حلف بغداد

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,139 24 4
الدولة
Egypt
لمدة 25 عامًا تقريبًا ، قادت المملكة المتحدة منظمة ضمت إيران والعراق وتركيا وباكستان كحلفاء عسكريين.

كان ميثاق بغداد ، وهو منظمة دفاع عن الحرب الباردة ، جزءًا من استراتيجية لإبقاء الشرق الأوسط بعيدًا عن نفوذ الاتحاد السوفييتي وتوسعته.

شهد العقد الأول من الحرب الباردة تشكيل العديد من الاتفاقيات الأمنية والدفاعية في الغرب لمواجهة التهديد الذي يشكله الاتحاد السوفييتي والشيوعية. تعتبر منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، التي تم إنشاؤها في عام 1949 ، على نطاق واسع أنجح تحالف عسكري حكومي دولي في الحرب الباردة. بعد اندماج ألمانيا الغربية في الناتو ، ردت الكتلة السوفيتية على تأسيس حلف وارسو الذي سيصل إلى نهايته في عام 1991. حتى بعد تفكك الاتحاد السوفياتي ، لا يزال يعتبر حلف شمال الأطلسي أحد أهم العسكرية الغربية ذات الصلة منظمة. ومع ذلك ، فقد حولت أهميتها الانتباه عن المواثيق الإقليمية الأخرى التي كانت موجودة في سياق النزاع بين الكتلتين "الشرقية" و "الغربية" بقيادة القوى العظمى.

إحدى الاتفاقيات التي تم تجاهلها في تلك السنوات شملت بريطانيا وأربع دول أخرى. سوف يستمر "ميثاق التعاون المتبادل بين المملكة العراقية وجمهورية تركيا والمملكة المتحدة و باكستان والمملكة الإيرانية" في فبراير 1955 ، والمعروف أيضًا باسم حلف بغداد أو منظمة معاهدة الشرق الأوسط. لما يقرب من ربع قرن. كان الاتفاق تجسيدًا لرغبة بريطانيا (وأمريكا) في احتواء النفوذ السوفييتي والعدوان على الشرق الأوسط. كانت الاستراتيجية هي إقامة حاجز للدول الثابتة المؤيدة للغرب على طول الحدود الجنوبية الغربية للاتحاد السوفيتي. بالنسبة للولايات المتحدة ، كانت هذه البلدان تعرف باسم "المستوى الشمالي" وكانت حاسمة في الحفاظ على "ريملاند" في أوراسيا بعيدًا عن متناول موسكو.

كان لميثاق بغداد حلف الناتو كنموذج أساسي للتنظيم والأهداف ، مما يعني أنه تم تأسيسه للعمل كحلف عسكري حكومي دولي. رسمياً ، كان هدفها "صون السلام والأمن في الشرق الأوسط". كما شجعت الأعضاء على "الامتناع عن أي تدخل مهما كان في الشؤون الداخلية لبعضهم البعض" و "التعاون من أجل أمنهم ودفاعهم". وأخيرًا ، كان الميثاق "مفتوحًا للانضمام إلى أي عضو في جامعة الدول العربية أو أي دولة أخرى معنية بنشاط بالأمن والسلام في هذه المنطقة" ؛ كان هذا المقال هو الطريق إلى توسيع المنظمة في نهاية المطاف وإدراج الولايات المتحدة.

ومع ذلك ، لم تستطع الولايات المتحدة التغلب على الاختلافات السياسية الداخلية للانضمام إلى الميثاق. سوف يشعر الوجود الأمريكي من خلال سلسلة من الاتفاقات الفردية مع الأعضاء الأربعة. نظرًا لغياب الولايات المتحدة رسميًا ، فقد اعتبرت بريطانيا الزعيم غير الرسمي للتحالف. كان للتدخل البريطاني التاريخي في المنطقة تأثيره الإيجابي في جذب المملكة الأردنية الهاشمية الصديقة و السلطنة الباكستانية ودولة بهلوي الإمبراطورية الإيرانية إلى منظمة واحدة. ومع ذلك ، ثبت أن الوضع غير مستقر للغاية ، وخلال العقد الأول من وجوده ، سيواجه ميثاق بغداد ضربة كبيرة.

في عام 1958 ، أطاح الانقلاب بالملكية الهاشمية في العراق. قررت الحكومة الجديدة للجمهورية العراقية مغادرة الميثاق في العام التالي. بعد الأزمة في العراق ، أصبحت الولايات المتحدة عضوًا منتسبًا ، وتمت إعادة تسمية ميثاق بغداد رسميًا إلى منظمة المعاهدة المركزية (CENTO) في نفس العام. ستصبح الأحداث في العراق بمثابة تحذير للاستراتيجيات البريطانية والأمريكية خلال العقود التالية. كان الدرس واضحا: اتفقت اتفاقيات الأمن والدفاع التي قامت بها CENTO على الحكومات الصديقة التي كانت في أغلبيتها لديها قواعد غير مستقرة للدعم. وقد يثبت هذا في نهاية المطاف أنه العامل الذي حسم مصير المنظمة.

في الستينيات وأوائل السبعينيات ، واجهت CENTO قرارات صعبة بشكل متزايد. كانت إحدى الأزمات التي ظهرت في المنطقة تتعلق مباشرة بباكستان. منذ تقسيم الهند البريطانية واستقلال هيمنة باكستان والهند ، انخرط البلدان في حروب ومناوشات على الحدود ومواجهات عسكرية مع بعضها البعض. عندما اندلعت حرب كشمير الثانية أو الحرب الهندية الباكستانية لعام 1965 ، طلبت باكستان المساعدة من CENTO. رفضت بريطانيا وإيران وتركيا المساعدة العسكرية. بعد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 211 ، قطعت بريطانيا إمدادات الأسلحة لكلا الطرفين المتحاربين.

بعد ما يقرب من ست سنوات ، في عام 1971 ، ظهر نزاع جديد بين الهند وباكستان. مرة أخرى ، طلبت باكستان الدعم من دول CENTO الحليفة. كان رد الأعضاء الآخرين أنه تم إنشاء المنظمة لمواجهة الاتحاد السوفييتي ، مما يعني أن الهند لم يُنظر إليها على أنها تهديد أو عدو. على الرغم من أن الأعضاء كانوا على حق في فهم طبيعة CENTO كتحالف يهدف إلى احتواء السوفييت ، فإن رفضهم لدعم باكستان سيضعف فائدة CENTO لإسلام آباد.

في عام 1955 ، كانت مصالح العراق وإيران وتركيا وباكستان ستحثهم على تشكيل ميثاق الأمن والدفاع الإقليمي المذكور مع بريطانيا. كان أحد الأسباب المشتركة على نطاق واسع من قبل أعضائها هو التهديد المتصور الذي يشكله النفوذ السوفييتي المتزايد في المنطقة. بالنسبة للعراق ، ظهر ميثاق بغداد كوسيلة لتعزيز موقعه في مواجهة مصر من القومي العربي الصاعد جمال عبد الناصر. كان العراق من أوائل المعارضين للقومية العربية ، وبينما تبنت مصر السلوك والخطاب القومي العربي ، رأى العراق بشكل متزايد القاهرة على أنها خصم. كما ستقطع الحكومة العراقية الموالية للغرب العلاقات مع الاتحاد السوفياتي لإظهار التزامها بالمصالح الغربية وإعادة تأكيد أهميتها لبريطانيا في المنطقة.

وبالمثل ، بالنسبة لتركيا ، كانت المعاهدة وسيلة لتحسين علاقاتها مع الغرب ، وخاصة مع الولايات المتحدة وبريطانيا. قامت إيران ، بعد فترة تسعى للحصول على مثال محايد في سياق الحرب الباردة ، بتغيير استراتيجيتها وكانت تتطلع إلى التحالف مع بريطانيا والقوى الغربية الأخرى. كان الميثاق أيضًا مصدر استقرار لحكومة الشاه. في حالة باكستان ، كانت البلاد تسعى إلى اتخاذ تدابير لموازنة العلاقات مع الهند والاستفادة من المساعدة الاقتصادية الخارجية التي يمكن تحقيقها من خلال ميثاق بغداد.

في عام 1979 ، أصبح أحد مخاوف الشاه الإيراني الذي قاد حكومته للانضمام إلى CENTO حقيقة واقعة. بدأت الثورة الإيرانية أو الثورة الإسلامية في أوائل عام 1978 عندما اشتدت المظاهرات ضد الشاه. في يناير 1979 ، غادر الشاه رضا بهلوي البلاد إلى المنفى. في غضون شهر واحد ، هُزمت القوات الموالية لسلالة بهلوي. لقد عجلت الثورة في إيران بنهاية المنظمة. غادرت جمهورية إيران الإسلامية رسميا CENTO في نفس العام وانتهت ما يقرب من 25 عاما من التحالف مع المملكة المتحدة.

ومع ذلك ، بحلول عام 1979 ، كانت CENTO قديمة بشكل رئيسي لسببين. أولاً ، خلال الستينيات وأوائل السبعينيات ، تجاوز الاتحاد السوفييتي استراتيجية "المستوى الشمالي" من خلال تعزيز وجوده في دول الشرق الأوسط التي ليست أعضاء في CENTO. أقام السوفييت روابط عسكرية وسياسية وثيقة مع سوريا ومصر وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وحتى مع عضو سابق في CENTO ، العراق. كما رتبت موسكو اتفاقيات لإنشاء قواعد بحرية في سوريا واليمن والصومال. ولذلك ، فإن "احتواء" المنظمة لم يدم طويلاً ، ويمكن أن يبقي تركيا وباكستان فقط بعيدًا نسبيًا عن المتمردين المدعومين من السوفييت أو الحكومات الصديقة.

ثانيًا ، في عام 1974 ، غزت تركيا قبرص بعد انقلاب مدعوم من اليونان ، قام بتثبيت نظام مؤيد للانوسيس (الاتحاد مع اليونان) كرئيس لقبرص. انتقدت بريطانيا بشدة تركيا بسبب غزو مستعمرة سابقة وعضو في الكومنولث. لن تحظى الجمهورية التركية فى شمال قبرص ، بدعم من أنقرة ، باعتراف من المملكة المتحدة أو المجتمع الدولي. علاوة على ذلك ، فهمت الحكومة البريطانية أن النزاع يمكن أن يمتد إلى مناطق القاعدة السيادية البريطانية في أكروتيري وديكيليا ، والتي كانت مواقع أساسية لتمارين واجتماعات CENTO. بعد العلاقات المتوترة مع تركيا ، خلال تلك السنة نفسها ، قررت الحكومة البريطانية سحب قواتها العسكرية التي كانت مخصصة للتحالف. هذا القرار أنهى فعليًا معظم الأنشطة العسكرية التي قامت بها CENTO. الثورة في إيران بعد خمس سنوات ، لن تلغي سوى أي مبرر متبقٍ للمنظمة. تم حلها رسميًا في مارس 1979.

بعد حل CENTO ، ستختار بريطانيا اتفاقيات الدفاع الثنائية مع دول المنطقة. كما وقعت الولايات المتحدة - التي كانت عضوًا منتسبًا منذ عام 1956 - أيضًا اتفاقيات دفاع ثنائية مع أعضاء CENTO السابقين ، وخاصة تركيا وباكستان. أدت الأحداث والانتكاسات التي ميزت وجود المنظمة إلى تصنيفها كواحدة من أقل التحالفات التي تم إنشاؤها خلال الحرب الباردة. أثبت عدم الاستقرار الوطني لأعضاء الشرق الأوسط أنه قاتل لنجاح ووجود CENTO. علاوة على ذلك ، أثبتت استراتيجية "الاحتواء" أنها لم تدم طويلاً عندما تمكن الاتحاد السوفيتي من إقامة علاقات قوية مع مصر والعراق وسوريا ودول المنطقة الأخرى.

بالنسبة لبريطانيا ، كانت منظمة المعاهدة المركزية تجربة مختلطة بينما حاولت البلاد الحفاظ على نفوذها ومصالحها وحمايتها في المنطقة. مكنت القوات البريطانية من الوصول إلى المنشآت العسكرية في المنطقة ، وخاصة في العراق (حتى عام 1959) وباكستان وعملت كوسيلة لمواجهة تراجع الإمبراطورية البريطانية من الشرق الأوسط. وأخيرًا ، عملت المنظمة كوسيلة لاستخدام القوات المسلحة البريطانية كنموذج للأعضاء الآخرين ، وفتح الطريق لتوحيد قواتهم باتباع النموذج البريطاني للتنظيم. ومع ذلك ، فإن الالتزام بـ CENTO لا يمكن أن يصبح سياسة أكثر صلة من حلف الناتو للحكومة البريطانية. هذا يعني أنه أثناء وجود الناتو كنموذج ، كان CENTO تحالفًا عسكريًا مفككًا نسبيًا مع اختلاف كبير في المصالح والقيم بين أعضائه ، دون ذكر الفرق بين القوات والمؤسسات المسلحة للأعضاء.

وهكذا ، استمر ميثاق بغداد / CENTO لمدة 25 عامًا تقريبًا كتحالف للحرب الباردة كان يهدف إلى الحفاظ على المنطقة من النفوذ السوفييتي والتوسعي مع تحسين وضع أعضائها كمعاقل للشيوعية معادية للغرب. على الرغم من الدعم من الولايات المتحدة والعضوية البريطانية ، لم تتمكن CENTO من الحفاظ على خط المواجهة ضد المشاكل الداخلية لأعضائها في الشرق الأوسط. كان الانقلاب العراقي انتكاسة استطاعت المنظمة تجاوزها. ومع ذلك ، اختبرت الحروب الهندية الباكستانية حدود الدول الحليفة لمساعدة أحد الأعضاء خلال نزاع عسكري. بما أن الاتحاد السوفييتي لم يكن متورطًا بشكل مباشر ، لم يكن هناك دعم لباكستان. وأخيرًا ، عزز الغزو التركي لقبرص عام 1974 والثورة الإيرانية عام 1979 نهاية الوجود المضطرب لمنظمة المعاهدة المركزية. بالنسبة لبريطانيا وإيران ، فقد شكلت أيضًا بداية نهاية العلاقات الودية الإنجليزية الإيرانية .
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى