إسرائيليات / د. عثمان قدري مكانسي

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
22,426
التفاعل
17,565 41 0
إسرائيليات

الدكتور عثمان قدري مكانسي


قرأت قوله تعالى من سورة البقرة:
{ وإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54)}
ونظرت في تفسيرها، فهالني الأمر في نقل الإسرائيليات في بعض التفاسير دون محاكمة عقلية للأمر ، فأورد بعضهم أن الأمر كان القتل عامّة ،يُقتل من عبد العجل ومن لم يعبده لأن الثاني سكت عن عبادة الآخرين له خوفاً منهم ، وكان ينتظر مجيء موسى عليه السلام ليُجلي الأمر لهم.
أورد بعضهم أن الناس اصطفوا طرفين وبدأ القتل ، فقُتِل من الطرفين سبعون الفاً .مثال هذا ما أورده ابن كثير : (إن توبتهم أن يقتل كلُّ واحد منهم كلَّ من لقي من والد وولد فيقتله بالسيف ،ولا يبالي من قَتَل في ذلك الموقف) ثم قال:"وقام الذين لم يعبدوا العجل ، فأخذوا الخناجر بأيديهم، واصابتهم ظُلّةٌ شديدة ، فجعل بعضهم يقتل بعضاً فانجلت الظلة عنهم وقد أجْلّوا عن سبعين ألف قتيل، كل من قٌتِل كانت له توبة ، وكل من لم يُقتل كانت له توبة"

وقال ابن كثير أيضاً : على لسان سعيد بن جبير ومجاهد : قام بعضهم إلى بعض بالخناجر فقتل بعضهم بعضاً لا يحنو رجل على قريب ولا بعيد، حتى ألوى موسى بثوبه ، فطرحوا ما بأيديهم، فكُشف عن سبعين ألف قتيل.
قد يقول أحدهم : المقصود بقوله: يقتل بعضُهم بعضاً أن الذي لم يعبد العجل أمر بقتل من عبَده ، هذا المعنى – إنْ قُصِد – صحيح لو أنه لم يذكر أن ظلة شديدة أصابتهم ، فهذا يعني أن القتل كان على غير هدىً ومرأى ، وظل القتل مستحرّاً إلى أن انجلت الظلمة ، وهذا يعني أن القتل أصاب الصالح والطالح،وهذا لا يكون من الحقيقة في شيء.

واقرأ معي في تفسير ابن كثير أيضاً :( لمّا أُمرت بنو إسرائيل بقتل نفسها برزوا ومعهم موسى ،فاضطربوا بالسيوف وتطاعنوا بالخناجر،وموسى رافع يديه حتى أفنوا بعضَهم .....) والتطاعن ( تفاعل) وهذا الوزن يدل على القتال من الطرفين -عابد العجل والممتنع عن عبادته- وهذا لا يصحُّ ، إلا أن يكون المعنى ( اقتلوا أنفسكم): ليقتل من لم يعبد العجلَ عابَده.
وهذا ما رأيناه في معنى يستقيم كما روى ابن إسحاق قال:
لما رجع موسى إلى قومه , وأحرق العجل وذراه في اليم، وخرج إلى ربه بمن اختار من قومه , فأخذتهم الصاعقة , ثم بعثوا - سأل موسى ربه التوبة لبني إسرائيل من عبادة العجل , فقال: لا ،إلا أن يقتلوا أنفسهم . قال: فبلغني أنهم قالوا لموسى: نصبر لأمر الله! فأمر موسى من لم يكن عبد العجل أن يقتل من عبده. فجلسوا بالأفنية، وأَصْلَتَ عليهم القوم السيوف فجعلوا يقتلونهم. وبكى موسى، وبهش إليه النساء والصبيان – وبهشَ : خفَّ - يطلبون العفو عنهم , فتاب عليهم وعفا عنهم , وأمر موسى أن ترفع عنهم السيوف.

هكذا يكون الخبر صحيحاً والفكرة سديدة. والمعنى منطقياً ، حفظ الله شيخنا الجليل محمد علي الصابوني حين نقّى تفسير ابن كثير من الإسرائيليات وهذَّبه ، فجزاه الله عنا خير الجزاء.

 
عودة
أعلى