الصين فى روسيا لتعزيز التعاون الاستراتيجى وسط التوترات الامريكية

كلونيل

عضو
إنضم
18 نوفمبر 2015
المشاركات
1,162
التفاعل
2,648 8 0
الدولة
Egypt
شاد الرئيس الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين بعلاقات بلديهما خلال اجتماع في الكرملين يوم الأربعاء ، حيث تسعى بكين وموسكو إلى تعزيز التعاون وسط التوترات مع الولايات المتحدة.

وقال بوتين إن الزيارة كانت "حدثًا رئيسيًا" في العلاقات بين الجارتين.

وقال شي الذي استقبل مع مرتبة الشرف الكاملة عندما وصل إلى مطار فنوكوفو بموسكو في فترة ما بعد الظهر "علاقتنا ستكون أفضل وأفضل".

وتأتي هذه الرحلة بعد خمس سنوات من ضم موسكو لشبه جزيرة القرم في أوكرانيا أدى إلى خلاف خطير مع شركائها الغربيين وتحول لاحق نحو جارتها إلى الشرق.

وقال الرئيس الروسي "في السنوات الأخيرة ، وبفضل مشاركتكم المباشرة ، وصلت العلاقة بين روسيا والصين إلى مستوى غير مسبوق".

عقب المحادثات وزيارة مسرح البولشوي مساء الأربعاء ، من المقرر أن يسافر شي إلى العاصمة الروسية السابقة سانت بطرسبرغ.

هناك سيحضر منتدى اقتصادي يستضيفه بوتين يومي الخميس والجمعة.

وقال شي خلال مقابلة مع وسائل الإعلام الروسية قبل الزيارة إن الصين وروسيا "لديهما ثقة سياسية متبادلة قوية ، ويدعم كل منهما الآخر بقوة في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لكل منهما ومخاوفه الرئيسية".

قال مساعد السياسة الخارجية لبوتين ، يوري أوشاكوف ، في وقت سابق إن شي وبوتين سيوقعان إعلانًا جديدًا عن "الشراكة العالمية والتعاون الاستراتيجي ، اللذين يدخلان حقبة جديدة".

جلب الوفد الصيني اثنين من الباندا كهدايا ، متجهة إلى حديقة حيوان موسكو. وقال أوشاكوف "الحيوان هو رمز للصين وهذه لفتة مهمة للغاية لشركائنا."

وأضاف أن الشراكة تسفر عن زيادة التجارة ، التي زادت بنسبة 25 في المائة في عام 2018 لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 108 مليارات دولار (96 مليار يورو) ، ووصف الصين بأنها "أهم شريك اقتصادي لروسيا".

- "محور" روسيا يؤتي ثماره -

وقال ألكساندر جابويف الذي يرأس برنامج آسيا في مركز كارنيجي بموسكو إن روسيا ربما كانت لديها توقعات غير واقعية من محورها إلى الشرق بعد العقوبات الغربية على أوكرانيا.

وأضاف أن حصة الصين في التجارة الخارجية الروسية تضاعفت تقريبا منذ ذلك الحين.

وقال: "المحور يحدث فعلاً".

"على الرغم من كل الصعوبات ، أصبحت الصين دائنًا كبيرًا ومستثمرًا كبيرًا" في روسيا في الوقت الذي فضل فيه العديد من المستثمرين الآخرين حزم حقائبهم.

وقال جابويف إن التعاون مع الصين يعتبر "أقل شرتين" لتحفيز النمو الاقتصادي ، والبديل هو الإصلاحات الداخلية العميقة والمصالحة مع الغرب.

من الناحية السياسية ، يبدو أن البلدين متحيزان باستمرار ويصوتان في كثير من الأحيان في انسجام تام كأعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي.

وقال المستشار الرئاسي أوشاكوف "إن مواقف روسيا والصين متقاربة للغاية أو تتزامن تمامًا مع معظم القضايا الدولية" ، بما في ذلك البرنامج النووي الكوري الشمالي والأزمة الفنزويلية والصفقة النووية الإيرانية.

وأضاف أن كل هذه القضايا ستتم مناقشتها خلال اجتماع القادة.

وقال إن الدول ستبحث أيضا علاقتها مع "القوى الغربية العظمى ، بما في ذلك الولايات المتحدة".

كانت علاقات موسكو مع واشنطن في مرحلة ما بعد الحرب الباردة منخفضة لبعض الوقت ، وتخوض بكين حربًا تجارية مع الولايات المتحدة.

بعد أن انتقدت واشنطن سجل حقوقها ، أصدرت بكين تحذيراً بالسفر للمواطنين الصينيين يوم الثلاثاء بشأن الجريمة ومضايقات الشرطة في الولايات المتحدة.


putin-xi-jinping-wusong-naval-base-shanghai-may-20-2014-hg.jpg
 
عودة
أعلى