مقال: لن تستفيد روسيا من إنتاج مقاتلة محرك واحد جديدة

الشيخ الرئيس 

Nothing means anything anymore
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 فبراير 2010
المشاركات
30,058
التفاعل
146,719 588 3
الدولة
Lebanon
1608034370143.png




تشير التقارير إلى أن روسيا تعمل على تطوير طائرة مقاتلة جديدة خفيفة إلى متوسطة الوزن. في تغيير كبير عن الجيل الجديد من المقاتلين من ذلك البلد ، يبدو أن التصميم الجديد هو تكوين محرك واحد ، وليس محركًا مزدوجًا. ومع ذلك ، فقد اكتشف الروس عددًا من المفاهيم المتشابهة إلى حد ما في الماضي والتي لم تدخل في نهاية المطاف الإنتاج على نطاق واسع ، وليس من الواضح عدد العملاء المحتملين لهذه الطائرة الآن.


وفقًا لوكالة الأنباء الروسية تاس التي تديرها الدولة ، تعمل شركة Rostec ، مجموعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة ، على "مفهوم" للمقاتلة المتقدمة ، والتي يقال إنها مخططة في نسختين مأهولة وغير مأهولة. توصف الطائرة المرتقبة بأنها من "الدرجة الخفيفة والمتوسطة" ، وهو أمر غامض إلى حد ما ، ولكن يمكن أن يشير إلى مقاتلة أصغر من عائلة فلانكر الحالية التابعة لقوات الفضاء الروسية ، وربما أصغر حتى من طائرة ميج 29 / 35 نقطة ارتكاز.



1608034444434.png




ونقلت وكالة الأنباء عن سيرجي تشيميزوف ، الرئيس التنفيذي لشركة Rostec ، الذي قدم أيضًا البيان التالي:

يجري العمل على تطوير نظام طيران قتالي مستقبلي بفئتيه الخفيفة والمتوسطة. تحت التصميم ، قد تكون هذه منصة عالمية في الإصدارات المأهولة وغير المأهولة. تعمل الشركة على المفهوم والمتطلبات التشغيلية لمثل هذه المنصة. نحن نفعل ذلك بمبادرتنا الخاصة حتى الآن ، بدون أموال من الميزانية [الفيدرالية] ".

يعد مفهوم الجيل الجديد من المقاتلة الخفيفة ذات المحرك الواحد لقوات الفضاء الروسية مفهومًا جديدًا نسبيًا ، على الرغم من وجود جهود طويلة الأمد ، بقيادة شركة الطائرات الروسية (RAC) MiG ، لتطوير محرك مزدوج جديد- الجيل المقاتل كنظير أخف لعائلة Flanker و Su-57 Felon القادمة.


لا توجد مصلحة واضحة في مثل هذه الطائرات من وزارة الدفاع الروسية ، مما يجعل التركيز المستمر على طائرة من هذه الفئة يبدو في غير محله. ومع ذلك ، أخبر تشيمزوف تاس أن الطائرة الجديدة قد يتم تطويرها بشكل مشترك مع واحد أو أكثر من الشركاء الأجانب.

قال تشيميزوف: "هذا موضوع مثير للاهتمام من وجهة نظر الترويج لمثل هذه الطائرة للتصدير" ، لكنه لم يذكر أسماء أي عملاء أجانب محتملين. في غضون ذلك ، يبدو أن Rostec تواصل دراسات التصميم ، على الأقل ، باستخدام أموالها الخاصة ، كما أشار الرئيس التنفيذي للشركة إلى أن "وزارة الدفاع [الروسية] قد تشتريها لاحتياجاتها الخاصة أيضًا."

ومن المثير للاهتمام أن شيمزوف يشير أيضًا إلى أنه إذا قررت موسكو شراء مقاتلة جديدة من هذه الفئة ، "فسيتعين ترقية الطائرة إلى المستوى المطلوب من قبل وزارة الدفاع [الروسية]". يشير هذا إلى أن اقتراح Rostec يمكن أن يكون لمقاتلة أقل تطوراً ، ومن المفترض أنها أقل تكلفة ، ومُحسّنة للتصدير ، ومن المحتمل أن تكون في نفس فئة JF-17 Thunder التي طورتها الصين وباكستان.


1608034521308.png



في عام 2017 ، أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف عن خطط لشركة الطائرات المتحدة (UAC) لتطوير مقاتلة خفيفة من الجيل الخامس بالتعاون مع دول أخرى ، على الرغم من عدم تحديد تكوين محرك واحد. جزء من مشروع Rostec ، يوحد UAC جميع مكاتب ومصنعي تصميم الطيران العسكري والمدني في روسيا ، ويشتمل بدوره على كل من MiG و Sukhoi.

المرشح الأكثر ترجيحًا لتطوير وتصنيع مقاتلة خفيفة جديدة هو MiG ، التي عملت سابقًا في مشروع الطائرات التكتيكية خفيفة الوزن متعددة الوظائف ، والمعروف في روسيا باسم Logkiy Mnogofunktsionalnyi Frontovoi Samolyot ، أو LMFS.

في ديسمبر 2019 ، أمرت MiG بإجراء دراسة ديناميكية هوائية من معهد الديناميكا الهوائية المركزي في البلاد ، أو TsAGI ، والذي لعب تقليديًا دورًا رائدًا في أعمال التصميم الأولية للطائرات المقاتلة الروسية. في ذلك الوقت ، ومع ذلك ، دعت الدراسة إلى تخطيط ثنائي المحرك لـ LMFS. من غير الواضح ما إذا كان هذا الجهد الجديد ومشروع LMFS يتم تشغيلهما الآن بالتوازي ، أو ما إذا كان تصميم المحرك الواحد قد حل محل LMFS الأصلي.


1608034575284.png




يعود تاريخ LMFS إلى الأيام الأخيرة من الاتحاد السوفيتي ودعوة عام 1986 لتطوير طائرتين مقاتلتين جديدتين تكميليتين من مكتب تصميم MiG. كانت هذه هي المقاتلة الأمامية متعددة الوظائف ذات الوزن الثقيل ، أو Mnogofunksionalni Frontovoy Istrebitel ، والتي تم اختصارها MFI ، مما أدى إلى طائرة نفاثة تسمى 1.42 ، والتي تم نقلها في النموذج الأولي مثل 1.44 ، بالإضافة إلى LMFS خفيف الوزن. في ذلك الوقت ، كان من المخطط أن تحل MFI محل سلسلة Flanker ، في حين أن LMFS ستحل محل MiG-29.


1608034657229.png



شهد زوال الاتحاد السوفيتي تعليق العمل في LMFS ، والأهم من ذلك ، قررت القوات الجوية التي أعيدت تسميتها بعد ذلك سحب جميع الطائرات المقاتلة ذات المحرك الواحد من مخزونها. أدى ذلك إلى التقاعد السريع لجميع طائرات MiG-23 و MiG-27 و Su-17 الروسية.



1608034712955.png





ومع ذلك ، فإن فكرة المقاتلة خفيفة الوزن لم تختف تمامًا ، وفي أواخر التسعينيات ، تم إحياء LMFS للتنافس على مجمع المستقبل الجوي للطيران التكتيكي - في روسيا ، متطلبات Perspektivnyi Aviatsionnyi Kompleks Frontovoi Aviatsii أو PAK FA. كان تصميم MiG غير ناجح هنا أيضًا ، حيث خسر أمام مشروع Sukhoi T-50 ، الذي تم اختياره رسميًا في عام 2002 وأصبح منذ ذلك الحين مُعيّنًا Su-57.


1608034787473.png




منذ ذلك الحين ، واصلت MiG العمل المفاهيمي منخفض النطاق والممول ذاتيًا على LMFS ، بحثًا عن عملاء أجانب في هذه العملية ، دون نجاح حتى الآن. في الواقع ، يُعتقد أن الشركة قد نظرت في إصدار بديل بمحرك واحد من LMFS ، على الرغم من أن الطائرة ذات المحركين ظلت محط اهتمام.

كما هو الحال ، هناك احتمال قوي أن المقاتل الذي ألمح إليه Chemezov هو LMFS ذات المحرك الواحد. إذا كان هذا هو الحال ، فمن المحتمل أن يرث التصميم الجديد نفس التكوين الأساسي: جناح دلتا كبير به طائرات أمامية كاذبة قريبة من الحافة الأمامية للجناح. عادة ما يتم اختيار هذا النوع من التخطيط من قبل المصممين الذين يسعون إلى تحسين قدرة المقاتل على المناورة.

من حيث الحجم والوزن ، فإن LMFS ذات المحركين تشبه إلى حد كبير طراز MiG-35 ، حيث يبلغ طولها حوالي 51 قدمًا ، ويبلغ طول جناحيها حوالي 38 قدمًا ، ويبلغ أقصى وزن للإقلاع حوالي 54000 رطل. في التكرار أحادي المحرك ، يمكن توقع انخفاض هذه الأرقام إلى حد ما.

