الولايات المتحدة والإمارات تعلنان بدء العمل باتفاقية التعاون الدفاعي بينهما

Professor

لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ
صقور الدفاع
إنضم
10 أكتوبر 2015
المشاركات
5,059
التفاعل
23,334 60 0
الدولة
Bahrain
موقع سي ان ان بالعربية/ ‏#عاجل.. الولايات المتحدة والإمارات تعلنان بدء العمل باتفاقية التعاون الدفاعي بينهما

 
اتفاقية دفاعية بين أمريكا والإمارات لتعزيز التعاون العسكري والأمني


نشر الأربعاء، 29 مايو / أيار 2019

اتفاقية دفاعية بين أمريكا والإمارات لتعزيز التعاون العسكري والأمني


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – في بيان مشترك، الأربعاء، أعلنت كل من الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة عن بدء العمل باتفاقية التعاون الدفاعي بينهما، وذلك خلال زيارة مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جون بولتون، إلى أبوظبي.

ففي بيان صادر عن بولتون ومستشار الأمن القومي الإماراتي، الشيخ طحنون بن زايد، أكدت أبوظبي وواشنطن بدء تنفيذ اتفاقية التعاون الدفاعي بينهما.

وأكد الجانبان أن هذه الاتفاقية ستعزز التعاون العسكري بين الدولتين، وسترفع مستوى الشراكة العسكرية والسياسية والاقتصادية، المتينة بين الدولتين في هذا الوقت الحساس.

وعبرت أمريكا والإمارات عن رغبتهما المتبادلة بإرساء الأمن والازدهار في المنطقة، وأشارتا إلى أن هذه الاتفاقية ستقوي هذه الرغبة عبر تعزيز التعاون الوثيق بين البلدين في المنطقة، على الصعيدين الدفاعي والأمني، وستدعم جهود الدولتين بسبيل الحفاظ على أمن منطقة الخليج.

يذكر أن بولتون بدأ زيارته إلى الإمارات الإثنين، والتقى خلالها ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).
 
ننتظر تفاصيل الاتفاق بالتعاون الدفاعي
 
صحيفة الوطن البحرينية/ ‏عاجل | الإمارات وأمريكا تعلنان عن بدء سريان اتفاقية التعاون الدفاعي بينهما وذلك خلال زيارة مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون إلى أبوظبي الأربعاء

 
التعاون الدفاعي يختلف عن اتفاقية الدفاع المشترك .

ربما نرى الاف35 قريبا بشعار الامارات
 
رجعنا والله العالم لحقبة الكيسوما وما بعد الكيسوما خخخخخ
 
عمان اعتقد وقعت مع بريطانيا الاسبوع الماضي
واليوم توقع الإمارات مع أمريكا.
لماذا يتم هذا الان ؟
 
الاتفاقية تم التوقيع عليها عام 2017 كبديلة لاتفاقية 1994 وتسمح بزيادة الوجود الأمريكي بالامارات
 
16 مايو 2017 / 17:07 / منذ عامين

اتفاق جديد للتعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة والإمارات

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة وقعت اتفاقا جديدا معدلا للتعاون الدفاعي مع الإمارات العربية المتحدة يمكن أن يسمح لواشنطن بإرسال مزيد من القوات والعتاد إلى الإمارات في أحدث علامة على تعزيز العلاقات مع الحليف الوثيق بمنطقة الخليج العربية.
وقال كريستوفر شيرود المتحدث باسم البنتاجون إن الاتفاق، الذي كانت رويترز أول من كشف النقاب عن تفاصيله، يحل محل اتفاق يرجع إلى العام 1994 بما يعكس بشكل أفضل ”النطاق الواسع للتعاون العسكري بين الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة في الوقت الحالي“.
وناقش وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، الذي يؤيد تعزيز العلاقات مع دول الخليج، الاتفاق مع الشيح محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي في البيت الأبيض يوم الاثنين.
وقال البنتاجون إن الاتفاق وُقع في الثامن مايو أيار لكن لم يتم الكشف عنه إلا في الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وقال ماتيس في بيان عقب المحادثات ”يمثل الاتفاق فصلا جديدا في شراكتنا ويعكس نطاق وعمق التعاون المستمر بيننا“.

وماتيس قائد سابق للقيادة المركزية الأمريكية التي تشرف على العمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة. وتبنى ماتيس بشكل أكثر انفتاحا وجهة نظر دول الخليج بأن إيران خصم استراتيجي بالشرق الأوسط.
وتأمل دول الخليج العربية أن تكبح إدارة ترامب ما تراه هذه الدول تزايدا في دعم إيران لجماعات مسلحة متحالفة معها في سوريا والعراق واليمن ولبنان وللشيعة في البحرين والمنطقة الشرقية المنتجة للنفط بالسعودية.
وزادت إدارة ترامب بالفعل منذ توليه السلطة التعاون مع الإمارات في اليمن ضد تنظيم القاعدة. وتبدو بشكل متزايد أيضا أكثر ميلا لدعم التحالف الذي تقوده السعودية ضد المقاتلين الحوثيين في اليمن المتحالفين مع إيران.
وتنفي إيران تقديم دعم مالي وعسكري للحوثيين.
ورفض المتحدث باسم البنتاجون شيرود تحديد حجم الوجود الأمريكي الحالي في الإمارات أو قول ما إذا كان اتفاق 1994 أو الاتفاق الدفاعي الجديد يتضمن قيودا على عدد القوات الأمريكية التي يمكن أن تتمركز في الإمارات.

لكن شيرود وصف الاتفاق بأنه إطار عمل يوضح ”حجم وشروط الوجود العسكري الأمريكي داخل البلاد“.
وتابع قوله ”هذا سيتيح للجيش الأمريكي القدرة على الاستجابة بسلاسة أكبر لعدد من السيناريوهات داخل وحول الإمارات العربية المتحدة عند الضرورة“. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.
 
بالتوفيق للإمارات في حماية مصالح شعبها الكريم و بما يحقق رفاه و سعادة الجميع
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى