شق طريقك لطائرات دون طيار تحت الماء في كوريا الجنوبية

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
48,575
التفاعل
112,834 794 1
الدولة
Saudi Arabia
AB32A367-C724-41A5-9095-9FA82759AB77.jpeg

غواصة جمهورية كوريا تشانغ بوغو (SSK 61) تتجه نحو البحر خلال تمرينات حافة المحيط الهادئ لعام 2004 (RIMPAC).


يعد "Smart Navy" لجمهورية كوريا مشروعًا حيويًا ، لكنه سيتطلب أكثر من مجرد تقنية جديدة.

يتابع الرئيس مون جاي-إن من كوريا الجنوبية برنامجًا طموحًا يُعرف باسم "إصلاح الدفاع 2.0" والذي تعمل جمهورية كوريا (ROKN) كجزء منه على تطبيق رؤية مبتكرة لـ "البحرية الذكية".

يعطي هذا المفهوم الأولوية لتطوير أحدث التقنيات تحت الماء على تقييم بسيط للتهديد بهدف إنشاء قوة بحرية قوية عن طريق التقنيات الثورية.

لكن هذا المفهوم بحد ذاته لا يكفي لتطوير قوة بحرية مبتكرة ومرنة ومرنة وقابلة للتكيف: من الضروري أيضًا إنشاء إطار تشغيلي يسمح بدمج هذه التكنولوجيا الجديدة في الفهم الحالي للحرب.


تدابير مضادة ضد التهديد الكوري الشمالي المتنامي

تستجيب ROKN للاختبار الناجح الذي حدث مؤخرًا لصاروخ باليستي من طراز Pukkuksong-3 الغواصة (SLBM) لكوريا الشمالية من خلال ثلاث طرق:

أولاً / من خلال الحصول على P-8K Poseidon Maritime Aircraft (MMA) من Boeing's Booster وهي تهدف إلى تعزيز غواصة متعددة الأغراض مضادة للغواصاتالحرب (ASW) ؛

وثانياً / من خلال بناء غواصات هجومية للمتابعة من المشروع الدفعي 3 KSS-III (فئة تشانغ بوغو الثالث)

والثالث / من خلال الحصول على مركبات تحت الماء بدون طيار (UUVs).


يتوقع بعض المعلقين مرحلة جديدة في العمليات تحت الماء ضد كوريا الشمالية تعتمد على دمج تصور التهديد والقدرة التشغيلية والتكنولوجيا المبتكرة.

أمرت ROKN بستة طائرات بوينج P-8K Poseidons لتحل محل P-3C Orions القديمة والتي أجرت مؤخرًا عمليات ASW مجتمعة كجزء من مناورات Sea Dragon 2020 المتعددة الأطراف التي عقدت بالقرب من Guam.

بالإضافة إلى ذلك يتم تجهيز غواصات KSS-III batch 2 بأنظمة دفع مستقلة بالهواء تستخدم بطاريات الليثيوم أيون وستدخل هذه الخدمة في الخدمة 2020-7.

ولكن بما أن كوريا الشمالية تمتلك SLBMs من المتوقع أن يكون مشروع KSS-III للدفعة 3 مزودًا بالطاقة النووية الأمر الذي من شأنه أن يدفع كوريا الجنوبية إلى أن تصبح بحرية بحرية زرقاء حقيقية.

على الرغم من معارضة الولايات المتحدة أنشأت ROKN العام الماضي مجموعة دراسة خاصة للنظر في إنشاء شبكات الأمان الاجتماعي.

تشمل المشاكل : كيفية الحصول على وقود اليورانيوم المخصب بشكل مناسب وكيفية التخلص من النفايات وكيفية تنسيق عمليات هذه المنصة الاستراتيجية الهائلة مع الناتو والولايات المتحدة وكيفية التعامل مع ردود الفعل المحتملة من الدول المجاورة.

Disruptive UUVs


تستكشف جمهورية كوريا أيضًا الاستخدام المحتمل في الحرب تحت الماء للتكنولوجيات الثورية غير المثبتة من ما يسمى بالثورة الصناعية الرابعة (4IR) على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه يمكن أن تتعامل مع التهديدات التي تشكلها كوريا الشمالية حقًا.


تشمل 4IR الذكاء الاصطناعي (AI) والبيانات الضخمة والتشغيل الذاتي مما يمهد الطريق لوحدات UUV بموثوقية وأداء لا مثيل لهما.


UUVs الصغيرة الأصلية وكذلك UUVs كبيرة جدا (XLUUVs) قيد التطوير وهذه التكنولوجيات الجديدة غير المأهولة قد تعمل على تحويل ASW والعمليات تحت الماء بشكل عام.


استنادًا إلى التقنيات الموجودة تحت الماء من الصناعة المدنية فإن إنتاج UUVs غير مكلف نسبيًا ويزداد سريعًا في التطور ويسهل تشغيله ونشره.

يمكن للغواصات الحالية من فئة KSS أن تكون بمثابة أم لل UUVs والتي قد تكون مفيدة ضد مجموعة متنوعة من التهديدات تحت الماء ولا سيما ضد الألغام البحرية ، والغواصات و SLBMs.


لسوء الحظ يبدو من المرجح أن تشغيل UUVs سيعطل الإطار المفاهيمي الكامل للحرب البحرية التي تعتمد عليها القوات المشتركة جمهورية كوريا / الولايات المتحدة (CFC ROK / US) وهو أمر أساسي للدفاع الوطني لجمهورية كوريا.


منذ توقيع اتفاقية الهدنة في عام 1953 كجزء من الحفاظ على السلام في شبه الجزيرة الكورية لم تعبر عمليات الغواصات التابعة لجمهورية كوريا الشمالية الحدود البحرية الفعلية بين الكوريتين.


ولكن إدخال UUVs سيزعج بشكل جذري السيناريو الكامل للحرب تحت الماء مما قد يؤدي على الأرجح إلى مواجهات غير متوقعة وغير مخطط لها بين الكوريتين وإلى صراعات تحت الماء من شأنها أن تؤثر أيضًا على الحلفاء مثل القوات البحرية اليابانية والبحرية الأمريكية.

UKV ROKN

في الوقت الحالي لا يُعرف سوى القليل جدًا عن مشاريع UUV الخاصة بـ ROKN نظرًا لأن المفاهيم التشغيلية وطبيعة المنصات المقترحة تظل مصنفة على الرغم من أن مجلة ROKN كشفت أن رؤية ROKN للبحرية الذكية تعتمد على مجموعة متنوعة من المنصات المستقلة تحت الماء .


ومع ذلك فقد أعلنت جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية عن مشروع طويل الأجل لتطوير UUVs في MADEX-2019 مع النظام الأساسي ليكون نظام صيد الألغام عن بعد (RMS) ليتم استخدامه من قبل صيادي الألغام وكاسحات الألغام في عمليات التخلص من الذخائر المتفجرة لحماية الأمن في خطوط الاتصالات البحرية (SLOC).


يعمل RMS على مسافة تصل إلى 200 متر في 7 عقدة لمدة 3 إلى 20 ساعة باستخدام السونار المسح الجانبي والكاميرات تحت الماء وأجهزة استشعار EO.


على المدى المتوسط يبدو أن ROKN تخطط لتطوير UUV متوسطة إلى كبيرة قادرة على حمل المزيد من الأسلحة وأنظمة الاتصالات.

سوف تتصل هذه الاتصالات الأرضية أو الساتلية وغيرها من الأصول السطحية للسماح بالتنسيق المشترك للعمليات تحت الماء.


وتأمل ROKN في تطوير شيء مثل الولايات المتحدة Orca XLUUV ومن خلال اعتماد مفهوم تشغيلي مماثل للغواصات الحالية من فئة KSS سيتم دمجها مع P-8Ks والمقاتلين الآخرين في "منصة المنصات".



يبدو أن ROKN تعتبر مشاريع XLUUV ضرورية لمستقبل ASW والعمليات البحرية.

سوف تركز وحدات XLUUV هذه على وظائف القيادة والسيطرة لدعم الأصول الأخرى في أعماق البحار في مهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع وعلى جمع البيانات الصوتية التي تعتبر بالغة الأهمية للحرب تحت الماء بما في ذلك ASW.


تواجه جمهورية كوريا أكثر من أي دولة أخرى مجموعة متنوعة من التهديدات الوشيكة تحت الماء ومن المرجح أن تسهم مركبات XLUUV التي يحتمل أن تزيح حوالي 10 أطنان وتعمل على مسافة 300 متر مساهمة قيمة في أسطول الغواصات التابعة لـ ROKN.

إذا نظرنا إلى الأمام يرى دعاة 4IR أن وحدات XLUUV تعمل كمساعد للغواصات الحالية من فئة KSS فقط لفترة انتقالية.


وهي تتوخى الاستبدال النهائي لجميع الغواصات المأهولة بواسطة وحدات XLUUV كبيرة الحجم وقابلة للتشغيل بشكل كامل ومستقلة بشكل كامل بما في ذلك الأدوار والبعثات الهجومية.


تتكهن شركات صناعية دفاعية تابعة لجمهورية كوريا - مثل Hyundai Heavy Industries و Daewoo لبناء السفن والهندسة البحرية و Hanwha و LIG Nex1 - حول بناء وحدات XLUUV مع إزاحة قدرها 50 طناً والتي يمكن أن تعمل بشكل مستقل تحت الماء لأكثر من 30 يومًا مع نطاق من 3000 ميل بحري.

تحديات UUV

قبل أن يتم نشر UUV بشكل روتيني هناك بعض المشكلات التشغيلية والتقنية الصعبة التي يتعين حلها.

ماذا عن الهوية؟ لا تتطلب الغواصات المأهولة نظام تحديد الهوية أو صديق أو عدو (IFF) - الاتصال مع سفينة غير متوقعة داخل المنطقة المحددة والعمق هو بمثابة تحديد عدو والتي يمكن بالتالي مهاجمتها دون سابق إنذار.


تواجه UUVs على النقيض من ذلك مهمة صعبة للغاية للتمييز بين السفن الصديقة والأعداء المأهولة وغير المأهولة وستحتاج إلى استخدام نظام المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات لهذا الغرض الذي يكشف حتماً عن موقعها ومسارها بحيث لا يمكنها إجراء عمليات خلسة.


علاوة على ذلك لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت التقنيات سريعة التطور تحت الماء قابلة للتكيف بشكل كاف لأداء جميع المهام التي يستطيع الأفراد المهرة وذوي الخبرة القيام بها في البيئة البحرية.


قد تحتوي وحدات XLUUV على إلكترونيات أساسية متطورة وأجنحة تنقل وحزم طاقة عالية السعة وهيكلة أنظمة مفتوحة لكن من المعقول تمامًا التشكيك في قدرتها على إجراء عمليات C2 مستقلة تمامًا وفقًا لمعايير مثل الإنسان المحترف الخبير الذي يتقن مفاهيم التكتيكات تحت الماء والحرب.


تم التفكير كثيرًا في الميزات الفردية التي سيتطلبها أي نوع من وحدات XLUUV لدعم الغواصات من فئة KSS ، مثل عمليات التحمل الطويلة تحت الماء ، والسرعة العالية لمطاردة SSB في كوريا الشمالية ، وأسلحة ضرب أكثر قوة ، ولكن وضع كل هذه العناصر معا قد تنتج سفينة تتجاوز القدرات الإدارية لأي نظام الذكاء الاصطناعي الذي يمكننا بناءه على المدى القصير أو المتوسط.

لقد ركزت ROKN حتى الآن على التطوير التقني : إنشاء طرق تصميم وبناء مبتكرة دمج المنظمات المملوكة للحكومة مثل وكالة الدفاع المتقدمة (ADD) في التعاون الصناعي الدفاعي العسكري والمدني من خلال التعاون في البداية وتكييف متطلبات ROKN للحرب الثورية تحت الماء.

الآن وقد حاولت ROKN التحرك على نحو عاجل نحو البحرية الذكية الثورية ومع ذلك ، فقد حان الوقت للنظر في كيفية ملائمة UUVs ، من الناحية التكتيكية والتشغيلية لمفهوم Smart Navy.

بعض التوصيات

أولاً / ينبغي أن تنشئ ROKN فريق عمل دائمًا لتحديد أفضل تقنيات التشغيل تحت الماء في أعماق التشغيل للـ XLUUVs بما في ذلك المناورة الخفية والضوضاء المنخفضة والاستقلال الذاتي والإشراف على تطوير الأجهزة والبرمجيات وتحسينها.


يجب أن تشمل فرقة العمل هذه علماء البحرية والمهندسين الصوتيين ولكن أيضًا الغواصات العاملة والمهندسين المعماريين البحريين.

يجب أن يقرروا معًا كيف ستلائم XLUUVs العمليات المستقبلية تحت الماء بما في ذلك ASW.

كيف سيتعاون أسطول الغواصات الحالي مع UUVs؟ يجب أن يتم إطلاق UUVs من الأم غواصة أو أنها ستعمل منفردة ومستقلة دون دعم مباشر من الغواصات؟ في الحالة الأخيرة سيكون IFF ضروريًا للتنقل الآمن.

لعبت بعض المؤسسات الحكومية ، وخاصة ADD وهي مؤسسة بحث وتطوير تابعة لكوريا الجنوبية تابعة لوزارة الدفاع دورًا رائدًا في تطوير XLUUVs.


ولكن لاستغلال قوة 4IR بشكل كامل هناك أيضًا بعض المؤسسات المدنية والجامعات التي لديها الكثير للمساهمة لا سيما المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (KAIST) الذي سيطر على مسابقة الخوارزمية الأخيرة والندوة التي استضافها مكتب الولايات المتحدة لل البحوث البحرية.



بالإضافة إلى ذلك ينبغي أن تحدد فرقة العمل الوظائف الحرجة للعمليات تحت الماء الموجهة نحو ASW.

لكي تكون فعالة ، تتطلب وحدات XLUUV المستقلة AI القدرة على اكتشاف وظائف البحث عن الهوية مما يعني أنظمة معالجة المعلومات المتكاملة القادرة على توفير الكشف والتصنيف في الوقت الحقيقي على أساس الصوتيات.


وهذا يعني وجود السونار المتطور عالي الدقة القادر على التعرف على الأشياء تحت الماء من أي زاوية.

بطبيعة الحال يجب أن تكون XLUUVs ذاتية الحكم قادرة على تحييد غواصات العدو لذلك ستحتاج إلى دمج طوربيدات خفيفة أو ثقيلة.

أخيرًا يجب أن تخطط فرقة العمل للتطوير المستقبلي للحرب تحت الماء والتي ستتطور بشكل مثالي إلى حزمة متكاملة كنظام لأنظمة تتحكم في منصة المنصات.

مع مراعاة الوضع الحالي والتطور المحتمل لـ AI وخوارزميات البيانات الضخمة ومستشعرات التصوير وخوارزميات المعالجة في الوقت الفعلي بالإضافة إلى ضغوط الوقت السائدة يجب أن تحدد فرقة العمل توقيت مشروع XLUUV وأي جوانب منه يمكن تطويرها محليا.

ربما يمكن بناؤه بعد مشروع KSS-III batch 2 ولكن بما أن هذا سيستمر حتى أواخر عام 2020 فلا يزال هناك وقت لتصميم وحدات XLUUV ودمجها في هذا المشروع.

خيار واحد قيد النظر هو تصميم هجين من شأنه أن يحول UUVs الصغيرة إلى XLUUVs.

الاستنتاجات

منذ 2 أكتوبر 2019 عندما أظهرت كوريا الشمالية SLBMs ناقش الخبراء العسكريون كيفية مواجهة هذا التهديد الجديد المقلق.


الإجماع هو أن UUVs هي أفضل طريقة لتعزيز قدرات ASW في جمهورية كوريا للدفاع ضد SSBs من فئة كوريا الشمالية من SSPO.


ولكن يجب التغلب على العديد من الصعوبات التشغيلية والتكنولوجية لتطوير UUVs فعالة حقا.


يبدو أن مشروع UUV التابع لـ ROKN يتحرك بالتأكيد في الاتجاه الصحيح ولكن إذا كانت ROKN Smart Navy تستحق الاسم فلا يمكن أن تصبح مهووسًا بالتكنولوجيا من أجل مصلحتها: يعد دمج UUVs مع النماذج التشغيلية الحالية أمرًا ضروريًا أيضًا.


ينبغي على جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية إعطاء الأولوية لنشر UUVs ليس فقط لردع كوريا الشمالية ولكن أيضًا للتعامل مع التهديدات المحتملة في المستقبل من الدول المجاورة والقوى الإقليمية.


Sukjoon Yoon (كابتن ، جمهورية كوريا البحرية ، متقاعد) هو حاليا زميل أقدم في المعهد الكوري للشؤون العسكرية. الآراء المعبر عنها في هذه الورقة خاصة بالمؤلف ولا تمثل أي مؤسسة حكومية ، بما في ذلك المعهد الكوري للشؤون العسكرية.



 
عودة
أعلى