(مقال) يجب على أوروبا أن تتحمل مسؤولياتها الدفاعية

إنضم
15 أكتوبر 2015
المشاركات
1,365
التفاعل
4,819 11 0
الدولة
Algeria
22VPZL7HDVEALG6ZP5SE4H5BYI.jpg


بينما ينظرون إلى حالة اقتصاداتهم المتأثرة بفيروس كوروونا وضعف شعبية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في استطلاعات الرأي. الاخيرة، قد يميل العديد من القادة الأوروبيين إلى تعليق أي خطط لتحقيق هدف الناتو بإنفاق 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع. ترامب ليس حليفًا موثوقًا به ، ومن المرجح أن يستمر الضرر الذي ألحقه بحلف الناتو .

كان عداء ترامب للناتو واضحًا منذ أن شكك في ضمان الدفاع المشترك بموجب المادة 5 خلال حملته الرئاسية الأخيرة. نحن نعلم الآن ، وفقًا لمذكرات مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون ، أن ترامب كان مستعدًا لسحب الولايات المتحدة من الناتو في قمته لعام 2018.

في الأسابيع الأخيرة ، أعلن ترامب دون سابق إنذار أن الولايات المتحدة ستسحب 9500 - أكثر من ربع العدد - من 34500 جندي متمركزون في ألمانيا لأن الحكومة الألمانية لا تنفق ما يكفي على الدفاع. ثم في مؤتمر صحفي في واشنطن مع الرئيس البولندي أندريه دودا ، قال ترامب إن عددًا كبيرًا من دول حلف شمال الأطلنطي "مارقون" وأعلن أن أوروبا تستغل "مزايا هائلة للولايات المتحدة في التجارة".

قد لا يفهم ترامب كيف يعمل الناتو أو قيمة وجود قوات في ألمانيا للولايات المتحدة ، ولكن ايضا صحيح أن الولايات المتحدة تتحمل حصة كبيرة بشكل غير متناسب من العبء المالي للدفاع عن أوروبا. أثناء رئاسته ، اتهم باراك أوباما أوروبا أيضًا بأنها "راضية" عن دفاعها الضعيف - على الرغم من أنه كان أكثر دبلوماسية من خليفته

. حقق عدد قليل فقط من الدول الأوروبية الأعضاء في الناتو هدف الحلف بإنفاق 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع على مدى السنوات العشرين الماضية ، بينما تجاوزته الولايات المتحدة باستمرار ، وأنفقت ما بين 3.1-4.9 في المائة. لكن مشكلة أوروبا ليست فقط المبلغ الذي تنفقه على الدفاع ، ولكن عدم كفاءة وعدم فاعلية إنفاقها: يمتلك الأوروبيون عددا كبير جدًا من الأنظمة القتالية في مقابل عدد قليل جدا من المال لتسيير القدرات العسكرية الخاصة بها.

أفادت صحيفة وقائع المفوضية الأوروبية لعام 2017 بشأن الدفاع الأوروبي أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قامت بتشغيل 178 نظامًا مختلفًا للأسلحة ؛ كان لدى الولايات المتحدة 30 نظاما فقط. تمتلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي 17 نوعًا مختلفًا من دبابات القتال الرئيسية ؛ الولايات المتحدة لديها واحدة.

هذا الانتشار الكببر لأنظمة الأسلحة يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الوحدة على المدى القصير للإنتاج ، والافتقار إلى التشغيل المتبادل. ولا يتم توجيه الإنفاق الأوروبي لضمان قدرة القوات على القتال عند الحاجة. لدى الأعضاء الأوروبيين في الناتو ما يقرب من 1.9 مليون جندي في الخدمة الفعلية ، في حين أن الولايات المتحدة لديها 1.3 مليون وروسيا حوالي 900000. لكن القليل فقط من هذه القوات الأوروبية يمكن نشرها أثناء الأزمات


سواء سياسيًا أو اقتصاديًا ، يعد هذا وقتًا سيئًا لمحاولة جعل السياسيين الأوروبيين يفكرون بجدية في زيادة الإنفاق الدفاعي وترشيده. تتوقع التوقعات الاقتصادية للاتحاد الأوروبي لربيع 2020 انكماشًا في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 7.4 في المائة هذا العام ، وإن كان ذلك متبوعًا بزيادة قدرها 6.1 في المائة في عام 2021.


بعض أكبر المستثمرين الأوروبيين في مجال الدفاع موجودون في الناتو ولكن ليس داخل الاتحاد الأوروبي. استحوذت المملكة المتحدة على 16 في المائة من الإنفاق الدفاعي في أوروبا في عام 2019 ، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام. ولكن على الرغم من بعض الوعود المبكرة ، يبدو أن بريطانيا فقدت اهتمامها بأي تعاون مع الاتحاد الأوروبي بشأن السياسة الخارجية والأمنية. ونادرا ما كانت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا العضو في الناتو ، والتي شكلت 7 في المائة أخرى من الإنفاق الدفاعي الأوروبي العام الماضي ، أسوأ.كما هي عليه اليوم


في بريطانيا كان الهدف من المراجعة المتكاملة للدفاع والأمن والسياسة الخارجية التي أمر بها رئيس الوزراء بوريس جونسون بعد فترة وجيزة من توليه منصبه في ديسمبر الماضي هو تقديم إجابات لكيفية تسيير بريطانيا من الناحية الدفاعية في عالم ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


على الرغم من هذه الصعوبات ، فإن حقيقة أن حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي يعيدان تقييم البيئة الأمنية في الوقت الحالي يمثل فرصة لمقاربة مشتركة أكثر.


من جهة اخرى سيكون جو بايدن ، نائب الرئيس الأمريكي السابق والمتنافس في السباق الرئاسي الحالي ، رئيسًا أسهل بالنسبة للأوروبيين للعمل معه أكثر من ترامب. لكن فوز بايدن في نوفمبر غير مضمون. علاوة على ذلك ، ستظل القوى في المجتمع الأمريكي التي دفعت ترامب إلى السلطة في عام 2016 موجودة ، وقد تعود ثانية


.
 
عودة
أعلى