عقد الغواصات البرازيلية مع DCNS الفرنسية

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
Posted by Samuel Perlo-Freeman on 21 July 2017

التحقيق المترامي الأطراف في فساد القطاع العام الذي أسقط الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، يهدد بتشويه عقد الغواصات الموقعة في عام 2009 مع شركة DCNS البحرية الفرنسية. وبالإضافة إلى الاتفاق على تقديم أربع غواصات سكوربين هجومية تعمل بالديزل ، التزمت الشركة الفرنسية بمساعدة الجيش البرازيلي في بناء منشأة جديدة لبناء الغواصات وتطوير أول غواصة تعمل بالطاقة النووية - اهداف و طموحات طويلة الأمد. بيد أن السلطات البرازيلية، منذ عام 2015، تحقق مع شركة Odebrecht S.A.، الشريكة المحلية لشركة DCNS ، بسبب الفساد المحتمل المتعلق باتفاق عام 2009. بدأ المحققون الفرنسيون تحقيقا موازيا لسلوك DCNS في خريف عام 2016.

2117_resize_620_380_true_false_null.jpg

مفتاح الحقائق

المشتري: البرازيل

الباعة: DCNS (فرنسا)، Odebrecht (البرازيل)

سنة قرارات الشراء: 2008

بيع المعدات:

4 غواصات سكوربين، غواصة نووية واحدة (مساعدة وتصميم وإنتاج أجزاء غير نووية)، موقع واحد للغواصات (المساعدة التقنية).

قيمة الصفقة: 6.7 مليار يورو

المبلغ المقدر في مزاعم الفساد: 45 مليون يورو

خوسيه أمارو بينتو راموس - لوبيست، رجل أعمال، وسيط الأسلحة. يشتبه في تلقيه الرشاوى ونقلها.

أوثون بينهيرو دا سيلفا - نائب أميرال البحرية البرازيلي السابق والشخصية البارزة في برامج التخصيب النووي وبرامج الدفع البحري؛ في وقت لاحق رئيس Eletronuclear. حكم عليه بالسجن لمدة 43 عاما بسبب رشوة فيما يتعلق بمشروع محطة للطاقة النووية؛ تحت التحقيق في الرشوة فيما يتعلق بالصفقة الغواصة.

الصفقة
images-cms-image-000507756.jpg

وفي ديسمبر / كانون الأول 2008، أقر الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا خطة دفاع استراتيجي جديدة تركز على حماية الغابات المطيرة الأمازونية واحتياطيات النفط البحرية المكتشفة حديثا في البلاد.
وفي وقت لاحق من ذلك الشهر، وقع الرئيس دا سيلفا ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي اتفاق تعاون دفاع ثنائي لشراء طائرات هليكوبتر وغواصات من فرنسا بقيمة إجمالية قدرها 8.6 مليار يورو. ومن هذا المجموع، خصصت الأغلبية الساحقة، التي تبلغ نحو 6.7 مليار يورو، لتحقيق أهداف برنامج البرازيل لتطوير الطموحات البحرية في الإنتاج المحلي لكل من غواصات الديزل - والغواصات النووية.
q6Vq4ycTQuh9kIpZ4sDJZzl72eJkfbmt4t8yenImKBVvK0kTmF0xjctABnaLJIm9.jpg

وفي سلسلة من العقود التي تم توقيعها في سبتمبر 2009، التزمت شركة DCNS ، ببناء القوس ل غواصة سكوربين واحدة تعمل بالديزل في فرنسا، وتشرف على بناء جميع الأقسام الأخرى من أربع غواصات تقليدية في البرازيل. وبالإضافة إلى ذلك، أبرمت عقود شراكة مع شركة البناء البرازيلية Odebrecht لبناء مرفق جديد للغواصات والقاعدة البحرية في خليج Sepetiba، بالقرب من مدينة إيتاغواي في ولاية ريو دي جانيرو.

35038.jpg

وبعيدا عن خدمتها كموقع تجميع جديد لغواصات سكوربين الأربعة، فإنها ستكون أيضا موطنا لأول غواصة تعمل بالطاقة النووية في البرازيل. وافقت DCNS على مساعدة البحرية البرازيلية في تصميم وبناء المكونات غير النووية الرئيسية من هذه الغواصات الجديدة. وقدرت قيمة نقل التكنولوجيا التي ينطوي عليها المشروع بمبلغ 1 مليار يورو.


تم وضع أول قوس _غواصة في عام 2010 في منشأة DCNS في شيربورغ، فرنسا. وفي عام 2013، افتتحت ديلما روسيف، مصنع البرازيل الجديد لتصنيع هياكل السفن في إيتاغوا. اعتبارا من نوفمبر 2016، ومن المتوقع أن تطلق في عام 2018 أول غواصة تعمل بالديزل، مع الثلاثة الأخرى التالية في عام 2020، 2021، و 2022. ومن المتوقع أن تطلق غواصة نووية في عام 2025، ولكن نقص التمويل في المنشأة المحلية قد يوقف المفاعل النووي البحري والجدول الزمني مرة أخرى.

