تلاسن كلامي غير مسبوق بين سوريا وإيران على خلفية دور الأخيرة

Sudanese Aviation

عضو مميز
إنضم
14 مايو 2018
المشاركات
3,817
التفاعل
5,973 7 0
الدولة
Sudan
وكالات | الثلاثاء 2018.7.17

تلاسن كلامي غير مسبوق بين سوريا وإيران على خلفية دور الأخيرة

368


ولايتي: لولا الوجود الإيراني لكانت سوريا والعراق تحت سيطرة البغدادي

تلاسنٌ كلامي غير مسبوقٍ بين سوريا وإيران، تزامن في الوقت الذي تكررت فيه تصريحات المسؤولين الإيرانيين المشيدة بما وصفته بأنه لولا دور طهران لسقط النظام السوري، حيث انتقدت صحيفة الوطن الموالية للنظام، تصريحاتٍ أدلى بها مستشار المرشد الأعلى الإيراني علي أكبر ولايتي، خلالَ محاضرةٍ ألقاها في ملتقى “فالداي” للحوار في موسكو، والتي جاء فيها “بأن النظام السوري كان سوف يسقُط خلالَ أسابيع لولا مساعدة إيران، وأنه لولا الوجود الإيراني لكانت سوريا والعراق تحت سيطرة البغدادي".

وقالت الصحيفة بأن تصريحات ولايتي “مبالغة اعتدنا على سماعِها من بعضِ وسائلِ الإعلام أو المحللين السياسيين الإيرانيين أو الذين يدورونَ جملةً وتفصيلاً في الفُلك الإيراني”.

وتحدثت الصحيفة من جانب آخر، إلى التناقض الذي وقع فيه “ولايتي” بوصفه الوجود الإيراني في سوريا بأنه مجرد مستشارين عسكريين”.

وقالت: “ربما من الغريب أن نتحدث عن قيام مستشارين عسكريين بمنع سقوط دولتين، فالمستشار العسكري يملك أدواراً نظرية عن المعلومات والخطط والخياراتِ المتاحة لا أكثر، لكن في النهاية الصمود هو لمن يصمد في المعركة، فالمستشار لا يمكن له أن يمنع هزيمة أو يُنهي انتصاراً”.

وكان ولايتي قد أكد سابقاً بأنه نسق المواقف بشأن وجود بلاده العسكري في سوريا مع دمشق وموسكو، مضيفاً بأن إيران مستعدة للانسحاب من سوريا إذا طلبت دمشق ذلك.
 
عودة
أعلى