خبراء: اليونان ستكون رائدة الناتو في المتوسط

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,937
التفاعل
102,414 720 2

خبراء: اليونان ستكون رائدة الناتو في المتوسط​


20201225112140567VO.jpg

طائرات اف-35 الأمريكية (أرشيف)

24- أبوظبي
الجمعة 25 ديسمبر 2020 / 11:18
دائماً ما تستعرض تركيا قوتها العسكرية باعتبارها عضو بارز في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ولكن سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي أجبرت الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة فرض العقوبات على أنقرة، ربما تزيح هذه الصورة التي ترسمها الدول التركية داخل الناتو.

ويرى سياسيون أن سياسة الرئيس التركي أردوغان ستغير تماماً التعامل مع القوة العسكرية التركية وتعيد حسابات الدول بعد أن فرضت واشنطن ودول أوروبا عقوبات جمة على أنقرة مؤخراً نتيجة سلوكها غير المألوف.

انتزاع دور تركيا
وقال موقع "ريل كلير ديفنس" الإخباري العسكري المرتبط بالبنتاغون، الخميس، إن اليونان قد تنتزع دور تركيا كقوة جوية رائدة لحلف شمال الأطلسي في شرق البحر المتوسط.

ونقلت صحيفة "أحوال تركية" عن الموقع أن استحواذ اليونان على الطائرة المقاتلة الأمريكية الشبحية إف -35 جنبًا إلى جنب مع قواتها الجوية الحالية التي تضم أكثر من مائة مقاتلة إف -16، سيجعلها حصناً للجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي.

وطردت الولايات المتحدة تركيا حليفتها في الناتو من برنامج إنتاج وشراء طائرات إف-35 في 2019 رداً على تسلمها نظام دفاع صاروخي روسي الصنع، وقال حلف شمال الأطلسي إن نظام إس -400، الذي اختبرته تركيا في أكتوبر (تشرين الاول) يهدد أمن شبكتها الدفاعية.

وكانت أثينا أبرمت صفقة مع واشنطن لشراء الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة المتطورة وتسلمت بالفعل ست طائرات كانت معدة أصلاً للبيع إلى تركيا.

علاقات دافئة
وأضاف الموقع أن علاقات تركيا الدافئة مع روسيا والخلافات مع الاتحاد الأوروبي تجعل اليونان مرشحاً جذاباً بشكل متزايد للتدخل، مضيفاً أن الولايات المتحدة تتطلع بالفعل إلى قاعدة إيراكليون الجوية في كريت لتحل محل قاعدة إنغرليك الجوية التركية كمحطة جوية في الشرق الأوسط.

وعلاوة على ذلك، تخطط اليونان لتحديث أسطولها الأصغر من طائرات ميراج 2000 الفرنسية الصنع متعددة المهام، أيضاً على مدار السنوات السبع المقبلة.

وقال الموقع إن مقاتلات إف-35 أصبحت سمة رئيسية لخطط التحالف العسكري لردع العدوان الروسي، وأضاف أن قابلية بقاء الطائرة المتطورة وتعدد استخداماتها يوفران مزايا قتالية لا يمكن لروسيا أن تضاهيها، واعتمادها من قبل العديد من أعضاء الناتو يؤكد أن القوات الجوية المتنوعة سوف تتزامن بشكل فعال في القتال.

وحدد محللون استشارهم موقع (أحوال تركية) الأهمية المحتملة لامتلاك اليونان لطائرات إف-35 المتقدمة.

وقال ليفنت أوزغول، وهو محلل عسكري تركي في شركة بلو ميلانغ للاستشارات، إن شراء طائرات إف-35 "سيكون أهم خطوة وقفزة في القدرات بالنسبة لليونان وسلاح الجو اليوناني"، ويرجع هذا إلى إمكانيات طائرات إف-35 المتقدمة، مثل قدرتها على الطيران لفترة طويلة وشبكتها وقدرتها على التخفي.

وأضاف "في حين أن قدرة طائرات إف-35 على التخفي ستوفر على الأرجح لليونان تفوقاً على القوات الجوية التركية الأكبر، أشار أوزغول إلى أن الطائرة ليست مقاتلة ولا تكاد تكون قادرة على المناورة مثل مقاتلات سوخوي الروسية المتقدمة، ولكنها "طائرة شبح فائقة الذكاء".

وأردف "لذلك، لا يمكننا أن نرى معارك طائرات إف-35 فوق بحر إيجة لأن تركيا لا تستطيع على الأرجح رؤيتها أو تعقبها".

وكانت تركيا عضواً في برنامج تصنيع طائرات إف-35 وطلبت شراء 100 من الطائرات المقاتلة من الولايات المتحدة، لكن واشنطن علقت مشاركتها في البرنامج وألغت هذا الأمر بعد شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية المتطورة إس-400.

وفرضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عقوبات على تركيا لشرائها وتشغيلها نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400 الذي تعتبره الولايات المتحدة تهديداً محتملاً لأمن حلف شمال الأطلسي.


 
مصر أيضا تستفيد من المخاوف الغربية من هذا المجنون أردوغان و تسرع و تيرة تسليحها التي لم يكن يمكن التفكير بها بهذا الشكل من قبل

طبعا اليونان ستكون فائدتها أكبر لكونها دولة أوربية
 
اتمنى ان تشتعل جبهة شرق المتوسط بين الاتراك واليونانيين قبل اشتعال الجبهة الليبية
 
ممكن فرنسا أو أيطاليا مؤهلتان للريادة العسكرية شرق المتوسط ، لتقدمهم في الصناعات العسكرية ، وليس اليونان ، الريادة في صناعة السلاح تلعب دور أكبر في السيطرة العسكرية، اليونان لديها مشوار لتلعب دور عسكري كبير في تلك المنطقة.

المقال سياسي اكثر منه تحليل عسكري متين ،
يعني هشتك بشتك
 
بالتوفيق لليونان الصديقة ولكل اعضاء منظمة غاز شرق المتوسط 😉😉😉

1608937170005.png
 
عودة
أعلى