المملكة العربية السعودية تخطط لبيع المزيد من الحصص في أرامكو

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
48,305
التفاعل
112,374 786 1
الدولة
Saudi Arabia
قال رئيس مجلس الإدارة ياسر الرميان إن المملكة العربية السعودية تخطط لبيع المزيد من الحصص في أرامكو السعودية المنتجة للنفط المملوكة للدولة فيما تتطلع إلى جمع أموال لدعم خطة التنويع الاقتصادي.

قال الرميان في مقابلة مع المؤسس المشارك لمجموعة كارليل جروب إن المملكة التي جمعت نحو 30 مليار دولار العام الماضي من الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو السعودية في الرياض ، تخطط لبيع المزيد من حصتها في أكبر منتج للنفط في العالم. روبنشتاين.


وقال إن مبيعات الأسهم المستقبلية المحتملة يمكن أن تعقد خارج المملكة العربية السعودية.


أي عرض دولي لأسهم أرامكو سيواجه عقبات كبيرة.

لقد تم بالفعل تسويق الاكتتاب العام في الرياض العام الماضي على نطاق واسع لأكبر المستثمرين في العالم حيث وافق الكثير منهم على الصفقة لأن الأسهم النفطية الأخرى عرضت عوائد أفضل.


قد يتساءل المستثمرون أيضًا عن تقييم أرامكو الحالي في وقت تتراجع فيه أسعار النفط الخام.


وقال الرميان وهو أيضاً محافظ صندوق الثروة السيادية السعودي : "إذا كان لدينا أي بورصة جيدة نعتقد أنها يمكن أن تجلب لنا بعض المستثمرين القيمين فسننظر فيها بالتأكيد".

بدأت أرامكو السعودية بالفعل مناقشات مع بنوك وول ستريت لوضع سيناريوهات لإدراجها في الخارج في الخارج وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.


وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات الخاصة بها تريد أن تكون مستعدة للتحرك إذا أعطى حاكم الأمر الواقع في المملكة العربية السعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الضوء الأخضر للمضي قدماً في هذه الخطط.


قوائم متعددة


وقال الرميان "لقد عرضنا 2٪ فقط من الشركة ، لذلك لا يزال 98٪ من الشركة مملوكة للمساهم وهي الحكومة السعودية".

"برنامجنا هو الحصول على عدد من القوائم على مر السنين."

وتحدث في مقابلة مع "عرض ديفيد روبنشتاين : محادثات الند للند".

الرميان هو أحد الشخصيات الرئيسية في خطة الأمير محمد لتحويل الاقتصاد السعودي بعيداً عن الاعتماد على مبيعات النفط الخام.


سيتم تحويل عائدات مبيعات أسهم أرامكو إلى صندوق الاستثمار العام حيث يعرف الصندوق السيادي ويستخدم في الصفقات الدولية ومشاريع التنويع المحلية.


بالإضافة إلى مسؤولياته الأخرى تم تعيين الرميان رئيسًا للجنة الاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية العام الماضي للمساعدة في دفع الصفقة إلى الأمام ثم أصبح رئيس مجلس إدارة أرامكو في سبتمبر.


وقال "الأمور لم تسير كما اعتقدت أنه يجب أن تسير".


"لذلك أجرى عددًا من المناقشات مع أعضاء اللجنة وقال إن علينا القيام بذلك بهذه الطريقة وقد أجريت نفس المناقشات مع الحكومة وولي العهد وبعد فترة من الوقت تم تعييني رئيسًا لتلك اللجنة."

يبحث الرميان أيضًا عن طرق أخرى لجمع الأموال من أرامكو.

وقال "لدينا الكثير من الأصول التي يمكن تسييلها لأنها أصول غير أساسية والتي يمكن أن تحسن أداء الشركة" دون إعطاء مزيد من التفاصيل.


ويفتح منتجو النفط والغاز الآخرون في الشرق الأوسط عملياتهم أمام المستثمرين الخارجيين لجذب رؤوس أموال جديدة وتنويع اقتصاداتهم.


جمعت شركة بترول أبوظبي الوطنية مليارات الدولارات من خلال جلب شركاء للشركات بما في ذلك وحدة تكرير النفط وأعمال الحفر ، وتقوم حاليا ببيع حصة في وحدة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي.



 
عودة
أعلى