صاروخ إم 75

Mr.Blizo

عضو جديد
إنضم
12 أغسطس 2020
المشاركات
27
التفاعل
94 2 0
الدولة
Morocco
صاروخ إم 75


.
9c0aaab3554b1528d81879deaa977983.jpg


* صاروخ M75 أو إم 75 أو مقادمة 75 صاروخ فلسطيني محلي الصنع من إنتاج كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس.هو صاروخ قسامى مطور من اجيال صواريخ القسام.

* النوع : أرض أرض

* بلد المنشأ :
فلسطين , غزة

* تاريخ دخول الخدمة : 2012

* المصنع : كتائب الشهيد عز الدين القسام

* الطول : 4م

* المدى : يعتبر الصاروخ M75 من الصواريخ المتوسطة المدى حيث يصل مداه ما يقرب الـ 75 كيلو متر.

* الرأس الحربي : 70 كغم

* منصات الإطلاق : متحركة ، وثابتة

* المستخدمون : فصائل المقاومة الفلسطينية .

*
كشفت عنه الكتائب خلال معركة حجارة السجيل التي استمرت 8 أيام عام 2012. وأطلق أول صاروخ منه اتجاه مدينة تل أبيب وسط فلسطين المحتلة في الـ 15 من نوفمبر 2012، وذلك كرد على جريمة اغتيال نائب القائد العام لكتائب القسام أحمد الجعبري.

* قالت حماس إن سبب تسمية الصاروخ M75 بهذا الاسم نسبة للقائد الحمساوي المفكر إبراهيم المقادمة فحرف M يرمز للحرف الأول من كلمة مقادمة، و75 نسبة لمدى الصاروخ الفعلي.

- أول إستخذام للصاروخ :

* أطلقت حماس عدداً من تلك الصواريخ على (تل أبيب) والقدس المحتلة واعترفت (إسرائيل) بسقوطها، وأدى آخرها إلى مقتل اثنين من الإسرائيليين واصابة عدد آخر عقب اصابته لمبنى مكون من 6 طوابق في ريشون ليتسيون جنوب (تل أبيب).

* أقرت الاستخبارات الإسرائيلية بعدم امتلاكها أي معلومة عن الصاروخ الذي كان بمثابة مفاجأة من مفاجآت حماس خلال معركة "حجارة السجيل"، فيما تتكتم حماس على مواصفات الصاروخ.

* وأشارت الكتائب إلى أن الاحتلال الصهيوني قال :"حماس أدهشتنا، وهذا الصاروخ هو الصاروخ الذي لا يعرف مسؤولونا الأمنيون عنه شيئا".

* وفور سقوط الصاروخ الأول على مدينة (تل أبيب) قطعت القناة الإسرائيلية الثانية برامجها وأذاعت خبر مقتضب مفاده "نأسف لقد قصفت (تل أبيب)"، حيث أجبر الصاروخ صفارات الإنذار في (تل أبيب) والقدس والمستوطنات في الضفة الغربية وهرتسليا على الانطلاق وذلك للمرة الأولى منذ 21 عاماً.
 
الصوره مهمته تكسير طرق المدن
الإعلام الصهيوني و العربي المتصهين يقلل كثيراً من قدرات المقاومة ، صحيح قدرات الصواريخ البعيدة M75 , J80 , R160 ليست بالقوية كثيراً ، لكن لو انك تبعت على صواريخ التي تستهدف الغلاف و المناطق على بعد 55-60 كم سترى القوة التدميرية خصوصاً صواريخ S55 S45 و صواريخ جحيم عسقلان ذات القدرة التدميرية العالية و قبل سنتين تقريباً قمنا برفقة الشباب هنا بتحليل قدراته التدميرية العالية و المخيفة صراحة ، أما صواريخ M75 , J80 , R160 سابقاً كان تأثيرها التدميري ليس بالكبير ، لكن حالياً أظن أنه تم تدميرها و ستكون صداع كبير جداً لقادة الإحتلال ، المديات تم الوصول لها الحمد لله ، و من 6 سنوات لليوم يتم العمل على القدرة التدميرية و الدقة .. الله يقويهم


 
عودة
أعلى