الاقتصاد السعودي سينخفض 3.7% والانفاق الحكومي سيتجاوز التريليون

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
52,316
التفاعل
124,065 948 2
الدولة
Saudi Arabia
كشفت شركة جدوى للاستثمار تخفيض توقعاتها بتراجع الاقتصاد السعودي الى -3.7% خلال العام الجاري 2020 مقارنة بتوقعاتها السابقة التي كانت- 3%.


متوقعة أن تصل المصروفات الحكومية الفعلية إلى المستويات المقدرة للعام والتي تزيد قليلا عن 1 تريليون ريال.


فيما ابقت توقعاتها لعجز الموازنة العامة للمملكة دون تغيير يذكر، عند 366 مليار ريال يمثل 13.4% من الناتج المحلي الاجمالي للعام 2020.


واضافت انه تم تعديل التقديرات بشأن إنتاج المملكة من النفط بإجراء المزيد من الخفض حيث تم تخفيض نسبة نمو الناتج المحلي الاجمالي لقطاع النفط لهذا العام إلى -4,8% مقارنة بـ -2,9% حسب التوقعات السابقة.


مشيرة في الوقت نفسه الى ان توقعاتها لنمو القطاع غير النفطي بقت كما هي عند -3%.


وبحسب "جدوى" شهدت المحاولات المتواصلة لاوبك وشركائها لخلق استقرار في أسواق النفط جهودا في دبلوماسية النفط مما أدى إلى تعديلات مستمرة في مستويات الانتاج المستهدفة والتخفيضات الطوعية ولحاق بعض أعضاء التحالف الذين لم يكونوا ملتزمين بخفض الانتاج بالدول الاخرى الملتزمة خلال الشهور الاخيرة.



وابانت "جدوى" انه بالرغم لالتزام المملكة باتفاقية خفض الانتاج بين أوبك وشركائها إضافة إلى خفض الانتاج الطوعي من جانب المملكة الا انه من غير المتوقع حدوث تغيير كبير في التوقعات للايرادات النفطية الحكومية، التي من المتوقع ان تكون 358 مليار ريال.



واضافت رغم أن الغموض المرتبط بجائحة كوفيد-19 سيظل قائما ويتوقع ان تتحسن بصورة تدريجية بيئة الاعمال ككل في الفترة المتبقية من عام 2020 خاصة في الربع الاخير من العام.


وستجلب معها آفاقا افضل لتحسن النشاط الاقتصادي مضيفة من الواضح جدا ان المخاطر الرئيسية التي تواجه التوقعات تتصل إما بارتفاع حالات الاصابة بكوفيد-19 أو حدوث موجة ثانية من الاصابات قبل اكتشاف لقاح للفيروس.


 
اكبر مشكله تواجه البلد في 20 عام قادمه هي ثبات المداخيل النفطيه في حين زياده عدد السكان الكبير وبالتالي الحاجه لوضائف وخدمات ومصاريف اكبر.. (مستقبل الله العالم مايحدث فيه , لذا وجب وجوبا ان ننوع اقتصادنا ومداخيلنا الحكوميه)
 
عودة
أعلى