باكستان تجري إختبار إطلاق الصواريخ المحلية المضادة للسفن

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,054 0 0
بقلم: عثمان أنصاري قبل 13 ساعة.


DSn3LpfXUAANrEo.jpg


أطلاق صاروخ كروز Harbah البحري من سفينة الصواريخ الهجومية PNS Himmat
وضرب هدفه بنجاح.
اعلنت باكستان اختبارا ناجحا لصاروخها المحلي الصنع المضاد للسفن والذى يبدو انه نسخة من عائلة بابور_كروز الصاروخية .

ووفقا لبيان صادر عن البحرية في 3 يناير / كانون الثاني، فإن "Harbah" وهو عبارة عن صاروخ "سطح _ سطح مضاد للسفن مع قدرة الهجوم على الأرض"، وتم إطلاقه من السفينة الهجومية السريعة الجديدة من طراز Azmat Block II-class التي تم تكليفها في يوليو عام 2017.


"أثبت نجاح الاطلاق الحي مرة أخرى موثوقية قوة نيران البحرية الباكستانية ومستوى التوطين الذي لا تشوبه شائبة في أسلحة التكنولوجيا الفائقة التي حققتها صناعة الدفاع الباكستانية. وهذا دليل واضح على عزم الحكومة على تحقيق الاعتماد على الذات في هذا المجال ".

وشهد هذا الاختبار رئيس البحرية ظفر محمود عباسي من على متن الفرقاطة Alamgir من فئة بيري (فرقاطة البحرية الامريكية السابقة McInerney) الذي دعا الى: ' ضرورة الاستفادة من قدرات الدفاع المحلية وتقليل الاعتماد على الدول الأجنبية".

واكد "عزم البحرية الباكستانية على ضمان الدفاع البحري عن باكستان وحماية المصالح البحرية الوطنية مهما كان الثمن".

C_uY3c_W0AIMMj6.jpg

وقبل شهرين، فى معرض الدفاع الباكستانى IDEAS الذى يصدر كل عامين، أعلن متحدث باسم البحرية أن زورق Azmat Block II سوف يكون مجهزا بصواريخ محلية مضادة للسفن، على الرغم من أن المتحدث لم يحدد هذا النوع.
في آذار / مارس 2017، كانت هناك تكهنات بأنه تم تطوير نسخة مضاد للسفن من صاروخ بابور كروز.

وتشعر باكستان بقلق متزايد إزاء برنامج التوسع البحري المثير للهند، الأمر الذي سيزيد من الخلل البحري الضخم بين البلدين.

ويعتقد مالكولم دافيس، وهو محلل كبير في استراتيجية الدفاع "انه الصواريخ الباكستانية البرية و المضادة للسفن . واذا استندت الى بابور، فان لديها مدى يصل الى 700 كم، والتي ليست طويلة جدا، او تكون كافية للاكتفاء عسكريا وبالتأكيد أفضل من النظم القديمة مثل هاربون و C-802 "

وحول ما اذا كان سيساعد على ابقاء السفن الحربية الهندية فى الخليج قال "اعتقد انه من حيث البحرية الهندية فان ذلك يعتمد على السياق. وكم سيتم إطلاق من هذه الصواريخ - صاروخ كروز واحد مضاد للسفن على الأرجح سوف يتم إسقاطه على الأرجح من قبل أنظمة الدفاع الصاروخية على سفن [البحرية الهندية]. وهذا يشمل كيف هي جودة أنظمة الرادار وقدرتها على الكشف عن الصواريخ البحرية في وقت مبكر.
B-s-bjNUAAADxuX-1.jpg

"لذلك من الصعب القول على وجه التحديد ما إذا كان هذا الصاروخ سيكون فعالا ، حتى الوقت الذي يتم فيه استخدامه. ومن الواضح أن القدرة على الهجوم على الأرض مهمة أيضا وتضيف إلى قدرة البحرية الباكستانية في مواجهة الهند ".

وتركز جهود أخرى للتوطين في مشروع صواريخ دفاع جوي محلية ل سد الفجوة الحرجة في قدرات الدفاع الجوي.
DDG3wiWXsAQ1PZJ.jpg

وقد تم اختيار النظام الصينى LY-80N المتوسط المدى وسيتم الحصول على منصة مجهزة بالصاروخ كما كشفت الانباء الاخيرة عن صفقة فرقاطة Type 054A Jiangkai II.
DDG3vifWAAEzhss.jpg

وحسب الناطق بإسم البحرية لا توجد خطط فورية لاستبدال نظام الدفاع الجوي قصير المدى FM-90 الذي يجهز الفرقاطات سيف من فئة F-22P .
FM-90_SAM.JPG

وبالنظر إلى الجزء الأكبر من نظام FM-90 - قادر فقط على حمل ثمانية صواريخ على الفرقاطة F-22P - فمن الممكن ان يتم تطوير صاروخ قصير المدى لتلك السفن الغير قادرة على أن تكون مجهزة مع FM-90.

ولذلك فإن برنامج الصواريخ الباكستانية ربما يرفع الغطاء عن مثل هذا النظام.

 
التعديل الأخير:
اتمنى ان باكستان توطن منظومات الدفاع الجوي مثل HQ9 لانه مهم في ردع القوة الجوية الهندية الضخمه ومساعدة القوة الجوية الباكستانية في حماية اجواء باكستان
 
عودة
أعلى