اليوروفايتر» الكويتية إلى محكمة الوزراء

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
12,806
التفاعل
46,518 1,325 0
1580298462478.png


احال النائب العام المستشار ضرار العسعوسي، بلاغ قضية «اليوروفايتر» وشبهة الإضرار بالمال العام، إلى لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بـ «محكمة الوزراء». يذكر أن البلاغ تقدم به وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور بحق وزير دفاع سابق و3 قياديين في الوزارة، إضافة إلى قيادي سابق. وقال مصدر مطلع لـ القبس إن اللجنة تحقق حاليا في 4 بلاغات ضد وزراء سابقين، بينها بلاغ أصدرت قرارا بحظر النشر في تفاصيله، مشيرا إلى أن التهم الموجهة إلى الوزراء الأربعة متنوعة ما بين التزوير والإضرار بالمال العام وعدم تنفيذ أحكام قضائية. وأعاد المصدر سبب قرار النائب العام بإحالة بلاغ «اليوروفايتر» إلى لجنة محكمة الوزراء بوجود متهم وزير سابق، وهو ما يعد من اختصاص اللجنة التي قد تنتهي بالإحالة إلى المحاكمة الخاصة بالوزراء في حال انتهى قرارها إلى مخالفات.

للمزيد:




الرأي اليوم / صفقة «يوروفايتر» ... العمولة «محلّلة» !



قرّرت الحكومة شراء 28 مقاتلة «يوروفايتر» بقيمة 9 مليارات دولار... خبر يبدو للوهلة الأولى عادياً ويتجاوب مع المتطلبات الدفاعية لدولة ما تواجه تحدّيات ومستعدة لخوض الحرب، لكن التمعّن في الخبر يكشف أكثر من إشارة سلبية على رادارات التقييم.

شخصياً، لا أدعي إطلاقاً أنني خبير عسكري يعرف أنواع الأسلحة وطرق استخدامها والضرورات التي تفرض شراءها والتحديات التي تستلزم وجودها، لكنني وأنا القادم من عالم الإعلام أطرح فكرة أعلم أنها سترفع حواجب القرّاء والمعنيّين إلى الأعلى استغراباً وستجلب لي سخط كثيرين ربما قالوا: «ومن فوّضك الحديث عنّا أو باسمنا؟»... ومع ذلك سأطرحها من باب الواقعية المجرّدة لأنني أعلم أن جزءاً كبيراً من تمنياتنا برقابة مثالية هو ضرب من الخيال.

لن أقول إن القرار يتم بعد أسابيع على إعلان الكويت شراء 28 مقاتلة «إف - 18 سوبر هورنيت» المتطورة، وعلى إعلان الرئيس الفرنسي بعد اتصاله بسمو الأمير عن شراء الكويت 24 مروحية «كاراكال» لدعم القوة الجوية.

ولن أقول إن القطاع العسكري الجوي لدينا يعتمد في غالبيته على السلاح الأميركي، سواء تعلّق الأمر بالمروحيات أو المقاتلات أو منظومة الدفاع خصوصاً في فترة إعادة بناء المؤسسة العسكرية بعد التحرير وحتى اليوم.

ولن أقول إن عيوباً مصنعية كبيرة شابت «يوروفايتر»، فثلاث طائرات سقطت في إسبانيا أعوام 2002 و2010 و2014 خلال التدريب ورابعة احترق محركها وخامسة اصطدمت في أولسبيرغ الألمانية بمقاتلة أخرى ما أدى إلى تعليق دول أوروبية طلعاتها التدريبية.

ولن أقول إن الحكومة اليونانية تراجعت عن شراء 20 مقاتلة في العام 2011، وإن الهند أعلنت في أبريل 2011، تفضيلها مقاتلات «رافال» على «يورو فايتر» لأن مواصفات الصفقة التي تجاوزت العشرة مليارات كانت الأفضل، وإن اليابان في يوليو 2010 صرفت النظر عن مقاتلات «يوروفايتر» واشترت بدلاً منها مقاتلات «اف 35» و«اف 18» التي تلبي حاجاتها أكثر في ما يتعلق بخاصيتي التخفّي ومراوغة الرادارات. وإن النرويج صرفت في 2012 النظر عن «يورو فايتر» واشترت «اف 35» بقيمة 10 مليارات دولار. وإن قطر فضّلت «رافال» وإن النمسا ألغت فكرة الشراء بعد اكتشاف أخطاء مصنعية، وإن سنغافورة فضّلت مقاتلات «اف 15».

ولن أقول إن الإمارات أعلنت عام 2013 أنها قررت عدم المضي قدماً في صفقة ضخمة مع بريطانيا لشراء عدد كبير من «يوروفايتر» بسبب رفض الأخيرة الالتزام بتنفيذ عمليات تحديث لرادارات تلك المقاتلات.

ولن أقول إن سويسرا ألغت فكرة شراء طائرات «يوروفايتر» عام 2007 نهائياً بعدما قرّرت إجراء استفتاء عام لاختيار المقاتلات الأفضل... وبعدها استقر الرأي على مقاتلات أخرى تكلفتها أقل وصيانتها أسهل.

ولن أقول إنه في أكتوبر 2014، تم الإعلان رسميا عن تعليق تسليم كل طلبيات مقاتلات «يوروفايتر» إلى كل من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، وذلك بعد أن تم اكتشاف «عيب تصنيعي» في الجزء الخلفي من هيكل (بدن) المقاتلة.

ولن أقول إن التحدّيات الأمنية اليوم في الكويت والخليج هي أمنية - إرهابية أكثر منها عسكرية بمفهوم حروب الدول، وإن الأفضل تطوير منظومة الدفاع الأمني.

لن أقول ذلك كله... مع أنني قلته.

الحكومة حرّة في شراء «يوروفايتر»، والمعروف عالميا أن أوروبا تتساهل كثيراً بدفع عمولات على صفقات الأسلحة مقارنة بالولايات المتحدة، ولكم في الضجّة التي أثيرت عن المنحة السعودية لشراء أسلحة للجيش اللبناني من فرنسا وكيف جمّدتها العمولات خير دليل.

أنا واقعي جداً، والرقابة المثالية في الكويت قصة وهمية، ولا أدّعي أننا سنصل إلى مستوى سويسرا في إجراء استفتاء على صفقات دفاعية ضخمة... ولذلك أقترح وأنا بكامل قواي الواقعية الفكرة التالية:

إذا افترضنا أن قيمة الصفقة فعلاً هي 9 مليارات دولار...

وإذا افترضنا أن العمولة التي تدفع للوسطاء في مثل هذه الصفقات خمسة في المئة فقط، وأن النسبة قد تكون نحو 450 مليون دولار ستذهب إلى من ستذهب إليه...

وإذا افترضنا أن الصفقة لن تقف أو تتجمّد...

وإذا افترضنا أن الحكومة تتحجّج بأن هناك صفقات تعقد كاستثمار في العلاقات مع بعض الدول الداعمة للحق الكويتي (وهو أمر مردود عليه كون الحكومة أبرمت صفقة مليارية مع «إيرباص» قبل فترة وهي نفس الجهة المشاركة في تصنيع «يوروفايتر»)...ومع ذلك «خلّنا نطوفها».

إذا افترضنا ذلك كله، أقول باسمي الشخصي ومن باب الواقعية فقط، إن الجهة أو الجهات التي ستتقاسم العمولة، في حال كانت هناك عمولة، «محلّلة» فلتأخذ الـ 450 مليون دولار، من دون أن تشتري طائرات وترصد ما تبقى من قيمة الصفقة وهو يتجاوز 8,5 مليار دولار لبناء مستشفى قلب أو سرطان مثلاً وفق أحدث التطوّرات العلمية بالتوأمة مع أشهر مستشفيات فرنسا أو ألمانيا، ولبناء جامعة حديثة بالتوأمة مع السوربون، أو بناء معاهد دولية علمية وبحثية وتكنولوجية بالتوأمة مع جامعتي إكسفورد أو كمبريدج... وأعتقد أن ذلك سيشكّل استثماراً أفضل في العلاقات مع الدول الداعمة للكويت اللهم إلا إذا كان في الجانب الأوروبي من يريد حصر التعاون في الأسلحة أملاً في عمولته أيضاً.

أنت ستأخذ عمولة... ستأخذ، وهذا كلام واقعي وغير مستبعد استناداً إلى ماسمعنا عن العمولات التي رافقت في السابق شراء طائرات عسكرية وغيرها، وأنا «محللك» إنما باقي المبلغ لا تشتري به طائرات بل أشرك أهل الكويت بالفائدة وتحديداً في قطاعات الصحة والتعليم وسوق العمل للشباب الباحث عن مستقبل.

مرة أخرى، أعلم أن حواجب كثير من القرّاء والمعنيّين سترتفع إلى الأعلى استغراباً وأن الفكرة ستجلب سخط كثيرين ربما قالوا «أكيد له مصلحة» أو «من فوّضك الحديث عنّا أو باسمنا؟»... إنما ادرسوها صحّ واحسبوها صحّ وسترون أن واقعيّتي أفيد من كل كلام الحكومة وتنظيرات المثاليّين.

 
التعديل الأخير:
الان سؤال للأشخاص المتابعين للوضع الكويتي، ماهي صلاحيات أمير الكويت مقارنة بصلاحيات مجلس الأمه؟
 
الصفقه مستمره وجدول التسليم قريب


اما داخليا في الكويت .. اذا تم الحكم بهذه القضيه وكشفت عن فساد .. سيدفع المفسدون ضعف ما كسبوه من هذه الصفقه
 
امس حكمت محاكمة الوزراء علي وزير الصحة السابق وقياديين اثنين بسجن ورد مبالغ مختلسة وصفقة اليوروفايتر اذا كان فيها فساد سوف يتم معاقبة المسؤولين بكل شفافية ... الفساد والرشوة موجودة بكل بلد ولكن المحك هو تطبيق القانون
 
9 مليار قيمه 28 مقاتله ؟ الخبراء مو كان المبلغ كبير شوي مقارنه بالصفقه القطريه
 
عودة
أعلى