من يتحكم باقتصاد العالم .. دراسة أوربية تكشف أسرار مهمة

إنضم
9 يناير 2018
المشاركات
636
التفاعل
1,572 2 0
.

قامت مؤسسة دراسات أوربية بدراسة اقتصادية عنوانها "شبكة سيطرة الشركات على المستوى العالمي"


تم دعم هذه الدراسة من خلال مشروع "توقع الأزمات المالية" " FET-OPEN FOC"







1) أساسيات طريقة الدراسة: في أبسط السيناريوهات التي استخدمها الباحثون في الدراسة، قُدرت سيطرة المساهم على أنه جزء من أسهمه الموزونة بقيمة الشركة.

على سبيل المثال ، إذا كان A يملك 20٪ من B ، فإننا نقول أن A لديه سيطرة على 20٪ من الإيرادات. هذه هي الطريقة الأساسية. ثم يتم تمديد الحساب لأخذ السلاسل الأطول والمسارات والحلقات المتعددة في الاعتبار.

تم أيضًا استخدام سيناريوهات أكثر تعقيدًا لاختبار دقة النتائج.


2) ما هي استنتاجات الدراسة: إن نتائج الدراسة أن هناك مجموعة من 1300 شركة ، (سمتها الدراسة "بالنواة") ، ترتبط جميعها ببعضها البعض من خلال علاقات الملكية المباشرة أو غير المباشرة ، والتي تظل 3/4 من حصصها داخل "النواة". تشير هذه النتائج إلى مستوى عالٍ جدًا من الترابط. علاوة على ذلك ، فإن هذه "النواة" تسيطر على 50٪ من إجمالي إيرادات التشغيل للشركات عبر الوطنية في العالم .

خلصت الدراسة إلى أن 147 شركة عبر الوطنية في مركز "النواة" تسيطر على ما يقرب من 40 ٪ من قيمة مجمل الشركات عبر الوطنية في العالم.

تخلص الدراسة إلى ارتفاع تركيز السيطرة في "نواة" من الجهات الفاعلة المرتبطة ببعضها بمستوى عالٍ من التحكم المتبادل.


3) ما الذي لا تدعيه الدراسة: لا تدعي الدراسة أن الجهات الفاعلة تتواطأ, ولا تدعي الدراسة أيضاً أن هذا الهيكل هو نتيجة لبعض التصميم المتعمد. نعتقد بالفعل أنه من المحتمل أن يظهر هذا الشيء "بشكل طبيعي" نتيجة لآليات بسيطة تعمل في السوق. ومع ذلك، لا يعني هذا بالضرورة "الخير" لاقتصاداتنا ومجتمعاتنا.

ما تطالب به الدراسة هو أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقيق في الآثار المترتبة على مثل هذا الهيكل ، لأنه من الممكن للغاية أنه يهدد هذا الأمر المنافسة في السوق والاستقرار المالي.


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



يمكن الاطلاع على الدراسة كاملة (باللغة الانجليزية) على الرابط التالي:





.
 
.

خلصت الدراسة إلى أن 147 شركة عبر الوطنية في مركز "النواة" تسيطر على ما يقرب من 40 ٪ من قيمة مجمل الشركات عبر الوطنية في العالم.


هذه أسماء أول 50 شركة مسيطرة


183297


هناك كثير من الأشياء التي يمكن استنتاجها بتتبع أسماء الشركات

.
 
عودة
أعلى