علماء الأثار يكتشفون أثار الدب البني في الجزائر ومزارع يكتشف لوحة فسيفساء بالصور.

إنضم
5 يناير 2020
المشاركات
600
التفاعل
1,300 3 0
الدولة
USA
إكتشف علماء وباحثون في مجال علم الآثار، نهاية الأسبوع المنصرم، بداخل مغارة تقع بمقاطعة تالا قيلاف بولاية تيزي وزو التابعة للحظيرة الوطنية لجرجرة على جمجمة وبقايا عظام الدب البني تعود إلى 4 أو5قرون مضت مما يؤكد تواجد هذا الحيوان المنقرض بذات المنطقة .

1580214775091.png

قال مهدي عبد العزيز مسؤول مقاطعة تالا قيلاف للحظيرة الوطنية لجرجرة لـ”الخبر” في مكالمة هاتفية أن عملية الاكتشاف هذه تمت بإحدى المغارات الواقعة بمقاطعة تالا قيلاف المعروفة تحت تسمية مغارة “ألما أث رقان” و ذلك بحضور ممثلي عن الحظيرة الوطنية لجرجرة و مصالح محافظة الغابات و علماء الآثار.


حسب محدثنا المعلومات الأولية المقدمة من قبل الباحثون المشاركون تفيد أن الجمجمة لأنثى الدب البني عمرها حوالي 10 سنوات و يعود تواجدها بالمغارة إلى حوالي 4 او 5 قرون و أن الدب من بين الحيوانات التي كانت تعيش بهذه المنطقة و لكنها إندثرت لأسباب عدة .


وبالنسبة للمصدر ذاته تكتنز الحظيرة الوطنية جرجرة كنوز علمية و أسرار لم تكتشف بعد وأن تحقيق ذالك يتطلب الإمكانات المادية و البشرية و باحثين في الاختصاص.



وفي نفس الموضوع :

وزارة الثقافة تعلن عن إكتشاف لوحة فسيفسائية جديدة بنقرين في تبسة.

1580214918782.png


أعلنت وزارة الثقافة عن اكتشاف لوحة فسيفساء أمس، بمنطقة تيفاش ببلدية نقرين بولاية تبسة.

وقالت الوزارة في بيان لها ان اللوحة إكتشفت في مزرعة تابعة لملكية خاصة لأحد المواطنين والذي أبلغ فورا المصالح المعنية بذلك.
وتبين أن هذا الاكتشاف جاء بعد حفرية غير مرخصة لمجموعة مشبوهة من الأشخاص الذين تسللوا لملكيته وقاموا بحفرية غير معلنة وغير مسموح بها.

وقالت الوزارة ان من منطلق حس صاحب المزرعة المدني، سارع بإبلاغ السلطات المعنية لحماية الممتلك الثقافي.
وبعد أخذ علم مديرية الثقافة بالموضوع أوفدت الوزيرة مليكة بن دودة وزيرة، فريق من خبراء المركز الوطني للبحث الأثري لمعاينة الممتلك واتخاذ الإجراءات الاستعجالية لحمايته بالتنسيق مع السلطات المحلية المدنية والأمنية.


1-61.jpg
2-67.jpg

1580215053609.png




وزارة الثقافة الجزائرية
 
عودة
أعلى