مقابله مع الكسندر زيلين قائد القوات الجوية في الجيش الروسي

BERKUT_SU

عضو
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
19,147
التفاعل
46,598 26 0
الدولة
Jordan
تتجلى ملامح جديدة لجيش روسيا واسطولها ولو بصورة غامضة . وما زال هناك نوع من الغموض. فقد وجه اناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي نوابه وأعضاء اللجنة الاستشارية لدى وزير الدفاع الى وحدات الجيش كي يقوموا بعمل ايضاحي. غير ان قادة صنوف القوات في الجيش الروسي هم الذين لديهم صورة اوضح حول الاوضاع الحقيقية في القوات المسلحة. فما هي التغيرات التي ستشهدها القوات الجوية الروسية التي سبق ان ضمت طيران الجيش والطيران العملياتي وطيران النقل العسكري وطائرات الاعتراض وقوات الصواريخ المضادة للطائرات والقوات اللاسلكية الفنية؟ ووجه هذا السؤال وغيره من الاسئلة نيقولاي بوروسكوف المراقب السياسي لصحيفة " فريميا نوفوستيه" الى الفريق الاول الكسندر زيلين قائد القوات الجوية في الجيش الروسي.
سؤال : ما هو دور القوات الجوية في تحقيق عقيدة الدفاع الجوي الفضائي لروسيا التي اقرها الرئيس دميتري مدفيديف؟
زيلين : يجب ان تنشأ منظومة الدفاع الجوي الفضائي للدولة تحت اشراف هيئة الاركان العامة. الا ان القيادة المباشرة فيما يتعلق بالعمل على تشكيلها وادارة القوى والقوات التي تقوم بمهام الدفاع الجوي الفضائي فيجب ان يعود كل ذلك بحسب اعتقادنا الى قائد القوات الجوية. وستشكل وحدات الطيران والدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي الفضائي التي تدخل الان تعداد القوات الفضائية اساسا لنظام الاستطلاع والانذار عن الهجوم الجوي والفضائي ونظام ردع وسائل الهجوم الفضائي الجوي الاجنبية. ونعتقد ان التكامل الاسرع لكل هذه القوى تحت قيادة موحدة بقوام القوات الجوية يعتبر مقدمة اساسية في انجاز مهمة انشاء منظومة الدفاع الجوي الفضائي.
سؤال : ما رؤيتكم لآفاق القوات الجوية بالذات ؟
زيلين : انها مرسومة في خطة بناء القوات الجوية حتى عام 2016. واهم ما يمكن الاشارة اليه هو تزويد القوات الجوية بمعدات واسلحة جديدة ومحدثة وتطوير البنية التحتية. واننا نخطط لزيادة الامكانات العملياتية الخاصة بالتصدي للعدوان المحتمل في الاتجاهات الخطيرة على حساب الاحتفاظ بقدرات الوسائل الجوية الخاصة بالردع النووي وزيادة عدد وحدات التأهب الدائم . وفي هذه الفترة لا يتم تغيير البنية التنظيمية والقوام القتالي للقوات الجوية التي ستلعب بحسب اعتقادنا دورا هاما في ضمان أمن روسيا وقت السلم والحرب.
سؤال : لقد اعلن السيد ياب دي هوب شيفر السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي في يونيو/حزيران الماضي في ختام اجتماع روسيا – الناتو ان الوزراء اكدوا التزاماتهم بانهاء العمل على اعداد مشروع اتفاقية النقل الجوي التي ستتيح فرصة لاستخدام الامكانات الاستراتيجية لطيران النقل الجوي الروسي في عمليات مشتركة قادمة. ما مقترحات روسيا في مشروع هذه الاتفاقية؟
زيلين: يتم العمل على هذه الوثيقة بقرار من وزير الدفاع الروسي. واجريت جولة جولة دورية من الاستشارات بهذه المسألة في مارس / آذار الماضي في موسكو. وتم التنسيق بين مشاريع الوثائق. غير ان هناك بعض البنود التي تقضي ببذل جهود اضافية من قبل الطرفين. اما بشكل عام فاننا نجد التفاهم في المسائل غير البسيطة الخاصة بنقل شحنات الناتو بواسطة طائرات النقل الروسية.
سؤال: ماذا تعني منظومة الدفاع الجوي االموحدة لرابطة الدول المستقلة؟
زيلين : هى اول منظومة دفاعية موحدة في واقع الامر بالرابطة. وانها تعمل منذ فبراير/شباط عام 1995، وتضم القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي لكل من جمهورية ارمينيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وروسيا الاتحادية وطاجكستان واوزبيكستان واكرانيا. واننا نقوم بمناوبة قتالية مشتركة مع ارمينيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزستان( قيرغيزيا) واوزبيكستان. اما القوات الجوية الاكرانية فنتعاون معها.

وتعمل في اطار الدفاع الجوي لرابطة الدول المستقلة انظمة القيادة وتبادل المعلومات عن الموقف الجوي والمناوبة القتالية المشتركة في الدفاع الجوي والتدريب العملياتي والقتالي. كما وتقترب من الانتهاء عملية اعادة تجهيز مراكز القيادة بوسائل أتمتة جديدة ، ويحقق الترابط بينها تقنيا.

وتقوم الآن مؤسسات الابحاث العلمية التابعة لوزارة الدفاع الروسية باعداد مجمع موحد لوسائل أتمتة مركز القيادة وهيئة الاركان ، وذلك بطلب من اللجنة التنسيقية الخاصة بالدفاع الجوي.

وتسمح المناوبة القتالية المشتركة بالحصول على معلومات عن أهداف في النظام المؤتمت ضمنا وتنظيم مناوبة الوحدات التابعة للقوات اللاسلكية، وذلك عن طريق تشغيل محطات الرادار بحسب الجدول الزمني الاقتصادي واستخدام مطارات التعامل بغية هبوط الاطقم المناوبة بعد تأدية مهامها على المدى الاقصى والفترة القصوى للطيران.

ويتم اثناء إجراء التمارين التدريب على التعاون في التعامل مع الطائرات الخارقة لحدود دول الرابطة ونظام استخدام الفضاء الجوي والاهداف فوق الصوتية والطائرات على ارتفاعات كبيرة والطائرات المختطفة. كما اننا نقوم بتدريب افرادنا على العمل في ظروف الطواريْ وحدوث قوة قاهرة.

وتنتهج الدولالاعضاء في الرابطة سياسات منسقة عسكريا وتقنيا ، وتطور انظمة الاسلحة والقيادة والاتصال بحسب المعايير الموحدة التي تؤمن استخدامها المشترك.

ويتم حاليا إنشاء منظومة الدفاع الجوي الاقليمية بين روسيا وبيلوروسيا. ومن المخطط انشاء نظامين مماثلين في منطقتي شمال القوقاز وأسيا المركزية.
سؤال: ماذا ينتظر قوات القيادة الخاصة التي تحمي السماء فوق العاصمة موسكو ومنطقة وسط روسيا الصناعية؟
زيلين : تتولى قوات القيادة الخاصة مسؤولية حماية اجهزة السلطة العليا والقيادة العسكرية كلها والجزء الاكبر من القدرة العلمية والصناعية للبلاد. وكانت قيادة القوات الجوية ولا تزال تبدي اهتماما بالغا لتطويرهذه القوات، الامرالذي وجد انعكاسه في الوثائق المناسبة. وفي اغسطس/آب من العام الماضي دخل المناوبة القتالية اول فوج مزود باحدث نظام للدفاع الجوي، وهو المجمعالصاروخي " اس- 400" . وسيتم في المستقبل القريب تزويد عدة افواج مضادة للجو بهذه المنظومات. كما اننا سنقوم بتحديث المجاميع " اس – 300 " التي تقوم الآن بالمناوبة القتالية ،ويجب القول انها قادرة حتى في الوقت الراهن على مكافحة وسائل الهجوم الجوي الحالية والمستقبلية.
سؤال : ما تزال مخاطر إجراء العمليات الارهابية باستخدام الطائرات قائمة. ما هي التعديلات التي ادخلت بهذا الصدد على خطط قوات القيادة الخاصة؟
زيلين : سبق لي ان ذكرت المجاميع الصاروخية الحديثة . كما تزود الوحدات اللاسلكية الفنية برادارات جديدة ، ويتم تنسيق عملها مع ادارات الملاحة الجوية المدنية. وسيتم في الوقت القريب انتقال وحدات قوات القيادة الخاصة الى نظام التأهب الدائم .
سؤال: استؤنفت منذ اغسطس/آب عام 2007 تحليقات الطائرات بعيدة المدى الاستراتيجية فوق مناطق المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الاطلسي والمحيط الهادئ، فهل سيتم توسيع جغرافيا تلك التحليقات.
زيلين : قد نفذ 150 تحليقا لاغراض المناوبات القتالية ، وذلك في ظروف المقاومة التكتيكية من طرف طيران الدول المتاخمة. والمقصود بذلك مرافقة طائراتنا من قبل طائرات دول اخرى. وقد اتخذ رئيس الدولة قراراً بزيادة عدد هذه التحليقات وخاصة فوق مناطق تمارس بلادنا فيها نشاطها في مجال الاقتصاد والملاحة البحرية وصيد السمك. ومن المخطط القيام بتحليقات

الطائرات الاستراتيجية فوق مياه المحيط الهندي ، وذلك بالتعاون مع سفن القوات البحرية.
سؤال: مع الاسف يتم تغيير الاجيال في الطيران بوتائر بطيئة جدا. فما يمكنكم القول عن طائرات مستقبلية؟
زيلين: يتم العمل على تصميم مجمع جوي مستقبلي خاص بالطيران بعيد المدى يكون بمقدوره حل المهام في الحربين التقليدية والنووية وانزال ضربات بشكل مفاجئ وخفي. ومن المخطط له ان يتفوق هذا المجمع على نظيره الامريكي " ب-1ب".

كما يتم العمل على إنشاء طائرة مقاتلة مستقبلية متعددة الاغراض تتصف بالاتمتة العالية والحقل المعلوماتي الدائري والخفية الكبيرة وضرب الاهداف في المعركة الجوية القريبة من جميع الاتجاهات واستخدام الاسلحة متعددة القنوات وامكانية مهاجمة اهداف جوية وارضية بواسطة الاسلحة عالية الدقة في آن واحد وبفعالية وأمان عاليين ، الامر الذي يجعلها تتفوق على نظيرتها الامريكي " اف-35".

ويتم ايضاَ تصميم طائرة النقل العسكري من جيل جديد "ايل – 112 ف" التي تتصف بالمقارنة مع سابقتها بامكانات واسعة في نقل وانزال نماذج خفيفة من الاسلحة والمعدات الحربية ن وبالاقتصاد العالي للوقود والسعر المنخفض .

ويتم العمل ايضاً على تصميم طائرة نقل عسكري متوسطة المدى تحظى منذ الان باهتمام الهند. وتتصف هذه الطائرة بانها قادرة على نقل الشحنات الحربية والاسلحة والمعدات من مسرح العمليات العسكرية الى نقطة آخرى ونقل نماذج مستقبلية من المعدات الحربية مثل عربة المشاة القتالية " ب م م – 3" وعربة الانزال القتالية " ب م د 3" ، وتخفيض زمن ايصال الشحنات الى اهدافها . وتتماشى هذه الطائرة مع المعايير العالمية من حيث اقتصاد الوقود. كما انها يمكن ان تحط في 80% من مطارات روسيا.

كما ويتم ايضا العمل على تصميم المروحيات الحديثة ، ومن بينها المروحيتان مي - 28 ان" و" كا- 52 " اللتان تتصفان بانهما تعملان في جميع الظروف الجوية ليلا ونهارا. كما يتم تصميم انواعاً اخرى من المروحيات ، وبينها المروحيات المشوشة، ومروحيات مراكز القيادة الجوية ،ومروحيات التزود بالوقود ، ومروحيات الاستطلاع، والمروحيات الخاصة بالكيمياء والهندسة، ومروحيات الانقاذ وغيرها من المروحيات . كما ويولى في الوقت الاخير اهتمام بالغ لانشاء مروحيات خفيفة متعددة الاغراض تنقل حمولة لا تزيد عن 1000 كيلوغرام ، من شأنها ان تغدو اساسا لانشاء المجاميع المختلفة في شتى صنوف واسلحة القوات . ويمكن استخدامها لاغراض التدريب والاستطلاع والاسعاف الطبي. ومن بين تلك المروحيات مروحيتا التدريب من طراز "انسات – او" و" كا -6- او ".

ونخطط في المستقبل لشراء 60 مروحية من مختلف الانواع. وفي الفترة ما بين عام 2011 وعام 2015 نخطط لتزويد القوات الجوية بالمروحية الجديدة من طراز "مي – 28 ان" ، الامر الذي سيسمح لنا بتشكيل مجموعات المروحيات القادرة على تنفيذ مهامها بشكل مستقل او لمصلحة الوزارات الاخرى.

ومن اهم الاتجاهات لتطور الطيران في المستقبل هو الاستخدام الواسع للمجامع الجوية المسيرة بدون طيارين التي يجري العمل على تصميمها الان في روسيا بنشاط.
 
مشكووووور على الموضوع بارك الله فيك
 
ما هو مستقبل القوات الجوية في الجيش الروسي؟

134.jpg

تتجلى ملامح جديدة لجيش روسيا واسطولها ولو بصورة غامضة . وما زال هناك نوع من الغموض. فقد وجه اناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي نوابه وأعضاء اللجنة الاستشارية لدى وزير الدفاع الى وحدات الجيش كي يقوموا بعمل ايضاحي. غير ان قادة صنوف القوات في الجيش الروسي هم الذين لديهم صورة اوضح حول الاوضاع الحقيقية في القوات المسلحة. فما هي التغيرات التي ستشهدها القوات الجوية الروسية التي سبق ان ضمت طيران الجيش والطيران العملياتي وطيران النقل العسكري وطائرات الاعتراض وقوات الصواريخ المضادة للطائرات والقوات اللاسلكية الفنية؟ ووجه هذا السؤال وغيره من الاسئلة نيقولاي بوروسكوف المراقب السياسي لصحيفة " فريميا نوفوستيه" الى الفريق الاول الكسندر زيلين قائد القوات الجوية في الجيش الروسي.
سؤال : ما هو دور القوات الجوية في تحقيق عقيدة الدفاع الجوي الفضائي لروسيا التي اقرها الرئيس دميتري مدفيديف؟
زيلين : يجب ان تنشأ منظومة الدفاع الجوي الفضائي للدولة تحت اشراف هيئة الاركان العامة. الا ان القيادة المباشرة فيما يتعلق بالعمل على تشكيلها وادارة القوى والقوات التي تقوم بمهام الدفاع الجوي الفضائي فيجب ان يعود كل ذلك بحسب اعتقادنا الى قائد القوات الجوية. وستشكل وحدات الطيران والدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي الفضائي التي تدخل الان تعداد القوات الفضائية اساسا لنظام الاستطلاع والانذار عن الهجوم الجوي والفضائي ونظام ردع وسائل الهجوم الفضائي الجوي الاجنبية. ونعتقد ان التكامل الاسرع لكل هذه القوى تحت قيادة موحدة بقوام القوات الجوية يعتبر مقدمة اساسية في انجاز مهمة انشاء منظومة الدفاع الجوي الفضائي.
سؤال : ما رؤيتكم لآفاق القوات الجوية بالذات ؟
زيلين : انها مرسومة في خطة بناء القوات الجوية حتى عام 2016. واهم ما يمكن الاشارة اليه هو تزويد القوات الجوية بمعدات واسلحة جديدة ومحدثة وتطوير البنية التحتية. واننا نخطط لزيادة الامكانات العملياتية الخاصة بالتصدي للعدوان المحتمل في الاتجاهات الخطيرة على حساب الاحتفاظ بقدرات الوسائل الجوية الخاصة بالردع النووي وزيادة عدد وحدات التأهب الدائم . وفي هذه الفترة لا يتم تغيير البنية التنظيمية والقوام القتالي للقوات الجوية التي ستلعب بحسب اعتقادنا دورا هاما في ضمان أمن روسيا وقت السلم والحرب.
سؤال : لقد اعلن السيد ياب دي هوب شيفر السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي في يونيو/حزيران الماضي في ختام اجتماع روسيا – الناتو ان الوزراء اكدوا التزاماتهم بانهاء العمل على اعداد مشروع اتفاقية النقل الجوي التي ستتيح فرصة لاستخدام الامكانات الاستراتيجية لطيران النقل الجوي الروسي في عمليات مشتركة قادمة. ما مقترحات روسيا في مشروع هذه الاتفاقية؟
زيلين: يتم العمل على هذه الوثيقة بقرار من وزير الدفاع الروسي. واجريت جولة جولة دورية من الاستشارات بهذه المسألة في مارس / آذار الماضي في موسكو. وتم التنسيق بين مشاريع الوثائق. غير ان هناك بعض البنود التي تقضي ببذل جهود اضافية من قبل الطرفين. اما بشكل عام فاننا نجد التفاهم في المسائل غير البسيطة الخاصة بنقل شحنات الناتو بواسطة طائرات النقل الروسية.
سؤال: ماذا تعني منظومة الدفاع الجوي االموحدة لرابطة الدول المستقلة؟
زيلين : هى اول منظومة دفاعية موحدة في واقع الامر بالرابطة. وانها تعمل منذ فبراير/شباط عام 1995، وتضم القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي لكل من جمهورية ارمينيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وروسيا الاتحادية وطاجكستان واوزبيكستان واكرانيا. واننا نقوم بمناوبة قتالية مشتركة مع ارمينيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزستان( قيرغيزيا) واوزبيكستان. اما القوات الجوية الاكرانية فنتعاون معها.

وتعمل في اطار الدفاع الجوي لرابطة الدول المستقلة انظمة القيادة وتبادل المعلومات عن الموقف الجوي والمناوبة القتالية المشتركة في الدفاع الجوي والتدريب العملياتي والقتالي. كما وتقترب من الانتهاء عملية اعادة تجهيز مراكز القيادة بوسائل أتمتة جديدة ، ويحقق الترابط بينها تقنيا.

وتقوم الآن مؤسسات الابحاث العلمية التابعة لوزارة الدفاع الروسية باعداد مجمع موحد لوسائل أتمتة مركز القيادة وهيئة الاركان ، وذلك بطلب من اللجنة التنسيقية الخاصة بالدفاع الجوي.

وتسمح المناوبة القتالية المشتركة بالحصول على معلومات عن أهداف في النظام المؤتمت ضمنا وتنظيم مناوبة الوحدات التابعة للقوات اللاسلكية، وذلك عن طريق تشغيل محطات الرادار بحسب الجدول الزمني الاقتصادي واستخدام مطارات التعامل بغية هبوط الاطقم المناوبة بعد تأدية مهامها على المدى الاقصى والفترة القصوى للطيران.

ويتم اثناء إجراء التمارين التدريب على التعاون في التعامل مع الطائرات الخارقة لحدود دول الرابطة ونظام استخدام الفضاء الجوي والاهداف فوق الصوتية والطائرات على ارتفاعات كبيرة والطائرات المختطفة. كما اننا نقوم بتدريب افرادنا على العمل في ظروف الطواريْ وحدوث قوة قاهرة.

وتنتهج الدولالاعضاء في الرابطة سياسات منسقة عسكريا وتقنيا ، وتطور انظمة الاسلحة والقيادة والاتصال بحسب المعايير الموحدة التي تؤمن استخدامها المشترك.

ويتم حاليا إنشاء منظومة الدفاع الجوي الاقليمية بين روسيا وبيلوروسيا. ومن المخطط انشاء نظامين مماثلين في منطقتي شمال القوقاز وأسيا المركزية.
سؤال: ماذا ينتظر قوات القيادة الخاصة التي تحمي السماء فوق العاصمة موسكو ومنطقة وسط روسيا الصناعية؟
زيلين : تتولى قوات القيادة الخاصة مسؤولية حماية اجهزة السلطة العليا والقيادة العسكرية كلها والجزء الاكبر من القدرة العلمية والصناعية للبلاد. وكانت قيادة القوات الجوية ولا تزال تبدي اهتماما بالغا لتطويرهذه القوات، الامرالذي وجد انعكاسه في الوثائق المناسبة. وفي اغسطس/آب من العام الماضي دخل المناوبة القتالية اول فوج مزود باحدث نظام للدفاع الجوي، وهو المجمعالصاروخي " اس- 400" . وسيتم في المستقبل القريب تزويد عدة افواج مضادة للجو بهذه المنظومات. كما اننا سنقوم بتحديث المجاميع " اس – 300 " التي تقوم الآن بالمناوبة القتالية ،ويجب القول انها قادرة حتى في الوقت الراهن على مكافحة وسائل الهجوم الجوي الحالية والمستقبلية.
سؤال : ما تزال مخاطر إجراء العمليات الارهابية باستخدام الطائرات قائمة. ما هي التعديلات التي ادخلت بهذا الصدد على خطط قوات القيادة الخاصة؟
زيلين : سبق لي ان ذكرت المجاميع الصاروخية الحديثة . كما تزود الوحدات اللاسلكية الفنية برادارات جديدة ، ويتم تنسيق عملها مع ادارات الملاحة الجوية المدنية. وسيتم في الوقت القريب انتقال وحدات قوات القيادة الخاصة الى نظام التأهب الدائم .
سؤال: استؤنفت منذ اغسطس/آب عام 2007 تحليقات الطائرات بعيدة المدى الاستراتيجية فوق مناطق المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الاطلسي والمحيط الهادئ، فهل سيتم توسيع جغرافيا تلك التحليقات.
زيلين : قد نفذ 150 تحليقا لاغراض المناوبات القتالية ، وذلك في ظروف المقاومة التكتيكية من طرف طيران الدول المتاخمة. والمقصود بذلك مرافقة طائراتنا من قبل طائرات دول اخرى. وقد اتخذ رئيس الدولة قراراً بزيادة عدد هذه التحليقات وخاصة فوق مناطق تمارس بلادنا فيها نشاطها في مجال الاقتصاد والملاحة البحرية وصيد السمك. ومن المخطط القيام بتحليقات

الطائرات الاستراتيجية فوق مياه المحيط الهندي ، وذلك بالتعاون مع سفن القوات البحرية.
سؤال: مع الاسف يتم تغيير الاجيال في الطيران بوتائر بطيئة جدا. فما يمكنكم القول عن طائرات مستقبلية؟
زيلين: يتم العمل على تصميم مجمع جوي مستقبلي خاص بالطيران بعيد المدى يكون بمقدوره حل المهام في الحربين التقليدية والنووية وانزال ضربات بشكل مفاجئ وخفي. ومن المخطط له ان يتفوق هذا المجمع على نظيره الامريكي " ب-1ب".

كما يتم العمل على إنشاء طائرة مقاتلة مستقبلية متعددة الاغراض تتصف بالاتمتة العالية والحقل المعلوماتي الدائري والخفية الكبيرة وضرب الاهداف في المعركة الجوية القريبة من جميع الاتجاهات واستخدام الاسلحة متعددة القنوات وامكانية مهاجمة اهداف جوية وارضية بواسطة الاسلحة عالية الدقة في آن واحد وبفعالية وأمان عاليين ، الامر الذي يجعلها تتفوق على نظيرتها الامريكي " اف-35".

ويتم ايضاَ تصميم طائرة النقل العسكري من جيل جديد "ايل – 112 ف" التي تتصف بالمقارنة مع سابقتها بامكانات واسعة في نقل وانزال نماذج خفيفة من الاسلحة والمعدات الحربية ن وبالاقتصاد العالي للوقود والسعر المنخفض .

ويتم العمل ايضاً على تصميم طائرة نقل عسكري متوسطة المدى تحظى منذ الان باهتمام الهند. وتتصف هذه الطائرة بانها قادرة على نقل الشحنات الحربية والاسلحة والمعدات من مسرح العمليات العسكرية الى نقطة آخرى ونقل نماذج مستقبلية من المعدات الحربية مثل عربة المشاة القتالية " ب م م – 3" وعربة الانزال القتالية " ب م د 3" ، وتخفيض زمن ايصال الشحنات الى اهدافها . وتتماشى هذه الطائرة مع المعايير العالمية من حيث اقتصاد الوقود. كما انها يمكن ان تحط في 80% من مطارات روسيا.

كما ويتم ايضا العمل على تصميم المروحيات الحديثة ، ومن بينها المروحيتان مي - 28 ان" و" كا- 52 " اللتان تتصفان بانهما تعملان في جميع الظروف الجوية ليلا ونهارا. كما يتم تصميم انواعاً اخرى من المروحيات ، وبينها المروحيات المشوشة، ومروحيات مراكز القيادة الجوية ،ومروحيات التزود بالوقود ، ومروحيات الاستطلاع، والمروحيات الخاصة بالكيمياء والهندسة، ومروحيات الانقاذ وغيرها من المروحيات . كما ويولى في الوقت الاخير اهتمام بالغ لانشاء مروحيات خفيفة متعددة الاغراض تنقل حمولة لا تزيد عن 1000 كيلوغرام ، من شأنها ان تغدو اساسا لانشاء المجاميع المختلفة في شتى صنوف واسلحة القوات . ويمكن استخدامها لاغراض التدريب والاستطلاع والاسعاف الطبي. ومن بين تلك المروحيات مروحيتا التدريب من طراز "انسات – او" و" كا -6- او ".

ونخطط في المستقبل لشراء 60 مروحية من مختلف الانواع. وفي الفترة ما بين عام 2011 وعام 2015 نخطط لتزويد القوات الجوية بالمروحية الجديدة من طراز "مي – 28 ان" ، الامر الذي سيسمح لنا بتشكيل مجموعات المروحيات القادرة على تنفيذ مهامها بشكل مستقل او لمصلحة الوزارات الاخرى.

ومن اهم الاتجاهات لتطور الطيران في المستقبل هو الاستخدام الواسع للمجامع الجوية المسيرة بدون طيارين التي يجري العمل على تصميمها الان في روسيا بنشاط.

 
شكرا على جهدك
الاترى ان الاعداد قليله التى سوف تدخل الخدمه في الجيش الروسي؟وشكرا
 
عودة
أعلى