التكامل العسكري -المدني في العصر الجديد

Ivar 

طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
23 فبراير 2018
المشاركات
2,690
التفاعل
20,980 1,003 0
الدولة
Norway
بكين 2 مارس 2018 / حث الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) على تعميق التكامل العسكري-المدني في العصر الجديد.

صرح شي، وهو أيضا امين عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، بذلك خلال رئاسة جلسة كاملة للجنة المركزية للتنمية العسكرية-المدنية المتكاملة، التي يرأسها هو بنفسه.

وقال شي إن المؤتمر الوطني الـ 19 للحزب الشيوعي الصيني حث على العزيمة القوية في تنفيذ استراتيجية التكامل العسكري-المدني وتحقيق تكامل أكبر وبناء نظام استراتيجي وطني متكامل وكذا قدرات استراتيجية وطنية متكاملة.

وناقش الاجتماع وتبنى تعليمات بشأن بشأن التكامل العسكري-المدني وخطة عمل للجنة المركزية للتنمية العسكرية والمدنية المتكاملة في 2018 وخطة لبناء مناطق نماذج الابتكار للتكامل العسكري-المدني بقائمة للمناطق.

"مع تحديثها كاستراتيجية وطنية خلال المؤتمر الوطني الـ18، شهدت التنمية العسكرية والمدنية المتكاملة تطورا كبيرا"، وفقا لبيان صدر بعد الاجتماع.

وأكد البيان على أهمية اتباع توجيهات افكار شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، وفكر شي بشأن تقوية الجيش من أجل تنفيذ استراتيجية التكامل العسكري-المدني.

كما حث على التركيز على مجالات رئيسية مثل البنية التحتية ومشاركة الموارد والصناعة العلمية-التقنية المتعلقة بالدفاع الوطني والتسليح والابتكار العلمي لأغراض مدنية وعسكرية ورعاية المواهب والتنمية المنسقة للخدمة الاجتماعية واللوجيستيات العسكرية والتعبئة الحديثة للدفاع الوطني والتكامل الوطني في مجالات صاعدة أخرى.

وحث الاجتماع على "إعطاء الاولوية للمجالات الرئيسية والمثابرة حتى تحقيق المهمة وبذل كامل الجهود لإكمال كل المهام في 2018."

كما حث على تحقيق اختراقات في الاصلاحات الرئيسية، منها في العلوم والتكنولوجيا وصناعة الدفاع وشراء المعدات وتسعير المنتج العسكري وعائدات الضرائب وكسر الحواجز بين الجيش والمدنيين.

كما حث الاجتماع على تحسين دور القانون وتدعيم العملية التشريعية الشاملة في المجالات الرئيسية وكذا تعميق التكامل في التنمية العسكرية والمدنية.

وأكد الاجتماع على ان مناطق نماذج الابتكار للتكامل العسكري-المدني الوطني يتعين ان تركز على الابتكار المؤسسي، محثا على حل قضايا العوائق المنهجية والتناقضات الهيكلية والسياسات التي تؤثر على التكامل العسكري-المدني وتعوقه.

كما أكد الاجتماع على ربط الخطط عالية المستوى بالبحث المحلي لتحقيق انجازات في الالية والسياسات والابتكار في نمط التنمية.

وحضر الاجتماع أيضا قادة بارزون آخرون وهم لي كه تشيانغ وتشانغ قاو لي ووانغ هو نينغ.


مصدر: شينخوا
 
'وأكد البيان على أهمية اتباع توجيهات افكار شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، وفكر شي بشأن تقوية الجيش من أجل تنفيذ استراتيجية التكامل العسكري-المدني'

حسب مافهمت أن أفكار شي جين تتلخص في
أن تقدمهم الصناعي المدني تفوق على العسكري حاليا،
وهو يدعو إلى تقوية الجيش وصولا إلى مرحلة يمكن فيها التكامل بين الصناعات العسكرية والمدنية !!


فلاسفة الإقتصاد يبحرون بعيدا خاصة ذوي الإتجاه الإشتراكي في الصين وألمانيا وفرنسا،
دول ناجحة وقوية،

المؤتمر ال18 يتعلق بمرحلة تنموية جديدة ستستهدف القفز بالجيش خطوات للأمام
 
Xi_Jinping_Sept._19,_2012.jpg


.
شي جين بينغ (بالصينية التقليدية: 習近平؛ المبسطة: 习近平؛ : Xí Jìnpíng)؛ (15 يونيو 1953 -) هو الرئيس السابع ، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية في ، والأمين العام للجنة المركزية في وعضو اللجنة الدائمة لمكتبها السياسي، ويرأس اللجنة العسكرية المركزية للحزب.

انضم إلى في عام 1974، وأختير رئيساً ، ورئيسا للجنة العسكرية المركزية في الدورة الأولى للمجلس الوطني الـ12 لنواب الشعب الصيني.




بداياته

ولد شي جي بينغ في 15 يونيو/حزيران 1953، وينتمي إلى قومية من فوبينغ بمقاطعة شنشي في شمال غربي . وتخرج من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وتخصص في النظرية الماركسية والتعليم السياسي والأيديولوجي، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في القانون بين عامي 1998 و2002.

هو أول زعيم يولد بعد تأسيس النظام من قبل عام 1949،
وهو نجل بطل ثوري ولهذا هو عضو في مجموعة أبناء النخبة الحزبية التي تسمّى «الأمراء الحمر».


حياته السياسية

تدرجه في العمل الحزبي
إنضم شي في يناير 1974، وسرعان ما تولى منصب أمين فرع الحزب لوحدة ليانغجياخه الإنتاجية في كومونة ونآنيي بمحافظة يانتشوان بمقاطعة شنشى. بين عامي 1979 و1985 شغل منصب سكرتير مدني بالمكتب العام في مجلس الدولة وسكرتير عسكري للمكتب العام التابع للجنة العسكرية المركزية للحزب، ثم نائباً لأمين لجنة الحزب بمحافظة تشنغدينغ بمقاطعة شمال ،
فأميناً للجنة ومفوضاً سياسياً أولاً في الشؤون العسكرية في نفس المحافظة.

في عام 1985 حصل شي على عضوية اللجنة الدائمة بمدينة شيامن في مقاطعة جنوب شرق ونائباً لعمدة المدينة، ثم عضوية اللجنة الدائمة للحزب في المقاطعة في 1993، حتى صار نائباً لأمين لجنة الحزب في المقاطعة بين عامي 1995 و2002.

انتقل في عام 2002 لمقاطعة شرق وعمل كنائب أمين للجنة الحزب الشيوعي هناك، ثم أميناً للجنة الحزب ورئيساً للجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب في المقاطعة عام 2003.

وفي 2007،
عمل أميناً للجنة ببلدية ، والسكرتير الأول للجنة الحزب لقوات الحرس ببلدية المدينة.

المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني
اُنتخب شي جي بينغ كعضو إحتياطي للجنة المركزية الـ15 للحزب الشيوعي، وعضواً في اللجان المركزية الـ16 والـ17 والـ18 للحزب على التوالي،
وفي عام 2007 أصبح عضواً في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي في الحزب، وعيّن رئيساً لمدرسة الحزب العسكرية.

في الخامس عشر من مارس 2008،
انتخبه المجلس الوطني الـ11 لنواب الشعب الصيني في دورته الأولى نائباً لرئيس حتى عام 2013.

رئاسة جمهورية الصين الشعبية
عقد المجلس الوطني الـ12 لنواب المجلس الوطني دورته الأولى في الرابع عشر من مارس 2013 بقاعة الشعب الكبرى في العاصمة بحضور 3000 مندوب،
وقرر انتخاب شي جي بينغ رئيساً خلفاً ، بموافقة 2996 صوتاً ومعارضة صوت واحد،
فيما امتنع 3 مندوبين عن التصويت
 
'وأكد البيان على أهمية اتباع توجيهات افكار شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، وفكر شي بشأن تقوية الجيش من أجل تنفيذ استراتيجية التكامل العسكري-المدني'

حسب مافهمت أن أفكار شي جين تتلخص في
أن تقدمهم الصناعي المدني تفوق على العسكري حاليا،
وهو يدعو إلى تقوية الجيش وصولا إلى مرحلة يمكن فيها التكامل بين الصناعات العسكرية والمدنية !!


فلاسفة الإقتصاد يبحرون بعيدا خاصة ذوي الإتجاه الإشتراكي في الصين وألمانيا وفرنسا،
دول ناجحة وقوية،

المؤتمر ال18 يتعلق بمرحلة تنموية جديدة ستستهدف القفز بالجيش خطوات للأمام

بالتأكيد والمؤتمر ال19 جاء ليؤكد على هذا الأمر
الأهم أن تركيز شي جين بينغ سيكون
على الانتقال من فكرة "مصنع العالم" لتشجيع
الإبتكار كأساس للتقدم والازدهار الإقتصادي
و الصناعي مدفوع بالتعديل الدستوري
الذي يسمح له بالبقاء في السلطة ما بعد
الولايتين ..وأيضا وضع أفكار ورؤية
شي بينغ ضمن دستور الحزب الشيوعي

وهو لايزال على قيد الحياة ..سابقة
لم تحدث إلا لماو ..وهذا يعطيه القوة والنفوذ
الكافي لتنفيذ إجراءات الإصلاح ومكافحة الفساد
وإعادة هيكلة وتحديث جيش التحرير الشعبي
وتسريح 300 إلف عنصر كانت خطوة أولى.


 
بدأت السلطة المركزية الصينية حملة تهدف إلى إزالة اللوائح التي عفا عليها الزمن لضمان التكامل بين التنمية العسكرية والمدنية، وفقا لما جاء في منشور نشرته وكالة أنباء شينخوا يوم الخميس.

وقال المنشور الذي أصدرته المكاتب العامة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة واللجنة العسكرية المركزية بشكل مشترك، إن الحملة ستدرس اللوائح في هذا المجال التي تم تبنيها خلال الـ40 عاما الماضية.

ووفقا للتعميم، تهدف الحملة إلى تحديد الوثائق التي تخلق حواجز أمام تدفق التكنولوجيا والموارد البشرية ورأس المال والمعلومات بين القطاعين العسكري والمدني، فضلا عن تلك التي لا تعطي المؤسسات الخاصة معاملة متساوية في الوصول إلى الأسواق وحماية الملكية الفكرية.

وسيتم إلغاء وتعديل اللوائح والمتطلبات التي عفا عليها الزمن.

وطلب من السلطات المسؤولة عن الاستعراض التشاور مع الوكالات الأخرى والشركات والرابطات الصناعية والخبراء في هذه العملية.

كما دعا إلى آلية طويلة الأجل وعمليات تفتيش روتينية لضمان تحديث اللوائح المتبقية.


مصدر: شينخوا
 
يقصد بالتخطيط العام للاشتراكية
ذات الخصائص الصينية


"العناصر الخمسة المندمجة" التالية: البناء الاقتصادي، والبناء السياسي، والبناء الثقافي، والبناء الاجتماعي، وبناء الحضارة الإيكولوجية. الاشتراكية ذات الخصائص الصينية هي اشتراكية التنمية الشاملة.

"شبكة الصين"
 
يقصد بالتخطيط العام للاشتراكية
ذات الخصائص الصينية


"العناصر الخمسة المندمجة" التالية: البناء الاقتصادي، والبناء السياسي، والبناء الثقافي، والبناء الاجتماعي، وبناء الحضارة الإيكولوجية. الاشتراكية ذات الخصائص الصينية هي اشتراكية التنمية الشاملة.

"شبكة الصين"
الإيكولوجي معناها:
فلسفة علم البيئة (أو الفلسفة الإيكولوجية) هي فلسفة ترى البشرية بوصفها واحدة مع الطبيعة،
وكجزء لا يتجزأ من سيرورة التطور التي تمضي بالكون قُدُماً من المادة الجامدة إلى الحياة، إلى الوعي، وفي المآل...إلى الإلهي.

