الحذاء العسكري

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,173
التفاعل
10,920 688 0
الدولة
Saudi Arabia
1603995162653.png


الحذاء العسكري

[TD valign="top"]
بغض النظر عن كيفية تسليح الجيش بأسلحة من الدرجة الأولى، فلن يتمكن الجيش من تحقيق أهدافه دون حذاء. وقد ساهم هذا الجزء "المتحرك" من عتاد جيشنا إسهاما كبيرا في النصر.
[/TD]



تم وضع بداية إنتاج مادة كيرزا في عام 1903 من قبل المخترع ميخائيل ميخائيلوفيتش بومورتسيف. وفي عام 1904 ، حصل على قماش القنب المقاوم للماء ، والذي تم تشريبه بمزيج من البارافين والقلفونية وصفار البيض. كانت المادة مطابقة تقريبًا للجلد - كانت مقاومة للماء ولها خصائص تشبه الجلد.

ميخائيل بومورتسيف أطلق عليها مادة كيرزا. ميخائيل بومورتسيف هو خريج مدرسة سان بطرسبرج للمدفعية ، ولم يكن ضابطا مقاتلا، ولكنه تميز باتساع الاهتمامات العلمية ، وأظهر قدرات في مختلف المجالات. تخرج من قسم الجيوديسية (علم تقسيم الأرض) من أكاديمية هيئة الأركان ، وكان موظفًا في مرصد بولكوفو ، ودرَّسَ في أكاديمية الهندسة.
1603995373456.png

ميخائيل ميخائيلوفيتش بومورتسيف

لم تتوج كل أفكاره وأنشطته الإبداعية بالنجاح في الوقت المناسب. لكن كل ما فعله مهد الطريق لمزيد من الاكتشافات والإنجازات. حاول ميخائيل بومورتسيف الحصول على المطاط الصناعي ، لكن بحثه انتهى بإنشاء مادة تربولين مقاومة للماء.

في وقت لاحق ، تم استخدام مادة التربولين المقاومة للماء كأغطية لبنادق المدفعية خلال الحرب الروسية-اليابانية. وتم عرض عينات من المواد التي تم تطويرها وفقًا لطريقة بومورتسيف في المعارض الدولية في مدينة لييج عام 1905 ومدينة ميلانو عام 1906. في مدينة ميلانو ، حصل عمل بومورتسيف على الميدالية الذهبية. ولم تكن هذه جائزة واحدة ، بل تبعها جوائز آخرى. لهذا يعتبر ميخائيل بومورتسيف مخترع مادة التربولين.

ولطالما كانت تكلفة إمداد جيش ضخم في روسيا باهظة، لذلك كانت الحكومة القيصرية مهتمة بتطوير مواد جديدة يمكن أن تحل محل الجلود باهظة الثمن لصنع أحذية الجنود. أظهرت المواد التي طورها بومورتسيف موثوقيتها ، لذلك قرروا استخدامها لصنع الأحذية.

كانت الأحذية ذات الجودة المنخفضة تهترأ بسرعة كبيرة، و تسبب تقرحات في أقدام الجنود، مما قلل من الفعالية القتالية للجيش. في عشية الحرب العالمية الأولى، خصصت الخزانة الروسية سنويًا ما يصل إلى 3 ملايين روبل لأحذية الجنود. واقترح بومورتسيف استخدام بدائل جلدية اخترعها لتصنيع أحذية الجنود.

1603995529231.png


حظيت مادة بومورتسيف بتقدير كبير من قبل كل من الجنود والخبراء في المعارض الدولية؛ وقد وافقت اللجنة الصناعية العسكرية على إنتاج دفعة كبيرة من هذه الأحذية. في البداية تدخل أعضاء جماعات الضغط للصناعات الجلدية في القضية. وفي عام 1916 ، توفي ميخائيل بومورتسيف، وظل هذا الأمر في طي النسيان لمدة 20 عاما.


1603996154672.png

سيرجي ليبيديف

كان المطاط الصناعي حلم العديد من العلماء والمهندسين. شارك الكيميائيون السوفييت أيضًا في حل هذه المشكلة. وفي 15 فبراير 1931 ، وبالتحديد في مصنع تجريبي في مدينة لينينغراد ، تم الحصول على الدفعة الأولى من المطاط الصناعي باستخدام طريقة سيرجي ليبيديف ويعتبر هذا اليوم عيد ميلاد المطاط الصناعي ليس فقط في روسيا ، ولكن في جميع أنحاء العالم.

1603996392989.png

بوريس بيزوف

في الثلاثينيات من القرن الماضي ، قام الكيميائيان السوفييتيان بوريس بيزوف وسيرجي ليبيديف بتحسين تقنية صنع مادة كيرزا. وشهدت مادة كيرزا ولادة جديدة. بدأوا في استخدام المطاط كنسيج قماشي. أصبحت المادة أكثر مقاومة للتأثيرات الخارجية. وسرعان ما مات كلا العالمين بشكل مفاجئ.


1603996507646.png

إيفان فاسيليفيتش بلوتنيكوف

تم تشغيل أول مصانع المطاط الصناعي السوفياتي في عام 1934. وانضم الكيميائي إيفان فاسيليفيتش بلوتنيكوف إلى تطوير تقنيات جديدة للانتاج، وبدأ إنتاج أحذية كيرزا في مصنع فياتكا.

صُنعت أحذية من مادة كيرزا التي استخدمت خلال الحرب السوفيتية-الفنلندية ، لكنها أظهرت في الوقت نفسه فشلها فلم تستطع تحمل البرد - وتشققت الأحذية. وكان من المفترض أن يضع ذلك حدا لإنتاج الأحذية المعتمدة على مادة كيرزا!

1603997767070.png

وفي الأيام الأولى للحرب الوطنية العظمى، من بين مشاكل أخرى ، واجهت البلاد مشكلة نقص الأحذية للجنود. استذكرت القيادة العسكرية تجربة أحذية كيرزا من الحرب السوفيتية-الفنلندية ، وكذلك الكيميائي المخترع إيفان بلوتنيكوف نفسه ، الذي عمل في منتصف الثلاثينيات على مادة كيرزا. لذلك تقرر إعادة إنتاج الجلود الاصطناعية.

اتضح أن إيفان بلوتنيكوف انضم إلى صفوف ميليشيا موسكو للدفاع عن العاصمة. تقرر إعادة بلوتنيكوف على الفور وتعيينه رئيسًا للمهندسين في مصنع كوزيميت. وأنيطت به مهمة واضحة ومحددة تتمثل في تحسين تكنولوجيا تصنيع مادة كيرزا في أقرب وقت ممكن.

نجح إيفان بلوتنيكوف في التعامل مع المهمة. كان الجديد متينًا ومقاومًا للرطوبة وقابل للتنفس. تم وضع أحذية كيرزا في الإنتاج الصناعي بحلول نوفمبر 1941. وبشكل عام ، تم استخدام المواد أيضًا في تصنيع السترات الشتوية والعديد من أنواع الملابس والمعدات الأخرى.


1603996925093.png

وبسبب هذا الاختراع الهام بموجب مرسوم صادر عن اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في 10 نيسان/أبريل 1942 ، منح إيفان بلوتنيكوف مع مجموعة من الزملاء جائزة ستالين من الدرجة الثانية بقيمة 100 ألف روبل. ووجد صانع أحذية كيرزا نفسه بجانب مخترع الكاتيوشا الذي حصل على الجائزة أندريه كوستيكوف ، ومصممي الطائرات سيرجي إليوشن وإلكسندر ياكوفليف. لقد ثبت أن حذاء الجنود اختراع مهم.


1603998367532.png

الصفات الإيجابية الرئيسية لمادة كيرزا هي:
  • مقاومة للخدش أو الثقب أو التمزق.​
  • ضد للماء (مقاومة الماء).​
  • نفاذية الهواء (التنفس).​
  • المرونة.​
  • السهولة.​
  • استرطابية الطبقة الداخلية.​
  • مستوى عالي من الحماية.​
  • القدرة على الحفاظ على خصائصها حتى -30 درجة مئوية تحت الصفر​
  • رخيص.​


أصبحت من رموز النصر

اكتسبت أحذية كيرزا الشهرة التي تستحقها خلال الحرب الوطنية العظمى. طويلة القامة ، ومقاومة للماء، ولكن في نفس الوقت تسمح بالتنفس ، سمحوا للجنود بالسير لأميال على كل الطرق المعبدة والوعرة. وأصبحت أحذية كيرزا "علامة تجارية وطنية". وحتى هذه الساعة، أنتج من هذه الأحذية ما يقرب من 150 مليون زوج.

وتم بناء النصب التذكارية لها في شتى مناطق البلاد
1603998148822.png



1603999248975.png

لفة القدم

يمكن الاعتراف بأن لفة القدم ليست أقل إبداعًا من أحذية كيرزا نفسها. ومع ذلك، كلاهما لا ينفصلان.

يتم ارتداء أحذية كيرزا مع لفة القدم. كانت لفافات القدم أكثر ملاءمة من الجوارب ، لأنها يمكن صنعها من مواد متوفرة محليًا ، وتجف بشكل أسرع ، وتلفها أبطأ (حيث يمكن لف اللفافة حول القدم بشكل مختلف). على الرغم من أن الميزة الرئيسية كانت أنه بسبب لفافة القدم ، يمكن للجندي ارتداء أحذية أكبر حجمًا. كل هذه المزايا تحافظ على صحة وسلامة أقدام الجنود.

كانت الأحذية الروسية في جميع الأوقات واحدة من أفضل الأحذية لأغراض الحرب وتؤكد ذلك العديد من الحروب.

1603999479641.png

أحذية منخفضة أم أحذية عالية؟

زي جنود الجيش الأمريكي أولاً وقبل كل شيء ، إذا كان الجندي يرتدي حذاءً عسكريًا ، فإنه يحتاج إلى الجوارب. من المستحيل ارتداء الأحذية العسكرية مع لفافة القدم. من ناحية أخرى ، يمكن ارتداء الأحذية العسكرية العالية مع كلا من الجوارب ولفافة القدم.

قد تسأل "أين المشكلة؟" تخيل أنه حان وقت الحرب. إذا كان الجنود يرتدون أحذية عسكرية منخفضة، فهم بحاجة إلى جوارب بأحجام مختلفة لتناسب كل واحد.
تتلف الجوارب أسرع من لفافات الأقدام، ويحتاج الجندي إلى تغيير الجوارب على الفور، إذا تبللت.
لا يمكن أن تتسبب الجوارب والأقدام المبللة في ظهور الشقوق في القدم فحسب، بل يمكن أن تكون أيضًا سببًا للإصابة بـ نَزْلَة البَرد.


الآن تخيل مدى صعوبة تنظيم عملية توريد الجوارب في وقت الحرب لجميع الجيش.
من ناحية أخرى ، لا يوجد حجم للفافة القدم؛ يمكن صنعها في بضع دقائق ، فقط خذ قطعة من أي قماش. وإذا أصبحت لفة القدم مبللة ، فلا يحتاج المرء إلا إلى خلعها ولفها من طرف آخر ، بحيث تصبح القدمان دافئة وجافة مرة أخرى ، بينما يجف الجانب المبلل على الكاحل.

وبالتالي، باستخدام لفة القدم، يعتمد الجندي على الموردين بدرجة أقل بكثير. بالنسبة للموردين أيضًا ، من الأسهل العثور على الكمية اللازمة من القماش للفة القدم من الكمية اللازمة من الجوارب.

