تغريم مصر ملياري دولار لصالح كونسورتيوم إسباني – إيطالي للغاز

إنضم
29 مارس 2018
المشاركات
3,770
التفاعل
8,448 48 2
الدولة
Egypt
قررت هيئة تحكيم تابعة للبنك الدولي تغريم مصر ملياري دولار في قضية توريدات الغاز المسال لصالح كونسورتيوم إسباني – إيطالي.

وذكرت شركة "ناتورجي" الإسبانية، التي تدخل ضمن الكونسورتيوم مع شركة "إيني" الإيطالية، في بيان لها أن المركز الدولي لتسوية المجادلات الاستثمارية أصدر قرارا ينص على أن مصر فشلت في الالتزام بتعهداتها أمام الكونسورتيوم "يونيون فينوسا".

ونقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية نقلا عن مصادر مطلعة بأن دفع الغرامة سيتم على شكل توريدات الغاز المسال إلى مجمع دمياط للغاز المسال، الذي تديره "يونيون فينوسا"، وليس بالأموال.

وجدير بالذكر أن "يونيون فينوسا" رفعت دعوى ضد مصر أمام المركز الدولي المذكور في عام 2014، بعد أن توقف الجانب المصري عن توريد الغاز المسال إلى مجمع دمياط، على خلفية نقص موارد الطاقة داخل البلاد إثر أحداث "الربيع العربي".

 
وكأنها كانت نقصاهم مش كفايه كانه بياخده الغاز باقل من 10% من ثمنه الحقيقي
 
الخبير الاقتصادي صلاح جوده (رحمه الله)
صرح بأن مصر فاشلة جدا في قضايا التحكيم الدولي كما صرح ايضا
بأن هناك اكثر من 100 قضية تحكيم دولي لم تكسب مصر منها
الا اثنين احدهما كانت قضية طابا التي استعدناها من اسرائيل
 
الله يعين 2 مليار دولار مبلغ كبير على الحكومة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها
ومع هبوط الجنية فمصر ستواجه صعوبة في السداد
وواضح ان الطرف المقابل جزار ويتحين الفرصة ويعتاش من عثراتك لمقاضاتك ليحلبك بأكبر قدر ممكن ..
هما قاله انه هيخدوها غاز مش فلوس معني كدا ان مصر كانت هتصدر غاز 2020 دلوقت ممكن الفائض اللي هيتصدر يتم تسديد الديون بيه
 
تفهم من ذلك ان مصر ستشتري الغاز من اسرائيل لتورده مجانا لمحطات الاسالة حتى تستكمل مبلغ الغرامة ، مصر توقفت عن امداد محطات الاسالة بالغاز عام 2014 خلال حكم السيسي لاحتياجها وقتها للغاز (الرخيص) من أجل الكهرباء والتنمية ونتيجة لانخفاض انتاج مصر من الغاز لعدم تطوير الحقول وتوقف الشركات عن التنقيب نتيجة تعثر الحكومة المصرية في سداد ديونها لتلك الشركات ، وبالتالي تكبدت محطات الإسالة خسائر ضخمة لارتباطها بتعاقدات لتصدير الغاز هذا غير ان تعطل المنشئات يعني في حد ذاته خسائر .
خلاصة الكلام تكمن في الإجابة على السؤال التالي
هل كان من الأفضل لمصر إستيراد الغاز للوفاء بتعهداتها لتوريده لإسرائيل ولمحطات الإسالة ، أم أن ما قامت به مصر هو الافضل وأن مبالغ الغرامات اقل من تكلفة استيراد الغاز باسعار مرتفعة وتوريده لإسرائيل ومحطات الإسالة باسعار منخفضة خلال تلك الفترة ؟
وعموما الدرس الذي تتعلمه مصر من ذلك ان تصدير الغاز باسعار تفضيلية لأغراض سياسية جاء بالغرامات على مصر وتسبب في خسائر ضخمة
 
هل كان من الأفضل لمصر إستيراد الغاز للوفاء بتعهداتها لتوريده لإسرائيل ولمحطات الإسالة ، أم أن ما قامت به مصر هو الافضل وأن مبالغ الغرامات اقل من تكلفة استيراد الغاز باسعار مرتفعة وتوريده لإسرائيل ومحطات الإسالة باسعار منخفضة خلال تلك الفترة ؟

اعتقد و الله اعلم الحكومة عملت كدة ... فمصر هتستورد غاز من اسرائيل بقيمة 15 مليار دولار على مدار 10 سنوات اى 1.5 مليار دولار كل عام و على 4 دفعات اى 375 مليون كل 3 اشهر،
اولا مصر كدة وفرت نص مليار دولار بين قيمة الدفع لاسرائيل و الغرامة.
ثانيا الغاز المسال مش هيكون من الابار المصرية يعنى انت مقللتش انتاجك
ثالثا مبلغ و فترة السداد لاسرائيل مش هياثر بشكل ملحوظ على الاقتصاد على المدى القصير و لكن بالتاكيد هياثر على المدى البعيد
 
طب وياتري الرد المصري كان ايه !
مصر فالسياسة قوية جدا
انما فالقضايا الدولية بتجيب لورا مش عارف ليه
مش عايزة تخسر دول عموما
ولا فيه مشكلة فايه !
 
عودة
أعلى