الرئيس الجزائري يتهم "اللوبي المغربي" بالسعي لإفساد علاقات بلاده مع فرنسا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

FAR NEWS

صقور الدفاع
إنضم
20 أبريل 2013
المشاركات
5,790
التفاعل
30,262 312 0
الدولة
Morocco
يواصل الرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون السير على خطى أسلافه في معاداة المغرب، ففي أول خرجة إعلامية له مع صحيفة أجنبية، اتهم "اللوبي المغربي" بالسعي إلى خلق توتر في العلاقات بين بلاده وفرنسا.

وأشاد عبد المجيد تبون، الذي تولى الحكم في الـ19 دجنبر الماضي، في حوار له مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية نشر نهار اليوم الخميس، ، بجهود الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإعادة "فتح أرشيف الذاكرة الاستعمارية" مع الجزائر، وأشار إلى أنهما يتواصلان بهذا الخصوص.

ووصف في ذات الحوار، الرئيس الفرنسي بأنه "نزيه فكرياً وليست له علاقة بحقبة الاستعمار"، التي لازالت تلقي بظلالها على العلاقات بين البلدين.

وألقى باللائمة في عدم التوصل إلى حل بين البلدين بهذا الخصوص على اللوبي المغربي في فرنسا، وقال "ماكرون يريد التوصل إلى حل لهذه القضية.. مرة يتم فهمه، ومرة أخرى يتعرض لهجمات من بعض جماعات الضغط القوية جداً" في إشارة إلى وجود "لوبي مغربي" في فرنسا.


ووصف هذا اللوبي بأن له "صلات اقتصادية واجتماعية ويخاف من الجزائر"، وتابع أنه عندما "تتدخل الجزائر لاقتراح حلول لبعض الأزمات، فإنه يتدخل بحجة أنه مهتم أيضا بهذه النزاعات"، وأشار إلى القضية الليبية التي تسعى الجزائر إلى لعب دور في الوساطة فيها، وقطع الطريق على المغرب الذي قاد في السنوات الماضية وساطة انتهت بالتوقيع على اتفاق الصخيرات في دجنبر 2015.

ودعا تبون فرنسا إلى اتخاذ "خطوات ملموسة بشأن هذا الموضوع الحساس، تبدأ في المقام الأول بالاعتراف بما حصل إبان سنوات الاستعمار".

من جهة أخرى أبدى الرئيس الجزائري عدم رضاه عن نوعية الاستثمارات الفرنسية في بدله مقارنة بنظيرتها في المغرب وقارن بين مصنع رونو بوهران، ومصنع نفس الشركة بمدينة طنجة، واعترف بأنه لا مجال للمقارنة بينهما.

وتساءل كيف "لهذا المصنع (مصنع رونو الجزائر) أن يخلق الثروة ومناصب الشغل وهو لا يقوم بالإدماج ولا بالمناولة؟".

ولا تعد هذه هي المرة الأولى التي يهاجم فيها تبون في تصريحاته المغرب بعد انتخابه رئيسا لبلاده، إذ سبق له أن اتهم خلال لقاء تلفزي الشهر الماضي، المغرب "بطعن جبهة البوليساريو في ظهرها"، مضيفا أن "من يقول إن القرار سيادي، (في إشارة منه إلى المغرب) لا أحد يمس بسيادتك، لكن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، عضو مؤسس للاتحاد الافريقي".

وتابع "نحن لسنا صامتين...مهما كانت الضغوطات والشتائم، فإن الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار. هذا ما تقوله الأمم المتحدة ومجلس الأمن والاتحاد الأفريقي...، كما قال بومدين رحمه الله، إننا لن نخضع إلى أن يرث الله الأرض وما عليها للأمر الواقع".



 
يبدو أن الرئيس الجزائري الجديد تبون يحلم بالمغرب كل ليلة لأنه يدكرها في كل اجتماع له سواء خارجي او داخلي ليزيد من شعبيته كأنه بطل قومي ...

أهم ما جاء في لقائه مع الجريدة الفرنسية هو حنينه لفرنسا التي قال من قبل بأنه سيفعل ويفعل لها !!!
الأن يترجاها الاستتمار بالجزائر والوقوف أمام اللوبي المغربي بفرنسا !!
اضافة لاعترافه بأن الجزائر طرف بدعم الانفصاليين الذين يسكنون بالجزائر ضد المغرب وبأنه الجزائر لن تتراجع عن موقفها وبذالك سقوط قناع النفاق بأنها ليست طرف بالقضية
 
الجز..اي..ر لي..ست طر..ف في النز...ا...ع
5121943543167651fb8399040481b62e.jpg
 
الله يهدي النفوس
لماذا ياتبون ماتقول عصر جديد وصفحه جديده
واللي فات مات
 
هههه، ذكرني بؤولى ايام بوتفليقة عندما اتى به العسكر و اولى الخطابات التي كان يلقيها كان دائما يخوض في سيرة المغرب الى حد انه اتهمنا بالتسبب في العسكرية السوداء،
هذا التوجه هو من بين مؤشرات استمرار النظام القديم و عدم تغير اي شيئ، و صراحة انا جد راض على هذا التوجه و لا اريده ان يتغير على الاقل على المدى القريب، فهذا اولا مؤشر على استمرار غباء الاعداء و ثانيا سيكرس الخياى المغربي بالتوجه نحو اندماج اكثر باتجاه الشمال و الجنوب و الغرب(امريكا اللاتينية) و استمرار المغرب في الاعتماد على نفيديه اكثر فأكثر،
اما ما يقوله معتوه العسكر فلا يقدم ولا يؤخر شيئ نحن نعلم جيدا من يقود الدفة
 
لن تنتهي الخلافات بين الجزائر والمغرب بالوقت القريب ، اصلا أسباب الخلاف بينهم يمكن حلها بالتفاهم بكل سهولة ولكن.
 
الخبر فيه الكثير من البهارات من الصحافة المغربية المعروفة بهذا الامر
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى