معاينة نرويجيه للدبابة K2 Black Panther

1665064769854.png





أبرمت شركة Nammo المتخصصة في أنظمة الذخيرة والصواريخ ومقرها النرويج اتفاقية مع شركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية لتطوير ذخيرة جديدة من عيار 120 ملم لدبابة القتال الرئيسية K2.

تبلغ القيمة الأولية للاتفاقية بين الشركتين 5 ملايين دولار لجزء البحث والتطوير ، ومن المحتمل أن تزيد عن 100 مليون دولار إذا انتهى الأمر بشركة Nammo لإنتاج وتسليم ذخيرة 120 ملم لمستخدمي K2.

قالت Nammo إنها ستبدأ في البداية العمل على دمج ذخيرتها الحالية 120 ملم لضمان معايير السلامة بالإضافة إلى التوافق التام مع K2 MBT. على المدى المتوسط إلى الطويل ، تتوقع Nammo بالتعاون مع HRC أيضًا الانتهاء من تطوير الصمامات القابلة للبرمجة.

"هذا تطور رئيسي Nammo . تتيح الاتفاقية المبرمة مع شركة Hyundai Rotem ذخيرة أكثر قوة لدول الناتو التي تستخدم K2 ،

تم إطلاق أولى الطلقات التجريبية الناجحة باستخدام ذخيرة التفجير الجوي الجديدة في ميدان رماية Rena أثناء اختبار وتجارب الشتاء الماضي في النرويج. لتسهيل المزيد من إجراءات التطوير والاختبار ،



يمثل العقد فرصة مهمة لشركة Nammo ، مع الأخذ في الاعتبار أن بولندا وقعت مؤخرًا عقدًا لشراء الدفعة الأولى من 180 دبابة K2.


 
تعرضت دبابة K2 Black Panther الكورية الجنوبية ، التي كانت تتوقع صادرات متتالية إلى الدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) من بولندا إلى النرويج ، لضربة قوية.

وفقًا للموقع الإلكتروني لمكتب رئيس الوزراء ، عقد رئيس الوزراء النرويجي جوناس غار ستوري مؤتمرًا صحفيًا في قاعدة لينا العسكرية في الثالث (بالتوقيت المحلي) وأعلن عن خطط لطلب 54 دبابة قتال رئيسية من طراز Leopard 2A7 من KMW الألمانية (Kraus-Maffei Wegman) ).

بالإضافة إلى ذلك ، أوضحت الحكومة النرويجية أن شراء 18 وحدة إضافية في المستقبل يظل خيارًا.

من المقرر تقديم التسليم الأول في عام 2026 ، وسيتم تقديمه بشكل تسلسلي حتى عام 2031.

خطط الجيش النرويجي في البداية لإدخال 72 دبابة ، لكن من المعروف أنه تم تعديل مقدار الإدخال حيث دعت أصوات داخل الجيش لتوسيع الاستثمار في مجالات أخرى ، مثل الطائرات بدون طيار وأنظمة أسلحة المدفعية بعيدة المدى ، بالإضافة إلى الدبابات .

لم يتم الكشف عن مبلغ العقد بالضبط. ومع ذلك ، يُقدر أن قرار تقديم هذه المرة مبلغ كبير لأنه جزء من خطة إنفاق ميزانية تحسين تكلفة الدفاع المحددة بـ 1.96 مليار دولار (حوالي 2.4 تريليون وون).

1675622741098.png

رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستوري (وسط) يتحدث خلال مؤتمر صحفي في قاعدة لينا شمال أوسلو في 3 مارس (. أعلن رئيس الوزراء Störe في نفس اليوم أنه قرر شراء دبابة القتال الرئيسية Leopard 2A7 الألمانية الصنع.




صحيح أن دبابة K2 Black Panther الكورية تنافست مع Leopard 2A7 حتى اللحظة الأخيرة ، وكان هناك ترقب كبير في صناعة الدفاع الكورية للفوز بأوامر.


ومع ذلك ، يبدو أن عوامل خارجية مثل الحرب في أوكرانيا والعلاقة مع ألمانيا ، العضو الرئيسي في الناتو ، أثرت على الاختيار النهائي.

كما أكد رئيس الوزراء ستوري أن هذا القرار سيستمر في استخدام نموذج دبابة القتال الرئيسي "نفسه" مع حلفاء الناتو الرئيسيين ، بما في ذلك الدول المجاورة في شمال أوروبا ، وأضاف أن "هذا سيعزز العلاقات مع ألمانيا في المستقبل".

مع إدخال Leopard 2 الجديد ، من المتوقع أن يتم دعم بعض الدبابات الحالية في أوكرانيا.

أعلنت النرويج بالفعل الشهر الماضي أنها ستتبرع ببعض الدبابات لأوكرانيا رسميًا. لم يتم الكشف عن وقت التسليم المحدد أو الكمية المحددة.


 
حدث هذا خلف الكواليس عندما حصل وزير الدفاع على الدبابات التي لم يكن يريدها

1676384092863.png

أصبح السعر المذهل لـ Leopard 2A7 ، الذي وافقت عليه النرويج ، مفاجأة غير متوقعة إلى حد ما. على الرغم من أن النرويج تشغل بالفعل Leopard 2A4

1676384660419.png
إلا أن أوسلو لديها بالفعل تجربة ناجحة مع الأسلحة الكورية في شكل مدافع ذاتية الدفع K9 والتي كانت مفضلة في وقت ما على المشروع المشترك مع السويد آرتشر.

علاوة على ذلك ، كان للسيارة الدبابة الكورية معدلات تسيليم أسرع وكذلك السعر. لكن الموقف ، كما كتبت المجلة النرويجية Dagens Næringsliv ، تبين أنه أكثر إثارة للاهتمام.



وبشكل عام ، حتى في مرحلة الإعلان عن المناقصة ، كما كتبت الصحيفة ، اتخذت حكومة البلاد بالفعل خيارًا لصالح Leopard 2A7. ولهذا السبب اشترت أوسلو 54 دبابة ليوبارد 2A7 مع خيار 18 دبابة إضافية. كما قدر المنشور القيمة الإجمالية للعقد عند 19.7 مليار كرونة نرويجية (1.96 مليار دولار). أي ، حتى لو افترضنا أن هذا هو سعر 72 دبابة ، فإن ليوبارد 2A7 سيكلف النرويج 27.2 مليون دولار. في الوقت نفسه ، كلفت K2 لبولندا 18.72 مليون دولار لكل دبابة ، ضمن عقد 180 دبابة مقابل 3.37 مليار دولار.

هناك أيضًا أسئلة ضخمة تتعلق بشروط وسرعة تنفيذ العقد - يجب تسليم 54دبابة من عام 2026 إلى 2031 ، بمعدل 10دبابة سنويًا.

1676384644872.png




على الرغم من أنه من وجهة نظر التوحيد ، يمكن فهم اختيار Leopard 2A7 الأكثر تكلفة بمقدار 1.5 مرة نظرًا لتوحيد أسطول الدبابات Leopard مع الجيران ، على وجه الخصوص ، يتم تشغيل هذه دبابات Leopard في السويد وفنلندا والدنمارك ، وكذلك بسبب الخدمات اللوجستية الأقرب.

لكن السؤال هو ما إذا كان هذا التوحيد يستحق حقًا السعر الفلكي البالغ 27.36 مليون دولار دبابة واحدة.
 
عودة
أعلى