السعودية.. إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية

إنضم
16 يوليو 2018
المشاركات
12,189
التفاعل
60,219 639 6
الدولة
Saudi Arabia
1-1221707.JPG



كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، عن إطلاق برنامج لتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ضمن 13 برنامجاً لتحقيق رؤية المملكة 2030، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وقال الفالح إن البرنامج سيكون له تأثير كبير من الناحية الاقتصادية وسيحقق نمواً غير مسبوق وتكامل بين 4 قطاعات رئيسة في إقتصاد المملكة ، المتمثلة في قطاعات الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد السبت لتسليط الضوء على تدشين برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.
وأكد الفالح أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية لديه أكثر من 330 مبادرة ، ستحقق أكثر من ثلث مستهدفات رؤية المملكة 2030 ، وسيتم طرح مشاريع جاهزة للتفاوض من خلال صفقات تفوق قيمتها 70 مليار ريال وهذه الدفعة الأولى من الاستثمارات،
مشيراً إلى أن البرنامج يطمح إلى استقطاب ترليون و600 مليار ريال من الاستثمارات.


وتناول الوزير السعودي، مبادة أرامكو السعودية المتمثلة في "اكتفاء", التي من خلالها أنشأت المملكة العشرات من المصانع، وأصبحت تقوم بالتصدير وبتنافسية عالية جداً لقطاعات الطاقة في الدول المجاورة، كما أصبحت قيمة تنافسية لأرامكو.

إلى ذلك، قال وزير النقل السعودي، نبيل العامودي، أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية هو من أهم البرامج في مجال الاقتصاد السعودي، مؤكداً أن الخدمات اللوجستية هي إحدى ركائز رؤية المملكة 2030 من خلال تحويل المملكة لمركز لوجستي عالمي لربط القارات الثلاث، خاصة أن 12 % من الاقتصاد العالمي يمر عبر البحر الأحمر.

وأفاد العمودي، أن هناك إجراءات لتأسيس مناطق اقتصادية خاصة ذات مميزات عديدة، بمساهمة الهيئة العامة للجمارك، لدفع حركة الاستيراد والتصدير في المملكة، مبيناً أن رفع مستوى الخدمات اللوجستية في المملكة يأتي لرفع مستوى المملكة لتكون الأولى إقليمياً بحلول عام 2030م.



 

من جانبه، أوضح معالي وزير النقل الدكتور نبيل العامودي أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية هو من أهم البرامج في مجال الاقتصاد السعودي, ويمس جميع القطاعات الصناعية والخدمات اللوجستية, مؤكداً أن الخدمات اللوجستية هي إحدى ركائز رؤية المملكة 2030 من خلال تحويل المملكة لمركز لوجستي عالمي لربط القارات الثلاث, خاصة أن 12 % من الاقتصاد العالمي يمر عبر البحر الأحمر.
وقال معاليه: إن البرنامج يركز على ريادة الصادرات غير النفطية ويجعل المملكة منصة تصدير وإعادة التصدير.
وأفاد الدكتور العامودي أن هناك مشاريع لبناء البنية التحتية، ومشاريع أخرى للتحول الرقمي, مستشهداً بمنصة "فسح" الذي يأتي بتكامل مع عدة جهات ومنها الهيئة العامة للجمارك، التي سهلت من الاستيراد والتصدير في المملكة.
وتحدث معاليه عن منصات "وصل" و"نقل" و"بيان"، التي تتبع لهيئة النقل العام, بهدف رفع مستوى النقل البري في المملكة وزيادة الطاقة الاستيعابية للبنية التحتية التي استثمرت فيها المملكة عبر العقود الماضية لرفع كفاءتها وعدم ضخ الاستثمارات في غير محلها.
وبين العامودي أن هناك نحو 60 مبادرة في نطاق الخدمات اللوجستية، متطلعاً لاستثمارات تفوق 165 % أو 35 مليار ريال, مفيداً أن هناك خمس مطارات جديدة وتقريباً 2000 كيلومتر من السكك الحديدية جديدة وكل هذه ستؤدي بعام 2030 لزيادة وإسهام القطاع اللوجستي بنحو 221 مليار ريال في الناتج المحلي.
وأفاد أن هناك إجراءات لتأسيس مناطق اقتصادية خاصة ذات مميزات عديدة، بمساهمة الهيئة العامة للجمارك، لدفع حركة الاستيراد والتصدير في المملكة, مبيناً أن رفع مستوى الخدمات اللوجستية في المملكة يأتي لرفع مستوى المملكة لتكون الأولى إقليمياً بحلول عام 2030م - إن شاء الله -، معرباً عن فخره عن الخدمات التي تقدم لجميع المواطنين والمقيمين.
وتحدث معالي وزير النقل عن الموانئ في البحر الأحمر ، وقال : " يوجد لدينا طاقة استيعابية في المملكة في جميع الموانئ تفوق طاقة استعايبة فائضة بمقدار 50%, مؤكداً أن الطاقة الاستيعابية في البنية التحتية جيدة جيدا, وأن بعض الاحصائيات في موانئ المملكة على البحر الأحمر تستحوذ على 90 إلى 95% من مسافة البحر الأحمر.
وكشف الدكتور العامودي عن مشروع تحت الدراسة مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية يتمثل في أن تكون ينبع مكاناً لتزويد الوقود للسفن، متناولاً الجسر البري الذي يعد جزءاً من الخطة الشاملة في الخطوط الحديدية بالمملكة.
وقال معاليه: إن هناك 4500 كيلو متر من الخطوط الحديدية وستصل - إن شاء الله - في الخطة الشاملة إلى 9200 كيلو متر.

// انتهى //
 
وزير الطاقة السعودي يكشف عن "هدف طموح جدا" للمملكة
على مدى 10 سنوات


قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن المملكة تسعى لجذب استثمارات بقيمة 1.6 تريليون ريال ( حوالي427 مليار دولار) في السنوات العشر القادمة.

وأضاف الفالح أمس السبت: "يوم الاثنين سنطرح مشاريع جاهزة للتفاوض من خلال غرف الصفقات، تفوق قيمتها 70 مليار ريال"، في إطار البرنامج الذي يهدف إلى تعزيز قطاعات الصناعة والتعدين والطاقة واللوجيستيات.

وأشار إلى أن المملكة تعتزم في مرحلة لاحقة أن تعلن عن مشروعات في القطاعات العسكرية والقطاعات الكيماوية والمشروعات الصغيرة، بقيمة 50 مليار دولار. ولم يذكر إطارا زمنيا.

وتابع الوزير السعودي: "ما يطمح البرنامج استقطابه هو تريليون و600 مليون ريال من الاستثمارات"، منوها بأن هذا هدف طموح جدا لكنه سيكون على مدى 10 سنوات، ومن ثم سيكون هناك متسع من الوقت لتنفيذه.

من جهته، قال وزير النقل السعودي، نبيل العامودي، خلال مؤتمر صحفي إن البرنامج سيدشن 60 مبادرة لقطاع اللوجيستيات، بينها 5 مطارات جديدة و2000 كيلومتر من السكك الحديدية.


وأضاف أن من المأمول أن يسهم قطاع اللوجيستيات بمبلغ 221 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2020.


 
مجرد اقوال لم نرى افعال

برنامج التحول ينتهى في 2030. هل تريد افعال في سنتين؟ الامور لا تقاس بهذا المقياس ولايوجد لدينا عصا سحريه لتنفيذ الرؤيه في سنتين.
 
اذا استمر ارتفاع الاقتصاد بهذه الوتير سيصل الى اكثر من 3 ترليون دولار كدخل قومي عام 2030،، اسأل الله التوفيق .
 
حسب كلام فيصل القسم من حساب مشاريع السعودية
يشمل البرنامج
صناعات حربية
صناعة السيارات
صناعة الطاقة
و الأدوية
و الكيميائية
و التعدين
 
القطاع العام لم و لن ينجح في نقل التقنيه ، دور القطاع العام هوه وضع القوانين التي تجعل من القطاع الخاص منافس تجاريا و قادر على الحصول على التقنيه المتطوره .الشركتت الصينيه الخاصه كانت تستاجر الهكر لاختراق الشركات الغربيه وكانت و الى الان تملك جواسيس صناعين في شركات عالميه ، تشتري و ترشي العلماء و الفنين الى ان اصبحت الصين من اكبر الدول الصناعيه ، التقنيه لا تاتي من فوق الطاوله بل من اسفلها
فاذا اصبح القطاع الخاص على ثقه بالربح و الديمومه فانه سوف يحصل على التقنيه حتى لو من الجن
 
التعديل الأخير:
حسب كلام فيصل القسم من حساب مشاريع السعودية
يشمل البرنامج
صناعات حربية
صناعة السيارات
صناعة الطاقة
و الأدوية
و الكيميائية
و التعدين
لا يوجد استراتيجيه واضحه و صحيحه و حقيقيه بكل صراحه للاسف
 
ارقام كبيره جدا ونتكلم عن عقد من الزمان ، ليه مايكون في طرح للمدى المنظور و القريب للمواطن والمستثمر

نبي نشوف مشاريع سريعه .
خلال السنه الرابعه من الرؤيه اعتقد الوقت حان لتظهر بعض المراحل الاولى من عده مشاريع خلال الشهور القادمه وعندها سيكون طرح مشاريع مستقبليه يحضى بقبول افضل ومصداقيه اكبر
 


لا اعلم ما المراد بتحفيز صناعة السيارات
اذا زادت تكلفة الانتاج عن ٥ مليارات فهذا غير مجدي وسوف يتسبب بفشل هذه الصناعة


ولاكن لا استغرب اذا كان فكر ارامكو هو من يدير هذه الصناعه فلا غرابة ان ترتفع التكاليف بشكل مهول وهذا سينعكس على سعر المنتج النهائي
يعني لتغطية التكاليف سيكون سعر السيارة الواحدة اكثر من ١٥٠ الف ريال وهذا سيسبب عدم قدرت هذه المنتجات على المنافسة ومنها فشل حتمي لهذا القطاع


نصيحه يجب رفع يد ارامكو عن الصناعه
استراتيجية الشركة لا يمكن ان تكون استراتيجية وطن
 
عودة
أعلى