سؤال بخصوص الرادار السلبى

التفاعل
108 0 0
انا عايز اعرف الردار السلبى القادر على اكتشاف الطائرات الشبح (f22-f117-f35) هل هنا شاشة له توضح مكان الطائرة بالتحديد ام انة وظيفتة توضيح ان هناك شئ ما يطير فى فى السماوات وهل توجية اجهزة الدفاع الارضى علية بتكون عشوائية ام ان مكانة بيكون محسوب تماما واحتمالية اسقاطة تكون كاحتمالية اسقاط شئ عادى فى السماء ارجو عدم التعتيم فى الاجابة

اخي العزيز ___حسب التقارير وحسب ابحاث لوزارة الدفاع الامريكيه وحسب بعض المعلومات عن انظمه روسيه واكرانيه فان بعض الانظمه السلبيه تستطيع ان تحدد موقع وسرعة الشبح وحتى امكانية اعطاء صوره لنوع الطائره ولكن لا يوجد معلومات محدده او مثبته 100% .

يعنى نظام post 3 m اللى عند مصر او نظام الرادار ثلاثى الابعاد يمكن عمل ذلك الموضوع يحدد السرعة ام ان امريكا لا تعطى مصر شئ يخل بالميزان العسكرى لدى اسرائيل

اخي الكريم عملية كشف طائرات الستلث ليست بالسهلة بل انها تتطلب جهد كبير خصوصا اذا ما اردنا ان نعرف موقع الطائرة بالدقة.

بعض الرادارات تقوم بكشف الاتصالات التي تقوم بها طائرات الستلث او بكشف اي بث اتصال او ما شابه ذلك صادر عن الطائرة.
البعض الاخر يقوم بكشف او بالاحرى استقبال موجات لتردد معروف مسبقا, اي ان رادار يقوم ببث الاشعة بالاجواء وحين تعكس هذه الاشعة بكل الاتجاهات تحاول رادارات سلبية تتبع هذه الاشعة لمحاولة كشف موقع الطائرة.
عموما تتمركز هذه الرادارات على شكل نصف دائري او اي شكل هندسي اخر لكي تتمكن من كشف الهدف بشكل دقيق ومضمون.
الرادارات التي تستطيع كشف الستلث هي الرادارات ذات الموجة الطويلة (الموجات المترية) لكن عيب هذه الرادارات انها لاتستطيع ان تحدد موقع الطائرة بشكل جيد ودقيق الا ان مع بعض الاضافات الالكترونية (انظمة برمجة رقمية) يمكن الحصول على نتيجة افضل. الجدير بالذكر ان معظم طائرات الستلث مصممة للتخفي عن الموجات المليمترية (حسب سمك الطبقة الممتصة للاشعة)

هل توجية اجهزة الدفاع الارضى علية بتكون عشوائيةام اذا تم معرفة السرعة والاتجاة بتكون العملية محسومة

هل توجية اجهزة الدفاع الارضى علية بتكون عشوائيةام اذا تم معرفة السرعة والاتجاة بتكون العملية محسومة

اذا تم معرفة موقع الطائرة يمكن تتبعها بالاجهزة الكهروبصرية العاملة على كشف الاشعة تحت الحمراء,ويمكن توجيه الصواريخ بتجاهها. مثلا صواريخ ال S-125 مزودة بنمط التوجيه الاتوماتيكي والتوجيه اليدوي يعني اذا عرفنا منطقة وجود طائرة الستلث يمكننا ان نستعمل كاميرا تتبع بصري لكشف موقع الستلث بشكل دقيق ومن بعدها يمكن ان نطلق صاروخ سام-3 عليها بالتوجيه اليدوي لان التوجيه الاتوماتيكي لن ينفع كثيرا حيث انه يحتاج تتبع طائرة الستلث عن طريق الرادار الذي يعمل بالموجات المليمترية. هذه الطريقة تصلح ايضا حين يتم التشويش على الرادار

رد: سؤال بخصوص الرادار السلبى

طيب أخواني بالنسبة لأستعمال الأجهزة البصرية في التوجيه وعند وضع الطائرة في الصورة هل يمكن تحديد موقع الطائرة عند هذه اللحظة بدقة ونقل الاحداثيات للصاروخ الموجه؟؟
وشكرا

طيب أخواني بالنسبة لأستعمال الأجهزة البصرية في التوجيه وعند وضع الطائرة في الصورة هل يمكن تحديد موقع الطائرة عند هذه اللحظة بدقة ونقل الاحداثيات للصاروخ الموجه؟؟
وشكرا

هل يمكن ان توضح السؤال اكثر اخي ؟؟ وشكرا

أخي أشرف سلام من الله عليك
قصدت في سؤالي أن في حالة ظهور الطائرة على شاشة أجهزة الرؤية العضوية هل بالأمكان تحديد الأحداثيات للطائرة على الشاشة وبالتالي أجراء عملية أقفال عليها وتوجيه الصاروخ؟

وعليكم السلام اخي : اذا كنت تقصد رؤيتها بنظام بصري فاكيد تستطيع اطلاق النار وهدا الاسلوب استخدمه العراق ضد طائرات الغرب في الحرب الماضيه

السلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخي أشرف على الأجابة بصراحة ليست لي أدنى فكرة عن هذه الطريقة, بالمناسبة لقد فصلت لي في أجابة عن طرق مواجهة الطائرات الشبحية في موضوع آخر كان يتحدث عن الرادارات السلبية بشكل عام, سؤال لو تسمح أخي أشرف بالنسبة لمنظومة بانتسير أس-1 حسب ما ورد في تقرير شاهدته فأنه بالأضافة للرادار يوجد أيظا أجهزة رؤيا حرارية هل هي المقصودة في هذا النقاش؟ هل يعني ان هذه المنظومة يمكن دمجها مع منظومة رادارات سلبية و رادارات قوية لتحديد ومعالجة طائرات ستيلث؟ أعرف أخي أنك أجبتني بتعم لكن أطمع بمعرفتك أذا لديك معلومات حول Pantser S-1 أذا يمكن دمجه مثل هذه التشكيلة؟

اذا تم معرفة موقع الطائرة يمكن تتبعها بالاجهزة الكهروبصرية العاملة على كشف الاشعة تحت الحمراء,ويمكن توجيه الصواريخ بتجاهها. مثلا صواريخ ال s-125 مزودة بنمط التوجيه الاتوماتيكي والتوجيه اليدوي يعني اذا عرفنا منطقة وجود طائرة الستلث يمكننا ان نستعمل كاميرا تتبع بصري لكشف موقع الستلث بشكل دقيق ومن بعدها يمكن ان نطلق صاروخ سام-3 عليها بالتوجيه اليدوي لان التوجيه الاتوماتيكي لن ينفع كثيرا حيث انه يحتاج تتبع طائرة الستلث عن طريق الرادار الذي يعمل بالموجات المليمترية. هذه الطريقة تصلح ايضا حين يتم التشويش على الرادار
هل تقصد بالتوجيه اليدوي كالذي يستخدم لتوجيه الصواريخ المضادة للدبابات كصاروخ ساجر؟ اظن من الصعب جداً توجيه صاروخ ارض-جو بهذه الطريقة لأن الطائرة تحلق بسرعات كبيرة وسوف تناور لتفادي الصاروخ ، ارجوا التوضيح .

عودة
أعلى