مؤتمر "الاستقرار في أفغانستان " إعلان مكـة المكرمة

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
40,064
التفاعل
224,020 6,133 2
الدولة
Saudi Arabia
دعا المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في أفغانستان اليوم الأربعاء، الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" إلى وقف إطلاق النار وبدء مفاوضات مباشرة.

جاء ذلك في البيان الختامي "إعلان مكة"، الصادر عن المؤتمر المنعقد على مدار يومين بالسعودية، وفق بيان لمنظمة التعاون الإسلامي.

وشدد البيان على أن "ما يجري في أفغانستان من قتل للأبرياء، ينافي مبادئ الإسلام وثوابته، ويناقض مبادئ الوحدة والتضامن والحفاظ على تماسك المجتمع المسلم".

وطالب المؤتمر الدول والمنظمات والنخب المسلمة بالقيام بدورها البناء في إحلال الأمن والسلم في أفغانستان، عبر استخدام إمكاناتها ونفوذها في هذا العمل.

كما طالب الحكومة الأفغانية وحركة طالبان بالإذعان للهدنة، ووقف إطلاق النار وبدء المفاوضات الأفغانية المباشرة.

وشدد على أن "الحوار الوطني هو السبيل الأمثل لإنهاء الصراع بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، وأن الحل لقضية أفغانستان المسلمة لا بد أن يتم عبر التفاهم والتفاوض السلمي المباشر".

وفي كلمته بالمناسبة نفسها، قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، إن "المنظمة تؤكد دعمها على ما تم الاتفاق عليه من قبل العلماء الأجلاء، مشددة إدانتها لحالة الاقتتال في أفغانستان".

ودعا جميع أطراف النزاع إلى "الاستفادة من عرض السلام غير المشروط للحكومة الأفغانية، فالحوار والتفاوض السلمي المباشر هو السبيل الأمثل لإنهاء الصراع الدائر وبناء مستقبل أفضل".

وانعقد المؤتمر الذي انطلق أمس الثلاثاء في جدة واليوم في مكة المكرمة تحت عنوان، "المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في جمهورية أفغانستان".

وشهد المؤتمر مشاركة 105 من أبرز علماء المسلمين من دول أفغانستان، والسعودية، وباكستان، وإندونيسيا، ومصر، والسودان، والمغرب، وغيرها.

وتشهد أفغانستان مواجهات شبه يومية بين عناصر الأمن والجيش الأفغاني من جهة، ومقاتلي حركة "طالبان" من جهة أخرى، تسفر عن سقوط ضحايا من الطرفين، فضلا عن عمليات جوية تنفذها الطائرات التابعة للقوات الحكومية.
 
توصيات المؤتمر العالمي لعلماء المسلمين حول السلم والأمن في أفغانستان بجدة
5b460251d7902.jpg


اختتم المؤتمر العالمي لعلماء المسلمين حول السلم والأمن في أفغانستان اجتماعه اليوم بقصر الصفا بمكة المكرمة بعد أن بدأ اجتماعه أمس بقصر المؤتمرات في جدة حيث أكد المشاركون على أن الحوار الوطني هو السبيل لإنهاء الصراع بين الحكومة وحركة طالبان.

وجاء في نهاية المؤتمر إعلان بيان مكة والذي أكد أنه امتثالا لأمر الشارع الحكيم في تعزيز الأمن والسلم في المجتمع المسلم، ونبذ الاقتتال والتفرق، ولما ندب إليه الشرع الحكيم من الإصلاح بين المسلمين ودعوتهم للاجتماع على كلمة الحق والرد إلى أحكام الشريعة عند الخصومة والتنازع، فقد عقدت منظمة التعاون الإسلامي "المؤتمر العالمي لعلماء المسلمين حول السلم والأمن في أفغانستان" في مدينتي جدة ومكة المكرمة خلال الفترة 26 – 27 شوال 1439هـ، الموافق 10-11 يوليو 2018م.

ووفقا للبيان فقد تدارس المشاركون في المؤتمر ما يعانيه الشعب الأفغاني المسلم من إراقة دماء مصانة، وإزهاق لنفس معصومة، وتبديد مقدَّرات الدولة المسلمة، في حالة لا يقرها الدين الإسلامي الحنيف الذي أعلى مكانة الأمن وتضافرت نصوصه الثابتة في وجوب إحلال السلام في المجتمع المسلم، ووجوب المصالحة بين المسلمين، وجعلها من أجل القربات إلى الله جل وعلا.

وأشار البيان الى أن أفغانستان دولة إسلامية، أهلها مسلمون معصومو الدم متطلعون للسلام والأمن، وإن ما يجري فيها من قتل للأبرياء، ينافي مبادئ الإسلام وثوابته، ويناقض مبادئ الوحدة والتضامن والحفاظ على تماسك المجتمع المسلم وإننا ندعو الدول والمنظمات والنخب المسلمة ليقوموا بدورهم البنّاء في إحلال الأمن والسلم في أفغانستان.

ولفت البيان إلى أن الحوار الوطني هو السبيل الأمثل لإنهاء الصراع بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، وأن الحل لقضية أفغانستان المسلمة لا بد أن يتم عبر التفاهم والتفاوض السلمي المباشر، ونثمِّن ونؤيد في هذا الصدد جهود علماء أفغانستان الأخيرة في إنجاح المصالحة الأفغانية.
 
"الفيصل" يستقبل المشاركين في مؤتمر "الاستقرار في أفغانستان "
5b45f4366e42c.jpg


أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن المملكة العربية السعودية تعتز وتفخر بخدمة المسلمين في شتى بقاع العالم .

وقال أمير منطقة مكة المكرمة لدى استقباله في مقر الإمارة بجدة اليوم و بحضور نائبه الأمير عبدالله بن بندر ، المشاركين في المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلم والاستقرار في جمهورية أفغانستان " باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولى عهده الأمين أرحب بكم في هذه البقعة الطاهرة التي تحتضن أول بيت وضع للناس بمكة ، ومبعث خاتم الأنبياء والرسل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم " مؤكداً أن المملكة العربية السعودية تعتز وتفخر وتتشرف بخدمة ضيوف الرحمن ولا أدل على ذلك من استبدال قادتها مسمى صاحب الجلالة بخادم الحرمين الشريفين"

وأضاف الأمير خالد الفيصل " علينا جميعاً توحيد الجهود وتضافرها لخدمة الأمة الإسلامية في العالم أجمع على وجه العموم وفي أفغانستان على وجه الخصوص "مجدداً الترحيب بالأشقاء الأفغان سائلاً الله أن تتكلل المساعي والجهود في مؤتمر المصالحة بالنجاح ، وأن يتحقق لأفغانستان التطور والاستقرار في شتى المجالات.
الجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز دعا إلى عقد مؤتمر دولي للعلماء المسلمين لمناقشة السلم والاستقرار في جمهورية أفغانستان وانطلق أمس (الثلاثاء) في مدينتي مكة المكرمة وجدة لمدة يومين ، ويهدف لتوطيد السلم والاستقرار في أفغانستان وإدانة الإرهاب والتطرف بأشكالهما ومظاهرهما المختلف ، بمشاركة 105 من أبرز علماء المسلمين من مختلف الدول.

 
يعني بعد كل تلك السنين فرضت طالبان نفسها على الناتو؟

ياليت احد يشرحلي .. لوقت قريب كنت اعتقد الناتو والحكومة الافغانية يصنفون طالبان كجماعه ارهابية؟
 
يعني بعد كل تلك السنين فرضت طالبان نفسها على الناتو؟

ياليت احد يشرحلي .. لوقت قريب كنت اعتقد الناتو والحكومة الافغانية يصنفون طالبان كجماعه ارهابية؟

لو قدروا عليهم كان أستمروا يصنفونهم أرهاب
لكن الغرب بعد عجزه أيقن أن السلام هو الحل ولايمكن إقتلاع طالبان من البلاد
طالبان ليست ارهابية لكن اخطأت عندما وفرت الملجأ لتنظيم القاعدة عن حسن نيه ورغبة في رد الجميل للمقاتلين العرب ....
عسى الله أن يوفقهم لوقف هذة الدوامه العبثيه

وللأسف التعاطي الأعلامي لهذا المؤتمر سيئ ولايعكس الدور الكبير الذي تقوم به السعودية للإصلاح بين الفرقاء ...
إعلامنا مغيب في سفاسف الأمور ولايتخذ من هذة الأحداث فرصة لإبراز وجه طيب عن السعودية ...
 
يعني بعد كل تلك السنين فرضت طالبان نفسها على الناتو؟

ياليت احد يشرحلي .. لوقت قريب كنت اعتقد الناتو والحكومة الافغانية يصنفون طالبان كجماعه ارهابية؟

البعض يقاتل من اجل عقيدة والبعض من اجل قومية
طالبان اجمعت الثنتين لين خلت الكل يتفاوض
واتمنى اننا نقدر نكسبهم
 
التعديل الأخير:
سيوحدونهم لقتال داعش التي توسعت وتوسع نفوذها داخل افغانستان وأصبحت تشن هجمات على كل الأطراف هناك.
 
سيوحدونهم لقتال داعش التي توسعت وتوسع نفوذها داخل افغانستان وأصبحت تشن هجمات على كل الأطراف هناك.
الاميرال؟:D

سيدحر الخوارج في كل مكان ان شاء الله
 
الاميرال؟:D

سيدحر الخوارج في كل مكان ان شاء الله

السؤال ما موقف القاعدة من هذا ؟ هل ستستمر بيتعهم لتنظيم يقاتل الى جانب أمريكا ؟ هل سيجدون مخرج ترقيعي كما فعلوا في سوريا ؟
 
السؤال ما موقف القاعدة من هذا ؟ هل ستستمر بيتعهم لتنظيم يقاتل الى جانب أمريكا ؟ هل سيجدون مخرج ترقيعي كما فعلوا في سوريا ؟
مصالحة بين الحكومة وطالبان بوساطة من السعودية
م دخل امريكا في الموضوع ؟

هل قالت طالبان سوف نقاتل بجانب امريكا
هل معنى مصالحة القتال بجانب اي شخص

لا ادري كيف البعض يربط بين الامور
 
عودة
أعلى