كان الغرض من LMFS الأصلي دائمًا هو أن يكون له ميزات منخفضة الملاحظة ، بما في ذلك حجرة أسلحة داخلية واحدة على الأقل ، ويمكن الاحتفاظ بها في إصدار محرك واحد.

أما بالنسبة لمحطة توليد الطاقة ، فقد تم التخطيط أصلاً لمحرك LMFS لاستخدام زوج من محركات Klimov المروحية التي تم تطويرها من RD-33MK المستخدمة في MiG-35. يستشهد تقرير TASS بالمدير التنفيذي لشركة UEC-Klimov Alexander Vatagin قوله إن الشركة لديها "إمكانية إعادة إنتاج الطائرات المقاتلة ذات المحرك الواحد الرخيصة الثمن والتي يمكن تطوير محركها على أساس محرك RD-33 المتاح".



1608034827333.png




يمكن أن يوفر توفر مجموعة إلكترونيات الطيران المتقدمة الحالية من MiG-35 الحالية المقاتلة خفيفة الوزن مع رادار Zhuk-M وأجهزة استشعار أخرى. هناك فرصة ، لذلك ، لدمج التقنيات الجاهزة في مقاتلة خفيفة الوزن مأهولة ، على الرغم من أن إنشاء نسخة غير مأهولة سيكون تحديًا أكثر أهمية تمامًا.




1608034864609.png




ومع ذلك ، كل هذا يطرح السؤال: من الذي سيشتري بالفعل مقاتلة روسية خفيفة الوزن جديدة؟ طراز MiG-35 المعروض بالفعل لم يتلق بعد أي طلبات مهمة. في حين أن مصر والجزائر قد اختارتا مشتق التصدير MiG-29M / M2 ، طلبت روسيا ستة طائرات MiG-35 فقط ، والتي من المحتمل أن تستخدم لإعادة تجهيز فريق عرض الأكروبات ، بدلاً من نشرها في وحدات الخطوط الأمامية. مصير MiG-35 هو شيء ناقشته The War Zone بعمق سابقًا.


مع عدم وجود مقاتلات ذات محرك واحد لتحل محلها ، يبدو أن القوات الجوية الروسية ليس لديها متطلبات لطائرة من هذه الفئة. حتى الطائرة MiG-35 ذات المحركين تكافح للعثور على مكانتها في روسيا حيث أن الوحدات المقاتلة كانت تحل بشكل ثابت محل طائرات MiG-29 "خفيفة الوزن" التي تعود إلى الحقبة السوفيتية بطائرات "ثقيلة الوزن" من عائلة Flanker. وفي الوقت نفسه ، تخدم الطائرة MiG-29 الأساسية فقط مع وحدة واحدة من القوات الجوية الروسية في الخطوط الأمامية ، ومقرها خارج روسيا ، في أرمينيا.



1608034930157.png




بالنظر إلى المستقبل ، يبدو أن ظهور Su-57 ، جنبًا إلى جنب مع طائرة أوخوتنيك القتالية بدون طيار ، يقوض بشكل أكبر فرص شراء موسكو لنوع مقاتل آخر. من الواضح أن لدى القوات الجوية الروسية رغبة في تحويل أوخوتنيك إلى مركبة جوية قتالية بدون طيار (UCAV) ، مما يثير أسئلة إضافية حول الفائدة التي قد تكون هناك رغبة في إنفاق موارد إضافية للحصول على مقاتلة خفيفة اختيارية.


1608034991982.png




كما هو الحال ، من المحتمل أن يمثل التعاون الأجنبي أفضل الفرص لمقاتلة روسية خفيفة الوزن جديدة ، على الرغم من أن معظم تلك الدول التي تبحث عن طائرة متقدمة من "الطبقة المتوسطة" - من بينها الهند وكوريا الجنوبية وتركيا - قد شرعت بالفعل في تصاميم ذات محرك مزدوج. يوجد بالفعل عدد من الطائرات المقاتلة الخفيفة المتاحة في سوق التصدير من مختلف البلدان ، بما في ذلك الصينية الباكستانية JF-17 المذكورة أعلاه. تشمل الأنواع الأخرى أنواعًا مشتقة من المدربين ، مثل FA-50 الكورية والهند تتطلع إلى تصدير مقاتلات تيجاس الخفيفة التي طورتها منذ فترة طويلة.

فيما يتعلق بالهند ، وهي عميل محتمل كبير بشكل خاص للمقاتلين الجدد ، لا تزال تخطط لشراء 114 طائرة مقاتلة متعددة الأدوار جاهزة (MRFA) ، مع توقع أن يصبح المقاول الفائز شريكًا استراتيجيًا لمستقبل البلاد المتقدم. برنامج الطائرات القتالية (AMCA). ومع ذلك ، من غير المرجح أن تهدد مقاتلة روسية خفيفة الوزن لا تزال حتى الآن "مشروعًا ورقيًا" عطاءات المنافسين مثل Boeing و Dassault و Eurofighter و Lockheed Martin و Saab وحتى Sukhoi ، وكلها يمكن أن تقدم أنواعًا مجربة من الطائرات.

ومما يزيد الأمور تعقيدًا ، أن MiG-35 تشارك أيضًا في مناقصة MRFA وواصلت RAC MiG مراجعة هذا التصميم ، وتهدف مرة أخرى بشكل مباشر إلى سوق التصدير. تم الكشف عن MiG-35 "تكوين تصدير متجدد" جديد في صالون MAKS الدولي للطيران والفضاء 2019 في موسكو. يتضمن هذا الإصدار رادار Zhuk-AE النشط الممسوح ضوئيًا إلكترونيًا (AESA) وأسطح الجناح والذيل المتزايدة المساحة.


1608035117629.jpeg




قد تكون هناك حاجة لمقاتلة خفيفة الوزن ذات محرك واحد لتحل محل أساطيل MiG-21 و F-5 القديمة حول العالم. ومع ذلك ، يبدو أن عددًا قليلاً من الدول ذات الصلة ، إن وجدت ، في وضع يمكنها من تحمل تكاليف الشراء في مشروع تعاوني مع Rostec ، لا سيما بالنظر إلى الأعداد الصغيرة من المقاتلين التي تتطلبها كل من هذه الدول بالفعل. من الجدير بالذكر أن روسيا قدمت قروضًا منخفضة الفائدة أو بدون فوائد للدول الصديقة في مناسبات متعددة للمساعدة في تأمين صفقات تصدير الأسلحة ، ولكن عادةً لبيع التصاميم التي أثبتت جدواها بدلاً من جهود التطوير.

أخيرًا ، في الوقت الحالي على الأقل ، يبدو أن مقاتلة روسية جديدة ذات محرك واحد هي احتمال بعيد.


ترجمة Alucard
 
مشروع ثلاثي
صيني روسي هندي
ولو أنه صعب تجمع الهند و الصين
يمكن أيضاً إضافة دول نفس مصر أو الجزائر
 
الظاهر ان الامارات انسحبت من مشروع الطائرة مع الروس وهم يبحثون الان عن زبون بديل.
والمصادفة ان هذا الخبر جاء مباشرة بعد اعتماد شراء f35 للامارات!
 
مشروع ثلاثي
صيني روسي هندي
ولو أنه صعب تجمع الهند و الصين
يمكن أيضاً إضافة دول نفس مصر أو الجزائر


الصين لديها طائرتين بمحرك واحد FC-1 و J-10

الهند لديها التيجاسي
 
والمصادفة ان هذا الخبر جاء مباشرة بعد اعتماد شراء f35 للامارات!

هو مقال اكثر منه خبر... لا اعتقد ان روسيا تنوي تصميم طائرة بمحرك واحد حتى طائرة التدريب الجديده تم صناعتها بمحركين
 
الصين لديها طائرتين بمحرك واحد FC-1 و J-10

الهند لديها التيجاسي
المشروع الصيني و الروسي تواجه مشاكل لو عملوا مع بعضهم البعض كان ممكن ينتهون منها من زمان

التيجاس ليست طائرة جيل خامس ولو كانت ناجحة بشكل حقيقي ما كان أمتلك الجيش الهندي تقريباً كل أنواع الطائرات الشرقية و الغربية
 
الخبر يقول إن الرادار الايسا الخاص بالميج تم عرضه العام الفائت واعتقد هذا غير صحيح لم نسمع من مده اي اخبار عن هذا الرادار ولا أعتقد أنه تم الانتهاء منه حتي الان
 
1610688215687.png


MiG LMFS​



1610688232153.png
 
يبقون متخلفين في المحرك على الأقل
كيف ذلك و المحرك ازدلي 30 نجح و بمواصفات الجيل الخامس من حيث الحواف المسننه و قنوات التبريد لتخفيض البصمة الحرارية و وزن اقل و قوة دفع 18 طن اي بما يعادل محركي طائرة الميج 35 في قوة دفعه
محرك واحد من هذا النوع يعطي الطائرة كش ملك قدرات حركية مماثلة لمحركين مثل رولزرويس علي التايفون
 
عودة
أعلى