جذور التضخم المفرط

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,141 24 4
الدولة
Egypt
توثيق سبع وخمسين حالة تضخم مفرط، تشترك في أنماط محددة!
في دولة يبلغ معدل التضخم السنوي بها أربعة أرقام، قد يبدو الوضع الاقتصادي في الشهر الماضي كأنه فترة ذهبية، فقد فقدت عملة فنزويلا -البوليفار- 99.9% من قيمتها في وقت قصير!
عندما يخرج التضخم عن السيطرة، يصعب علينا أن نفهم ما الذي فعلته الحكومة حتى تودي بسياستها الاقتصادية إلى التضخم المفرط، وما الأسباب التي تقف وراء هذا الوضع المتفاقم!
حسنًا، لنبدأ بتعريف المصطلح. في عام 1956 نشر فيليب كاجان Phillip Cagan – وهو اقتصادي يعمل في المكتب القومي الأمريكي للأبحاث الاقتصادية – دراسة تأسيسية عن التضخم المفرط، الذي يعرّفه بأنه فترة تزيد فيها الأسعار بأكثر من 50% شهريًا. وبالرغم من أن حدوث هذه الظاهرة ليس بالأمر المعتاد، فقد استطاع ستيف هانك Steve Hanke -الأستاذ بجامعة جونز هوبكنز – وزملاؤه توثيق 57 حالة من التضخم المفرط، كانت فنزويلا آخرها.
غالبًا ما تنحصر أسباب التضخم المفرط في اندلاع الثورات أو الحروب، أو انتقال السلطة السياسية بشكل غير سلمي. وقد وقعت أول حالة للتضخم المفرط في فرنسا بين عامي 1795 و 1796 إبان الثورة الفرنسية. كما توالت حالات التضخم المفرط في أوروبا عقب الحرب العالمية الأولى لا سيّما في ألمانيا، وفي مطلع التسعينيات من القرن الماضي في الدول التي تأثرت بتفكك الاتحاد السوفيتي، غير أن ما حدث في فنزويلا وزيمبابوي مؤخرًا ينبئ بأن التضخم المفرط قد يعود لأسباب أخرى غير الحرب والثورة. وعلى الرغم من أن كل حالة من حالات التضخم المفرط لها ملابساتها الخاصة، فهناك أنماط مشتركة بين جميع الحالات؛ إذ غالبًا ما تعاني الدولة من أزمة اقتصادية مستفحلة يرجع سببها عادةً إلى مشكلة في سياستها المالية، وقد تكون هناك ضغوط على الموازنة جرَّاء مشاركة الدولة في حرب أو دعم برامج الرعاية الاجتماعية أو فساد المسؤولين. وقد تأتي النسبة الكبرى من إيرادات الضرائب من سلعة واحدة.
قد يتم تجميد سعر صرف العملة المحلية بقيمة مبالغ فيها )كما حدث في الحالة المصرية قبل التعويم( مما يجعل التضخم يتخفّى بعض الوقت ثم يظهر فجأة، فتؤدي مشاكل التضخم إلى ما يشبه “الصدمة” للاقتصاد.
وربما يكون سبب التضخم المفرط هو هبوط مفاجئ في أسعار النفط كما حدث في فنزويلا، أو تراجع الإنتاج الزراعي كما حدث في زيمبابوي. وينتج عن هذه الصدمة الاقتصادية سلسلة من التبعات، إذ تتلاشى إيرادات الضرائب وتخلّف وراءها فجوة في الموازنة العامة تضطر الدولة إلى ملئها بطباعة النقود، مما يزيد الأمر سوءًا؛ إذ أن زيادة العرض النقدي يؤدي بدوره إلى رفع معدل التضخم. إلا أن تأثير التضخم على عائدات الحكومة هو ما يُسرع وتيرة التدهور ويؤدي إلى زيادة الأسعار بشكل جنوني وصولًا إلى التضخم المفرط؛ لأن الضرائب على الدخل أو المبيعات تُدفع عادةً بعد تراكمها، يؤدي ارتفاع معدل التضخم إلى تراجع في القيمة الحقيقية لتلك الضرائب، لذا تلجأ الحكومة مرة أخرى إلى تمويل عجز الميزانية بطباعة مزيد من النقود، وهو ما ينتج عنه زيادة التضخم مجددا في ظل انخفاض قيمة الضرائب واللجوء مرارًا وتكرارًا إلى طباعة النقود، وفي فترة معينة ينهار سعر الصرف. ليخرج صعود معدل التضخم عن السيطرة، لا سيما في الدول التي تطبق سياسات ربط الأجور والأسعار بمعدل التضخم. ولا يُكتب لفترات التضخم المفرط الدوام؛ إذ تنتهي بإحدى طريقتين؛ أولاهما: انعدام قيمة العملة الورقية إلى الحد الذي تلجأ فيه الدولة إلى استبدالها بالعملة الصعبة، وهو ما فعلته زيمبابوي في نهاية عام 2008، حين قررت التعامل بالدولار الأمريكي بدلًا من عملتها المحلية. وفي هذا السيناريو تحقق الدولة استقرارًا في الأسعار لكنها تجابه مشكلات أخرى بفقدان السيطرة على النظام المصرفي واحتمال غياب المنافسة القطاع الصناعي.
أما الطريقة الثانية لانتهاء التضخم المفرط، فتتمثل في أن تقدم الدولة برنامجًا للإصلاح الاقتصادي يتضمن التزامًا بالتحكم في الموازنة وإصدار عملات ورقية جديدة وتثبيت سعر الصرف عند مستوى معقول، وعادةً ما تكون تلك الإجراءات مصحوبة بقروض أجنبية تمنح الدولة بعض الثقة في تحسن وضعها الاقتصادي.
وبدون إصلاح كهذا، قد يجد حكام فنزويلا أن الشعب مضطر في النهاية إلى التعامل بالدولار، على الرغم من استياء أولئك الحكام من أمريكا!
المقال مترجم من مجلة the economist
33303017.jpg
 
