اكتشاف كوكبٍ خارجي يتمتع بثلاث نجوم

Alqiser

عضو
إنضم
30 يوليو 2016
المشاركات
3,053
التفاعل
7,091 16 0
الدولة
Kuwait
193594


يعتقد علماء الفلك أنهم اكتشفوا كوكباً خارجياً يتمتع بثلاث نجوم - إلا أنّ ذلك ليس أكثر شيءٍ مميزٍ عن هذا الكوكب. اكتشف العلماء العالم الجديد، والذي اسموه LTT 1445Ab، وذلك باستخدام البيانات التي تم جُمعت من خلال القمر الصناعي لاكتشاف الكواكب الخارجية باستعمال تقنية رصد العبور (تيس TESS) التابع لوكالة ناسا. يدور الكوكب المُكتشف حول نجم واحدٍ فقط من نجومه، التي تُعتبر أقزاماً حمراء في النصف الأخير من حياتها، ويبعد هذا النظام عن الأرض حوالي 22.5 سنة ضوئية عن الأرض.

قالت جينيفر وينترز Jennifer Winters المشاركة بتأليف الدراسة، وهي عالمة فلك في مركز هارفارد سيمثسونيان للفيزياء الفلكية، لمجلة New Scientist: "إذا كنت واقفًا على سطح ذلك الكوكب، سترى ثلاثة نجوم في سمائه، ولكن اثنين منها بعيدة جداً، وتبدو صغيرةً مثل العيون الحمراء المشؤومة في السماء".

من خلال بيانات تلسكوب تيس، يعتقد العلماء أنّ هذا الكوكب صخري، حيث يتمتع بحجمٍ أكبر بحوالي الثلث من الأرض وبكتلةٍ أكبر بحوالي 8 مرات كحدٍ أقصى. يتمتع الكوكب بدرجة حرارة سطحية كبيرة - 320 درجة فهرنهايت (160 درجة مئوية) - كما ويدور النجم حول نجمٍ واحد كل 5 أيام. ولكن ما يميزه بشكٍل خاص هو شيء لا يمكن للعلماء وصفه بعد، ولكن قد يتمكنون من فعل ذلك قريباً: غلافه الجوي. فلأنّ تلك النجوم هي أقزام حمراء قريبةً من الأرض نسبياً، ولأن النظام مرتبٌ بحيث يمر الكوكب بين الأرض والنجوم، فربما يتمكن العلماء فعلاً من الحصول على لمحة عن الغازات المحيطة بالكوكب باستخدام مراصد موجودة على الأرض.

لا يمكن لعلماء الفلك استغلال هذه الفرصة بعد، ولكن هذه الاحتمالات المحيّرة هي ما صُمم تيس لاكتشافها. إذ يبحث هذا التلسكوب، الذي قطع منتصف الطريق في مهمة الإبتدائية ذات العامين لمسح معظم السماء، عن كواكب ذات فتراتٍ مدارية قصيرة تدور حول نجومٍ ساطعة قريبة من الأرض – التي تُعتبر أهدافاً مثالية للأدوات المستقبلية لاكتشاف أغلفتها الجوية.

المصدر:
 
سبحان من بيده ملكوت كل شي
سبحان من أمره بين الكاف والنون
 
سبحان الله عز وجل (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا )
 
عودة
أعلى