إن المفهوم الذي يشغل من الفلسفة الإيكولوجية مركزَها هو "العالَم كحَرَم". وهذا المفهوم بمثابة بديل عن الرؤية النيوتنية "للعالم كآلة".
هذه النظرة الجديدة إلى العالم تشدِّد على الطبيعة الفريدة، النفيسة، والقدسية لكوكبنا،
وجميع المبادئ الأخرى للفلسفة الإيكولوجية مشتقة من هذا المبدأ.

المبادئ الأساسية الخمسة للفلسفة الإيكولوجية هي الآتية:

  1. العالَم حَرَم.
  2. إجلال الحياة هو قيمتنا المرشدة.
  3. الوَفْر شرط مسبق للسعادة الداخلية.
  4. الروحانية والعقلانية لا يستبعد أيٌّ منهما الأخرى بل تتكاملان.
  5. من أجل أن نشفي الكوكب يجب أن نشفي أنفسنا.
كتب أوسفالد شبينغلر أن "التقنيات تكتيكات للعيش". انبثقت الفلسفة الإيكولوجية استجابةً لإخفاقات كلا الرؤيتين الآلتية والفلسفية اللسانية/التحليلية العاجزة التي أتت منها،
وهذه الإخفاقات بيِّنة في مواقفنا الأنانية العنيفة حيال رفاقنا البشر وفي إساءتنا المتفشية إلى البيئة.

الفلسفة الإيكولوجية هي الفلسفة كما يجب أن تكون – فلسفة ذات معنى، لازمة، وتشاركية،
إنها ليست فحوى كتب المكتبات التي تَراكَم عليها الغبار،
بل بالأصح مُقترَبٌ متفكِّرٌ معاصرٌ لفهم العالم ولفهمنا نحن
 
بكين 5 مارس 2018 (شينخوا) من المقرر أن يحال مشروع التعديل للدستور الصيني إلى الهيئة التشريعية الوطنية للمراجعة اليوم الاثنين ، حيث من المتوقع أن يدرج أفكار شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد في القانون الأساسي .

وأفاد شرح حول مشروع التعديل الذي سيحال إلى المشرعين صباح اليوم الاثنين في الدورة الأولى للمجلس الوطني الثالث عشر لنواب الشعب الصيني أن "التعديل الدستوري يعد خطوة رئيسية لدفع الحكم القائم على القانون وتحديث نظام الصين وقدرتها على الحكم".

ويقترح مشروع التعديل أن تشكل أفكار شي جين بينغ إلى جانب الماركسية اللينينية وأفكار ماو تسي تونغ ونظرية دنغ شياو بينغ وأفكار "التمثيلات الثلاثة " الهامة ومفهوم التنمية العلمية، نظرية توجيهية جديدة لعمل الحزب في العصر الجديد.

ومن المقترح أيضا أن يدرج مفهوم التنمية العلمية في الدستور بالوقت نفسه.

وأضاف الشرح أن "هذه الإضافة تحدد وضعهما التوجيهي في الحياة السياسية والاجتماعية للبلاد وتعكس التطلعات المشتركة للشعب من كافة المجموعات العرقية وتجسد الوحدة بين آراء الحزب ورغبة الشعب وتوضح الأساس الأيديولوجي المشترك للحزب بأكمله وجميع أبناء الشعب الصيني في السعي من أجل النهوض العظيم للأمة الصينية.

ووفقا للشرح، تم إضافة جملة تقول "إن قيادة الحزب الشيوعي الصيني هي السمة المميزة للاشتراكية ذات الخصائص الصينية".

وأوضح أن دعم وتعزيز قيادة الحزب بشكل شامل من منظور طبيعة النظام الاشتراكي في الصين سيفضي إلى تعزيز وعي جميع أبناء الشعب الصيني بقيادة الحزب والدمج الفعال بين قيادة الحزب وكافة جوانب العمل بالبلاد، وضمان تقدم قضية الحزب والدولة على الطريق الصحيح دوما".
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى