الشريف الإدريسي اول جغرافي مسلم مغربي

هنيبال

عضو
إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
7,451
التفاعل
19,750 62 4
الدولة
Morocco
الإدريسي

تمثال للأدريسي في
معلومات شخصية
الميلاد
م

الوفاة م

مغربي ( مرابطي)
العرق

الحياة العملية عالم رسم الخرائط، ، وعالم مصريات، ، ،
اللغات المحكية أو المكتوبة
مجال العمل
سبب الشهرة
أعمال بارزة
-


الخريطة التي رسمها الإدريسي عام م، واحدة من خرائط الأكثر تقدما. صورة منسقة حديثة ، تم إنشاؤها من 70 صفحة مفرودة من الأطلس الأصلي"(لاحظ أن الشمال هو في الأسفل، وهكذا يظهر على الخريطة "رأسًا على عقب")".
أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي. عالم وأحد كبار في ومؤسسي ، كما أنه كتب في ودرس في . استخدمت مصوراته وخرائطه في سائر كشوف عصر . حيث لجأ إلى تحديد اتجاهات والمرتفعات، وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيسية بالإضافة إلى حدود الدول.
 
نشأته


خريطة للإدريسي التي رسمها للملك ، ويلاحظ أن لأن الناس في تلك الأيام كانوا يعتبرون أن الجنوب يوجد في الأعلى.
اسمه الكامل (كما جاء في الوافي بالوفيات) هو: محمد بن محمد بن عبد الله (لا عبد الرحمن) بن إدريس بن يحيى بن علي بن حمود (صاحب في وقته) بن ميمون بن أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن بن بن القرشي.
ولقب بالصقلي لأنه اتخذ جزيرة مكاناً له بعد سقوط . ولقب بسطرابون العرب نسبة للجغرافي الكبير . وقد كان من أبرز الدارسين في علم .
ولد في مدينة في عام ( م) ومات عام . تعلم في وطاف البلاد فزار و . وصل سواحل . سافر إلى وسواحل . عاش فترة في ونزل فيها ضيفًا على ملكها ، ولا نعرف شيء عن نهاية حياته ومكان وفاته.
اختار الإدريسي الانتقال إلى بعد سقوط ، لأن الملك النورماني في ذلك الوقت " " كان محبًا للمعرفة. شرح الإدريسي موقع في مستخدمًا في ذلك البيضة لتمثيل ، شبه الإدريسي بصفار البيضة المحاط ببياضها تماما كما تهيم في محاطة .
أمر الملك له بالمال لينقش عمله خارطة والمعروف باسم "لوح الترسيم" على دائرة من الفضة. في إحدى المرات قدم وصفًا عن وضع ، وعن حالة مدن مثل " المواقع بدقة متناهية تمامًا، كما هي على أرض الواقع، مع أنها كانت فقط من خلال الاستماع إلى بعض القصص والكلمات. استخدم الإدريسي أو الخطوط الأفقية على الخريطة التي صنعها، استخدمت من قبله إلا أن الإدريسي أعاد تدقيقها لشرح اختلاف الفصول بين الدول. دُمرت تلك الكرة خلال اضطرابات مدنية في بعد وفاة الملك " " .في تفتقت مواهبه العلمية وقام بعمله الخالد الذي عرف به في ، وكانت في ذلك العهد قد خرجت من حكم ، وخضعت لحكم ، وإن كان يكونون فيها أكبر جالية من السكان غير ، وكان ملوكها من وخاصة الذي عاش الشريف في أكنافه، يتشبه ويتظاهر بعاداتهم في اللباس والهيئة وشارات الملك، ويخالف عادة في كل ذلك .. وكان يكرم ويقربهم وينتفع بخبرتهم ومعارفهم .. قال في ترجمة الشريف الإدريسي من كتابه "الوافي بالوفيات" عن الملك : «"وهو الذي استقدم الشريف الإدريسي صاحب كتاب "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" ليصنع له شيئا في شكل صورة العالم..".»
حدد الإدريسي مصدر نهر ، ففي موقع معين وضع نقطة تقاطع تحت ، وهذا هو موقعه الصحيح. قبل دخول تلتقي روافد في عاصمة ، يتشكَّل من نهرين هما ، يجري هذان النهران عبر أراضي ويلتقيان في التي تقع تحت . إن تحديد موقع يُلغي نظرية أن مصدر هو تلة في .

مخطوطة يصف فيها الإدريسي
اشتهر الشريف الإدريسي بولعه بالبحار وحركتها، وقد كان ميناء في عهده يعرف حركة تجارية كبيرة، وقد كانت تجذب صاحب السفن التجارية الراسية في ميناء ، وكان يعتمل في داخله شوق كبير لاستكشاف الدُّول التي كانت تُبحر منها وإليها هذه السفن، وسرعان ما تحوَّلت رغبته إلى حقيقة عندما رحل لمتابعة تحصيله العلمي في ، فترسخ لديه ميوله إلى خصوصا علمي .
ويعتبر الشريف الإدريسي أحد كبار في التاريخ الإنساني، كما كان له اهتمام ، ، ، ، .. أخذ العلم ، وزار و ، ووصل سواحل ، وسافر إلى . ثم عاش فترة في ونزل فيها ضيفًا على ملكها ، وقد عانى مدة طويلة من الغربة عن بلده . نستشف ذلك من شعر من نظمه يقول فيه:
ليـت شعــري أيـن قبـري ضــاع في الغربة عمـري
لم أدع للعين ما تشتـــاق فـــي بـــر وبـــحـر
 
مؤلفاته

ألف الإدريسي كتابه المشهور ( ) والمسمى أيضًا (كتاب روجر) أو (الكتاب الروجري) وذلك لأن الملك هو الذي طلب منه تأليفه كما طلب منه صنع كرة من منقوش عليها صورة ، ويقال أن الدائرة الفضية تحطمت في ثورة كانت في ، بعد الفراغ منها بمدة قصيرة، وأما الكتاب فقد غدا من أشهر الآثار الجغرافية العربية، أفاد منه معلومات جمة عن ، كما أفاد منه ، فأخذ عنه الفريقان ونقلوا خرائطه، وترجموا بعض أقسامه إلى مختلف لغاتهم ويعد هذا الكتاب فريد من نوعه استغرق تأليفه 15 عامًا حيث نهج فيه الإدريسي نهجاً جديداً عن غيره من فقد وصف ككل ثم قسمه إلى سبعة أقاليم وكل إقليم إلى عشرة اقسام رئيسيه ثم وصف كل قسم ورسم له خريطة وتحاشى فيه الخلط بين وظل كتابه مرجعًا لعلماء أكثر من ثلاثة قرون.

الإدريسي في قاعة مع حشد من الوجهاء والأمراء ويقوم الإدريسي بشرح كروية .

تظهر في خريطة لـ الإدريسي ، ويبين : جزء من ساحل من خليج ، في الشرق هم جزء من ، ومنطقة نهري .

تظهر في خريطة لـ الإدريسي ، ويظهر ، ، ، دلتا نهر ماريتسا ، ، أجزاء من .
وفي كتاب ( ) اشتهر الإدريسي بأنه هو الذي طور بطريقة أكثر دقة من التي كانت معروفة من قبل .يمكن رؤية ذلك بوضوح في خرائطه، حيث لجأ إلى تحديد اتجاهات ، وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيسية بالإضافة إلى حدود الدول.. وقد استخدم الإدريسي أو الخطوط الأفقية على الخريطة التي صنعها، وكانت خطوط الطول قد استخدمت قبل ، إلا أن الإدريسي أعاد تدقيقها لشرح اختلاف الفصول بين الدول. وإن خط العرض الذي رُسم اعتباطيا على ، كان يستخدم عادة لتحديد شمال وجنوب ، لذا فإن مثل هذا التقسيم يوضح فهم الإدريسي للبلدان المختلفة، وهذا ما يشهد على تفوقه وعلو همته. ومن أعظم مؤلفاته في السنة التي وضع فيها الإدريسي كتابه المعروف ، توفي فخلفه غليام أو غليوم الأول، وظل الإدريسي على مركزه في البلاط، فألف للملك كتابًا آخر في سمّاه (روض الأنس ونزهة النفس) أو (كتاب الممالك والمسالك)، لم يعرف منه إلا مختصر مخطوط موجود في مكتبة . وذكر للإدريسي كذلك كتاب في المفردات سماه (الجامع لصفات أشتات النبات)، كما ذكر له كتاب آخر بعنوان (أُنس المُهَج وروض الفرج). وقد نشر من هذا الكتاب الأخير "قسم شمال أفريقيا وبلاد السودان".
 
وفاته

توفي الشريف الإدريسي في في عام ( ).


وكالة ناسا

اطلقت وكالة ناسا الأمريكية على سلسلة الجبال الموجودة على سطح كوكب بلوتو في الحافة الجبلية لمنطقة سبوتنيك بلانوم (Sputnik Planum), بشكل غير رسمي اسم: جبال الإدريسي (Al-Idrisi mountains).
 
الادريسي عاش في كنف الملك النورماندي روجر الثاني و كانت هناك ثقافة مختلطة أطلقو عليها الثقافة العربية البيزنطينية النورماندية
حيث كانت خليط من الثقافات اليونانية و العربية و اللاتينية و النورماندية



 
11a-na-86199.jpg
largearticle8333333333333333333333333.png
 
عودة
أعلى