ميزة أخرى للأحذية العالية هي أن الحذاء العالي يمكن أن يحمي الساق تقريبًا من الركبة من الحروق والإصابات وأي أضرار أخرى. كما تحمي الأحذية العالية أيضًا من الرطوبة، ويمكن السير بها في مجرى ضحل.


كما يستغرق ارتداء الأحذية العالية وقتًا أقل بكثير من ارتداء الأحذية المنخفضة. من المفيد جدًا أيضًا عدم وجود الخيوط التي تميل إلى التمزق.

فلو اضطر جندي إلى الخوض في وحل مكب النفايات ، والتغلب على مناطق العوائق المختلفة ، والقفز على درع الدبابة ، والتكرار كل هذا أسبوعا بعد أسبوع ، فإن الأحذية العالية هي الخيار الأفضل.

بالطبع ، تبدو الأحذية الأمريكية أكثر أناقة من الأحذية العالية السوفييتية. ومع ذلك لا تحكم على الأحذية فقط من خلال مشاهدة بضع ضربات ساحقة من أرنولد شوارزنيجر أو سيلفستر ستالون.

1604000913284.png

يعرف الجنود الأمريكيون أن ثمن ارتداء الأحذية يمكن أن يكون باهظًا للغاية. في "قصة جندي" ، مذكرات الجنرال الأمريكي عمر برادلي ، من ديسمبر 1944 إلى يناير ، 1045 جنديًا أمريكيًا قاتلوا في أوروبا بأحذية منخفضة. في هذا الوقت ، إلى جانب الخسائر القتالية ، اضطر حوالي 12000 جندي إلى العودة إلى الأرض الخلفية بسبب روماتيزم القدم.

من ناحية أخرى ، هناك حالات تكون فيها الأحذية المنخفضة هي الأفضل ، غالبًا في المواقف التي يكون فيها تثبيت الكاحل ضروريًا ، على سبيل المثال عند القفز بالمظلات أو العدو الريفي.

، عند اختيار الأحذية المنخفضة أو الأحذية العالية ، يحتاج المرء إلى التفكير في المنطقة التي سيتم فيها استخدام الأحذية ، ووقت العام والخصائص الخاصة للمهمة. فالأمر شبيه بإختيار السلاح ،
استخدم السلاح المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب.


1604002240209.png

الاستخدامات:

حتى يومنا هذا، تعتبر مادة كيرزا مادة شائعة إلى حد ما. لا تزال هذه المادة تستخدم كنسيج للأحذية وأحذية الكاحل وغيرها من الأحذية والإكسسوارات، بما في ذلك تلك المخصصة للاستخدام في بؤر التلوث الإشعاعي والكيميائي ، وكذلك للحماية من الصدمات الكهربائية.

كما تُستخدم أحيانًا أجزاء من مادة كيرزا للأحذية الرياضية، بما في ذلك الجمباز وأحذية الرقص وصنع المعدات الرياضية (قفازات الملاكمة وكيس الملاكمة). وبالتأكيد، غالبًا ما يستخدم هذا الجلد عالي الجودة للأغراض العامة - كالأحزمة والحقائب والأكياس والأغطية.

1604000408744.png

هذه الأحذية التي مرت بالنيران والحرائق في المدن والقرى التي دمرت في روسيا في الحرب الوطنية العظمى ، ووصلت إلى برلين في عام 1945


ولا بأس من الإشارة إلى البعد الصحي لاختيار الحذاء المناسب للأفراد
من موقع وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية

1604000508829.png

تنويه: قد يحتوي الموضوع على معلومات غير دقيقة ناتجة عن ترجمة غير صحيحة!

Makeyev
 
موضوع غير تقليدي فعلا الملابس و الاحذيه لا تقل أهمية عن الأسلحة و الذخائر
 
صور لنوعية الجلد الاصطناعي كيرزا
1604321662046.png

1604321674440.png


مقاطع مرئية

 
عودة
أعلى