مفاوضات مصرية خلال معرض PAS2019 للتعاقد على مقاتلات JF17 مع نقل التكنولوجيا

هل سينطلق التنين الصيني الشرس مُحلقاً من مصنع الطائرات المصري ؟
___________________________________________________________

أعلنت وكالة " Sina " الإعلامية الصينية، أنه على هامش فعاليات معرض الطيران الدولي في باريس " Paris Airshow 2019 " في الفترة " 17 - 21 يونيو 2019 " حظت المقاتلة متعددة المهام الصينية الخفيفة " التنين الشرس FC-1 Fierce Dragon " والمعروفة أيضا بالمسمى الأكثر شهرة " الرعد JF-17 Thunder "، حظت بزيارة العديد من الوفود العسكرية الأجنبية التي ترغب في التفاوض عليها.

ولكن كان وفد القوات الجوية المصرية الأكثر جذبا وخطفا للانتباه والأنظار، وذلك لأن سلاح الجو المصري ربما لا تقتصر رغبته على امتلاك تلك المقاتلة فحسب، بل من الممكن ان تمتد إلى عمليات الإنتاج والتجميع المحلية. تلك الخطوة التي في حال أن تمت، فستفتح الباب لدخول المقاتلة سوق السلاح في منطقة الشرق الأوسط.

القوات الجوية المصرية كانت من أول المشغلين لمقاتلات J-7 الصينية المستنسخة من الميج 21 السوفييتية الشهيرة، وكذلك قامت بإنتاج طائرات التدريب المتوسط K-8E لديها محليا، ناهيك عن انتاج الطائرة بدون طيار الاستطلاعية ASN-209، إلى جانب امتلاكها للطائرات بدون طيار المسلحة Wing Loong-1 وطلبها الحصول على نسخة عُدلت لها خصيصا منها تحت اسم Wing Loong-1D بعدد 32 طائرة، وجميعها طائرات صينية الصنع.

أيضا فإن القوات الجوية المصرية تقوم حاليا بإحالة أعداد كبيرة من مقاتلات الجيل الثاني والثالث المتقادمة العاملة لديها للتقاعد من طرازات F-7 وMiG-21 وMirage-5 ( أعداد تتحاوز 200 مقاتلة )، بخلاف ماتم إهلاكه من اسطول F-16 المكون من اكثر من 200 مقاتلة بجانب وجود 15 مقاتلة Mirage-2000 غير مطورة. وبكل تأكيد فإن التعاقد على مقاتلات فرنسية وروسية جديدة كالرافال والميج29إم بأعداد محددة، لن تكفي لسد تلك الفجوة الكبيرة في أعداد المقاتلات المحالة للتقاعد، كما أنه، ونظرا لوضع الاقتصاد المصري الذي مازال في بداية مراحل التحسن والتعافي، فإن القوات الجوية المصرية تبحث عن مقاتلة منخفضة التكلفة تحقق بها شق الكم إلى جانب شق الكيف الذي تحققه المقاتلات الفرنسية والروسية الحديثة التي تعاقدت عليها مؤخرا ولا يمكن أن تتعاقد على أعداد كبيرة منها نظرا لعامل التكلفة الباهظة.

وما يعزز ويدعم ذلك التوجه أن البلوك الثالث والأحدث من المقاتلة JF-17 يبلغ تكلفته للمقاتلة الواحدة 30 مليون دولار مقابل اكثر من 50 مليون دولار للميج 35 الروسية واكثر من 100 مليون دولار للرافال الفرنسية.

سلاح الجو المصري أبدى اهتمامه بامتلاك المقاتلة منذ أن ظهرت للنور منذ سنوات، ولكن، أدت الأوضاع السياسية الغير مستقرة -بعد 25 يناير 2011- وعدم توافر التمويل اللازم إلى توقف المباحثات، بخلاف أن القوات الجوية المصرية أبدت العديد من التحفظات على المواصفات التقنية للبلوك الاول والبلوك الثاني من المقاتلة الصينية -التي تصنعها باكستان بترخيص- وكانت تأمل في ظهور نسخة أكثر تطورا من سابقتيها.

ويرى الجانب الصيني أن النسحة JF-17 Block-3 المُرتقبة، قد تحسنت بشكل كبير، حيث حصلت على تعديلات نوعية تتضمن رادار مصفوفة المسح الإلكتروني النشط AESA وزيادة الحمولة الداخلية للوقود وحمولة التسليح مع زيادة مساحة الأجنحة ومجموعة الذيل، ودمج منظومة ملاحية. حزمة حرب إلكترونية أكثر تطورا، وحزمة تسليحية جديدة ستشتمل على الصاروخ جو-جو متوسط-بعيد المدى PL-15E الذي يمكن ان يصل مداه إلى 200 كم، ويشكل تهديدا هائلا على طائرات الانذار المبكر AWACS.

