تشعر روسيا بالقلق من زيارة القوات الجوية الأمريكية للجزيرة النرويجية

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
49,017
التفاعل
114,107 802 1
الدولة
Saudi Arabia
5210E383-F7AC-4C4F-B7D8-565F6C69EA4C.jpeg


صورة من ملف: طائرتان مقاتلتان من طراز Air-F-22 تابعة لسلاح الجو الأمريكي على وشك الحصول على وقود من الهواء من طائرة KC-135 للتزود بالوقود فوق النرويج في طريقهما إلى تدريب مشترك مع أسطول النرويج المتزايد من طائرات F-35 ، 15 أغسطس 2018


(رويترز) - قالت روسيا يوم الخميس إنها شعرت بالقلق من رحلة قامت بها وحدة تابعة للقوات الجوية الأمريكية إلى محطة نرويجية في القطب الشمالي وحثت أوسلو على الامتناع عما وصفته بتحركات لزعزعة الاستقرار في المنطقة الاستراتيجية.

زار سرب من موظفي سلاح الجو الأمريكي القاعدة الجوية النرويجية في جزيرة جان ماين في شمال المحيط الأطلسي في نوفمبر / تشرين الثاني لاختبار المطار ومعرفة ما إذا كانت طائرات النقل العسكرية الأمريكية C-130J Super Hercules يمكنها الهبوط هناك.

تتصاعد التوترات في المنطقة القطبية الشمالية المنتجة للطاقة حيث فتح التغير المناخي المنطقة ، وعززت روسيا وجودها العسكري هناك وروجت لإمكانات طريق البحر الشمالي عبر الجهة الشمالية.


أثارت موسكو مرارًا وتكرارًا المخاوف بشأن الإنفاق العسكري للنرويج العضو في الناتو ، وتحركاتها لتطوير بنيتها التحتية العسكرية ونشر أفراد عسكريين أجانب في البلاد.

وتعليقًا على الزيارة الأمريكية للجزيرة ، أخبرت وزارة الخارجية الروسية رويترز أن موسكو تعتقد أن النشاط العسكري الأخير للنرويج كان يستهدف روسيا في النهاية وأن مثل هذه الأعمال تزعزع استقرار المنطقة.

وقال البيان "الحقيقة المطلقة للوجود المحتمل للقوات الجوية الامريكية في الجزيرة وإن كان ذلك في بعض الاحيان مثير للقلق."

وقالت الوزارة "نأمل أن تكون أوسلو مسؤولة وبعيدة النظر في بناء سياستها في الشمال وأن تمتنع عن الأعمال التي تقوض الاستقرار الإقليمي وتضر بالعلاقات الثنائية."

في وقت سابق من هذا الشهر ، اتهمت موسكو النرويج بتقييد أنشطتها على أرخبيل سفالبارد ، وهي سلسلة نائية من الجزر في القطب الشمالي ، وقالت إنها تريد إجراء محادثات مع أوسلو لحل القضية.

أثارت زيارة القوات الجوية الأمريكية أسئلة في أوسلو.


قلل وزير الدفاع النرويجي فرانك باك-جينسن من آثار الزيارة على الوضع الأمني في الشمال وعلاقة النرويج بروسيا.

وقال للبرلمان "رحلات النقل الفردية إلى جان ماين بطائرات من الدول المتحالفة لن تؤثر على صورة السياسة الأمنية في الشمال."

وقال إنه تم إرسال طلب للمساعدة في رحلات النقل إلى جان ماين إلى دول الحلفاء في عام 2019 عندما امتدت القوات الجوية النرويجية.

وقال إن طائرات من القوات العسكرية من النمسا والسويد والدنمارك وفرنسا قد طارت إلى يناير ماين بين 2017 و 2019.

وقال "لن يستخدم جان ماين في أنشطة عسكرية."


 
النرويج ورومانيا وبولندا واية دولة في شرق اوروبا فتحت اراضيها للامريكان ووافقت على نشر قواعد اطلسية سينتظرها كما قال وزير الدفاع الروسي يوم اسود لانها ستكون اهداف مشروعة للنووي مما يعني مسح تلك الشعوب من سجل التاريخ
 
عودة
أعلى