محاكات للقادفات الروسية بهجوم جوي على منصات ردارات النرويج

Black Velvet

عضو مميز
إنضم
1 أكتوبر 2015
المشاركات
15,663
التفاعل
40,789 89 0
الدولة
Morocco
51899420_2287707464805330_1685127098575880192_o-750x500.jpg
 
يشير تقرير إخباري لصحيفة "إندينت بارنتس أوبزيرفر" على الانترنت أن مجموعة القاذفات التكتيكية "سوخوي سو -24 فيشر" التكتيكية قامت بمحاكاة هجوم على رادار القطب الشمالي النرويجي.

وفقا للصحيفة ، قامت مجموعة من 11 طائرة قصف Su-24 روسية في تشكيل سرب قصف إستراتيجي،وانطلقت من القاعدة الجوية الروسية Monchegorsk في شبه جزيرة كولا بهجوم وهمية على الرادار النرويجي للقطب الشمالي.

طائرة Sukhoi Su-24 التي يطلق عليها اسم "Fencer" من قبل منظمة حلف شمال الأطلسي ، هي طائرة هجومية ذات محركين أسرع من الصوت وفي كل الأحوال الجوية وتحمل طاقم مكون من اثنين: الطيار ومشغِّل نظام الأسلحة.
 
وقع هجوم المحاكاة المثيرة للجدل في 14 فبراير عام 2018 ،يقول مدير المخابرات النرويجية ، اللفتنانت جنرال مورتين هاغا لوند ، أمام الحضور في خطابه السنوي لجمعية أوسلو العسكرية يوم الاثنين.

وقال مدير الاستخبارات إن «خطاب روسيا ضد النرويج أصبح أكثر حدة"

«إن النشاط العسكري الروسي في منطقتنا يبعث على الفزع بالنرويج» ، كما قالت هاجا لوندي ، وأكدت أن «لا توجد مؤشرات على أن العلاقات بين روسيا والغرب ستتحسن في عام 2019.»
وأضاف مورتن هاغا لوند أيضا أن سيناريو الهجوم المحاكى كان مشابها للغاية لما حدث في 24 مارس 2017 ، ولكن هذه المرة مع المزيد من الطائرات ، في مجموع 11 طائرة للقصف.
تقع Vardø على جزيرة صغيرة على ساحل بحر Barents ، وهي مدينة صيد تقليدية ، ولكن موقعها بالقرب من شبه جزيرة Kola العسكرية الثقيلة في روسيا يجعلها موقعًا مثاليًا لمراقبة الرادار.
ما يسمى بجهاز الرادار Globus-II كان منذ عقود موضع تشنج في العلاقات بين موسكو وأوسلو، رسميا الرادار يراقب الأجسام في الفضاء، ويعتقد أيضا أنه قادر للغاية على مراقبة وبناء قاعدة بيانات للصواريخ الباليستية الروسية.
 
هذا ما جاء على لسان الروس انفسهم بخصوص ردار Globus-2
Norwegian Intelligence has released to the press the first illustrations of plans for a new radar complex to be aimed at Russia. The Globus III radar at Vardo, northern Norway, will report to US military command responsible for nuclear and space operations, Norwegian Broadcasting Corporation (NRK) reports.
1038053850.jpg
1038057674.jpg
 
تعريف الردار النرويجي :
The Globus II هو رادار كبير للأطباق ذات نطاق X ، يقع في Vardo في شمال النرويج (70.37˚ شمالاً ، 31.13 ˚ هـ). وهو مستشعر مخصص في شبكة الأمان الاجتماعي (SSN) ويستخدم لتتبع أجسام فضائية عميقة ، بما في ذلك الأجسام في المدارات المتزامنة مع الأرض ، وللتصوير الواسع النطاق للأجسام الفضائية.
globus-ii-and-vardo.jpg
 
الخصائص التقنية
بعض التفاصيل الفنية حول Globus II ، يمتلك الرادار قوة تبلغ 200 كيلواط ، ويعمل في النطاق X (9.5 - 10.5 جيجاهرتز). [3] له هوائي قطره 27 متر في رادوم قطره 35 متر مع عرض الحزمة هو أقل من 0.1 درجة مئوية. (λ / D = 0.0011 = 0.06˚)
عمليات
يوفر Globus II "التتبع الأكثر دقة لأي رادار للمراقبة الفضائية." [4]
وأشارت شريحة إحاطة إعلامية إلى أنه من المتوقع أن يتابع برنامج غلوبس الثاني نحو 100 قطعة من الأجسام الفضائية العميقة يومياً ولتقديم صور ثلاثية الأبعاد للأجسام الفضائية العميقة في اليوم.
يخضع الرادار حاليًا لبرنامج تمديد عمر الخدمة لتمديد فترة تشغيله إلى 2030.
على الرغم من أن رادار Globus II في أقصى الشمال ، فإنه لا يزال قادرًا على رؤية أكثر من 90˚ درجة من الحزام المتزامن مع الأرض إلى جانب موقعه في حوالي 31 درجة مئوية ، يتيح ذلك تمامًا أو تمامًا سد الفجوة في تغطية تتبع الرادار المتزامن مع الأرض بين رادار ميلستون هيل في ماساتشوستس ورادار ALTAIR في كواجالين (كان هذا القطاع يتم تغطيته الرادار في Pirinclik في تركيا ، والتي لم تعد قيد الاستخدام.)
 
لنلقي نظرة خاطفة عن تعليق الروس بشأن الردار Globus-3 المرعب للروس.
رادار 'Globus III' في Vardo هو مشروع مشترك لقيادة الفضاء الجوي للقوات الجوية الأمريكية وجهاز الاستخبارات النرويجي و
vadro.jpg
الرادار الجديد ، المتوقع أن يكتمل بحلول عام 2020 ، سيكلف حوالي مليار كرونة نرويجية (حوالي 121 مليون دولار أمريكي). وسيكمل النظام الجديد نظام Globus II القائم بالفعل ، مما سيزود هذا الأخير بقدرة متزايدة على جمع المعلومات.

نقلاً عن الاستخبارات النرويجية ، تشرح NRK أن الرادار الجديد سيتم تكليفه بمراقبة وتصنيف الأشياء في الفضاء الخارجي ، "مراقبة امتثال المصالح الوطنية النرويجية في الشمال" ، وجمع المعلومات لاستخدامها في البحث والتطوير على المستوى الوطني.
 
وفي حديثه إلى الإذاعة ، قال المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية ألين طومسون إنه يعتقد أن نظام الرادار الجديد قد يكون متطابقًا مع نظام رادار (GBR-P) الأرضي المستخدم في الدفاع الصاروخي، أثناء رئاسة جورج دبليو بوش ، تم وضع هذا النظام في جمهورية التشيك كجزء من نظام دفاع صاروخي أوروبي.
من جانبها ، رفضت وزارة الدفاع النرويجية في السابق فكرة المشاركة في الدرع الدفاعي الصاروخي الأمريكي.

وقال طومسون "افترض ان رادار جلوبس الثالث سيؤدي نفس المهام مثل جلوبس 2 ، فقط أكثر منهم و بطريقة أفضل".
 
الروس متخوفون من مشروع space Fence الأمريكي والدي يأتي ليكمل مشروع Globus-3
من جانبه ، يقول تشارلز بي فيك ، وهو باحث في مجموعة التحليل الدفاعي GlobalSecurity.org ومقرها واشنطن ، إن الرادار الجديد في فاردو قد يكون أحد مكونات النظام الأمريكي الجديد المسمى "السور الفضائي" ، وهو مشروع للقوات الجوية الأمريكية بقيمة 1.59 مليار دولار. يقصد بها تعقب كل شيء من الصواريخ البالستية العابرة للقارات إلى السواتل الاصطناعية إلى الحطام الفضائي في مدار الأرض. تم تعيين هذا النظام على الإنترنت في الفترة 2019-2020 ، في نفس الوقت الذي سيتم فيه إكمال مرفق Vardo.
 
تعليق الروس ومدى تخوفهم من ردارات النورويج
حقيقة أن الرادار يقع في فاردو [بلدية في مقاطعة فينمارك ، التي تقع على الحدود مع روسيا] يجعل من المحتمل ، إلى حد ما على أية حال ، أن تكون مهمة الرادار هي جمع معلومات استخبارية حول اختبار القذائف بواسطة الغواصات الروسية من بليستسك [في شمال غرب روسيا] إلى كامتشاتكا [في الشرق الأقصى الروسي]
 
الكل يخشى على نفسه ،سواء تعلق بالروس أو النرويجين،هذا تصريح صريح للنرويج:
وفي وقت سابق من يوم الاثنين ، حذر الجنرال لوندي من أنه لا يتوقع أي تحسن في العلاقات الروسية-الغربية وأن موقف روسيا من النرويج أصبح أكثر "حسم" لكن بلداناً أخرى ، مثل دول البلطيق ، وبولندا ، وأوكرانيا ، وحتى بلدان أوروبا الغربية ، تشهد مثل هذه الرحلات الجوية ، العدوانية أحياناً ، التي تديرها الطائرات الروسية،إن انتهاكات الفضاء الجوي شائعة إلى حد كبير ، كما تذكرنا كريستيان أتلاند ، وهي باحثة في مؤسسة أبحاث الدفاع النرويجية.
تشعر النرويج بالقلق إزاء النهضة الروسية وموقفها العدواني،فقرر النرويجيون تسليح أنفسهم بشكل أفضل: اشتروا مقاتلات من طراز F-35 من الولايات المتحدة الأمريكية وقرروا تجديد طيرانهم البحري عن طريق شراء خمسة P-8A Poseidon ، والتي سيتم تسليمها في 2021 و 2022.
 
حكومة النرويج طلبوا من واشنطن أن تضاعف عدد "القوات البحرية" الموجودة في النرويج في هذه السنة 2019 ومنذ يناير من سنة 2017 كان هناك (330 رجلاً في ذلك الوقت فقط ) و طلبوا ان تكون للقوات البحرية الامريكية المارينز قاعدتهم أقرب إلى الحدود الروسية و يمكن أن يتمركز هؤلاء الجنود في سيترموين ، على بعد 420 كيلومترا (260 ميلا) من روسيا و هم حاليا على بعد 1500 كيلومتر.
وفي العام الماضي ، استضافت النرويج أيضا مناورات ترايدنت للحلف ، التي جمعت 40 ألف جندي وبحار و 150 طائرة و 70 سفينة من 31 دولة في أكتوبر ونوفمبر.
بالنسبة لوزير الدفاع النرويجي فرانك باك - جنسن ، لم تعد الحرب في أوروبا أمراً لا يمكن تصوره. هذا ما قاله في 7 يناير ، مشيرا إلى أن الروس هم "قلقه الوحيد ".
 
هذه الرادارات ستكون اول اهداف صواريخ كروز الروسية وصواريخ الخنجر البالستية جو-ارض
 

المكواة الطائرة SU-24 ستكون اهداف تدريبية لـ F-16 دون تدخل F-35 او انظمة الدفاع الجوي NASMAS .
 
عودة
أعلى