SHIP_SSK_Scorpene_OHiggins_Cutaway_lg.gif

التحقيقات (الجارية)

في عام 2015، بدأت الشرطة البرازيلية تدرس إمكانية الفساد في صفقة الغواصة كنقطة من أكبر تحقيقات القطاع العام لمكافحة الفساد ، وتم توجيه السلطات إلى برنامج الاستحواذ من خلال البرنامج النووي المدني في البرازيل ومشاركة Odebrecht في على حد سواء. وفي يوليو / تموز 2015، ألقت الشرطة القبض على أوتون لويز بينهيرو دا سيلفا، وهو نائب أميرال متقاعد وكان بينهيرو دا سيلفا منذ عام 2005 الرئيس التنفيذي لشركة Eletronuclear، وهي شركة للطاقة النووية تابعة لشركة الكهرباء المملوكة للدولة Eletrobras. وكان أحد العناصر الرئيسية المسؤولين في بناء محطة للطاقة النووية في Angra 3 بالإتحاد مع Odebrecht. ويشتبه المحققون في أن بينهيرو دا سيلفا تلقى حوالي 1.2 مليون دولار أمريكي مقابل رشاوى تتعلق بالمشروع، وفي أغسطس / آب 2016 حكمت عليه المحكمة بالسجن 43 عاما بتهمة الفساد وغسل الأموال وغيرها من الجرائم.

guerra.jpg

في ديسمبر 2016، توصلت Odebrecht إلى اتفاق تعاون مع السلطات في البرازيل والولايات المتحدة وسويسرا، تنطوي على غرامة 23 مليار ريال برازيلي والتزام بالإفصاح عن تفاصيل مخالفاتها. وكان من بين ما كشف عنه هذا الاتفاق الكشف عن دفعتين مخفيتين تتعلقان باتفاق الغواصة. وكان دفع واحد إلى بينهيرو دا سيلفا. ادعى موظف Odebrecht أن نائب الأميرال السابق قد تم تسلم 4.5 مليون يورو. وقد يكون أعضاء المجلس الآخرون في شركة Eletronuclear قد حصلوا أيضا على رشاوى.

وكانت الدفعة الأخرى لرجل الأعمال خوسيه أمارو بينتو راموس. وفي نيسان / أبريل 2017، شهد مسؤولو Odebrecht في المحكمة أن أمارو راموس قد دفع 40 مليون يورو لضمان أن تكون الشركة شريك ل DCNS في مشروع الغواصة. ووفقا لشهادتهم، فقد تم تأمين الأموال للرشاوى من خلال تحويل خصم للخدمات التي تقدمها شركة البناء البلجيكية Jan De Nul. وادعوا أيضا أن جزءا من المدفوعات، قيمته 50 مليون ريال برازيلي، خصص لحزب التجمع السياسي الحاكم في البرازيل.
cms-image-000540827.jpg

وقد تم التحقيق مع أمارو راموس، وهو من جماعة ضغط متصل بشكل جيد وشريك تجاري ل بينهيرو دا سيلفا، وهو مطلوب للتحقيق معه في سويسرا لغسل الأموال المتعلق بنشاطه كوسيط في عقد عام 1990 للحصول على قطارات مترو الأنفاق لساو باولو من Alstom و Siemens. ووفقا للصحافة البرازيلية، عمل أمارو راموس أيضا كوسيط للأسلحة، وتقرب من Odebrecht لقياس مدى اهتمامها باتفاق الغواصة في عام 2006. وفي أبريل / نيسان 2017، ادعى محاميه أنه كان يعمل لصالح DCNS في صفقة الغواصة.
ولم يدفع سوى 17.5 مليون يورو كتعويض عن خدماته.

في مايو 2017، صحيفة Estadao البرازيلية ومن ثم الفرنسية Parisien ذكرت أن المسؤولين الفرنسيين كانوا يحققون أيضا في الصفقة. ووفقا لتقرير Parisien، الذي أكدته رويترز لاحقا، فإن مكتب الإدعاء كان ينظر في الصفقة منذ أكتوبر 2016، وكان يركز على ما إذا كانت أي كيانات تخضع لولايتها دفعت رشاوى إلى المسؤولين الأجانب. وبعد التقرير، نفت DCNS أي مخالفات.

ولا تزال التحقيقات البرازيلية والفرنسية جارية ولم تصدر بعد لوائح اتهام.


