تعتقد وكالات المخابرات الأمريكية أن عملاء روس عرضوا سرا مكافآت للمقاتلين الأفغان لقتل جنود في القوات الأمريكية

إنضم
15 أكتوبر 2015
المشاركات
1,391
التفاعل
4,930 11 0
الدولة
Algeria
يعتقد المسؤولون في المخابرات الأمريكية أن عملاء المخابرات الروسية عرضوا دفع أجور للمتشددين المرتبطين بحركة طالبان لقتلهم قوات التحالف ، بما في ذلك القوات الأمريكية ، خلال محادثات السلام لإنهاء الصراع المستمر منذ عقدين تقريبًا في أفغانستان.

وقال مسؤولون لصحيفة نيويورك تايمز إن الوحدة 29155 ، وهي جزء من وكالة المخابرات العسكرية الروسية المعروفة على نطاق واسع باسم GRU ، تعتبر مسؤولة عن المكافآت. ترتبط الوحدة بتسمم عامل الأعصاب في مارس 2018 في سالزبوري ، إنجلترا ، لسيرجي سكريبال وابنته. كان سكريبال ضابطًا في المخابرات العسكرية الروسية عمل في قوات المخابرات البريطانية ثم انشق. في عام 2016 ، تم ربط الوحدة بمحاولة انقلاب في الجبل الأسود.

وقال المسؤولون ، الذين تحدثوا مع المنفذ بشرط عدم الكشف عن هويتهم ، إن المعلومات الاستخبارية عن المكافآت التي قدمتها المخابرات العسكرية الروسية حاسمة إلى حد ما ، تستند جزئيًا إلى استجواب المسلحين الأفغان والمجرمين الأسرى ، ولكن من غير المعروف مدى ارتفاع معرفة الحكومة الروسية بـالوضع أو الموافقة عليه.


قُتل 24 من أفراد الخدمة الأمريكية في القتال في أفغانستان منذ بداية عام 2019. ولا يزال من غير الواضح أي من عمليات القتل هذه قد يشتبه في وجود حافز مالي. أبرمت الولايات المتحدة وحركة طالبان اتفاقية سلام في فبراير / شباط ، ولم تهاجم طالبان أي مواقع أمريكية منذ ذلك الوقت.

قال المسؤولون إن الرئيس ترامب أطلع على الموضوع في أواخر مارس وأعطي مجموعة من خيارات الاستجابة. وزعموا أنه لم يأذن حتى الآن بأي رد محدد.

وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ديمتري بيسكوف إن الكرملين لم يكن على علم بالاتهامات. وقال "إذا قام شخص ما بعملها ، فسوف نرد".

ورفض المتحدثون في مجلس الأمن القومي والبنتاغون ووزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية التعليق على صحيفة نيويورك تايمز. ورفض مكتب مدير المخابرات الوطنية والبنتاغون التعليق على الأمر لفاحص واشنطن.

 
عودة
أعلى