* تعقيب وتحليل :
_____________

بالنظر لقدرات المقاتلة الصينية ووجودها في فئة طاترات القتال الخفيفة Light Combat Aircraft LCA وليس المقاتلات المتوسطة والثقيلة كالإف-16 والسو-35 وبالنظر لما ورد في متن الخبر من معلومات دقيقة حول الوضع الحالي للقوات الجوية المصرية، فيمكننا القول بأن احتمالية التعاقد على التنين الشرس او JF-17 وانتاجها وتجميعها محليا هي منطقية للغاية، وذلك للأسباب التالية :

1) إحالة أعداد ضخمة من مقاتلات القوات الجوية المصرية للتقاعد بما يتجاوز 200 مقاتلة، وفي ظل وجود اسطول من مقاتلات F-16 من المستبعد تطويرها لمستوى يتجاوز البلوك 52 ولن يصل لمعيار Viper نظرا لقرار الولايات المتحدة منذ عام 2015 بعدم تزويد مصر بتسليح نوعي لا يتجاوز كونه تسليحا موجها بشكل أكبر لمكافحة الإرهاب ومجابهة التهديدات الغير نمطية، مما يحد من قدرات الإف-16 المصرية مقارنة بمثيلاتها العاملة في خدمة أسلحة الجو الأخرى وخاصة سلاح الجو الإسرائيلي.

2) بالنظر للتعاقدات الحالية على الرافال ( 24 مقاتلة منتظر أن يزيد عددها الى 36 - 48 مقاتلة ) والميج ٢٩ام المعدلة لمسوى مواز للميج 35 ( 46 مقاتلة ) والسو-٣٥ ( المُتوقّع ان يكون عددها في حدود 24 مقاتلة )، فإن تلك الأعداد جيدة من ناحية الكيف، نظرا للتطور التقني للطرازات سالفة الذكر وتخصيصها لمهام بعينها، ولكنها لن تكفي لتفي بالشق الكمي نظراً للفجوة الهائلة المشار لها مسبق.

3) بناءا على 1 و2 فإن الثاندر لا يُمكننا النظر اليها وتقييمها من ناحية الاداء والمواصفات التقنية كأولوية اولى كما هو الحال لدى المقاتلات المتوسطة والثقيلة، بل سيكون التقييم أكثر تركيزا على الجانب الاقتصادي والعملي لتوافر كافة الشروط المذكورة فيها من تكلفة منخفضة جدا ( 30 مليون دولار ) وتكلفة تشغيل هي الأقل، مع الكثافة العددية.

4) الرعد / التنين الشرس، ستُعد بمثابة Workhorse للقوات الجوية المصرية لتنفيذ المهام التي لا تتطلب استخدام أنواع اكثر تكلفة من المقاتلات الأخرى التي ستتولى تنفيذ المهام القتالية الرئيسية والأكثر خطورة، إلى جانب تكثيف تدريبات الطيارين لزيادة عدد ساعات طيرانهم مما يساهم في اعداد دفعات كبيرة من الطيارين ذات ساعات طيران لن تقل عن 1000 ساعة على سبيل المثال، في اسرع وقت وبأقل تتكلفة ممكنين، وبالتالي يُصبحون مؤهلين للعمل على المقاتلات الرئيسية الاخرى في القوات الجوية.

5) من المؤكد أن الرعد سيأتي معها حزمة تسليح صينية كاملة بأدنى قيود سياسية ممكنة مقارنة بالدول الأخرى، إلى جانب أن الذخائر والصواريخ الصينية نفسها تتميز بتكلفتها الأقل في العالم ( فضلا عن الذخائر الباكستانية نفسها المبنية على نقل المعرفة التقنية من الصين كصاروخ " رعد Ra'ad " الجوال المطلق جوا ) مما يسمح باستخدامها بكثافة عددية أكبر، ناهيك عن كون المنصات القتالية الصينية جاهزة لدمج التسليح الروسي بسهولة تامة، والذي يتميز هو الآخر بتكلفته الأقل من نظيره الغربي، ومما يسهم بمزيد من التنوع في الذخائر والصواريخ، والذي لا يتوفر بهذا الشكل لدى المنصات الغربية.

6) ستمثل الثاندر خط الدفاع الاخير عن الدولة بنظرية الاعداد الضخمة مع الاستخدام المُكثّف لمختلف انواع الذخائر بتكلفة اقتصادية جدا ( مثلا في حال وصول هدف بحري معادي الى السواحل المصرية بعد افلاته من كافة مستويات الحماية الرئيسية يُمكن التعامل معه بصواريخ صينية مضادة للسفن بكثافة عددية كبيرة مقابل التكلفة الرخيصة لها بدون مشكلات وهنا سيتم تعويض الدقة العالية وقدرات تحمل التشويش في الصواريخ الغربية بالكثافة العددية الاكبر للصواريخ الصينية ).

7) في حال الاتفاق على الإنتاج المُشترك، يُمكن ان تمثل الرعد انطلاقة لمصر في برنامج إنتاج طائرة مُقاتلة او حتى إنتاج أجزاء ومكونات دقيقة في مجال صناعات الطيران، وكذا صناعة الذخائر الذكية والصواريخ ( كما تفعل باكستان حاليا بمعاونة من الصين ) ستنقل التصنيع الحربي المصري لمستويات غير مسبوقة، وتفتح آفاق جديدة في الصناعات العسكرية المعقدة.

وهكذا تكون القوات الجوية المصرية قد حققت التوازن المطلوب في الكم والكيف معا High-Low-Mix بامتلاك أسطول جوي من طائرات القتال التي مكنها تنفيذ كافة المهام المطلوبة، وبتنوع كبير في المنظومات التسليحية ذات الجنسيات المختلفة، والتي تشكل عبئا هائلا على الجانب الاخر ( كسلاح الجو الإسرائيلي ) الذي سيتوجب عليه الإعداد والتجهيز للتعامل مع طرازات مختلفة من الذخائر، بعكس ما اذا كانت من مصدر او اثنين بحد اقصى، وخاصة اذا كان المصدر أمريكي.

* التحليل مبني على شريطة ان يفي البلوك الثالث -المنتظر ظهوره للنور- وبمواصفات ومتطلبات القوات الجوية المصرية.

* سيتم نشر تقرير مفصل عن المقاتلة في وقت لاحق.

* الصورة لمقاتلة JF-17 Block-2 تابعة للقوات الجوية الباكستانية.

_____________________________


منقول
 
لي فضيحة ؟
اقنعني
منظر مخزي يعر قطعتين بقيمة واهمية الميسترال ب900مليون يورو وتفشل في تنصيب حتي منظومة دفاع بحري خفيفة
41661306200_689b941ef2_b.jpg
 
يا نجم مفيش وجه تشابه بين مقاتلة خفيفة وطائرات تدريب متقدم

بين
يافندم التدريب بيتم في مراحله الأخيرة علي مقاتلات نفاثه خفيفه سواء لزيادة مهارة الطيار علي القصف أو القتال الجوي النسخه بي ثنائيه المقعد هي المؤهل للطيار ثم يطير بعدها علي النسخه احاديه المقعد وتستخدم ايضا لزيادة مدة الطيران ولو ترجع بالذاكرة لوقعه وفاه طيار رافال علي الكيه 8 لذلك مهم ابعاد الكيه 8 عن الدور دة مع احاله الالفاجيت والل39 خارج الخدمه للاحتياط
 
منظر مخزي يعر قطعتين بقيمة واهمية الميسترال ب900مليون يورو وتفشل في تنصيب حتي منظومة دفاع بحري خفيفة
مشاهدة المرفق 185700
فين الفشل هو انت تعاقدت لسه
الصبر يا ناس
لسه تسليح الميسترال وتجهيزها لم يتم التعاقد عليه
المواصفات الفنيه للسلاح والتمويل مع الروس مش بالساهل
 
الميسترال هى الصفقة الصحيحة فى الوقت الخاطئ
هى فرصة وجدتها مصر بسعر جيد مع مكسب سياسى فى العلاقات مع روسيا و فرنسا ... و لكن المشكلة انها لم يكن مخطط لها
الان البحرية اما ان تكمل خططها كما كانت مع وضع صفقة تجهيز الميسترال فى الثلاجة مؤقتا
اما ان تقوم بتغيرات كبيرة فى خططها لتجهيز الحاملتين و تشكيل اسطول مرافق
اما بيع واحدة بسعر جيد مع استخدام الاموال فى تجهيز الاخرى
و الخيار الاخير هو بيع الاثنين بمكسب جيد و استكمال الخطط القديمة ... و هو خيار مستبعد

بالنسبة للمقاتلة الصينية .. فسنرى ان تمت الصفقة اولا ..
ثانيا مدى استغلال مصر لها .. ان صاحبت الصفقة تطوير ذخائر محلية ... محاول ادماج رادار محلى ... محاولة انتاج صاروخ محلى و ادماجه عليها فستكون مكسب كبير
ان انتهت كصفقة مشابهة لل k 8 فتوفير النقود لشراء ميج 35 افضل
 
السؤال هل مصر تحتاج لهذة الطائرة
او تطوير اف16 افضل
 
يافندم التدريب بيتم في مراحله الأخيرة علي مقاتلات نفاثه خفيفه سواء لزيادة مهارة الطيار علي القصف أو القتال الجوي النسخه بي ثنائيه المقعد هي المؤهل للطيار ثم يطير بعدها علي النسخه احاديه المقعد وتستخدم ايضا لزيادة مدة الطيران ولو ترجع بالذاكرة لوقعه وفاه طيار رافال علي الكيه 8 لذلك مهم ابعاد الكيه 8 عن الدور دة مع احاله الالفاجيت والل39 خارج الخدمه للاحتياط
ياراجل الموضوع طبيعي اصلا وحتي البحريه الامريكيه كانت عامله حاجه مشابهه وذكرها خبير البحريه في المنتدي الموريسكي .. الاخ وقتها مقدرش يرد عليه وجاي دلوقتي يهري من جديد
 
منظر مخزي يعر قطعتين بقيمة واهمية الميسترال ب900مليون يورو وتفشل في تنصيب حتي منظومة دفاع بحري خفيفة
مشاهدة المرفق 185700

يكون الأمر مخزيا لو كان هذا الاجراء دائم .. الذي يظهر إلى الآن أنه اجراء مؤقت حتى اكتمال الدفاع الجوي

شيء مؤقت أحسن من بلاش
 
يكون الأمر مخزيا لو كان هذا الاجراء دائم .. الذي يظهر إلى الآن أنه اجراء مؤقت حتى اكتمال الدفاع الجوي

شيء مؤقت أحسن من بلاش
الميسترال في مصر لها ثلاث سنوات وليس هناك اي انباء عن التعاقد علي اي منظومة حماية لها هي بالفعل اشبه بصفيحة عائمة كما اطلق عليها بعض الاخوة في شمال افريقيا
 
الميسترال في مصر لها ثلاث سنوات وليس هناك اي انباء عن التعاقد علي اي منظومة حماية لها هي بالفعل اشبه بصفيحة عائمة كما اطلق عليها بعض الاخوة في شمال افريقيا
حاليا هي كذلك .. ولكن سوق السلاح ليس سوبرماركت لتدخل و تشتري منه ما تشاء .. الأمر يحتاج مناورات و تحالفات و تنازلات ..هذا واقع الدنيا

يحسب للقوات المصرية - بحق - أنها تحاول تقليل الجوانب السلبية بقدر الإمكان
 
منظر مخزي يعر قطعتين بقيمة واهمية الميسترال ب900مليون يورو وتفشل في تنصيب حتي منظومة دفاع بحري خفيفة
مشاهدة المرفق 185700


هذة كلها حلول مؤقته لتأمين الميسترال "لحين استلام انظمة حمياتها الذاتية وهي في الاغلب روسية"
والتدريب علي تشغيلها والاقلاع والهبوط منها بالاباتشي الان "لحين استلام الكا 52 البحرية ايضا"



21825152_0.jpg



D4Zpe_5XsAAfJ9C.jpg



حمياتها بانظمة دفاعية مؤقته
وتسليحها بمروحيات مؤقته

لتعمل وتزيد من تدريب الاطقم لحين اكتمال تسليحها افضل من تركها
 
هذة كلها حلول مؤقته لتأمين الميسترال "لحين استلام انظمة حمياتها الذاتية وهي في الاغلب روسية"
والتدريب علي تشغيلها والاقلاع والهبوط منها بالاباتشي الان "لحين استلام الكا 52 البحرية ايضا"



21825152_0.jpg



D4Zpe_5XsAAfJ9C.jpg



حمياتها بانظمة دفاعية مؤقته
وتسليحها بمروحيات مؤقته

لتعمل وتزيد من تدريب الاطقم لحين اكتمال تسليحها افضل من تركها

ما هي الفائدة من الهبوط عليها بالأباتشي .. خصوصا أنها غير مؤهله للطيران البحري .. المروحيات البحرية لها أنظمة طفو و غيرها في حالة السقوط .. و الأباتشي لا تتسلح أصلا بأسلحة بحرية ؟!
 
ما هي الفائدة من الهبوط عليها بالأباتشي .. خصوصا أنها غير مؤهله للطيران البحري .. المروحيات البحرية لها أنظمة طفو و غيرها في حالة السقوط .. و الأباتشي لا تتسلح أصلا بأسلحة بحرية ؟!


تخيلي حل مؤقت لتدريب الطيارين علي الهبوط والاقلاع من حاملة الطائرات
وكذلك تدريب الاطقم الارضية علي التعامل علي متن حاملة طائرات

الاباتشي ليست مجهزة بانظمة طفو ........او بانظمة اتزان للاقلاع اثناء الحركة
لكنها لا تزال تفي بالغرض لحين استلام الكا 52 البحرية
 
عودة
أعلى