 
اي غواصه بدون مفاعل نووي اعتقد انها مضيعه للمال والوقت الغوصات التي تعمل بالمفاعل النووي بعيدة المدى وتعمل تقريبا لمدة ثلاثين عاما
 
اي غواصه بدون مفاعل نووي اعتقد انها مضيعه للمال والوقت الغوصات التي تعمل بالمفاعل النووي بعيدة المدى وتعمل تقريبا لمدة ثلاثين عاما

واذا كانت حدود الخطر اقليميه وليست دوليه ما الحاجة لغواصه نوويه بالاظافه الى ان جميع الغواصات تعمل لحدود 30 عاما وأكثر تقريبا ،،
 
يعني مشروع الغواصة النووية تبخر !
SNB-%C3%81lvaro-Alberto-SN-10-600x469.jpg
 
لا اعلم لماذا لا تتعاون الدول مع شركة DCNS الفرنسية في الجانب المدني أيضاً الشرة رائدة ولها أبحاث في توليد الكهرباء من امواج البحار والمحيطات وحركات المد والجزر والتيارات المائية ورايي الشخصي ان الموضوع كله يتعلق بصراعات سياسية محلية بالبرازيل وضغوط امريكية وفقط والان البرازيل اول دولة غير نووية وموقعة على اتفاقية حذر الانتشار النووي يسمح لها بتصنيع غواصة نووية هذه سابقة لها ما بعدها والامريكان يسعون لعرقلتها
 
واذا كانت حدود الخطر اقليميه وليست دوليه ما الحاجة لغواصه نوويه بالاظافه الى ان جميع الغواصات تعمل لحدود 30 عاما وأكثر تقريبا ،،
يمكن يقصد الوقود النووي الاقتصادي > لكن مع ذلك افضل صناعة ٤غواصات نوويه بمشاركه مع دوله اجنبيه وموضوع المحركات النوويه تحله روسيا لنا او اوكرانيا او فرنسا. او الصين والاقرب الصين والروس (من باب الاحتياط نقتني الغواصه النوويه)

اما التسليح مع كروز اوكرانيا الجديد لا اظن يصعب تحويله معهم لقدرة حمل راس نووي او رؤوس غير تقليديه ولو بتعاون مع الهند او الصين
 
الغواصة الأولى (BNS Riachuelo) (S40) من أربعة, فئة Scorpene غواصات الديزل والكهرباء الهجومية الحديثة.
وهي شقيقة الهندية Kalvari

DTWI3vbVoAA1Kk0.jpg
 
التعديل الأخير:
موضوع المحركات النوويه تحله روسيا لنا او اوكرانيا او فرنسا. او الصين والاقرب الصين والروس (من باب الاحتياط نقتني الغواصه النوويه)
بحسب معلوماتي أوكرانيا لا تصنع مفاعلات نووية فضلا عن صناعة محركات نووية! جميع مكاتب تصاميم المفاعلات والمحركات النووية موجودة في روسيا! ومن يمسك بصناعة المحركات النووية الروسية هو مكتب OKBM Afrikantov الشهير!
thumb-c55fb9223389d1284c89be1cc3f8bc34.jpg

بالنسبة للصين، فالصين نفسها تلقت مساعدة من روسيا في هذا المجال!
أما فرنسا فقد رفضت أمريكا مساعدتها في هذا المجال كما فعلت مع بريطانيا، فقد توجها فرنسا ببناء محركاتها النووية بناءا على الخبرة المدنية المكتسبة في صناعة المفاعلات لهذا محركاتها النووية تعتمد على يوارنيوم منخفض التخصيب ولكنه ذو كفاءة عالية!
الرواد في هذا المجال هم أمريكا وروسيا فقط!
 
بحسب معلوماتي أوكرانيا لا تصنع مفاعلات نووية فضلا عن صناعة محركات نووية! جميع مكاتب تصاميم المفاعلات والمحركات النووية موجودة في روسيا! ومن يمسك بصناعة المحركات النووية الروسية هو مكتب OKBM Afrikantov الشهير!
thumb-c55fb9223389d1284c89be1cc3f8bc34.jpg

بالنسبة للصين، فالصين نفسها تلقت مساعدة من روسيا في هذا المجال!
أما فرنسا فقد رفضت أمريكا مساعدتها في هذا المجال كما فعلت مع بريطانيا، فقد توجها فرنسا ببناء محركاتها النووية بناءا على الخبرة المدنية المكتسبة في صناعة المفاعلات لهذا محركاتها النووية تعتمد على يوارنيوم منخفض التخصيب ولكنه ذو كفاءة عالية!
الرواد في هذا المجال هم أمريكا وروسيا فقط!
مادام روسيه اذن سهل الموضوع بالاخير هو محرك نووي ماهو قنبله نوويه
 
عودة
أعلى