الناتو يوافق على تدريب القوات العراقية

سومري

عضو مميز
إنضم
26 مايو 2016
المشاركات
9,421
التفاعلات
13,734 14
الدولة
Iraq
ناتو يوافق على توسيع مهمته في العراق

IMG_7932.JPG


وافق وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) الخميس على توسيع بعثة التدريب والمشورة التي يقوم بها الحلف في العراق.

وتأتي هذه الموافقة عقب دعوة وجهتها الولايات المتحدة لحلفائها في ناتو للمساعدة في تحقيق الاستقرار في العراق بعد ثلاثة أعوام من الحرب على تنظيم داعش.

وقال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس عقب اجتماع للحلف في بروكسل إن ناتو سيذهب إلى مهمة في العراق، بعد أن طلب منه رسميا ذلك الشهر الماضي.

وأضاف أن "المهمة ستتركز على تدريب القوات العراقية، وحماية البلاد من بروز منظمات إرهابية جديدة".

وقال أمين عام ناتو ينس ستولتنبرغ إن البعثة المقرر إرسالها للعراق "لن تكون قتالية، وإنما ستكون ذات طابع تدريبي" بهدف المساعدة في رفع كفاءة القوات العراقية وإنشاء بنى تحتية وهياكل عسكرية متطورة.

وأوضح شتولتنبرغ أن هذه البعثة ستكون مفتوحة لمساهمات الدول الشريكة من غير أعضاء ناتو، وقال إن "من الخطر ترك العراق مبكرا، فلو فعلنا ذلك الآن قد نضطر إلى العودة مستقبلا والانخراط في معارك، وهذا ما لا نرغب فيه".

وكان مسؤولون في ناتو قد قالوا في الآونة الأخيرة إن الحملة في العراق وسورية لم تنته بعد، لكنها ستنتقل إلى مرحلة جديدة "تتمثل في تقليل العمليات القتالية وزيادة جهود تحقيق الأمن والاستقرار."

(المصدر)

https://www.alhurra.com/amp/419151.html
 

سومري

عضو مميز
إنضم
26 مايو 2016
المشاركات
9,421
التفاعلات
13,734 14
الدولة
Iraq
الناتو يوسع مهامه في العراق بطلب من واشنطن

وافق وزراء دفاع بلدان حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الخميس، على طلب واشنطن توسيع مهمة "التدريب" في العراق من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد بعد 3 سنوات من قتال تنظيم "داعش".
ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس قوله في هذا الشأن: "سنذهب لتنفيذ مهمة متقنة في العراق... مهمة الحلف تنحصر في تدريب العسكريين العراقيين على حماية شعبهم من صعود نوع آخر من المنظمات الإرهابية"، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الولايات المتحدة إلى تفادي تكرار عملية انسحابها من العراق في 2011 وما تلاه من صعود لتنظيم "داعش".

كما سيتولى العسكريون من حلف الناتو تدريب جنود عراقيين على إزالة الألغام التي زرعها تنظيم "داعش" والقنابل والقذائف التي خلفها التنظيم وراءه ولم تنفجر بعد، على أن يبدأ العمل بذلك عقب انعقاد قمة لقادة بلدان الحلف في يوليو 2018 من المتوقع أن يحضرها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وبحسب دبلوماسيين أوروبيين، فإن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي بعث برسالة هذا الأسبوع يطلب فيها مساعدة حلف الأطلسي، لا سيما وأن البلاد مقبلة على عملية إعادة إعمار.

ويخشى الأعضاء الأوروبيون في حلف شمال الأطلسي الدخول في مهمة عسكرية مفتوحة يطول أمدها في العراق على غرار تدخل الحلف في أفغانستان، ما أطال الرد على الطلب الأمريكي واشترط الأوروبيون في ردهم على وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس بأن المدربين سيبقون بمنأى عن المهام القتالية وأن يقتصر دور الحلف على المهام التدريبية والاستشارية.

وحول مشاركة تركيا بقوات ضمن الحلف، أفاد دبلوماسيون أوروبيون بأن المحادثات بين واشنطن وأنقرة تعقدت في هذا الشأن بسبب الخلاف بين البلدين حول قتال تنظيم "داعش" في سوريا ودعم الولايات المتحدة للقوى الكردية داخل سوريا التي تنفذ أنقرة ضدهم عملية عسكرية في "عفرين" شمالي سوريا.

من جانبه، قال الأمين العام لحلف الأطلسي، ينس ستولتنبرغ للصحفيين: " الدرس المستفاد من العراق هو أن الرحيل المبكر جدا ينطوي على خطورة لأننا قد نضطر للعودة إلى العمليات القتالية"، في إشارة إلى الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011 وما تلاه من سيطرة "داعش" في 2014 على مساحات شاسعة من العراق وتوغله في سوريا.

وفي هذا السياق، قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين، إنها تؤيد نشر مهمة تدريب في العراق مع التركيز على تدريب الجنود على إبطال مفعول القنابل والأعمال الطبية وبناء المؤسسات الأمنية، وأضافت الوزيرة أن القوات "ستكون أصغر مما لدينا حاليا فردا في العراق وسوريا وهم 1350"، مشددة على أن المشاركة الألمانية في هذه المهمة ستكون أقل من مشاركتها في العمليات القتالية الداعمة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش".

المصدر: وكالات
 

تكتيكي

تكتيكي
إنضم
27 يناير 2017
المشاركات
7,386
التفاعلات
21,455 31
الدولة
Saudi Arabia
البدايه لجعل الجيش العراقي نظامي وطرد المليشيات والحشد ومسمياتها الباطله
 

سومري

عضو مميز
إنضم
26 مايو 2016
المشاركات
9,421
التفاعلات
13,734 14
الدولة
Iraq

اجتماع وزراء دفاع الناتو ببروكسل..
حلف شمال الأطلسي يعتزم إرسال بعثة إلى #العراق لتقديم الدعم للقوات الأمنية وحضور أكبر لمجابهة التواجد الروسي
 

DireWolf

عضو
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
4,054
التفاعلات
4,134 1
الدولة
USA
الناتو يريد نقل امكانياته من تركيا الى العراق وهو قرار غريب كون تركيا عضو بالناتو والعراق ليس كذلك
 

سومري

عضو مميز
إنضم
26 مايو 2016
المشاركات
9,421
التفاعلات
13,734 14
الدولة
Iraq
IMG_7963.JPG


#عاجل
#ميونخ
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يستقبل الامين العام لمنظمة حلف شمال الاطلسي السيد يانس ستولتنبيرغ والوفد المرافق له .

وجرى بحث اهمية الاستمرار بدعم العراق وتعزيز وتقوية مؤسساته وتلبية متطلبات اعادة الاستقرار والعمل على إنهاء بقايا داعش في المنطقة ومحاربة الارهاب، وتدريب الشرطة العراقية بمايعزز السلم المجتمعي .
 
إنضم
16 ديسمبر 2016
المشاركات
411
التفاعلات
1,229
:)
يعني نقول مرحلة اعادة الأمل بس على طريقة الناتو !
اتمنى التوفيق للعراق ليعود افضل من ما كان
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى