عبور طراد تيكونديروغا مضيق تايوان وبكين تحذّر

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,825 475 3
الدولة
Saudi Arabia
أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أن سفينة حربية أمريكية عبرت أمس الخميس مضيق تايوان، في خطوة أثارت امتعاض الصين.

وأضافت الوزارة في بيان مقتضب يوم الجمعة أن السفينة أبحرت شمالا عبر الممر المائي الحساس تحت الرقابة الكاملة للقوات المسلحة التايوانية ووصفت عملية الإبحار بأنها "مهمة عادية".

وجاء إبحار السفينة الأمريكية بعد أقل من أسبوع من إعادة انتخاب رئيسة تايوان تساي إينج وين بأغلبية ساحقة على أساس برنامج للنهوض في مواجهة الصين التي تطالب بالسيادة على الجزيرة.


ودفعت بكين بحاملة الطائرات "شاندونغ" عبر الممر المائي الفاصل بين الجزيرة والبر الصيني مرتين، خلال الفترة التي سبقت انتخابات تايوان السبت الماضي، ما أثار امتعاض تايوان التي اعتبرت هذه الخطوة محاولة للترهيب.

ومن جانبها، قالت البحرية الأمريكية إن طراد الصواريخ الموجهة "شيلو"من طراز "تيكونديروغا" أتم عبور مضيق تايوان، دون ذكر مزيد من التفاصيل، فيما تقوم الولايات المتحدة بمهام متفرقة عبر المضيق منذ عامين.

وفي بكين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ إن الحكومة "تراقب عن كثب" وتتابع مسار السفينة الأمريكية، وحث الولايات المتحدة على "التعامل بشكل ملائم مع قضية تايوان وبطريقة لا تلحق الضرر بالعلاقات الصينية الأمريكية والسلام والاستقرار في مضيق تايوان".

ولا ترتبط الولايات المتحدة بعلاقات رسمية مع تايوان، لكنها ملتزمة بتزويدها بالوسائل اللازمة للدفاع وهي المصدّر الرئيسي للأسلحة لتايوان.

وفي ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب، جعلت الولايات المتحدة من تعزيز علاقاتها الدفاعية وغير الدفاعية مع تايوان أولوية، رغم الغضب الصيني.

المصدر: "رويترز"
 
أعلنت وزارة الدفاع التايوانية اليوم (الجمعة) أن سفينة حربية أميركية عبرت مضيق تايوان أمس (الخميس)، بعد أقل من أسبوع من إعادة انتخاب الرئيسة تساي إينغ وين على أساس برنامج للنهوض في مواجهة الصين التي تطالب بالسيادة على الجزيرة.
وأضافت الوزارة، في بيان نقلته وكالة رويترز، أن السفينة أبحرت لجهة الشمال عبر الممر المائي الحساس تحت الرقابة الكاملة للقوات المسلحة التايوانية ووصفت عملية الإبحار بأنها «مهمة عادية». وأكدت أن «بإمكان الناس الارتياح».
وتايوان هي أشد القضايا الحدودية والدبلوماسية حساسية للصين التي لم تستبعد استخدام القوة لإخضاع الجزيرة لسيطرتها. ويشكّل مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن الصين مصدراً للتوتر الدائم.
ودفعت الصين بحاملة الطائرات «شاندونغ» عبر الممر المائي مرتين خلال الفترة التي سبقت انتخابات تايوان يوم السبت الماضي. ونددت تايوان بذلك واعتبرته محاولة ترهيب.
وقالت البحرية الأميركية إن طراد الصواريخ الموجهة من طراز «تيكونديروغا» أتم عملية عبور مضيق تايوان، دون إعطاء تفاصيل.
وفي بكين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ إن الحكومة تراقب عن كثب مرور السفينة، وحض الولايات المتحدة على «التعامل بشكل ملائم مع قضية تايوان وبطريقة لا تلحق الضرر بالعلاقات الصينية الأميركية وبالسلام والاستقرار في مضيق تايوان».
وقالت رئيسة تايوان في لقاء مع القائمة بأعمال السفير البريطاني لدى تايوان في اليوم إن الجزيرة ستضمن السلام في مضيق تايوان.
ونقل المكتب الرئاسي عن تساي قولها لكاثرين نيتلتون: «بوصفنا عضوا مسؤولا في المجتمع الدولي، ستواصل تايوان التزامها بحماية السلام والاستقرار في مضيق تايوان».
 
عودة
أعلى