الغواصة Astute: أكبر تهديد للبحرية الروسية؟

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0

March 9, 2018
[/URL]

الغواصة النووية HMS Artful هي ثالث غواصة من فئة Astute في البحرية الملكية البريطانية. تم تكليف Artful في 18 مارس 2016


منذ تكليف HMS Dreadnought في عام 1963 ، حافظت البحرية الملكية على قوة هائلة من غواصات الهجوم النووي. في الواقع ، HMS Conqueror هي الغواصة النووية الهجومية الوحيدة (SSN) تغرق سفينة حربية معادية. لكن البحرية الملكية خضعت لأزمة تحولية على مدى العقد الماضي ، تقلصت في الحجم وتغيرت في التكوين. وأصبحت أحدث غواصات الهجوم النووي ، وهي من فئة Astute ، عنصراً حاسماً في مستقبل البحرية الملكية ، ولكن ، في ضوء انبعاث روسيا ، هل هي كافية؟

غواصة HMS Trenchant من فئة Trafalgar


قامت البحرية الملكية بتشغيل 19 غواصة هجوم نووي على مدار فترة الحرب الباردة. وكما هو الحال في الولايات المتحدة ، غيّر سقوط الاتحاد السوفييتي متطلبات أسطول الغواصات التابع للبحرية الملكية. توقعت المملكة المتحدة في البداية بناء Trafalgar Mark II: التي تركز على الحرب المضادة للغواصات ، من المتوقع أن تهزم الغواصات السوفيتية في شمال المحيط الأطلسي والقطب الشمالي. لكن انهيار الاتحاد السوفياتي قلل بشكل كبير من تهديد الغواصات الروسية ، وخلق متطلبات جديدة. استغرقت البحرية الملكية في وقفة تصميم ، وأنتجت في نهاية المطاف غواصة أكبر - أكثر واحدة ملاءمة للعمليات المتعددة المهام ، بما في ذلك الهجوم البري.


تم وضع HMS Astute في عام 2001 ، بعد عشر سنوات من اكتمال Trafalgar الأخيرة وبعد ثلاث سنوات من إطلاق HMS Vengeance ، وهي آخر SSBNs من فئة الطليعة. ولسوء الحظ ، أدت الفجوة إلى ضمور قدرات التصميم والإنتاج الرئيسية ، مما أدى إلى تأخيرات وتجاوزات في التكاليف لا تزال مستمرة في حمل البرنامج اليوم. وقد تدهورت المهارات الأساسية في الصياغة والهندسة مع تقاعد القوى العاملة في مجال الإنشاءات البحرية أو نقلها ، مما اضطر شركة بريتيش أيروسبيس (التي تولت البرنامج) إلى إعادة تطوير العديد من القدرات الأساسية. ظهرت مشاكل أخرى حول برمجيات الصياغة المتطورة المستخدمة لتصميم هذه الفئة, استغرق هذا بعض الوقت ، مما أدى إلى إعادة بناء القوارب الأولى ، ودفع التكاليف الإجمالية.


ظهرت مشاكل إضافية بعد أن دخلت HMS Astute الخدمة. أعتبرت القوارب ضيقة ، وقد تحمل الطاقم بعض القضايا الجوية (درجات الحرارة الزائدة) داخل الغواصات. أدت مشاكل تصميم المفاعل (المقترض من Vanguard SSBNs) إلى عدم توافق بعض المكونات ، وعدم القدرة على تحقيق سرعات التصميم. ولإضفاء المزيد من الإهانات ، جنحت HMS Astute في التجارب البحرية بعد شهر من تسليمها.

الأعداد



على الرغم من هذه الصعوبات ، دخلت HMS Astute الخدمة في أغسطس 2010 ، بعد حوالي تسع سنوات من وضعها. تبعتها HMS Ambush عام 2013 و HMS Artful عام 2016.و HMS Audacious ستدخل الخدمة في وقت لاحق من هذا العام ، مع Anson و Agamemnon و Ajax . ومع ذلك ، تمثل Astutes خطوة إلى الوراء من منظور رقمي. من عام 1993 وحتى عام 2004 ، قامت البحرية الملكية بتشغيل خمس شبكات حماية سرية من الفئة Swiftsure وسبعة من Trafalgars. بدأت Swiftsures في ترك الخدمة عام 2004 ، تركت Trafalgars و Astutes ، التي بدأت الخدمة في عام 2010. لكن البحرية الملكية قررت تقاعد Trafalgars بسبب قدرة البدن على التحمل المفرط بدءا من عام 2009. ثلاثة من القوارب لا تزال في الخدمة ، ولكن بحلول عام 2022 ستكون Astutes غواصات الهجوم النووي الوحيدة التي تخدم في البحرية الملكية, في الواقع ، انتقلت البحرية الملكية من وجود قوة من 12 SSN إلى قوة من سبعة SSNs ، بغض النظر عن الحجم الآكبر وقدرات Astutes.

القدرات


فئة Astutes هي أكبر SSNs تشغلها البحرية الملكية من أي وقت مضى ، اكبر بالنصف من فئة Trafalgar. بوزن 7700 طن ، وهي تقريبًا بنفس حجم غواصات البحرية من فئة فيرجينيا الأمريكية ، على الرغم من أنها أصغر من Seawolfs وطبقات SSN الروسية الأكبر. يمكنها أن تحمل 38 ثمانية وثلاثين صاروخ أو طوربيدات ، و Astutes ، جنبا إلى جنب مع Trafalgars المتبقية ، السفن الوحيدة الموجودة حاليا في الخدمة البريطانية التي يمكنها اطلاق صواريخ توماهوك للهجوم البري.
Tomahawk Block IV cruise & Spearfish torpedoes
على عكس نظرائهم الأمريكيين ، تفتقر Astutes لنظام الإطلاق الرأسي (VLS) لصواريخ كروز الخاصة بها.


وهي مصممة لثلاثين عقدة مغمورة بالمياه ، وعلى الرغم من أنها عانت في البداية من بعض المشاكل ، فإنها قد وصلت إلى تلك السرعة في التجارب الحديثة. تحمل Astutes جناح سونار فعال للغاية ، يعتقد عموما أنه جيد أو أفضل من أي منافس. وبينما من الصعب الحصول على معلومات حول التوقيع الصوتي النسبي للغواصات المختلفة ، يبدو أن السلطات تعتبرها من أذكى الغواصات في العالم.

الاستنتاج


جنبا إلى جنب مع حاملتي الطائرات من فئة الملكة إليزابيث ، تمثل Astutes جوهرة القدرات الهجومية للبحرية الملكية. مع ظهور توترات جديدة بين حلف الناتو وروسيا ، استعادوا المهمة القديمة لمكافحة الغواصات ، خاصة مع تركيز الاهتمام البحري الروسي على إعادة بناء وإعادة تمويل أسطول الغواصات. يبدو أن الطبقة قد تغلبت على مشاكلها التقنية والمالية ، على الرغم من أن التأثير المستمر لهذه القضايا قد يؤثر ليس فقط على الطبقات المستقبلية من شبكات الأمان الاجتماعي ، ولكن أيضًا على التزام المملكة المتحدة ببناء فئة جديدة من SSBNs. على أية حال ، فإن Astutes هي من بين الغواصات الأكثر روعة في العالم ، وبالتأكيد تشكل خطرا كبيرا على أي من التصاميم الروسية على شمال المحيط الأطلسي أو في القطب الشمالي.



_روبرت فارلي محاضر كبير في مدرسة باترسون للدبلوماسية والتجارة الدولية. يتضمن عمله العقيدة العسكرية والأمن القومي والشؤون البحرية. وهو مدون في المحاماة والأسلحة والمال والدبلوماسية.



 
للخبراء
الغواصات سلاح خطير على العدو
متفقين .. نقطه
المروحيات صائدة الغواصات وطائرات البحرية p8 قاتلة الغواصات والاخطر على الغواصات وممكن اغراقها في دقاق

سؤال
ما هي استفادتي العظمى من الغواصات اذا كان عدوي امامي وبالقرب مني وليس بعيد في الجهة الاخرة من القارة او في قارات اخرى؟!!

صواريخ بالستية وكروز امتلكها جميعاً ودفاع جوي متفوق وامتلكه بمقدرة وكفاءة وصائدة الغواصات وقاتلتها امتلكها وبحرية ودفاع ساحلي امتلكه ..

ممكن اهاجم عدوي
بكم صاروخ من الغواصة ولانه ليس نووي يبحث عني بالقرب منه ويتم اغراقها بمده وجيزه ..
 
التجسس و جمع المعلومات احد اهم مهام الغواصات في الحروب الحديثة , كما ان الغواصات الحديثة تمتلك بصمة صوتية خافتة للغاية و خصوصا غواصات الديزل ما يمنحها فرصة اعلي للتخفي و الهروب من منطقة الخطر او التخفي بالتضاريس لحين انتهاء الخطر , ايضا من اهم مهام الغواصات هو ابرار الضفادع البشرية خلف خطوط العدو و استرجاعهم بدون ان تكتشف
 
عودة
أعلى