غالبًا ما تنحصر أسباب التضخم المفرط في اندلاع الثورات أو الحروب، أو انتقال السلطة السياسية بشكل غير سلمي.
اهلا بك في مصر
 
غالبًا ما تنحصر أسباب التضخم المفرط في اندلاع الثورات أو الحروب، أو انتقال السلطة السياسية بشكل غير سلمي.
اهلا بك في مصر


او محاولة الانقلاب الحقيقة تركيا حاليا تمر بازمة التضخم المفرط فهي كانت معتمدة على بديل عن الطاقة الموجودة حاليا من النفط والغاز لكن فشلت وهذا سبب الدول التي تعتمد على مكون واحد فقط في العمليات الاقتصادية اتوقع الان عرفت لماذا عندنا في السعودية اعطونا دورات مكثفه في الاونة الاخيرة عن الادارة المالية وادارة الازمات وادارة التزويد
 
غالبًا ما تنحصر أسباب التضخم المفرط في اندلاع الثورات أو الحروب، أو انتقال السلطة السياسية بشكل غير سلمي.
اهلا بك في مصر


ليس شرطا

تعريف التضخم : أنه إرتفاع مستمر في المستوى العام للأسعار ولفترة طويلة ، مع ملاحظة أن يحتوي على الاتي :-
1- ارتفاع في المستوى العام للاسعار .
2- استمرار ارتفاع في المستوى العام للاسعار لفترة طويلةوهذا يعني ان قفزة في الاسعار لا تسمى تضمخما .
اسباب التضخم :-
1- التضخم الناشئ عن الزيادة في الطلب ( ويسمى تضخم الطلب )
يكون في ذروته عند تشغيل كامل عناصر الانتاج وإذا صاحب زيادة في كمية ( عرض النقود ) في المجتمع فتصحبح هناك اموال كثيرة تطارد سلعا قليلة . فهلا عرفنا لماذا زيادة عمق السوق .
2- التضخم الناشئ عن الزيادة في التكاليف ويسمى تضخم التكاليف
3- التضخم المستورد
آثار التضخم :-
يؤدي عادة إلى إنخفاض في قيمة النقود أي إنخفاض في القوة الشرائية للنقود . أي توجد علاقة عكسية بين التضخم وبين قيمة النقود أي القوة الشرائية للنقود
اكبر المتضررين من التضخم هم أصحاب الدخول الثابتة ولكن اصحاب الاموال المتغيرة يستفيدون لان الارباح ترتفع في حالة التضخم البسيط
كما ان التضخم يفيد المدين ويضر الدائن بإفتراض شخص اقترض من شخص مبلغ (50) الف ريال يقوم المدين بسداد القرض بقيمته وهو (50) الف ريال لا زيادة ولا نقصان ولكن الدائن عندما يستلم قيمة القرض الـ(50) الف عند القرض كان يشتري بها افخم انواع السيارات والان لا يستيطع ان يشتري بها الادنى من الونيتات .
ينطبق هذا على اصحاب المدخرات من يدخر دارهمه في السحارة وقت التضخم لا تشتري له قطعة ارض يقف فيها ابنه بدراجة سيكل . ( طعلوا دراهمكم يا الشيبان )
علاج التضخم :-
يختلف علاج التضخم بإختلاف مسبباته ففي حالة التضخم الناشئ عن زيادة الطلب على السلع والخدمات وهو النوع الشائع في معظم حالات التضخم تستخدم الدولة ما يسمى بالسياسة المالية وهي الانفاق الحكومي والضرائب حيث أن المطلوب تخفيض الطلب الكلي ليتساوى مع العرض الكلي من السلع والخدمات ، تقوم الدولة بتخفيض الإنفاق الحكومي أو فرض ضريبة أو زيادة الضريبة الحالية ، ويمكن للدولة ان تستخدم إحدى الوسيلتين أو كلاهما ، فعندما تقلل الحكومة من إنفاقها في الميزانية فهي تخفض الإنفاق الكلي في المجتمع وإذا صاحب ذلك زيادة الضريبة فإن أثر الضريبة يقع على الأفراد حيث تسحب الحكومة منهم جزءاً من النقود التي في أيديهم فيقل طلب الأفراد على السلع والخدمات فيقل الطلب الكلي ، ويمكن ايضا للدولة تخفيض كمية النقود المعروضة في الاقتصاد عن طريق رفع نسبة الاحتياطي القانوني مما يقلل السيولة في ايدي الافراد والبنوك والمؤسسات .

الركود الاقتصادي
تعريف الركود الاقتصادي حالة تمر بالاقتصاد الوطني يعاني فيها من انخفاض في الطلب الكلي ( الإنفاق الاستهلاكي الخاص والإنقاق الاستهلاكي الحكومي وفي الاستثمار وفي الطلب الخارجي ) مما يؤدي إلى تكدس السلع في مخازن الشركات وكسادها في الاسواق بالرغم من إنخفاض الاسعار ، وينتج عن ذلك تدهور في معدل النمو الاقتصادي وانتشار البطالة .
اسبابه : يحدث نتيجه لعجر الطلب الكلي عن شراء السلع والخدمات المعروضة في الاسواق فتنخفض الاسعار ، إلا أن الانخفاض في الاسعار يشجع المشترين على الشراء فتتكدس البضائع في المخازن وتستمر هذه الحالة قائمة طالما توجد فجوة بين الطلب الكلي على السلع والخدمات وبين العرض الكلي منها .

آثاره : مع إنخفاض المستوى العام للأسعار في حالة الركود ترتفع القيمة الحقيقة للنقود ، لانها علاقة عكسية بين التغير في الأسعار والتغير في قيمة النقود أي القيمة الشرائية للنقود ، كما تم الاشارة إن اصحاب المدخرات وقت التضخم التي لا تشتري له قطعة ارض يقف فيها ابنه بدراجة سيكل يشتري بها كيلو في كليو . هيه بس بدون صك .
وتجدر هنا الاشارة إلى أن الركود يجب على المجتمع علاجه في حالة حدوثه بأسرع ما يمكن بل العمل على تجنب حدوثه لانه يسبب اضرار كبيرة بالاقتصاد الوطني .

علاجه : حيث إن سبب الركود يكمن في قصور الطلب الكلي عن شراء السلع فإنه يجب تحريك هذا الطلب ليتحقق التوازن بين العرض والطلب ويتم ذلك بإستخدام الطرق التالية :-
1- زيادة الانفاق الحكومي في الميزانية العامة . حدث في الميزانية الاخيرة للدولة .
2- تخفيض الضرائب . وتجدر الاشارة إلى تخفيض اسعار المحروقات كان الاشارات الاستباقية .
3- زيادة كمية النقود : حيث أن زيادة كمية النقود تزيد من السيولة في المجتمع فيرتفع الطلب الكلي .
وتجدر الاشارة إلى أن الدولة يمكن أن تستخدم السياسات المشار إليها أعلاه ( زيادة الانفاق الحكومي وتخفيض الضرائب وزيادة كمية النقود ) إما مجتمعة أو كلاُ على حدة حسب الحاجة بشرط العمل على التنسيق فيما بينها وبأسلوب منظم بحيث لا يؤدي التمادي في استخدام هذه السياسات إلى تحول الركود إلى حالة من حالات التضخم .
 
الحقيقة ان النظام المالى العالمى تضخمى بطبيعته ويعتبر من اكثر الحيل والخدع على مر التاريخ
purchasing-power-of-consumer-dollar.png
 
Definition of Inflation
  • Inflation is basically a rise in prices.
  • A more exact definition of inflation is a situation of a sustained increase in the general price level in an economy. Inflation means an increase in the cost of living as the price of goods and services rise.
Inflation and value of money
  • Inflation leads to a decline in the value of money. “Inflation means that your money won’t buy as much today as you could yesterday.”
  • The inflation rate is the annual percentage change in the price level.
  • Inflation is measured by government statistics such as RPI (retail price index) and CPI (consumer price index)
Graph showing UK inflation rate
UK inflation in the post-war period.
  • In 1974, the inflation rate peaked at 25%. This was due to rising oil prices and rising wages.
  • In the late 1990s and early 2000s, the inflation rate fell to less than 2% in 2004.
  • This fall in the inflation rate means prices were increasing at a slower rate.
UK Inflation Since 2000

  • Inflation was close to the governments target of 2% between 2000-2007
  • In 2008, inflation peaked at 5%, primarily because of a surge in the price of oil.
  • Inflation fell in 2009, because of the recession and fall in demand.
  • In mid-2015, there was a short period of deflation (negative inflation rate – falling prices)
Definition of Deflation
Deflation is a fall in the price level of the economy. It means there will be a negative inflation rate.
See more on
Measuring inflation
To calculate inflation, the statistics authority (ONS)
  • Measure the price of 1,000 goods every month
  • Gives a weighting to different goods depending on how important they are in a typical basket of goods.
  • An index is created with calculates the weighting of good * price change.
See more on
Inflation and the purchasing power of money
Inflation means the prices of goods rise. Therefore, the same amount of money will purchase a smaller quantity of goods.


This diagram shows how inflation in the US has eroded the purchasing power of the dollar. The biggest decline in the purchasing power of the dollar occurred in the 1970s when inflation was highest.

Screenshot at 2018-05-23 21-32-45.png

Definition Hyper-Inflation
Hyper inflation is generally considered to occur when inflation is greater than 1000%. With hyperinflation, money loses its value so rapidly that nobody wants to use it as a medium of exchange.
In 1920s Germany had inflation of 100 billion %
In 1946 Hungary had inflation of 42,000 billion percent
See:
Costs of inflation
Inflation is seen to have economic costs. These include:
  1. Decline in value of savings
  2. Uncertainty for business leading to less investment.
  3. A decline in the competitiveness of exports (if inflation higher than other countries.)
See also:
Causes of inflation

Inflation can be caused by:
  1. Excess demand. Rapid economic growth causes firms to put up prices
  2. Rising costs. For example, rising price of oil/commodities cause rise in price of goods.
 
او محاولة الانقلاب الحقيقة تركيا حاليا تمر بازمة التضخم المفرط فهي كانت معتمدة على بديل عن الطاقة الموجودة حاليا من النفط والغاز لكن فشلت وهذا سبب الدول التي تعتمد على مكون واحد فقط في العمليات الاقتصادية اتوقع الان عرفت لماذا عندنا في السعودية اعطونا دورات مكثفه في الاونة الاخيرة عن الادارة المالية وادارة الازمات وادارة التزويد

الثورات والانقلابات واضطرابات النظام السياسى من منظور ادارة المخاطر تزيد من مخاطر الأستثمار الأجنبى خصوصا وبيتولد عنها زيادة فى معدل العائد المطلوب على الأستثمار
مجموعة HSBC كانت مصنفة منطقة الشرق الأوسط RED يعنى المجموعة لو استثمرت فى مصر او السعودية مثلا هيكون معدل العائد مرتفع مع ضمانات كافية وفى بعض الأحيان استثنائية
 
الثورات والانقلابات واضطرابات النظام السياسى من منظور ادارة المخاطر تزيد من مخاطر الأستثمار الأجنبى خصوصا وبيتولد عنها زيادة فى معدل العائد المطلوب على الأستثمار
مجموعة HSBC كانت مصنفة منطقة الشرق الأوسط RED يعنى المجموعة لو استثمرت فى مصر او السعودية مثلا هيكون معدل العائد مرتفع مع ضمانات كافية وفى بعض الأحيان استثنائية


صحيح لهذا على سبيل المثال في مصر كان الاخوان المسلمين يعتمدون على ضربات منشات سياحية في شرم الشيخ وسيناء اكثر من باقي الاماكن لانهم يعلمون ان السياحة عامل مهم جدا لمصر الاضطرابات دائما ترعب راس المال لانه جبان
 
بالضبط وكمان خط الغاز المصرى ولو نظرت ايضا على دور روسيا فى سوريا هى فى الحقيقة كمن ينفخ فى النار ليس مساندة لبشار ولا ايران من مصلحتها بقاء الاوضاع مضطربة حتى يتم تمرير خط السيل الجنوبى حيث لا اضطرابات والا من المجنون اللى هيجازف بنفقات رأسمالية ضخمة Capital Expinditure فى خطوط انابيب ومحطات فى منطقة ملتهبة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى