المزيدي: صفقة الدبابات الروسية للكويت تم تأجيلها وليست متوقفة

محارب خليجي

عضو مميز
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
11,425
التفاعل
15,244 351 0
الدولة
Bahrain
1اللواء ركن أنور المزيدي والسفير الروسي نيكولاي ماكروف والملحق العسكري نافي كوتوغاروف خلال قطع كيكة الاحتفال(محمد هاشم)
1اللواء ركن أنور المزيدي والسفير الروسي نيكولاي ماكروف والملحق العسكري نافي كوتوغاروف خلال قطع كيكة الاحتفال(محمد هاشم)

  • السفير الروسي: جولة لافروف تأتي في إطار التشاور الدائم والمستمر مع شركائنا في المنطقة
  • وزير خارجية روسيا سيلتقي صاحب السمو ووزير الخارجية خلال زيارته للكويت اليوم
أسامة دياب
وصف رئيس هيئة التسليح والتجهيز بالجيش اللواء ركن العلاقات الكويتية- الروسية بالمميزة والتاريخية وتوثقت اكثر بعد تحرير الكويت من خلال زيارة الامير الراحل الشيخ جابر الأحمد، رحمه الله، إلى موسكو لشكر القيادة الروسية على موقفها اثناء الاحتلال وايضا زيارة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد إلى سوتشي عام 2015.
وأشار المزيدي في تصريحات للصحافيين على هامش مشاركته في الحفل الذي اقامته السفارة الروسية بمناسبة عيد الجيش الى زيارة وزير الخارجية الروسي إلى الكويت ومحادثاته التي تساهم في تعزيز العلاقات، لافتا إلى التعاون بين جيشي البلدين في مجالات عدة منها التسليح موضحا أن اختيار الأسلحة والمنظومات يتم من القيادة السياسية والعسكرية بعد إجراء الاختبارات والتجارب على هذه الأسلحة ومن ثم توقيع الاتفاقيات، مؤكدا ان صفقة الدبابات الروسية تم تأجيلها وليست متوقفة.
وأكد على التعاون المشترك في مجال التدريب من خلال مشاركة قوات كويتية مع نظيرتها الروسية بالاضافة الى وجود مسابقات عسكرية بين الجانبين، مشددا على أهمية تنويع مصادر السلاح من دول عدة مثل روسيا واميركا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والصين.
وحول الاتفاقيات مع الصين بعد زيارة صاحب السمو الأمير والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد إلى بكين قال: نحن الان في مرحلة التفاهم في ضوء العلاقات العسكرية بين البلدين.
من جهته، أكد الملحق العسكري الروسي لدى البلاد نافي كوتوغاروف أهمية الاحتفال بيوم الجيش الروسي سنويا لقوته العظيمة وما يقدمه في العديد من مهمات حفظ السلام حول العالم، متمنيا استمرار وتطور قوته لدعم ومساعدة جميع الدول الصديقة التي تحتاجه، مبينا ان علاقات بلاده مع الكويت بدأت منذ 55 عاما وما زالت في تطور مستمر.
بدوره، أكد السفير الروسي لدى البلاد نيكولاي ماكروف ان وزير خارجية بلاده سيرغي لافروف سيزور الكويت يومي ٥ و٦ الجاري في اطار جولة في المنطقة بدأت من قطر ثم الى المملكة العربية السعودية وستكون الكويت ثالث محطاتها على ان تختتم بزيارة دولة الامارات العربية.
وكشف ماكروف ان لافروف سيلتقي صاحب السمو الأمير ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، موضحا ان المحادثات الثنائية ستشمل جميع الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الاقليمية والدولية ومنها الاوضاع في سورية واليمن والقضية الفلسطينية والازمة الخليجية، فضلا عن التعاون الثنائي على صعيد مجلس الامن، مشيرا الى ان جولة وزير خارجية بلاده في المنطقة تأتي في اطار التشاور الدائم والمستمر مع الشركاء في المنطقة.
ولفت الى انطلاق الدورة الحالية من اجتماعات اللجنة الثنائية التجارية والاقتصادية المشتركة يوم الأربعاء بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية إلى الكويت على أن تستكمل اللجنة اجتماعاتها يوم الخميس بحضور وزير منطقة القوقاز شبتريوف، موضحا أن المباحثات ستتضمن التعاون بين بلدينا في مجالات عدة منها، ويتكون الوفد المرافق للوزير من ٣٠ شخصا يمثلون عددا من الوزارات والمنظمات الاقتصادية والثقافية والتعليمية، مبينا أن المباحثات ستتركز على كيفية المضي قدما بعلاقتنا إلى الأمام في جميع المجالات ومراجعة الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت الجولة تحمل اي مبادرة روسية لحل الازمة الخليجية، قال: لست بصدد الحديث على لسان وزير الخارجية الذي خص وكالة الانباء الكويتية بلقاء مطول اجاب فيه عن كل الاسئلة، ولكن اعتقد ان الازمة الخليجية ستكون حاضرة على جدول اعمال المحادثات وخصوصا في ظل العلاقات الجيدة التي تجمع لافروف مع دول مجلس التعاون، نافيا نية الجانبين توقيع اي اتفاقيات او مذكرات تفاهم جديدة خلال الزيارة.
 
الصفقة تم صرف النظر عنها نهائيا لكن بوجود السفير الروسي لا بد من المجاملات !!!
 
صراحة انا لي عتب كبير على الاشقاء في الكويت لماذا الاهمال الكبير للشق البحري قد يفيدنا الاعضاء الكويتيين مشكورين
 
الروس الظاهر عبالهم ان الكويتين ( قواطي) 146 دبابه T-90MS ب5 مليارات ، عبالهم اموال الكويت (سبيل)..
الحمدلله ان العقوبات الامريكيه على من يتعاقد على العتاد الروسي جاءت في وقتها وجعلها ( طيحه بزلقه ) وتجعلنا نخرح من هذه الصفقه بدون احراجات او ضغوط ..
 
صراحة انا لي عتب كبير على الاشقاء في الكويت لماذا الاهمال الكبير للشق البحري قد يفيدنا الاعضاء الكويتيين مشكورين
البحريه الكويتيه في حالة نسيان وتوهان كامل منذ مايقارب ال 30 عاما - منذ التحرير- وهي أضعف بحريه بالخليج بدون منافس تقريبا , وبخلاف صفقه وحيده لعدد زوارق كومبتانت 1 ( P37) الخفيفه الفرنسيه كدوريات ساحليه بعدد 6 قطع تم التعاقد عليها في 1998 ومزوده بصواريخ ( سي سكوا ) القصير المدى والتعيسه المضاده للقطع الخفيفه بعدد 4 صواريخ في كل قطعه فقط , ومشاكل صيانتها ومشاكلها الفنيه التي لاتنتهي ماجعل العدد الأكبر منها خارج الخدمه فعليا , وتم ادراج بند عقد صيانتها وتطويرها ضمن الصفقه الأخيره مع فرنسا التي تتضمن شراء مروحيات كركال _ لاأعرف هل تم التعاقد على تلك الصغقه أم لا- بالأضافه إلى عدد 2 زورق صاروخي من صناعة شركة لورسن اللمانيه وهما كل ماتبقى من الزوارق الصاروخيه التي كانت موجوده قبل الغزو العراقي للكويت , تم تجديدهم وعمل صيانه كامله لهم وهما مزودين بصواريخ اكزوسيت ويقال أنهم الأن يستخدمون للأغراض التدريب فقط ..

غير هذا لايوجد شيء , ماعدا عن بعض الكلام والأشاعات من هنا وهناك عن صفقات مرتقبه تظهر في بعض الأحيان عن شراء كورفيتات تركيه أو فرنسيه ...
 
عودة
أعلى