تقرير: بومبيو لم يرتكب مخالفة في قضية بيع أسلحة للسعودية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
8 يوليو 2016
المشاركات
5,511
التفاعل
9,892 12 11
1597255726059.png


أشار تقرير الخارجية الأمريكية أن سلطة الطوارئ هذه كان قد لجأ إليها أيضاً خمسة من الرؤساء الـسبعة السابقين

أعلن مسؤول رفيع في الخارجية الأميركية الإثنين أن تحقيقا داخليا أظهر أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لم يرتكب مخالفة في صفقة بيع أسلحة للسعودية.
وأشارت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إلى أن تقرير المفتش العام خلص إلى أن "استخدام وزير الخارجية (بومبيو) في أيار/مايو 2019 لسلطة الطوارئ قد تم وفقا للمادة 36 من قانون تصدير الأسلحة".
وبحسب وزارة الخارجية الأميركية، فإن التقرير يشير إلى أن سلطة الطوارئ هذه كان قد لجأ إليها أيضاً خمسة من الرؤساء السبعة السابقين للولايات المتحدة.
وكان بومبيو اتهم سابقا بإساءة استخدام السلطة بعد لجوئه إلى إجراء طارئ وغامض سمح لإدارة ترامب بتجاوز الكونغرس وبيع أسلحة للسعودية وحلفاء عرب آخرين بـ8,1 مليارات دولار على الرغم من معارضة الكونغرس لذلك.
غير أن مسؤولا رفيع المستوى في الخارجية الأميركية صرح لوسائل الإعلام مشترطا عدم كشف اسمه، أن تقرير المفتش العام في الوزارة خلص إلى أن وزارة الخارجية الأميركية "تصرفت بما يتفق تماما مع القانون" وإنه لم يتم إيجاد "أي مخالفات في ممارسة الإدارة لسلطات الطوارئ المتاحة بموجب قانون مراقبة تصدير الأسلحة".
وفي السياق كان الكونغرس رفض الصفقة التي أبرمتها إدارة ترامب لبيع كل من السعودية والإمارات أسلحة مختلفة بقيمة إجمالية تصل إلى 8 مليارات دولار، في موقف اراد من خلاله الكونغرس التعبير عن احتجاجه في أعقاب مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018.


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى