البجعة البيضاء توبوليف 160.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,446
التفاعل
23,994 3,497 0
السلام عليكم و رحمة الله

و اخيرا انهيت هذا الموضوع الذي اجهدني لاول مرة بسبب حاسوب مجنون و معلومات شحيحة في بعض التفاصيل و لكن الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات.

موضوع اليوم هو استكمل لموضوع روكويل ب -1 و الفرق بينها و بينها و بين التو160 الذي سيكون ضمن موضوع مستقل ان شاء الله.

متابعة شيقة للجميع.


🕒رُبـع سـاعـة🕒 @PEN & SHIELD

السوخوى T-4 و التوبوليف Tu-160

cover_5ab4cfaa7885b1_20800363.JPG




على الرغم من أن الاتحاد السوفياتي قد تخلى عن تطوير القاذفات الأسرع من الصوت في أوائل الستينيات من القرن الماضي لصالح الصواريخ بعيدة المدى ، إلا أنه تم إحياء العمل في أواخر الستينيات. طورت شركة سوخوى Sukhoi نموذجًا أوليًا للطيران لـلقاذفة "T-4" ، والذي كان يشبه إلى حد ما نسخة مصغرة من قاذفة القنابل التجريبية الأمريكية XB-70. لم تدخل القاذفة T-4 الإنتاج ، ولكن القاذفة الأسرع من الصوت توبوليف Tupolev "Tu-160" دخلت الخدمة ، وظلت تعمل في القرن الحادي والعشرين.

السو SUKHOI T-4

خلال الخمسينيات من القرن الماضي أظهر رئيس الوزراء السوفيتي نيكيتا خروشوف تحيزًا قويًا تجاه الصواريخ بعيدة المدى كنظام ضربة نووية استراتيجية أولية للاتحاد السوفيتي نتيجة لذلك تم إيقاف عدد من مشاريع و دراسات تهم مقاتلات ماهولة واعدة. في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات من القرن العشرين أقنعت مشاريع الطائرات الأمريكية الأسرع من الصوت بما في ذلك القاذفة Convair B-58 Hustler وخاصة القاذفة XB-70 الكرملين بأن السوفييت يجب أن يكون لهم قاذفتهم الخاصة.

كما من المقرر للقاذفةان تكون لها سرعة قصوى تبلغ 3 ماخ وسرعة كروز 2.8 ماخ مع قدرة نموذجية للعمل انطلاق من مهابط الطائرات غير المجهزة او المحسنة. لم يكن مخططًا للقاذفة الواقع منافسة الطائرة الامريكة العابرة للقارات XB-70 حيث تم تصميم القاذفة السوفيتية كطائرة متوسطة المدى لمهاجمة الأهداف الأرضية التكتيكية والقوات البحرية. كان من المفترض للقاذفة أن تحمل صواريخ جو - أرض (ASM) لتوفير قدرة الضربة التقليدية وكان من المقرر استخدام الطائرة في مهمة الاستطلاع الإستراتيجية.

قدمت مكاتب تصميم توبوليف Tupolev و ياكوفليف Yakovlev و سوخوي Sukhoi اسمها المختصر بالروسية OKB مقترحاته. لم يفي مفهوم مكتب ياكوفليف Yakovlev بالمتطلبات ، وتم التخلص عنه بسرعة مع وجود طراع بيروقراطي بين ياكوفليف Tupolev و مكتب سوخوي و من المثير للدهشة إلى حد ما منذ أن مكتب توبوليف قد تم تأسيسه باعتباره باني القاذفات الرئيسية في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، فازت سوخوي في المسابقة ، حيث انتقل مهندسو OKB إلى دراسة تصميم متقدم اطلق عليه "Izdeliye 100 (Product 100 / I-100)" أو "T -4 "كما كان معروفا. وفرت سوخوي أيضا تصميم لطائرة مقاتلة و طائرة نقل أسرع من الصوت (SST) مشتقة من تصميم الطائرة الأساسية. تم تقديم تصميم القاذفة إلى جهاز الدولة في أبريل 1963 ، مما أدى إلى الموافقة على التطوير الكامل للطائرة T-4 ، مع تحديد موعد الرحلة الأولية لعام 1968.

تطور تصميم الطائرة بشكل كبير عبر التاريخ ، لكن التصميم النهائي كان عبارة عن جسم طائرة يشبه السهم مع جسم الطائرة النحيف والجناح على شكل "دلتا "مع اجنحة canard في مقدمة الطائرة وأربعة محركات توربينية تحت خط الوسط بين الأجنحة. تم الانتهاء من نموذج بالحجم الطبيعي الكامل في أواخر عام 1966 ثم تم المضى قدما في بناء نموذجين أوليين بما في ذلك نموذج أولي للطائرة وهيكل اختبار أرضي.

دفع تطوير القاذفة T-4 إلى أحدث تطور في تصميم الطائرات السوفيتية ، ولم يتم طرح النموذج الأولي "101" ، فعليًا حتى أواخر عام 1971. كانت الطائرة فخمة جدًا حيث تتميز بجناحها على شكل دلتا.

تم اختبار تصميم الجناح لـ T-4 على متن طائرة اعتراضية من طراز Sukhoi Su-9 في عام 1966 للتحقق من صحة تصميم الجناح وبالمثل تم اختبار اجنحة canard للقاذفة T-4 على طائرة من طراز Su-7U في عام 1968.

EDSU.jpg



avtu160_2.png



كانت القاذفة T-4 مدعومة بأربعة محركات نفاثة من طراز Kolesov RD36-41 ، مما يوفر أقصى قوة دفع تبلغ 156.9 كيلو نيوتن (16000 كجم / 35273 رطل) لكل منها عند استخدام الحارق اللاحق لم يكن هناك سوى مدخلي هواء للمحركات الأربعة.

تألفت معدات الهبوط من عجلتين في مقدمة الطائرة التراجع اما معدات الهبوط الرئيسية ذات ثمانية عجلات بتكوين 2 ×4كما تم تزويد القاذفة بأربع مظلات في الذيل يتم نشرها عند عملية الهبوط.

كانت الطائرة T-4 عبارة عن طائرة "غير مستقرة ديناميكيًا" لذا تم تطوير نظام تحكم طيران إلكتروني متطور "الطيران عن طريق السلك (FBW)" لإبقائها في وضع . بالنسبة لعملية للإقلاع والهبوط يتدلى أنف الى الاسفل ليكشف عن الزجاج الأمامي المكون من ثلاثة ألواح. يتكون الطقام من شخصان الطيار و ملاح و مشغل نظام الأسلحة في نفس الوقت يجلسون جنباً إلى جنب و تتم عملية الدخول و الخروج من القاذفة عبر بوابات فردية أعلى قمرة القيادة.

avtu160_3.jpg



كان من المفترض أن يكون التسليح الهجومي الأساسي للقاذفة من صاروخين بعيد المدى من نوع Raduga Kh-45 لمهاجمة السفن أو الاهداف البرية يمكن تسليح الصواريخ برؤوس حربية تقليدية أو نووية. كان من المفترض أن يتم تزويد القاذفة T-4 بالرادار خاص بالملاحة و التحكم بعمليات اطلاق النار ولكن التفاصيل غير واضحة مرة أخرى. لم يكن على متن القاذفة سلاح دفاعي حيث اعتمدت القاذفة T-4 على السرعة ومجموعة اجهزة إلكترونية متطورة للحماية. يمكن للقاذفة حمل خزانات وقود خارجية لتمديد مدى العمليات.
كان من المفترض أن تشتمل معدات الاستطلاع على كاميرات تصوير ، وأجهزة تصوير بالأشعة تحت الحمراء ، ورادار محمول جواً side-looking airborne radar (SLAR).

الحمولة القصوى للقاذفة 19 طن (20.9 طن).

يتطلب العمل على T-4 التقدم في إنتاج الأجزاء المصنوعة من التيتانيوم والفولاذ المقاوم للحرارة و مع وجود فردين للعمل على القاذفة لذلك تم تطوير أنظمة آلية أيضًا لتقليل عبء العمل على الطاقم. تم تطوير وقود جديد للسماح بتخزين آمن للوقود في درجات حرارة عالية في هيكل الطائرة. كان يُطلق على T-4 اسم "Sotka" ، مما يعني "100" و يشار إلى الطائرة أحيانًا في الغرب باسم "Su-100".

جرت Sotka رحلتها الأولية في 22 أغسطس 1972 من مركز الاختبارات جوكوفسكي بالقرب من موسكو ، مع طيار الاختبار المشهور فلاديمير إليوشين و الطيار نيكولاي الفيوروف في مقعد الملاح. تم تأجيل الرحلة بسبب حرائق الغابات في المنطقة التي ملأت السماء بالدخان. أجرت T-4 تسع رحلات اختبار أخرى ، ووصلت إلى سرعة 1.28 ماخ منذ الطلعة الثانية الى الطلعة الأخيرة.

كان هناك العديد من الأخطاء التي كانت بحاجة إلى إصلاح ، لكن من الواضح أن الطائرة كانت تفي بمواصفات الأداء ؛ كانت المناورة جيدة جدًا ، بدءًا وضع القاذفة في وضع الاستعداد إلى الطيران عالي السرعة .مجال الرؤية للهبوط مع تدلى الأنف كان ممتازا.

تم إكمال نموذج أولي ذو الترقيم "102" وكانت هناك نماذج أولية أخرى قيد الإنشاء ثم طلب شراء 250 طائرة من هذا الطراز عندما تم إلغاء المشروع بدا مكتب Tupolev OKB العمل على تصميم جديد "Tu-22M" و قد اعتبر التصميم استمرارًا لـمشروع القاذفة Blinder لتدخل القاذفة Tu-22M حيز الإنتاج وحصلت على اسم "Backfire" من قبل الناتو و اصبحت القاذفة T-4 شيء من التاريخ.

1280px-Tupolev_Tu-22M-3_taking_off_from_Soltsy-2.jpg


لم يطير النموذج 101 للطائرة T-4 في الهواء سوى عشر مرات آخر رحلة في 22 يناير 1974 وانتهى بها المطاف في المتحف الجوي في مونينو ، حيث نجت حتى يومنا هذا. النموذج 102 لم يترك الأرض و لم يحلق أبدًا وتم الغاؤه في النهاية.

avtu160_3.jpg


1200px-Sukhoi_T4.jpg


1280px-SU-100_T4.JPG


ملاحظة هل حجم الخط هكذا افضل ام اقوم تغيره​
 
التعديل الأخير:
القاذفة TU-160 البدايات

على الرغم من أن مشروع قاذفة القنابل الامريكية XB-70 قد تم إلغاؤه في أوائل الستينيات من القرن الماضي ، إلا أن الولايات المتحدة واصلت تطوير مفاهيم القاذفة المأهولة مما سيؤدي إلى تطوير القاذفة Rockwell B-1 من السبعينات. كان السوفييت على دراية تامة بدراسات القاذفات الامريكية ، وفي نوفمبر 1967 ، أصدرت السلطات السوفياتية طلبا للحصول على قاذفة استراتيجية طويلة المدى خاصة بهم ذات سرعة 3 ماخ عالية الارتفاع وطويلة المدى.

اقترح مكتب Sukhoi OKB تصميم اطلق عليه"T-4M" و هو مشتق من التصميم T-4 ، ويضم أجنحة متعدد الاوضاع أظهر تحليل هذا التصميم في نهاية المطاف أنهلا يفي بالمطلوب ، ولذا توصل مهندسو Sukhoi إلى اقتراح جديد ، أطلق عليه اسم "T-4MS" كان التصميم T-4MS طائرة ذات مظهر غريب تشبه مثلث ذو زاويتين وجناح ذو شكل غريب.

200_1.jpg

200_2.jpg


مكتب التصميم OKB تحت إشراف فلاديمير مايشيشيف - الذي بنى القاذفة الاستراتيجية M-4 "Bison" الأسرع من الصوت و القاذفة النفاثة الثقيلة M-50 "Bounder" التي تم الغائها في عام 1960 ، ليتم إحياء المشروع ثانية في عام 1966 - عمل مكتب التصميم على تصميم جديد تحت تسمية "M-20". كان المفهوم الأولي للطائرة ذات الأجنحة متعدد الاضاع التي تشبه إلى حد كبير نسخة مطورة من الطائرة الامريكة F-111 Aardvark.

avtu160_4.png

Blackjack2.jpg


في عام 1970 دخل مكتب توبوليف Tupolev OKB المسابقة ، واقترحت تصميم لطائرة ذات جناحين دلتا مزدوج تحت اسم "160M".

تبين أن الاختيار النهائي معقد كانت هناك جولة اختبار في عام 1972 جاءت لصالح الطائرة Sukhoi T-4MS ، ولكن كان الاستنتاج أن المتطلبات الأولية المطلوبة ببساطة لا يمكن تلبيتها بواسطة أي من التصميم. تم إسقاط متطلبات السرعة القصوى إلى -+ 2 ماخ على الرغم من عدم وجود مرونة فيما يتعلق بمتطلبات نطاق العمليات.

اختارت السلطات التصميم مكتب Myasishchev التصميم M-18 والتي كانت نسخة مبسطة ومعدلة بعض الشيء من تصميم M-20
النهائي ، مع أجنحة متعدد الاوضاع و ذيل تقليدي. ومن المفارقات ، نظرًا لأن مكتب التصميم Myasishchev OKB كان يفتقر إلى الموارد اللازمة لتطوير مثل هذه الطائرة المعقدة ، فقد تم نقل التصميم كاملا الى مكتب Tupolev OKB.

m18.jpg

Myasishchev M-18

لم يكن تحويل المودل المصمم على الورق الى شيء حقيقي أمرًا بسيطًا حيث ان القاذفة من طراز توبوليف "TU-160"لم تكن متاحة حتى عام 1977 حيث تمت الموافقة على بدأ العمل على ثلاثة نماذج أولية ، بما في ذلك نموذجان أوليان للطائرة و نموذج هيكلي ثابت.

تم تجميع نموذج الرحلة الأولي ذات الرمز "70-01" على الذيل ، في مركز اختبار رحلة جوكوفسكي بالقرب من موسكو وأجرى الاختبارات الارضية في 14 نوفمبر 1981. كانت الرحلة الأولية في 18 ديسمبر 1981 ، مع الطيار بوريس يرافقه مساعد الطيار سيرجي أغابوف ، بالإضافة إلى الملاحين ميخائيل كوزل وأناتولي يريمنكو. بعد ثلاثة أشهر اوصل الطيار فيرمي الطائرة 70-01 إلى سرعتها القصوى من 2200 كم/س (1،365 ميل بالساعة). و قد تم تصويرها من قبل مسافر في شركة طيران أجنبية قادمة إلى موسكو بجوار طائرتي Tupolev Tu-144. نشر الراكب الصورة و نظرًا لأن اسم مركز اختبار جوكوفسكي لم يكن معروفًا خارج الاتحاد السوفييتي في ذلك الوقت فقد عرف باسم "Ramenskoye" و هي بلدة قريبة ، وتم تسمية الطائرة وفقًا لذلك باسم "Ram-P" و أعطيت في وقت لاحق اسم "Blackjack" من قبل الناتو.

ادخلت القاذفة توبوليف 160 ضمن سلاح الجو السوفياتي VVS (Voyenno Vozdushniye Sily / Red Air Force) في أبريل 1987 ثم تم تشكيل السرب الأول بنهاية 1988 ثم تم تشكيل سربيين اخرين بحلول الوقت الذي انهار فيه الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

بالمناسبة لا يزال النموذج الأولي للقاذفة توبوليف 160 في جوكوفسكي في حالة سيئة.

8755398516_62032f60cb_b.jpg

 
وصف القاذفة توبوليف TU-160

يشبه تصميم القاذفة Tupolev Tu-160 بشكل عام القاذفة B-1 الأمريكية على الرغم من أن الطائرة Tu-160 هي طائرة أكبر حجمًا وتشبه قليلاً القاذفة الامريكية في التفاصيل و قد يخلص من لا يعرف الطائرتين بينهما.

كما ذكرنا يتميز طراز Tu-160 بجناح متعدد الاوضاع ومجموعة ذيل تقليدية. جسم الطائرة يبدو أنه مصنوع في معظمه من سبائك الألومنيوم و بعض المواد المركبة.

avtu160_5.png


يتم تشغيل القاذفة Tu-160 من خلال أربعة محركات نفاثة من طراز Kuznetsov NK-32 بأقصى قوة دفع تصل إلى 137.3 كيلو نيوتن (14000 كجم / 30872 رطل / فدان) والحد الأقصى بعد استخدام الحارق اللاحق 245.2 كيلو نيوتن (25000 كيلوغرام / 55.140 رطل) لكل منها.

يوجد 13 خزانًا للوقود في الجزء الأوسط من جسم الجناح والأجنحة متعددة الاوضاع، وهناك خرطوم للتزود بالوقود في الأنف قبل قمرة القيادة.

هناك ثلاثة اوضاع للأجنحة ، من 20 درجة عندما يتم تمديد الأجنحة بالكامل للإقلاع أو الهبوط ؛ إلى 35 درجة للطران عالي السرعة وإلى 65 درجة تماما لسرعة 2 ماخ.

BTU160_vl.jpg

هناك حاويتان مزدوجتان للأسلحة يبلغ طول كل منهما 11.28 مترًا (37 قدمًا) وعرضًا 1.92 مترًا (6 أقدام و 4 بوصات). يتكون التسلح القياسي من 12 صاروخًا من طراز Raduga Kh-55 أو من طراز Kh-55SM (الناتو AS-15B Kent) المحسن المدى - على غرار صاروخ كروز توماهوك الأمريكي - مع ستة صواريخ على منصة إطلاق دوارة في كل حاوية أسلحة. يمكن للطائرة توبوليف 160 أيضًا حمل "Kh-555" كما يمكنها حمل 24 صاروخًا رادوغا KH-15 (الناتو AS-16 Kickback) يعمل بالوقود الصلب - يشبه صاروخ SRAM الأمريكي -على أربع قاذفات دوارة.

e7k6Qoa.jpg


Tu-160-launches-air-launched-cruise-missile.jpg


kh_55_l2.jpg


في البداية ، كان من المتوقع استخدام صاروخ رادوغا Kh-45 مع القاذفة T-4 ولكن تم إلغاء الصاروخ KH-45 و يجري حاليا تطوير صواريخ كروز جديد من طراز "KH-102" ، تشبه الطراز Kh-55 ، و لكنها أكثر شبحية و يمكن للقاذفة حمل ستة صواريخ على منصة إطلاق دوارة داخل حاوية الاسلحة.

من حيث المبدأ ، يمكن للطائرة توبوليف 160 أيضًا حمل ما يصل إلى 40 طنًا من الذخيرة التقليدية او ذخائر الاسقاط الحر ، على الرغم من أنه لم يتم استخدام القاذفة في ادوار الهجوم التقليدية.

تشمل إلكترونيات الطيران التالي :

رادار Obzor-K Survey-K متعدد الأوضاع للملاحة والهجوم يتموضع في أنف القاذفة.

000-tu-95ms-obzor-1s.jpg


نظام الرادار Sopka Hill الذي يتبع التضاريس في أسفل الأنف.

نظام التصويب البصري من طراز OPB-15T مع كاميرا الفيديو تحت قمرة القيادة.

ca3e8351564daf787c803c98a79441fc76e641f6.jpg



نظام الملاحة بالقصور الذاتي مع عرض خريطة متحركة من طراز K-042K .

نظام الهجوم Sprut-SM-Octopus-SM المصمم خصيصًا لدعم صاروخ كروز Kh-55SM.

بطبيعة الحال تحمل القاذفة من طراز توبوليف 160 إلكترونيات قياسية مثل أجهزة الراديو ، و نظام IFF في حين أن المصادر الروسية شديدة التكتم حول الأنظمة الدفاعية فإن Blackjack تحمل أنظمة إنذار سلبية ، وأنظمة تشويش نشطة ، وشعلات مضئية.

يتكون طاقم القاذفة من أربعة افراد يجلسون في مقصورة القيادة المضغوطة بترتيب 2 × 2 الطيار (المقعد الأمامي الأيسر) ، مساعد الطيار (المقعد الأيمن الأمامي) ، مشغل أنظمة الملاحة و الانظمة الهجومية (المقعد الخلفي الأيسر) ، ومشغل أنظمة الإجراءات المضادة الانظمة الدفاعية ( المقعد الخلفي الأيمن). يجلس جميع أفراد الطاقم على مقاعد طارد من طراز Zvezda K-36LM والتي تطلق صعودًا بشكل عمودي من خلال الأبواب على سطح قمرة القيادة تم تعديل المقاعد الطارد لتوفير التدليك للطاقم مما يقلل من التعب في المهام الطويلة.

يتحكم الطيار و مساعد الطيار بالقاذفة من خلال عصا تحكم شبيهة بالمقاتلات ؛ ما يوجد في قمرة القيادة اتطمة تقليدية ، تعتمد في الغالب على مؤشرات الاتصال والعرض القديمة وفقًا للمعايير الغربية.

screenshot-www-gonzoaviation-com-2018-08-17-20-04-18.jpg


0_c1663_a55aede3_XL.jpg


يتم توفير مرحاض اعزكم الله لراحة الطاقم والكماليات غير العادية وفقًا لمعايير الطائرات القتالية السوفيتية الروسية.

يدخل الطاقم إلى الطائرة ويخرج منها عبر باب تحت أنف القاذفة.

تتميز القاذفة توبوليف 160 بلونها أبيض بشكل عام ، مما أدى إلى تسمية أطقم الطائرات باسم "البجعة البيضاء".

تتم تسمية الطائرات عمومًا باسم الأبطال الروس.
 
TU-160 في الخدمة و التطورات المتوقعة

بحلول وقت انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 ، كان قد تم بناء 32 طائرة من طراز Tu-160 ، مع أربعة أخرى قيد التجمع - تم الانتهاء منها جميعًا ، واحدة في عام 1999 و 2007 و 2017 و 2018. مع انهيار الإمبراطورية السوفيتية القديمة ، بقيت 19 طائرة من هذه الطائرات في أيدي الأوكرانيين ؛ وقع الروس صفقة مع الأوكرانيين في عام 1999 للحصول على ثمانية من القاذفات في مقابل إعفاء اكورانيا من الديون المستحقة عليها
قام الأوكرانيون الذين أعلنوا عن أنفسهم قوة غير نووية بتفكيك باقي الطائرات باستثناء واحدة مخصصة لعرض في احد المتحف.
من سخرية القدر ، لم يتم قبول القاذفات من طراز توبوليف 160 رسميًا في خدمة ضمن سلاح الجو الروسي VVS بالكامل حتى نهاية عام 2005 ، وهذا مؤشر على الفوضى في الدولة الروسية الجديدة. اعتبارًا من عام 2015 ، كان سلاح الجو الروسي يشغل 16 طائرة من طراز Tu-160 على ما يبدو ، بما في ذلك عدد يتم استخدامه في التجارب ، وفقدان اثنان في حوادث طيران ؛ الهدف هو رفع الأسطول إلى 30 قاذفة ، عبر عمليات إعادة البناء أو الإنتاج الجديد منذ عام 2007 أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستستأنف الرحلات الاستراتيجية عبر القاذفات الاستراتيجة و من ضمنها التو 160 التي تم التخلي عنها منذ العام 1991. ومنذ ذلك الإعلان حلقت القاذفة توبوليف 160 عبر المحيطات وأحياناً تقترب من المجال الجوي الغربي بالقرب من امريكا ترافقها المقاتلات الروسية.

1025169212.jpg


تعتبر الرحلات الاستراتيجية ذات طبيعة سياسية بحتة ، وأكثر من ذلك بقليل حيث انها رمز يعبر على ان روسيا لا تزال روسيا قوة عسكرية استراتيجية كما أجرت طائرات توبوليف 160 مهمات لدعم الحكومة السورية من العام 2015 ، حيث أطلقت صواريخ كروز لأداء ضربات على الجماعات المناهضة للحكومة السورية.

تم إنتاج طراز واحد فقط من قاذفات توبوليف 160 ، ولكن تم التفكير و اقتراح عدد من النماذج الأخرى ، على الرغم من عدم تنفيذها في النهاية:

Tu-160M: قاذفة قادرة على حمل صاروخ كروز متطور بعيد المدى من طراز "Meteorit-A" الأسرع من الصوت. كان من المفترض أن يتم حمل اثنان من الصورايخ داخل حاويات الاسلحة الموسعة تم إلغاء برنامج الصاروخ Meteorit-A في نهاية المطاف لصالح الصاروخ Kh-55SM.

Tu-160PP: منصة الكتروهية ECM مخصصة - "PP" تعني "postanoshchik pomekh (التشويش)". كان من المفترض ان تقوم القاذفة بمساعدة القاذفات الاخرى لاختراق المجال الجوي للعدو إلى جانب أنظمة ECM ، كان من المحتمل ان تحمل القاذفة صواريخ جو - جو (AAM) للدفاع ضد عملية الاعتراض من العدو.

Tu-160R Rakonda: مخصصة لعمليات الاستطلاع الاستراتيجي بعيد المدى.

القاذفة الحاملة من طراز Tu-160 Voron: تحطمت في منطقة سيبيريا واحدة من طائرات لوكهيد دي 21 الاستطلاعية عالية السرعة طويلة المدى التي طورتها الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر الستينيات للقيام بمهام فوق الصين و فوق سيبيريا مع استعادة السوفييت للحطام والتخطيط لنسختهم الخاصة توبوليف "فورون". كان من المتوقع أن تستخدم القاذفة تو -160 كطائرة حاملة. كان مشروع استنساخ D-21 في طريق مسدود ، ولكن كان هناك مزيد من العمل على طائرة استطلاع طويلة المدى تقوم بحملها الطائرة توبوليف 160.

47613625952_a45e96fd64_c.jpg

050323-F-1234P-008.JPG
Lockheed D-21

Tu-160V: نسخة تعمل بالهيدروجين ، حيث "V" تعني "vodorod- hydrogen-". كان من الممكن أن تحتوي القاذفة على خزانات كبيرة لتخزين الهيدروجين السائل.

Tu-161: نسخة اعتراضية طويلة المدى ، تحمل عشرات الصوريخ جو-جو الثقيلة AAM كان يمكن للقاذفة ان تجوب مناطق المحيط بدعم من الأقمار الصناعية ومنصات المراقبة الأخرى لاعتراض طائرات النقل الغربية والدوريات البحرية تم الغاء البرنامج بسبب ان القاذفة توبوليف 161 و هي تتجول في المحيط وتبحث عن الأهداف ، كانت ستكون عرضة بشكل كبير لإسقاطها من قبل المقاتلات الغربية.

توبوليف 170: طراز توبوليف 160 محسن لعمليات القصف التقليدي.

أحد أكثر المفاهيم إثارة للاهتمام هو الطراز "Tu-160SK" التي كان من المفترض أن تكون حاملة لمكوك الفضاء "Burlak" و الذي يتم حمله تحت الطائرة كان على مكوك الفضاء Burlak أن يكون قادرًا على وضع طن من الحمولة في مدار الأرض المنخفض. تم عرض الطائرة من طراز Tu-160SK في معرض باريس الجوي في عام 1995 وكانت هذه هي المرة الأولى التي تُنقل فيها طائرة من طراز Tu-160 إلى الغرب لإجراء فحص دقيق لها. انتهى برنامج Burlak في طي النسيان.

خلال الثمانينيات ، أجرى مكتب التصميم Tupolev OKB دراسات عن متابعات قاذفة من طراز Tu-260 قادرة على بلوغ سرعات 4 ماخ و قاذفة من طراز Tu-360 قادرة على بلوغ سرعات ماخ كان لدي القاذفت القليل من التشابه مع طراز توبوليف 160 بدت القاذفات الجديدة أشبه بنوع من مكوك الفضاء لم يتم انجاز اي من تلك المقترحات.

سيتم تحديث قاذفات Blackjacks الموجودة في الخدمة مع سلاح الجو الروسي اVVS الى المعيار "Tu-160M1" و تشمل الترقية:

إلكترونيات طيران رقمية الحديثة مع تحديثات تشمل جهاز استقبال نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية GLONASS.

محركات NK-32 محسّنة.

dseaw.jpg

مادة جديدة تغطي المواد التي تمتص الرادار.

دعم لصواريخ كروز جديدة والأسلحة الموجهة التقليدية.

كانت الرحلة الأولى لاول طائرة تمت ترقيتها في أواخر عام 2014 ، و اخر طائرة سيتم ترقيتها ستكون في عام 2019. ستشمل الترقية الثانية "Tu-160M2" قمرة قيادة زجاجية كاملة إلى رادار Novella-70 حديث.

doymkeqw4aawe82.jpg

doymf7ywkauvwki.jpg

في عام 2013 ، أعلنت الحكومة الروسية عزمها على الحصول على بديل للقاذفة تو 160 ربما يكون التصميم عبر عن جناح طائرة على غرار قاذفة القنابل الأمريكية B-2 Stealth. تم تعيين المشروع على أنه "مجمع الطيران المرتقب للطيران البعيد المدى" أو "PAK-DA" في اختصاره الروسي.

من المؤكد أن طراز توبوليف 160 سيظل في الخدمة في المستقبل القريب في عام 2015 ، أعلنت الحكومة الروسية أنه سيتم إعادة إنتاج طراز توبوليف 160 ، بقصد رفع عدد الأسطول حتى 50 قاذفة توبوليف 160M2 جديدة الصنع.

 
رائع كعادتك لكن سؤال كم تبلغ البصمه الراداريه لهذه القاذفه هل هي كبيره جدا مثل الطائرات المدينة او طائرات الشحن ام منخفضة مثل المقاتلات
 
رائع كعادتك لكن سؤال كم تبلغ البصمه الراداريه لهذه القاذفه هل هي كبيره جدا مثل الطائرات المدينة او طائرات الشحن ام منخفضة مثل المقاتلات

main-qimg-be29efebf017c61fdf27dd27b818645f-c
 
شكرا على المعلومات القيمة!
أولا: هل بالإمكان معرفة اسم الشركة الصانعة لقمرة القيادة مع وضع رابط الشركة إن أمكن؟
ثانيا: من هي الشركات التي تقوم بصناعة عصى التحكم للمقاتلات أو الطائرات الروسية؟
ثالثا: هل بالامكان معرفة اسم الشركة الصانعة لعصى التحكم هذه من شعار الشركة؟
0_8ca31_f290bf96_orig
 
شكرا على المعلومات القيمة!
أولا: هل بالإمكان معرفة اسم الشركة الصانعة لقمرة القيادة مع وضع رابط الشركة إن أمكن؟
ثانيا: من هي الشركات التي تقوم بصناعة عصى التحكم للمقاتلات أو الطائرات الروسية؟
ثالثا: هل بالامكان معرفة اسم الشركة الصانعة لعصى التحكم هذه من شعار الشركة؟
0_8ca31_f290bf96_orig
دي توبوليف 204 والعصا عليها شعار توبوليف
1.png
 
هذا ما وجدته بعد البحث!
أولا: هل بالإمكان معرفة اسم الشركة الصانعة لقمرة القيادة مع وضع رابط الشركة إن أمكن؟
من قام بصناعة قمرة القيادة الزجاجية هو مركز الأبحاث العلمية لأنظمة الطيران!
tu-1.jpg

ولديه مشروع في هذا لمجال
Frame_10_small.jpg

ثانيا: من هي الشركات التي تقوم بصناعة عصى التحكم للمقاتلات أو الطائرات الروسية؟
إحدى الشركات الروسية في هذا المجال هي Aviaavtomatika حيث تقوم بصناعة عصى التحكم!
work.019.3b.jpg

work.020.2b.jpg

work.018.1b.jpg

 
شكرا على الموضوع الطيب
.
.
.
شفت زيارة للرئيس الروسي بوتين للقاذفة واخبره احد المهندسين بأن القاذفة تم الانتهاء من الاختبارات الكاملة لها قبل الزيارة حتى إن بوتين تعجب من كلام المهندس

تخيلوا الزيارة كانت في سنة ٢٠١٨
 
اتذكر انه ذات مرة قارن بعض الاعضاء هنا في المنتدى بين ميزان القوة بين دولته و روسيا، بل و ذهب ابعد من ذلك بالقول ان روسيا تتفوق فقط بالاسلحة النووية، مع العلم ان بلاده لا تكاد تكون لها اي صناعة تذكر !
صراحة اتمنى ان يشاهدوا مواضيع مثل هذه ليعلموا كم نحن متأخريين عن غيرنا
 
اتذكر انه ذات مرة قارن بعض الاعضاء هنا في المنتدى بين ميزان القوة بين دولته و روسيا، بل و ذهب ابعد من ذلك بالقول ان روسيا تتفوق فقط بالاسلحة النووية، مع العلم ان بلاده لا تكاد تكون لها اي صناعة تذكر !
صراحة اتمنى ان يشاهدوا مواضيع مثل هذه ليعلموا كم نحن متأخريين عن غيرنا
المقاتلات الروسية لديها نظام أمان لتقليل الخطأ البشري ومنع حدوث الكوارث!
النظام يعتمد على مراقبة حركة رأسه وحركة عصى التحكم والـ pedals! ما هو ملون بالأخضر حيث يتم معالجة البيانات من خلال عدة أنظمة مترابطة!
aafss_eng_large.jpg
image015.jpg

هذا النظام المستخدم على المقاتلات قامت روسيا باستخدامه على منظومة سكك القطارات لمراقبة قائد القطار لمنع أو تقليل خطأ العامل البشري في حدوث الحوداث!
image019.png

image021.png
 
عودة
أعلى