندما اتيحت لهم الفرصة .. فاذا كان هناك من يلام علي ما وصل إليه حال بعض هذه الدول فهم من ساهموا فى نجاح المؤامرة هذا إذا فرضنا اصلا بوجود مؤامرة .
 
المقال ذكر كل شيء عادا أن يذكر أن هناك بعض السياسات الخاطئة لبعض الحكام قد دفعت الشعوب للخروج عليهم عندما اتيحت لهم الفرصة .. فاذا كان هناك من يلام علي ما وصل إليه حال بعض هذه الدول فهم من ساهموا فى نجاح المؤامرة بغباء سياستهم هذا إذا فرضنا اصلا بوجود مؤامرة .
 
ثرثره فادي عيد لاتسمى تحليل أو دراسه
لمازا ولمازا ولمازا ثم مازا ؟؟؟؟
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى