شراء ميانمار لطائرات من الأردن علامة على أشياء قادمة

إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France

شراء ميانمار لطائرات من الأردن علامة على أشياء قادمة​

By The Irrawaddy 18 ديسمبر 2020

ظهرت تقارير إخبارية أن القوات الجوية في ميانمار تشتري طائرتين من طراز Airbus CASA C295 بقيمة 38.6 مليون دولار أمريكي (52.29 مليار كيات) من سلاح الجو الملكي الأردني. في حين أن شركة إيرباص ، ومقرها في الاتحاد الأوروبي ، ستمنع من الدخول في مثل هذه الصفقة مباشرة بسبب حظر الأسلحة الذي فرضته الكتلة على ميانمار ، فإن المملكة الشرق أوسطية لا تفرض مثل هذه العقوبات التي تمنع البيع.

وقد اشترت العديد من الدول في أوروبا وأمريكا الشمالية ، بما في ذلك كندا وجمهورية التشيك وفنلندا ، هذه الطائرات. من بين الدول الآسيوية ، تستخدمها الهند وبنغلاديش وتايلاند والفلبين وإندونيسيا للنقل التكتيكي واللوجستي. وقدرتها على الإقلاع والهبوط على المدى القصير تجعلها مناسبة تمامًا للمناظر الطبيعية في ميانمار.

حذر أن الصفقة تشكل تهديدًا للأقليات العرقية في ميانمار. صحيح. ومع ذلك ، فإن مثل هذه الهواجس - ناهيك عن المخاوف بشأن الفظائع التي ارتكبت في الماضي في الدول العرقية - لن تقف في طريق تصميم القوات المسلحة على التحديث. يمتلك الجيش الأموال التي يحتاجها لدعم برنامجه الطموح للحصول على الأسلحة وتوسيع مرافق الدعم.
insert-1-1.jpg


غواصة بحرية ميانمار تشارك في تدريب أسطول في أكتوبر. / فريق المعلومات Tatmadaw

في السنوات الأخيرة ، نشرت تاتماداو مقاتلات نفاثة ومروحيات وسفن بحرية في هجومها ضد جيش أراكان (AA) في ولاية راخين. ودعا المتمردون والجيش مؤخرا إلى وقف مؤقت لإطلاق النار ودخلوا في .

لكن اهتمام الجيش لم يعد يركز بشكل ضيق على الدول العرقية.

وهي تتطلع إلى شراء طائرات مقاتلة وسفن بحرية أكثر تطوراً لحماية خطوط أنابيب الغاز البحرية ولتسيير دوريات على حدود البلاد وحدودها البحرية ومجالها الجوي لردع توغل الطائرات الأجنبية.

وصرح المتحدث العسكري في ميانمار ، الميجر جنرال زاو مين تون ، لوسائل إعلام محلية ، بأن الطائرات الجديدة القادمة من الأردن هي طائرات نقل لتحل محل أسطول الجيش القديم من طائرات Y-8 الصينية الصنع. ومع ذلك ، يمكن تجهيز CASA C295s لنشر المظليين أو العمل كطائرات حربية. يتم تصنيع الطائرة وتجميعها في منشأة إيرباص للدفاع والفضاء في إشبيلية بإسبانيا.

كان لدى جيش ميانمار خمس حتى تحطمت إحداها في بحر أندامان في يونيو 2017 ، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب البالغ عددهم 122 راكبًا وطاقمها. منذ ذلك الحين ، اختار القادة العسكريون عدم شراء طائرات النقل من الصين.

أسطول طيران متنامٍ

وفرضت الولايات المتحدة وحكومات غربية أخرى حظرا على توريد الأسلحة بعد أن قام الجيش بانقلاب دموي عام 1988 ووجه بنادقه نحو المدنيين العزل والمتظاهرين. ومع ذلك ، لم يؤثر ذلك على تصميم الجيش على تحديث قواته المسلحة.

في ديسمبر 2019 ، حضر قائد الجيش في ميانمار الجنرال مين أونج هلاينج وغيره من كبار الضباط حدثًا للاحتفال الـ في قاعدة تدريب تجريبية في ميكتيلا ، منطقة ماندالاي.

في الحفل ، تم إضافة 10 طائرات إلى أسطول القوات الجوية - طائرتان مقاتلتان من طراز JF-17B متعددة المهام وست طائرات مقاتلة خفيفة من طراز Yak-30 وطائرتان هليكوبتر هجومية من طراز MI-35P.
insert-2-2.jpg


البحرية الميانمارية تجري تدريبات أسطول في أكتوبر. / فريق المعلومات Tatmadaw

تمت إضافة ما مجموعه 96 طائرة - 79 طائرة من 10 أنواع مختلفة و 17 طائرة هليكوبتر من خمسة أنواع مختلفة - إلى أسطول القوات الجوية منذ أن تولت إدارة الرئيس يو ثين سين منصبه في عام 2011 ، وفقًا لجيش ميانمار.

قال الميجور جنرال زاو مين تون: "لا يمكننا منافسة الهند والصين ، لكن يمكننا التنافس مع جيراننا الثلاثة الآخرين" ، في إشارة إلى تايلاند ولاوس وبنغلاديش.

تهدف مشتريات جيش ميانمار من الأسلحة إلى ردع التهديدات الأجنبية ، والدفاع عن حدود بنغلاديش من الهجرة غير الشرعية والاستيطان ، وتأكيد السيطرة على المجال الجوي الوطني.

تعرضت ميانمار للإذلال خلال اشتباكات مع القوات التايلاندية على الحدود الشمالية بالقرب من . نشر التايلانديون طائرات أمريكية من طراز F-16 وأزعجوا جنرالات ميانمار بقدراتهم الدفاعية الجوية. سرعان ما حصلت Tatmadaw على المزيد من المقاتلات النفاثة من روسيا.

في أيام ما قبل الحظر ، اشترت ميانمار أسلحة وطائرات مقاتلة وطائرات تدريب من دول غربية بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وجمهورية ألمانيا الاتحادية آنذاك (ألمانيا الغربية) وسويسرا وكندا وفرنسا وإسرائيل. ومع ذلك ، بعد عام 1988 ، تحول الجيش إلى الصين وروسيا عندما احتاج إلى المعدات.

بعد ذلك ، أدرك القادة العسكريون أن المعدات العسكرية من الصين كانت دون المستوى ، ووجه الجيش انتقادات من داخل صفوفه بسبب اعتماده الشديد على الصين.
insert-3-2.jpg

مقاتلات سلاح الجو الميانماري تحلق بتشكيلات فوق استعراض يوم القوات المسلحة في عام 2019. / Myo Min Soe / The Irrawaddy

اصدقاء جدد

تحول الجنرالات في وقت لاحق إلى روسيا وأوكرانيا وبولندا والهند وإسرائيل وباكستان لبعض أجهزتها ، بينما استمروا في الحصول على الطائرات المقاتلة والمركبات المدرعة والمدافع والسفن من الصين ، مع كون روسيا المزود الرئيسي لسطح جو. الصواريخ. (كان هناك وقت تواصلوا فيه مع كوريا الشمالية لشراء معدات وصواريخ عسكرية). والأهم من ذلك ، أن العلاقات الدفاعية بين الهند واليابان مع ميانمار قد نمت بشكل متزايد في السنوات الأخيرة.

وافقت ميانمار مؤخرًا على تعزيز . ويشمل ذلك مراجعة التدريبات المشتركة ، وتدريب أفراد التاتماداو ، وتعزيز الأمن البحري من خلال المراقبة المشتركة وبناء القدرات ، وتعزيز التعاون الطبي ، والتعاون في الاستجابة للتلوث ، وتطوير البنية التحتية الجديدة بشكل مشترك.

هذا العام ، استحوذت ميانمار على غواصة مستعملة تم شراؤها من الهند. تم تجديد قبل شركة بناء السفن الدفاعية الهندية Hindustan Shipyard وهي الآن تعمل بكامل طاقتها. تخطط البحرية لبناء أسطول من الغواصات لتعزيز قوتها البحرية ، مع استخدام أول سفينة للتدريب. وقال المتحدث العسكري إن الهدف هو ردع التهديدات الأجنبية أثناء العمل كثقل موازن لقوات بنغلاديش وتايلاند.

طائرات MiG والمزيد ...

كما طورت ميانمار علاقات عسكرية أقوى مع موسكو. منذ شراء 12 طائرة مقاتلة من طراز MiG29B من روسيا في عام 2001 ، واصل الجيش شراء أسلحة متطورة بشكل متزايد من البلاد.

منذ عام 2011 ، زادت العلاقات العسكرية بين ميانمار وروسيا من قوة إلى قوة. كانت إحدى نتائج ذلك تخفيف اعتماد ميانمار على الصين.

بين عامي 2001 و 2016 ، استحوذت روسيا على الحصة الأكبر من مشتريات ميانمار من المعدات العسكرية ، حيث تجاوزت القيمة الإجمالية لمشترياتها من روسيا (1.45 مليار دولار) تلك من الصين (1.42 مليار دولار) خلال هذه الفترة ، بحسب السجلات.

ترسل ميانمار أيضًا ضباطًا بشكل روتيني إلى روسيا للتدريب ، حيث يدرس المئات من أفراد جيش ميانمار في مؤسسات التعليم العالي العسكرية الروسية في أي وقت.

في عام 2018 ، قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو إن بلاده ستبيع . وبحسب ما ورد تبلغ قيمة العقد حوالي 204 مليون دولار.

Su-30 هي طائرة مقاتلة ذات محركين ومقعدين قابلة للمناورة طورتها شركة Sukhoi Aviation Corporation الروسية. ستجلب المقاتلات بعيدة المدى في جميع الأحوال الجوية قيمة مضافة وتعطي القوة الجوية الميانمارية دفعة تكنولوجية.
insert-4-1.jpg

طائرة مقاتلة روسية الصنع من طراز Su-30.

تعزيز العلاقات مع اليابان

في عام 2018 ، قال كينتارو سونورا ، المستشار الخاص لرئيس الوزراء الياباني بشأن الأمن القومي ، خلال زيارة إلى ميانمار ، إن طوكيو تدعم بناء القدرات لضباط التاتماداو في مختلف المجالات ، بما في ذلك المساعدة الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث. أكاديمية الدفاع الوطني اليابانية .

العلاقات الدفاعية بين البلدين عميقة. خلال الحرب العالمية الثانية ، دربت اليابان القادة العسكريين في ميانمار بما في ذلك بطل الاستقلال الجنرال أونغ سان وبقية "الرفاق الثلاثين" الأسطوريين. ويبدو أن مشاركة اليابان في شؤون ميانمار على وشك أن تزداد عمقًا ، بعد أن ساعد في التوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجيش ومتمردي AA. هذا التطور نعمة مزدوجة - يرحب نايبيتاو بالتأكيد بدور الوساطة الياباني كوسيلة لتقليل اعتمادها على بكين. إن استمرار الصين في توفير الأسلحة وغيرها من أشكال الدعم للمتمردين العرقيين المتمركزين في شمال ميانمار مصدر قلق مستمر وتغضب لكبار ضباط التاتماداو.

وفقًا للمتحدث باسم Maj-Gen Zaw Min Tun ، تتمتع القوات الجوية الميانمارية حاليًا بقدرة دفاعية ، ولن يؤدي الحصول على مقاتلات نفاثة وحده إلى تحويلها إلى قوة قتالية متطورة بين عشية وضحاها.

يتصاعد التوتر بين البلدين الجارين العملاقين لميانمار ، الصين والهند. تدرك ميانمار جيدًا القيمة الإستراتيجية المتزايدة التي يعطيها هذا لخليج البنغال والمحيط الهندي وراءها. ليس هناك شك في أن البلاد سوف تحتاج إلى قوات جوية وبحرية أقوى لأنها لا تسعى فقط لحماية حدودها ، ولكن أيضًا لتأمين استكشاف موارد الطاقة وتطوير البنية التحتية للاتصال في تلك المنطقة الحساسة.

 
طبعا لكل دولة سياستها الخارجية ولكن اتمنى من الدول الإسلامية مقاطعة ميانمار الخبيثة
 
ظهرت تقارير إخبارية أن القوات الجوية في ميانمار تشتري طائرتين من طراز Airbus CASA C295 بقيمة 38.6 مليون دولار أمريكي (52.29 مليار كيات) من سلاح الجو الملكي الأردني. في حين أن شركة إيرباص ، ومقرها في الاتحاد الأوروبي ، ستمنع من الدخول في مثل هذه الصفقة مباشرة بسبب حظر الأسلحة الذي فرضته الكتلة على ميانمار ، فإن المملكة الشرق أوسطية لا تفرض مثل هذه العقوبات التي تمنع البيع.
البيع إذا تم أصلاً سيكون بوساطة شركة بريطانية ، لكن برضه يبقى الإحتمال قائماً لعدم نجاح هذا البيع بسبب العقوبات ، ميانمار قدمت افضل عرض بالتأكيد 38.6 مليون دولار
 
البيع إذا تم أصلاً سيكون بوساطة شركة بريطانية ، لكن برضه يبقى الإحتمال قائماً لعدم نجاح هذا البيع بسبب العقوبات ، ميانمار قدمت افضل عرض بالتأكيد 38.6 مليون دولار

C295 نظيفة أو مستهلكة ؟
يعني مالها مكان بالأردن لهدرجة يعني ولو إخلاء طبي !؟
 
لاحول ولا قوة الا بالله اصبحت اسلحة العرب موجهة لقتل المسلمين

يجب على الاردن ان لاتلطخ ايديها بدماء الاقلية الاركانية المسلمة المغلوب على امرها وان لاتشارك الحكومة الميانمارية بهذه المذابح
 
C295 نظيفة أو مستهلكة ؟
يعني مالها مكان بالأردن لهدرجة يعني ولو إخلاء طبي !؟
أخي طبقاً لعملية الهيكلة التي قامت بها القوات المسلحة بدئاً من عام 2016 وستستمر حتى عام 2021 ، بدأت عملية هيكلة سلاح الجو الملكي منذ عام 2018 وستستمر حتى عام 2022 هذه كعملية هيكلة وإعادة تنظيم وتموضع ، والتحديث سيتبعها وسيستمر حتى 2023-2025 ، وستبدأ نتائجه بالظهور إن شاء الله العام القادم 2021 ، قصدي عن سلاح الجو الملكي الأردني ، اما القوات المسلحة شفنا بعض الأسلحة ظهرت مؤخراً

الآن عندك طائرتين CN-295 للنقل طائرتين AC-235 حربية وكلاهما كانتا تستخدمان لدعم العمليات الخاصة ، الآن في السابق بين 2006-2018 كانت هناك قيادة العمليات الخاصة المشتركة بحجم فرقة ويتبع تحت إدارتها لواء طيران ، يتكون من 3 أسرب ، السرب الثلاثون UH-60L Black Hawk Lima ، والسرب الثامن والعشرون MD-530FF Little Bied ، والسرب الثاني والثلاثون CN-295 ، AC-235 ، AN-32

بعد حل قيادة العمليات الخاصة المشتركة ، عادت هذه الأسراب إلى سلاح الجو وتحت إدارته ، وتقرر الإبقاء على السربين 30 و 28 المروحيين ، وحل وبيع السرب 32 ، لعدة أسباب منها اسباب لوجيستية كونه التعامل مع ايرباص صعب جدا وليس مثل السلاح الأمريكي وهيكلية بعدم الحاجة إلى طائرات الحربية AC-235 GunShip تبين انها لما تم تجربتها في حرب اليمن ليست ذات جدوى عملياتية ونيرانية كما كان متأملاً بها ، عدى عن هذا دخل التطوير الجديد للكوبرا (AH-1Z Lite Viper (Cobra المسلحة بصواريخ AGM-114 و APKAWS ونظام MX-15 ودخل أيضاً التطوير الجديد Block-3 لطائرات AT-802 بنفس التسليح السابق وأكثر منه حتى فلم يعد هناك حاجة عملياتية للـ AC-235 ، أما طائرة النقل CN-295 فقد جاء مكانها لغايات النقل مروحيات Mi-26 وتقوم بالفعل بالعمل مع قوات التدخل السريع ، وسيدخل الخدمة قريباً بعد إنتهاء عمليات الصيانة والعمرة الطويلة طائرات C-130 H-Model الأمريكية بعدد 3 وأتت لإستبدال 3 طائرات E-Model قديمة خرجت من الخدمة منذ زمن ، اما الـ AN-32 واللي خليني أقول اننا يبدو تورطنا بها لأنه من زماااااان ما ظهرت ويبدو انها مركونة بأحد المطارات لعدم الحاجة إليها، أسمع كلام عن بيعها لدول من آسيا ، لكن لا شيء تأكد لغاية اللحظة ..

طائرات CN-295 دخلت الخدمة في عام 2004 جديدة ، وطائرات AC-235 دخلت الخدمة مستعملة عام 2014 بعد تسليحها من ATK الامريكية طبقاً للطلب الأردني

بخصوص الإسعاف ، لدينا "جنيح" الإسعاف الجوي وهو يحتوي على 3 طائرات AW-139 ، ولغايات الإسعاف العسكري هناك طائرات C-130/H ممكن تحويلها لمهام الإسعاف الجوي وفعلاً حصل لما يصير حوادث لعوائل أردنية في السعودية ان يتم إرسالهم إلى القواعد السعودية وينقل كامل المصابين إلى المدينة الطبية في الاردن ، أو مروحيات Mi-26T2 ممكن تحويلها مشفى ميداني ، أو بعض مروحيات السوبر بيوما AS-332 و البلاك هوك Uh-60 لغايات الإسعاف الجوي وهي فعلاً مخصصة لذلك

لكن بالنهاية عملية الهيكلة في سلاح الجو تهدف لتوفير 100 مليون دولار ليستطيع الأردن شراء طائرات جديدة وتشغيلها بشكل طبيعي وعلى مستوى عالي من الجاهزية الفنية والعملياتية ضمن الميزانية الحالية المخصصة لسلاح الجو دون زيادتها في الوقت الراهن بسبب الظروف الاقتصادية الحالية ، وطائرات الكاسا أصبحت اليوم عبئاً على الأردن لهذا يبحث عن بيعة لها
 
التعديل الأخير:
ذلك ، أدرك القادة العسكريون أن المعدات العسكرية من الصين كانت دون المستوى ، ووجه الجيش انتقادات من داخل صفوفه بسبب اعتماده الشديد على الصين.

نقطه مهمه في الخبر
 
ماذا أستخدمت ميانمار في حربها ضد تايلاند عام ٢٠٠١؟ 🤔
ما هي الأسلحة الصينية؟
لم تكن حرب بل مناوشات و اخرها عام 2013


اخر الصفقات الصينين البورميه هي مقاتلات JF-17
 
كنت اتمنا الا يباع لهم مسمار حربي هذه الدوله ارهابيه وحقيره جدا المفروض نقاطعها بدل بيع لهم اسلحه حربيه تجاوز للعقوبات الدوليه اللي حنا اولى بتطبيقها والالتزام بها
 
دولة تقوم بالقتل على الاساس العرقي خصوصا مسلمي الروهينغا في اقليم اراكان
و الفظائع التي نشاهدها من اغتصاب و مجازر جماعية بحق المسلمين
 
لاحول ولاقوه الا بالله
ميانمار قتلت المسلمين على الملك عبدالله ان يمنع البيع
 
امر اخر نسي التنبيه عليه ، وهو وجهة نظر شخصية، اتمنى ان لا تتم هذه الصفقة مع هذه الدولة القذرة جدا ، وان شاء الله لا تتم ابدا ، ويبدو انه توجه بالبيع لهم هو بسبب انهم قدموا العرض الافضل بالمناقصة
 
شكرا لدولة الاردن على دعهم لنظام قاتل
حسبنا الله ونعم الوكيل
 
عودة
أعلى