تطورات جديدة بشأن سد النهضة بعد زيارة رئيس المخابرات المصرية للسودان

إنضم
29 مارس 2018
المشاركات
3,761
التفاعل
8,438 48 2
الدولة
Egypt
أكدت مصر والسودان خلال لقاء جمع رئيس الوزراء السوداني مع رئيس المخابرات المصرية، تمسكهما بمسار واشنطن الذي حدد قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

ووفقا لجريدة "الأهرام" المصرية، بحث رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك اليوم الخميس في الخرطوم، مع رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، ووزير الري المصري محمد عبد العاطي المستجدات على الساحة الإقليمية، وأوجه التعاون الثنائي بين السودان و مصر في مختلف المجالات، وتطورات ملف سد النهضة

وأكد الطرفان في تصريح صحفي مشترك على التمسك بمرجعية مسار واشنطن الخاص بقواعد الملء والتشغيل لسد النهضة، وما تم التوافق عليه في هذا المسار وإعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في العام 2015.

وناقش الطرفان ترتيبات الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء السودان إلى القاهرة وأديس أبابا في القريب العاجل.

وكانت إثيوبيا قد أعلنت عدم مشاركتها في اجتماعات سد النهضة، التي تستضيفها العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات والتي سلمت خلالها الولايات المتحدة الدول الثلاثة مسودة الاتفاق النهائية.
وبعدها أبدى السودان تحفظه على مشروع قرار خاص بسد "النهضة" الإثيوبي الذي أدرجته مصر في أعمال المجلس الوزاري للدول العربية، نظرا لعدم التشاور مع الخرطوم بشأنه.

ونشرت وزارة الخارجية السودانية بيانا، أبدت فيه تحفظها على إدراج مصر مشروع القرار الخاص بسد "النهضة"، في اجتماع الدول العربية على المستوى الوزاري.

المصدر:
 
هل يعتبر هذا دعم للموقف المصري من قبل السودان
الي الان مواقف السودان متخبطة بين الانحياز للموقف الاثيوبي والموقفة المصري
لكن وجهة نظري ان الاخبار المؤكدة بان تربينات السد انخفضت وقدرة توليد الكهرباء انخفضت من ٦٠٠٠ ميجا وات الي ٢٠٠٠ ميجا وات بحسب تصريحات لمسؤولين مصريين
هي السبب الرئيسي لتغيير موقف السودان
لانه بطيبعة الحال لن تصدر اثيوبيا الكهرباء اذا انخفض الانتهاج بنسبة الثلثين
 
هل يتم تغذية السد بالكهرباء من السودان؟؟؟
سؤال غريب حقيقة
السد ينتج الكهرباء لا يتغذي عليها
اما انك تقصد كهرباء لبعض معدات الانشاء فلا اظن ان المولدات الكهربائة المحمولة ان تقصر في هذا الامر
 
 
عودة
أعلى