1،700 طائرة جاهزة للحرب: كل ما تحتاج إلى معرفته حول سلاح الجو الصيني.

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
Sebastien Roblin

January 2, 2018




يذكر ان ما يقرب من 33 فى المائة من الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح جو الجيش التحرير الشعبي و سلاح الجو البحري لجيش التحرير الشعبي الصيني هى من المقاتلات القديمة من الجيل الثانى ذات القيمة القتالية المحدودة ضد منافستها الغربية، إلا ربما فى هجمات الأسراب. و 28 في المئة الآخرى تشمل القاذفات الاستراتيجية والآكثر قدرة ولكن من تصاميم الجيل الثالث. وأخيرا، 38 في المئة من مقاتلات الجيل الرابع التي يمكن نظريا الاعتماد على نفسها ضد اقرانها مثل F-15 و F-16. وتشكل مقاتلات الشبح 1 في المئة. ومع ذلك، فإن القدرات التقنية للطائرات ليست سوى نصف القصة. لا تقل أهمية عن التدريب، والعقيدة التنظيمية، والأصول الداعمة التي تتراوح بين إعادة التوطين بواسطة السواتل وناقلات التزود بالوقود الجوي، والرادارات الأرضية، ومراكز القيادة المحمولة جوا.

وتقوم القوات الجوية التابعة لجيش التحرير الشعبى الصينى وفرعها الشقيق، وهو سلاح الجو التابع للجيش البحري الصينى، بتشغيل اسطول ضخم يضم حوالى 1700 طائرة كمقاتلات وقاذفات قنابل وطائرات هجومية. وتتجاوز هذه القوة فقط 400 3 طائرة مقاتلة نشطة تابعة للجيش الأمريكي. وعلاوة على ذلك، تعمل في الصين الكثير من أنواع الطائرات المختلفة التي ليست معروفة جيدا في الغرب.


ومع ذلك، فإن معظم الطائرات العسكرية الصينية مستوحاة من أو نسخة من التصاميم الروسية أو الأمريكية، لذلك ليس من الصعب جدا فهم قدراتها إذا كنت تعرف أصولها.

إستنساخ عصر السوفيات
Downloaded from Twitter Lite.jpg

كان الاتحاد السوفيتي والصين الشيوعية أفضل الرفاق خلال سنوات 1950s، لذلك نقلت موسكو الكثير من التكنولوجيا بما في ذلك الدبابات والمقاتلات النفاثة. واحدة من أول التصاميم الصينية الصنع كان J-6، استنساخ من طراز MiG-19 الأسرع من الصوت، والتي لديها مسرب هواء في الأنف. على الرغم من أن الصين بنيت الآلاف من J-6S، ولكنها أخرجت من الخدمة ولم يتبقى سوى عدد قليل. ومع ذلك، لا يزال نحو 150 من " الأنف المدبب " نسخة الهجوم الأرضي ، Nanchang Q-5 في الخدمة، ورفع مستواها لتحمل الذخائر الموجهة بدقة.

تفكك في عام 1960. ولكن في عام 1962، قدم السوفيات للصين أكثر من 12 مقاتلة مثيرة جديدة من طراز MiG-21 كجزء من مقدمة السلام. ورفضت بكين هذه المبادرة ولكنها احتفظت بالمقاتلة التي تم تصميمها بشكل عكسى ( لكنها الأثقل ) Chengdu J-7.
بدأ الإنتاج ببطء بسبب فوضى الثورة الثقافية، ولكن بين عامي 1978 و 2013 تحولت المصانع الصينية لإنتاج الآلاف من المقاتلات النفاثة في العشرات من المتغيرات. ما يقرب من أربعمائة لا تزال تعمل في الجيش والبحرية.
Downloaded from Twitter Lite.jpg

و J-7 تم تعديلها واعطائها قوة إضافية في حقبة 1950 من حيث القدرة على المناورة والسرعة، يمكنها مواكبة F-16 في ماخ 2- ولكن لا يمكن أن تحمل الكثير من الوقود أو الاسلحة، ولها رادار ضعيف في مخروط أنفها الصغير . ومع ذلك، عملت الصين للحفاظ على J-7 ذات الصلة. و قدمت J-7G في عام 2004 تتضمن رادار دوبلر إسرائيلي (نطاق الكشف: سبعة وثلاثين ميلا) وصواريخ محسنة لقدرات ما وراء البصرية، فضلا عن الرقمية "قمرة القيادة الزجاجية".


هذه الطائرات سوف تكافح ضد الجيل الرابع من المقاتلات الحديثة التي يمكنها الكشف وإشراك الخصوم على نطاقات أكبر بكثير، على الرغم من التشكيلات الجماعية الافتراضية يمكن أن تحاول التغلب على الدفاعات بواسطة هجمات السرب. ومع ذلك، فإن J-7s تسمح للصين بالحفاظ على قوة أكبر من الطيارين المدربين وموظفي الدعم و حتى تصاميم جديدة في الخدمة.

الصينية B-52
Downloaded from Twitter Lite.jpg

آخر استنساخ من عصر السوفيات كانت Xi’an H-6 مقنبلة استراتيجية ذات المحركين على أساس أوائل سنوات الخمسينات Tu-16 Badger. على الرغم من انها أقل قدرة من القاذفات الأمريكية B-52 أو الروسية Tu-95 Bear، مع قابلية للتزود بالوقود جوا H-6K لا تزال ذات صلة لأنها يمكن أن تحمل صواريخ كروز الثقيلة طويلة المدى وضرب أهداف بحرية أو أرضية على بعد أربعة آلاف ميل من الصين دون دخول الى مجموعة الدفاعات الجوية. كانت مهمة H-6 مكلفة في الأصل بإسقاط الأسلحة النووية، ولكن لم يعد الجيش الصيني مهتما بهذا الدور. وتفيد التقارير أن Xi’an تقوم بتطوير قاذفة استراتيجية جديدة من طراز H-20، على الرغم من عدم توافر معلومات كافية حتى الآن.

الابتكارات المحلية

في منتصف الستينات، بدأت الصين العمل على طائرات قتالية مصممة تصميما حقيقيا، مما أدى إلى Shenyang J-8 لاول مرة في عام 1979. نفاثة مزدوجة كبيرة أسرع من الصوت يمكن أن تحقق ماخ 2.2 وتشبه الصليب بين طراز ميج 21 و الاكبر سو 15، J-8 تفتقر للكترونيات الطيران الحديثة والقدرة على المناورة. ومع ذلك، فإن البديل J-8II الناجح (حوالي 150 في خدمة حاليا) تحسنت من السابقة مع رادار إسرائيلي في مخروط الأنف المدبب، مما يجعلها منصة أسلحة سريعة ولكنها ثقيلة قليلا مقل فانتوم F-4.


تجدر الاشارة الى ان مائتى طائرة النمر المحلق Xi’an JH-7 التى دخلت الخدمة فى عام 1992 مقاتلات هجومية ثقبلة ذات مقعدين يمكن ان تحمل عشرين الف رطل من الصواريخ ولها سرعة قصوى تبلغ 1.75 . على الرغم من أنها لا تريد الدخول في معركة مع المقاتلات المعاصرة، فإنها قد لا تضطر إذا استفادت من الصواريخ الطويلة المدى المضادة للسفن.
Downloaded from Twitter Lite.jpg

وعلى النقيض من ذلك، فإن التنين القوي Chengdu J-10 هي في الأساس Falcon F-16 وهي مقاتلة متعددة المهام ذات قدرة عالية على المناورة تعتمد على إلكترونيات الطيران لتعويض هيكلها الجوي غير المستقر " الديناميكا الهوائية ". تعتمد J-10 حاليا على المروحي الروسي AL-31F بعد عدة عقود من إطلاق F-16 لاول مرة، تبدو J-10 طائرة هائلة ، ولكن النموذج J-10B يأتي من خارج منطقة الجزاء مع الكترونيات الطيران من القرن الحادي والعشرين مثل أنظمة البحث والإنذار بالأشعة تحت الحمراء المتقدمة، والرادار النشط الممسوح ضوئيا (AESA) الذي لا يمكن أن يقال عن جميع أنواع F-16. بيد ان الاسطول الذى يضم 250 طائرة من طراز J-10s قد عانى من العديد من الحوادث المميتة التى قد تكون لها علاقة بالصعوبات فى نظام الطيران.

جائت الفلانكر إلى الصين و أقامت هناك.


بعد انحلال الاتحاد السوفياتي، جاعت روسيا للاموال ولم تعد تشعر بالقلق إزاء النزاعات الأيديولوجية كانت سعيدة عندما جاءت بكين تطرق أبوابها تطلب شراء " نوع من الفن " الرائعة سوخوي سو 27 ، وهي من درجة عالية للمناورة ذات المحركين طائرة مماثلة ل F-15 النسر مع مجموعة الحمولة والمدى الممتازة.
وقد ثبت ان هذا قرار مصيري: اليوم العائلة المترامية الاطراف من الطائرات المستمدة من سو 27 تشكل جوهر قوة المقاتلات الحديثة في الصين.
Downloaded from Twitter Lite.jpg

بعد استيراد الدفعة الأولى من سو 27S، اشترت بكين رخصة لبناء نسخة محلية خاصة بها، Shenyang J-11- ولكن لزعزعة روسيا، بدأت البناء بشكل مستقل نماذج أكثر تقدما، J-11B و D.

شعرت موسكو بالحرق، ولكنها لا تزال تبيع ستة وسبعين من متغيرات الهجوم البرية والبحرية الحديثة من فلانكر، سو 30MKK & سو 30MK2 على التوالي، والتي توازي النسر F-15E سترايك إيغل. كما قام المصممون الصينيون بتصنيع مشتقاتهم الخاصة من طراز سو-30 : Shenyang J-16 النسر الاحمر، الذي يضم رادار إيسا، و Shenyang J-15 القرش الطائر، وهي مقاتلة تخدم على الناقلة استنادا إلى طائرة سو-33 الروسية تم الحصول عليها من أوكرانيا. حوالي عشرين الآن تخدم على حاملة الطائرات Liaoning. هناك حتى J-16D، مقاتلة الحرب الإلكترونية المجهزة للتشويش على غرار مقاتلة البحرية الأمريكية EA-18 Growler.

ومشتقات سوخوي الصينية نظريا على قدم المساواة مع مقاتلات الجيل الرابع مثل F-15 و F-16. ومع ذلك، فهي مثقلة بمحركات WS-10 المحلية، والتي كانت لديها مشاكل الصيانة الرهيبة وصعوبة إنتاج ما يكفي من التوجه. لا تزال تكنولوجيا الطائرات النفاثة هي القيد الرئيسي للطائرات المقاتلة الصينية اليوم. في الواقع، في عام 2016 اشترت الصين أربعة وعشرين سو 35S، البديل الأكثر تطورا والمناورة من فلانكر حتى الآن من المرجح الحصول على محركاتهم التوربينية AL-41F.

المقاتلات الشبح
Downloaded from Twitter Lite.jpg

في إطار زمني قصير بشكل ملحوظ، وضعت الصين اثنين من المقاتلات الشبح متميزة التصاميم. دخلت عشرون Chengdu J-20s الى الخدمة في عام 2017. على عكس F-22 Raptor، مصممة لتكون مقاتلة التفوق الجوي في نهاية المطاف، أو ذات المحرك الواحد المتعددة المهام F-35 البرق، فإن J-20 هي وحش ضخم مزدوج المحركات وهي الأمثل لأحمال السرعة والمدى والأسلحة الثقيلة على حساب القدرة على المناورة.

وقد تكون الطائرة J-20 مناسبة للغارات المفاجئة على أهداف في البر أو البحر، على الرغم من أن المقطع العرضي الراداري الخلفي الكبير قد يكون مشكلة - أو التسلل إلى مقاتلات العدو لإستهداف ناقلات الدعم الضعيفة أو طائرات الرادار أواكس. المقاتلات الشبح الخاصة لها معنى اطقيم بالنسبة للبلد الذي هو فقط مجرد الدخول في الأعمال التجارية لتشغيل هذه الطائرات الأكثر تطلبا من الناحية التقنية.

وفي الوقت نفسه، فإن الاصغر Shenyang J-31 الصقر (FC-31)، التي تعد من القطاع الخاص، هي في الأساس إعادة تشكي طراز F-35 البرق- مع محركين ربما من المحتمل استخدام خطط اختراق أجهزة كمبيوتر لوكهيد. قد يكون المصممون الصينيون قد قاموا بتطوير هيكل جوي متفوق إيروديناميكيا عن طريق تخريب العناصر التي تدعم محركات الإقلاع العمودي أو الهبوط. ومع ذلك، فإن J-31 ربما لن تتباهى لأجهزة الاستشعار وقدرات انصهار البيانات من البرق.
Downloaded from Twitter Lite.jpg

حاليا، يبدو ان J-31 تتجه للخدمة على حاملات الطائرات Type 002، والتصدير كبديل ل F-35 بديل السعر. ومع ذلك، في حين أن هناك تحليق نماذج الصقر مع المحركات الروسية، و قد يبدأ الإنتاج فقط عندما يتم موثوقية المحركات التوربينية الصينية WS-13 .


نحو المستقبل

وعلى أية حال، يبدو أن بكين لا تتسرع في استبدال جميع طائراتها القديمة بطائرات جديدة. عمليات الاستحواذ الجديدة الكبرى قد تنتظر حتى تنجوا صناعة الطيران الصينية من مكامن الخلل في الجيل الرابع والطائرات الشبح.




 
تعليق صيني ردا على صاحب الموضوع.

تملك الصين من طائرات الجيل الثالث القديمة (حوالي 1400 j-7، j-8، و q-5 على حد سواء)، لكنها جميعا خارج الخدمة ولم تعد في نشاط. حتى القديمة منها J-6 يتم تحويلها إلى طائرات بدون طيار للبعثات الهجومية لاستنفاء جرد الصواريخ .
.
بالنسبة للجيل الرابع من طراز J، فإن الصين لديها على الأقل 510 j-10 من الإصدارات المختلفة، على الأقل 320 j-11 من الإصدارات المختلفة، + 50 سو-27 (خارج الخدمة)+ 24 على الأقل سو-35s، 240+ J-7، 22 على الأقل j-15، على الأقل 30 j-16، و 200 سو-30mkk. طائرات الجيل 5TH، وهناك على الأقل سكاردرون واحد من J-20.
.
حتى عندما أضفت الأرقام، هناك حوالي 1400 من طائرات الجيل 4 و 5 في القوات الجوية الصينية والبحرية (J-15 تنتمي إلى البحرية)، والأرقام تتغير أيضا على أساس شهري كما الصين تعمل بشكل فعال على ضخ المزيد من j-10c و j-11b و j-16 و j-20.
.
والطيارين الصينيين لديهم ساعات تدريبية أكثر من نظرائهم الغربيين في الوقت الحاضر.
 
الصين ركزت على الاقتصاد والصناعة بشكل عام بغض النظر عن الجوده والان حان الوقت لصناعة منتجات منافسه للغرب ،، ربما مع منتصف القرن تصبح الصين ند حقيقي للولايات المتحدة عسكريا ،، امامنا ثلاثه عقود ،، هل ستقضي الولايات المتحدة على الطموح الصيني ام سترضى بالأمر الواقع .
 
الصين بنهاية المطاف ستصبح أكبر قوة إقتصادية بالعالم و سيكون لديهاً أقوي ثالث قوة عسكرية مهماً تخلفت تكنولوجياً فضلاً عن كونهاً قطب بدأ ينجلي في عالم متعدد الأقطاب
 
اعتقد من الان و 50 سنة قادمة لأحد يستطيع التفوق علي القدرة العسكرية الامريكية، ولكن منحني الأمريكان والغرب عموما في هبوط ومنحني المنافسين في تصاعد مستمر، السؤال هو متي تكون نقطة التعادل ومتي يكون الصدام؟ اعتقد ملما زادت المدة زال فرص المنااافسين
 
جيوش كرتونيه

لا يوجد جيش يقارع قوة الجيش الأمريكي
جيش لا يقارع امريكا لا يعنى انها كرتونى والا فجيوشنا لا تساوى شيئا
والحرب ليست بقوة الجيش واسلحته بالعكس الحرب تتوقف ع عوامل عديده
ولنا فى الجيش النازى عبرة
 
احذر من كل مجهول
سلاح الجو الصيني وتكتيكاته مجهولة حتي اسلحته الجديدة مجهولة لا يعلنون الا عن الذي يريدون الاعلان عنه .. يصنعون اسلحتهم وذخائرهم ولديهم القدرة علي تعويض اي خسائر محتملة ـــ
الصين سلاح جو مرعب بحق
 
عودة
أعلى