منتدى التعاون العربي الصيني

DESERTFIGHTER 

مياو
صقور الدفاع
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
5,493
التفاعل
34,682 719 1
الدولة
Saudi Arabia
قدم السفير لي هوا شين سفير جمهورية الصين الشعبية في مؤتمر صحفي عقد بمقر السفارة الصينية بالرياض إيجازاً حول الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني العربي والذي سينطلق غدا في العاصمة الصينية بكين، حيث سيحضر الرئيس شي جينبينغ الجلسة الافتتاحية ويلقي خطاباً مهماً، وسيحضرها أيضا صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وممثلو 21 دولة عربية والأمين العام لجامعة الدول العربية، بمن فيهم معالي وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي سيشرف الاجتماع كرئيس للجانب العربي مع مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي وأحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية.

وسيناقش الجانبان خلال هذا الاجتماع سبل تعزيز الصداقة الصينية العربية التقليدية ودفع بناء «الحزام والطريق» وتدعيم التشارك في إقامة نوع جديد من العلاقات الدولية ومجتمع مصير مشترك للبشرية، وسبل تعزيز البناء المؤسسي للمنتدى وكذلك القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك لدى الجانبين، والبحث في الخطط والخطوات للتعاون في المستقبل، بما فيها السياسة والأمن والترابط الاستراتيجي والتعاون العملي والتبادل الإنساني والثقافي وغيرها، وللعمل سوياً على إقامة «النسخة المطورة» للعلاقات الصينية العربية.

وشهد المجال السياسي بين الجانبين تكثيف التواصل الرفيع المستوى بين الجانبين، وفي مقدمته الزيارات الناجحة التي يقوم بها الرئيس شي جينبينغ إلى السعودية ومصر وزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان للصين وكذلك زيارات قادة مصر والمغرب وفلسطين للصين، الأمر الذي عزز الثقة السياسية المتبادلة وأبقى العلاقات بين الجانبين في المستوى العالي. وقامت الصين بإقامة أو رفع العلاقات الاستراتيجية مع 11 دولة عربية في مقدمتها السعودية.

وفي مجال التعاون العملي، وقعت الصين مذكرة تفاهم بشأن التشارك في بناء «الحزام والطريق» مع السعودية وغيرها من 9 دول عربية ووثيقة التعاون بشأن الطاقة الإنتاجية مع 5 دول عربية. كما قام صندوق طريق الحرير والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية باستثمار في الدول العربية. وفي عام 2017 ، بلغ حجم التبادل التجاري الصيني العربي ما يقارب 200 مليار دولار أمريكي، بزيادة 11.9% على أساس سنوي، وبلغ حجم الاستثمار الصيني المباشر في الدول العربية 1.26 مليار دولار أمريكي، بزيادة 9.3% على أساس سنوي.

كما أصبح التعاون المتبادل المنفعة بين الجانبين الصيني والعربي أكثر عملية في مجالات التنمية الاجتماعية ومعيشة الشعب وتبادل الأفراد، حيث تم تنفيذ جميع ما أعلن عنه الرئيس شي جينبينغ من المساعدات لفلسطين والمساعدات الإنسانية لسورية ولبنان والأردن وليبيا واليمن. وقامت الصين بتدريب أكثر من 6000 كفاءة عربية في تخصصات مختلفة، كما اتخذت 9 دول عربية سياسة الإعفاء من التأشيرة أو الحصول على التأشيرة عند المطار للمواطنين الصينيين، وهناك 150 رحلة جوية للركاب و45 رحلة جوية للبضائع تتنقل بين الصين والدول العربية أسبوعياً

fe_53_1.jpg
 
العجيب أن الصينيين وغيرهم يروننا بوضعنا الطبيعي
كأمة عربية بدول متعددة،

بينما بعضنا -مع الأسف- ينظر إلينا وكأننا أمم متعددة
ودول مختلفة !!!

وكل هذا بسبب صدمات عاطفية نتيجة فشل بعض المشاريع العربية،
أو بسبب صراعات عربية-عربية أحدثت عندهم حواجز،

وكأن التأريخ يجب أن يسير بشكل مثالي فقط
 
ألقى معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير في العاصمة الصينية بكين محاضرة في جمعية دراسات الشرق الأوسط.
وأكد معالي وزير الخارجية أن العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية متميزة، حيث يؤمن الجانبان بمبادئ أساسية أسهمت في تعميق العلاقات، وعلى رأسها احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها.
وأشار معالي الوزير عادل الجبير إلى أن المملكة العربية السعودية أطلقت رؤية 2030 من أجل توسعة المجالات الاقتصادية وتقليص الاعتماد على النفط، ومن أجل إيجاد بيئة إبداع تستقطب المستثمرين في مجالات مثل التعدين الترفيه والتقنية وغيرها، إضافة إلى خلق بيئة تتبنى الشفافية وجودة الأداء بالنسبة للمؤسسات الحكومية لتهيئة المناخ لعنصر الشباب في المملكة لانتهاز الفرص الموجودة لبناء المملكة وتطوير اقتصادها ومستوها المعيشي.
وأوضح معاليه أن رؤية المملكة 2030 تهدف إلى خلق مناخ من التسامح والاعتدال لمواجهة التطرف وفتح مجالات للمرأة السعودية لتكون شريكة في بناء مستقبل المملكة العربية السعودية.
وفيما يتعلق بمبادرة الحزام والطريق، أكد معالي وزير الخارجية أن المملكة العربية السعودية تنظر إلى نفسها كشريك أساسي لجمهورية الصين في هذا المشروع والذي وسيكون له تأثير كبير جداً على مستقبل العالم اقتصادياً واجتماعياً، وسيسهم في أمن واستقرار المنطقة.
وأضاف معالي الوزير عادل الجبير: "نحن نتشاور مع الأصدقاء في الصين حول كيفية التعاون معهم في هذا المجال، كما أننا نتشاور مع أصدقائنا وأشقائنا في المنطقة فيما يتعلق بفرص الاستثمار ودور منطقة الشرق الأوسط في أن يكون لها دور أساسي في هذا المشروع الضخم".
ولفت معالي وزير الخارجية إلى حرص المملكة للعربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية على تكثيف التبادل العلمي، حيث ابتعثت المملكة طلابها إلى الصين للتعليم وليصبحوا جسور بين البلدين في المستقبل، وقال :"لدينا الآن مئات الطلاب الذين يدرسون في جامعات صينية، كما أن المملكة افتتحت فرعاً لمكتبة الملك عبدالعزيز في بكين لتشجيع التبادل بين العلماء والباحثين والطلبة في البلدين".
 
هذه خطوة جيدة ان يتحدث العرب مع غيرهم ككتلة واحدة .
لو ان هذه الكتلة متراصة بمعنى الكلمة لخرجوا جميعا بمكاسب كبيرة
 
التوجه للصين امر ممتاز للننظر للتجرب الباكستانية باكستان الان مستفيدة من خبرات الدفاع الصينية ولها مشاريع مشتركة مع الصين بالاضافة الى الصفقات العسكرية الصينية
 
السعودية منذ وقت طويل متوجه لصين والالاف الطلاب هناك بكل التخصصات طبية عسكرية تقنية فضائية
الصينين صعبين جدا بالمفاوضات ولكن الجميل فيهم دائما هناك حل يرضى جميع الاطراف
اتمنى مزيدا من التعاون لسعودية وكل الدول العربيه مع التنين الصيني
 
افضل شئ يستنفع به من الصين في مصر
هوا تطوير السكك الحديدية والمشاريع الضخمة في مصر بنسب ربح
وايضا في نقل التقنيات العغسكرية ولو البسيطة
وهذه الدولة لا تمانع فاي شئ وستساعد مصر بدون اي شك لو طلبت
 
وايضا زيادة عدد الجامعات في مصر
وتطوير التعليم بمساعدة الصيينين
وخاصة فمجال اللالكترونيات
ومصر عندها فائض كبير جدا من الطلبة يستوعبو بدون اي شك
 
عودة
أعلى