السويد :إلقاء القبض على عميل صيني

Ivar 

طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
23 فبراير 2018
المشاركات
2,690
التفاعل
20,979 1,002 0
الدولة
Norway
1353.jpg


ألقت الشرطة السويدية القبض على رجل من التبت لاتهامه بالتجسس لصالح الصين، حيث يشتبه في جمعه معلومات حول اللاجئين التبت المتواجدين في السويد.

وقال مسؤول في جهاز الأمن السويدي إن رجلا في 49 من عمره، لم يُذكر اسمه، متهم بممارسة نشاط استخباراتي غير قانوني، ما يعرضه لعقوبة تصل إلى السجن أربعة أعوام.

وأوضح المدعي العام السويدي ماتس ليونجكفيست أنه تم إلقاء القبض على الرجل، الذي تبين بعد مراقبته لبعض الوقت، جمعه معلومات تخص اللاجئين التبتيين في السويد قبل تسليمها إلى ضابط استخباراتي يتبع دولة أجنبية مجهولة الهوية.

وقال ليونجكفيست إن المعلومات التي جمعها المتهم اشتملت على معلومات شخصية تخص اللاجئين التبتيين مثل أماكن سكنهم وعلاقات عائلاتهم بالأنشطة السياسية ورحلاتهم واجتماعاتهم.. فيما نفى المتهم جميع الاتهامات المنسوبة إليه.

وأضاف “هذه جريمة خطيرة لأن التجسس يؤثر على اللاجئين الذين يجب أن تتوفر لديهم القدرة على الشعور بالثقة التي تجعلهم يستخدمون حقهم الدستوري بحرية”.

ومن جانبها، قالت جاميانج تشودون، رئيسة مجتمع التبت

lg.php

في السويد “إنه خبر مروع بالنسبة لنا، الصين تتجسس علينا، هذا الأمر غير مقبول”، لافتة إلى أن المجتمع التبيتي في السويد يتكون من 140 شخصًا يعرف كل منهم الآخر.


ويأتي هذا في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين بكين وستوكهولم، حيث احتجزت الصين في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي مواطنا سويديا من أصل صيني للاشتباه في تسريبه أسرار الدولة، فيما طالبت السويد بالإفراج عنه.

BBC
 
شكل السويد مشروع الصيده الثانيه في التهكير الصيني وش عندهم من تقنيات خل الايام تعرفنا
 
شكل السويد مشروع الصيده الثانيه في التهكير الصيني وش عندهم من تقنيات خل الايام تعرفنا

هذه الحالة تختلف عن التجسس الصناعي فهناك المنشقين من إقليم التبت رغم أنهم بضعة مئات ولكن العقلية الصينية وكطبيعتها في الإهتمام بأدق التفاصيل وتحييد التهديدات.

أتوقع أن المتهم وبالنظر للخلفية و العمر تم تجنيده داخل السويد قد يكون مقابل تمويل مالي لبداية مشروع خاص به في بلد اللجوء فهناك الكثير من المغريات التي قد تستخدم لتجنيد من هم بنفس الوضع.
 
عودة
أعلى