الفرقاطة المحدثة مارشال شابوشنيكوف تطلق الدخيرة في خليج بحر اليابان

Black Velvet

عضو مميز
إنضم
1 أكتوبر 2015
المشاركات
15,663
التفاعل
40,789 89 0
الدولة
Morocco

Analysis_Russian_Navy_Marshal_Shaposhnikov_frigate_to_begin_trials_in_late_2020_925_001.jpg

مشروع فرقاطة 1155

أطلقت الفرقاطة المحدثة مارشال شابوشنيكوف التابعة لأسطول المحيط الهادئ الروسي أنظمة مدفعية جديدة في خليج بيتر ذا جريت ، أكبر خليج في بحر اليابان.

نجحت الفرقاطة في إطلاق صاروخ كروز مضاد للسفن من اليورانيوم Uranium complex ضد سفينة بحرية تم جرها و لأول مرة ، تم تنفيذ مجموعة من نيران المدفعية على أهداف جوية وبحرية في خليج بطرس الأكبر.

تم إطلاق الأهداف من قاعدة المدفعية المحمولة على متن السفينة من طراز A-190 universal shipborne artillery mount والتي تلقتها السفينة أثناء التحديث بنظام AK-630 عيار 30 ملم من حوامل المدفعية الأوتوماتيكية بستة براميل.

هدا و أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الاثنين أنه تم اختبار أسلحة الطوربيد، و دخلت فرقاطة المارشال شابوشنيكوف الخدمة مع البحرية الروسية كسفينة حربية كبيرة مضادة للغواصات.

إصلاحات السفينة مع تحديثها جارية في مركز Dalzavod لإصلاح السفن في فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي. حيث قام بناة السفن بإصلاح صمامات الفرقاطة البحرية وهياكل بدن السفينة وتركيب معدات جديدة بالإضافة إلى الحرب المضادة للغواصات وقدرات الدفاع الجوي ،

en8t5zqxu_1609228138.jpg

تلقت الفرقاطة قاذفات صواريخ كروز من طراز Kalibr-NK و Oniks و Uran وأسلحة مدفعية متطورة و ستحصل قريبًا على صواريخ Tsirkon الفائقة السرعة، بعد ترقية Marshal Shaposhnikov ، تم تحديد جميع السفن من فئة Project 1155 السبعة للتحديث.


maxresdefault.jpg
 
الازاحه 6200 طن و يسمونها فرقاطة وفيه دول عندها سفن ازاحتها 3500 طن او اقل يسمونها مدمره
 
تحليل الفرقاطة مقابل المدمرة: ما الفرق بين السفينتين الحربيتين؟

D650-Aquitaine-06.jpg

الفرقاطة الفرنسية D-650 Aquitaine

السفن الحربية هي جزء أساسي من الأسطول البحري وتأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام حسب قدراتها ووظائفها، هناك نوعان شائعان من السفن الحربية المستخدمة في معظم القوات البحرية هما الفرقاطات والمدمرات.

ما الفرق بين هاتين السفينتين؟ الفرقاطة مقابل المدمرة: ما الفرق بين السفينتين الحربيتين؟

1000x-1.jpg

المدمرة البحرية الأمريكية من فئة Zumwalt DDG 1000. Credit: US Navy.

الفرقاطات والمدمرات اثنتان من أكثر السفن الحربية شيوعًا في أسطول البحرية و كلاهما مصمم لسرعة المناورة ويمكن استخدامهما لمرافقة وحماية السفن الكبيرة من التهديدات الجوية والسطحية وتحت الماء، أدت أوجه التشابه بين الفرقاطات والمدمرات إلى قيام بعض القوات البحرية الأوروبية باستخدام المصطلحين بالتبادل من ناحية أخرى ، تعد الفرقاطات أكثر شيوعًا ، حيث تمتلك كل القوات البحرية في العالم تقريبًا فرقاطة كجزء من أسطولها البحري ، بينما تمتلك 13 دولة فقط مدمرات ، وفقًا لمؤشر Global Fire Power Index 2019.

تقريبا كل البحرية لديها فرقاطة من بين 55 دولة تمتلك فرقاطة ، تتصدر الصين العالم بـ 52 فرقاطات عبر ثلاث فئات مختلفة ، تليها - ربما بشكل مفاجئ - تايوان ، التي لديها 24 ، والولايات المتحدة بـ 22 سفينة.

ddg.jpg

المدمرات الأمريكية Destroyer

المدمرات أقل شيوعًا ، مع وجود عدد قليل من القوات البحرية التي تمتلك هذا النوع من السفن الحربية و تمتلك البحرية الأمريكية أكبر عدد من المدمرات حيث يوجد 68 مدمرة في الخدمة حاليًا و تأتي اليابان في المرتبة الثانية برصيد 37 ، تليها الصين التي تمتلك 33 سفينة.

بعض الدول ، مثل إسبانيا وألمانيا ، ليس لديها رسميًا مدمرات على الرغم من أن العديد من سفن الفرقاطة الخاصة بهم متطابقة تقريبًا مع ما تصنفه الدول الأخرى على أنها سفينة مدمرة،و عادة ما تكون المدمرات أكبر ... تأتي السفن الحربية المدمرة في مجموعة من الأحجام و أصغر المدمرات ، مثل المدمرات البحرية الملكية Type 45 Daring class و Project 956 Sovremenny class الروسية ، يبلغ طولها حوالي 150 مترًا ، مع عرض يبلغ حوالي 17-18 مترًا، ثم هناك المدمرة التابعة للبحرية الأمريكية من طراز Zumwalt ، وهي مدمرة عملاقة بطول 190 مترًا وشعاع 24.6 مترًا.

تزن فئة Zumwalt ما يقرب من 16000 طن مما يجعلها ضعف وزن المدمرات الأصغر التي تزن حوالي 8000 طن عند التحميل الكامل، بينما تختلف الفرقاطات اختلافًا كبيرًا من حيث الحجم ، فإن العديد من الفرقاطات الكبرى مثل فئة Admiral Gorshkov الروسية وفئة Sachsen الألمانية أصغر من المدمرات ، حيث يتراوح طولها بين 130 و 150 مترًا و هما تقريبا نفس عرض السفن المدمرة.
 
يعجبني الاسلوب الروسي في إعطاء السفينة حتى التخمة من كل الاسلحة
 
Hero120B-1024x785.jpg


أكثر شئ يخيفني ليس المدمرات ولا الفرقاطات وإنما التحول التكنولوجي في إستخدام الدخائر المتسكعة أو الجوالة دات الذكاء الاصطناعي AI Loitering Munitions ،تجوب هده الدخائر المتسكعة كل المناطق وحينما تجد الهدف تهوي مباشرة على الهدف عكس الصواريخ ،في حالة عدم وجود أي هدف تعود إلى قواعدها وهدا فيلم خيال سيصبح حقيقة وجودية مطلقة.
 
عودة
أعلى